..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب: تنبيه السالكين إلى غرور المتشيخين للشيخ حسن حلمي الدغستاني
مقال: ( قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ . لا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ..) زهير سالم Emptyأمس في 20:03 من طرف Admin

» كتاب: مطالع اليقين في مدح الإمام المبين للشيخ عبد الله البيضاوي
مقال: ( قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ . لا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ..) زهير سالم Emptyأمس في 20:02 من طرف Admin

» كتاب: الفتوحات القدسية في شرح قصيدة في حال السلوك عند الصوفية ـ الشيخ أبي بكر التباني
مقال: ( قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ . لا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ..) زهير سالم Emptyأمس في 19:42 من طرف Admin

» كتاب: الكلمات التي تتداولها الصوفية للشيخ الأكبر مع تعليق على بعض ألفاظه من تأويل شطح الكمل للشعراني
مقال: ( قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ . لا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ..) زهير سالم Emptyأمس في 19:39 من طرف Admin

» كتاب: قاموس العاشقين في أخبار السيد حسين برهان الدين ـ الشيخ عبد المنعم العاني
مقال: ( قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ . لا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ..) زهير سالم Emptyأمس في 19:37 من طرف Admin

» كتاب: نُسخة الأكوان في معرفة الإنسان ويليه رسائل أخرى ـ الشّيخ محيي الدين بن عربي
مقال: ( قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ . لا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ..) زهير سالم Emptyأمس في 19:34 من طرف Admin

» كتاب: كشف الواردات لطالب الكمالات للشيخ عبد الله السيماوي
مقال: ( قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ . لا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ..) زهير سالم Emptyأمس في 19:31 من طرف Admin

» كتاب: رسالة الساير الحائر الواجد إلى الساتر الواحد الماجد ( مجموع رسائل الشيخ نجم الدين الكبري )
مقال: ( قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ . لا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ..) زهير سالم Emptyأمس في 19:28 من طرف Admin

» كتاب: رسالة إلى الهائم الخائف من لومة اللائم ( مجموع رسائل الشيخ نجم الدين الكبري )
مقال: ( قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ . لا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ..) زهير سالم Emptyأمس في 19:26 من طرف Admin

» كتاب: التعرف إلى حقيقة التصوف للشيخين الجليلين أحمد العلاوي عبد الواحد ابن عاشر
مقال: ( قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ . لا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ..) زهير سالم Emptyأمس في 19:24 من طرف Admin

» كتاب: مجالس التذكير في تهذيب الروح و تربية الضمير للشيخ عدّة بن تونس
مقال: ( قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ . لا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ..) زهير سالم Emptyأمس في 19:21 من طرف Admin

» كتاب غنية المريد في شرح مسائل التوحيد للشيخ عبد الرحمن باش تارزي القسنطيني الجزائري
مقال: ( قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ . لا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ..) زهير سالم Emptyأمس في 19:19 من طرف Admin

» كتاب: القوانين للشيخ أبي المواهب جمال الدين الشاذلي ابن زغدان التونسي المصري
مقال: ( قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ . لا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ..) زهير سالم Emptyأمس في 19:17 من طرف Admin

» كتاب: مراتب الوجود المتعددة ـ الشيخ عبد الواحد يحيى
مقال: ( قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ . لا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ..) زهير سالم Emptyأمس في 19:14 من طرف Admin

» كتاب: جامع الأصول في الأولياء و دليل السالكين إلى الله تعالى ـ للسيد أحمد النّقشبندي الخالدي
مقال: ( قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ . لا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ..) زهير سالم Emptyأمس في 19:12 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    مقال: ( قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ . لا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ..) زهير سالم

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 68443
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

    مقال: ( قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ . لا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ..) زهير سالم Empty مقال: ( قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ . لا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ..) زهير سالم

    مُساهمة من طرف Admin 20/10/2020, 20:06

    ( قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ . لا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ..)
    زهير سالم*
    وجيز التفسير ...

    تبقى كل سور القرآن الكريم وآياته موضع التأمل والاعتبار والاستنباط ..ولأمر جليل ورد في السنة أن تقرأ سورة " الكافرون " مطلع النهار في سنة الفجر ، وأول الليل مع صلاة الوتر ، وكذا ورد في الأثر أنه تقرأ قبل النوم كإعلان براءة من الشرك .

    الخطاب في سورة " الكافرون " بقدر ما فيه من المفاصلة المؤكدة مرة بعد مرة (لا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ وَلا أَنتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ ، وَلا أَنَا عَابِدٌ مَّا عَبَدتُّمْ وَلا أَنتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ....) تأتي خاتمة السورة بآية يظنها بعض القاصرين إقرارا للكافرين على كفرهم وما هي بالإقرار أبدا ..؛ بل هي إنذار مؤكد على كل إنسان ليتحمل عاقبة اختياره . (لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ ) وفهم هذا الإنذار موضع انزلقت فيه أفهام الكثيرين كما في مثل قوله تعالى " فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر " فظن من لا يفقه أساليب العربية الإنذار والتحذير نوعا من التخيير !!

    وإذا كان أمر " النذارة الدينية " متعلق بجزاء الآخرة أكثر من تعلقه بجزاء الدنيا ؛ فإن هذه الآيات عموما والسورة خصوصا والتي وصفها الرسول الكريم بأنها براءة من الشرك ، تأتي براءة مؤكدة حاسمة مجسمة ، وقد جاءت لتقطع على أهل الكفر والشرك والضلال طرقهم في استدراج أهل الإسلام إلى مزالق لينة يحاولون فيها أن يخلطوا بين " اليوغا والصلاة " على ما تسمع كثيرا منهم في هذه الأيام وإنما هذا مجرد مثل أضربه في سياق .

    في أول الإسلام كما يقول أهل السير والتفسير كانت هناك عروض متعددة لقريش لتصل مع الرسول الكريم إلى حلول جزئية مثل " قسمة زمنية للعبادة يوم لرب العالمين وآخر لأوثان قريش " أو أن " يعترف الرسول الكريم ببعض أوثان قريش وأصنامها ، كما يساوموننا اليوم ؛ إسلام صلاة وصوم نعم إسلام اقتصاد يحرم الربا لا ، إسلام مسجد وزاوية وحلقة ذكر نعم ، نعم إسلام مجتمع يحرم الزنا ومقدماته لا ، إسلام خضوع واستسلام لمن أكل مالك وجلد ظهرك نعم ، وإسلام سياسة يأبى الظلم والخضوع ويسأل الحاكم من أين لك ثوبط الطويل فلا ..هي هي المساومات نفسها لا يساومنا عليها في هذا الزمان كفار قريش وحدهم بل كفار العالم أجمع وقد أحاطوا بنا من يمين ويسار وفوق وتحت ..

    والأعجب الأغرب أن فينا ومنا ممن يتكلمون بلغتنا ويتسمون بأسمائنا سماعين لهم ، مرددين لأقوالهم ينابذوننا إن قلنا إن الإسلام هو الدين الذي جاء به محمد رسول الله بقواعده وأصوله ونصوصه لا يقبل الاختزال ولا تعضين المقتسمين ( الَّذِينَ جَعَلُوا الْقُرْآنَ عِضِينَ ) أي بعّضوه وجزّؤوه ..وما يزال هؤلاء الذين يحلبون في آنية الكافرين والمشركين يتطاولون على أهل الإسلام بزعمهم أنهم مسلمون ومحمدون وأحمدون !!

    ويبقى لنا في السورة الجميلة سر جميل لا بد أن نقف عنده ونزيده وضوحا وجلاء ..

    فعندما ينادي خالق الناس على الناس ومنهم وفيهم الكافرون (قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ . لا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ ..) فهو يخبرنا ضمنا أن لكل كافر معبودا يعبده ؛ مهما تلوى وأنكر

    فالكافر حسب منطوق السورة كافران ..

    كافر توجه بالعبادة لغير الله فعبد الحجر والشجر والشمس والقمر والدواب والأشخاص وهذا الذي دأب علماء المسلمين على تسميته بالكافر المشرك الذي أقر بالمعبود وانحرف في تصوره وتصور وطرق عبادته فكان من الغاوين..

    والكافر الآخر كافر يزعم أنه تمرد على العبادة ، وأعلن موت الله ، وأن الإنسان لا يحييه ويميته إلا الدهر أو الطبيعة أو ..وهذا ترد عليه قوله هذه السورة العظيمة العجيبة . تقول لكل المسلمين قولوا لهذا الكافر المتبجح المنكر : لا نعبد ما تعبد ..

    من هوى (أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ )، لا نعبد ما تعبد من سلطة وشهوة ومال ومنصب . تخبرنا السورة أن الكافر منكر العبادة هو في حقيقته عبد خانع ذليل في محراب ذاته الوضيعة الحقيرة .هؤلاء الكافرون هم حسب سورة " الكافرون " عبيد مستعبدون ، عبيد أذلاء لمآربهم وشهواتهم تجد الواحد منهم يترنح أمام مصلحته العاجلة ويخر صريعا على وجه بطريقة مبتذلة تزيده ذلة في صورة ذلة المعبود ( ضَعُفَ الطَّالِبُ وَالْمَطْلُوبُ ).

    *مدير مركز الشرق العربي للدراسات الحضارية والاستراتيجية

      الوقت/التاريخ الآن هو 23/9/2024, 12:23