..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب أخبار وحكايات لأبي الحسن محمد بن الفيض الغساني
كتاب: المعجم الصوفي الموثق إعـداد : حـسـن بـنـيـخـلـف ـ ج2 Empty25/11/2024, 17:11 من طرف Admin

» كتاب التواضع والخمول تصنيف ابن أبي الدنيا
كتاب: المعجم الصوفي الموثق إعـداد : حـسـن بـنـيـخـلـف ـ ج2 Empty25/11/2024, 17:02 من طرف Admin

» كتاب: في رياض السيرة النبوية العهد المكي – د.أحمد عمر هاشم ـ ج1
كتاب: المعجم الصوفي الموثق إعـداد : حـسـن بـنـيـخـلـف ـ ج2 Empty25/11/2024, 16:27 من طرف Admin

» كتاب في رياض السيرة النبوية (العهد المدني) لأحمد عمر هاشم ـ ج2
كتاب: المعجم الصوفي الموثق إعـداد : حـسـن بـنـيـخـلـف ـ ج2 Empty25/11/2024, 15:41 من طرف Admin

» كتاب: القصص في الحديث النبوي ـ لمحمد الزير موقع مكتبة
كتاب: المعجم الصوفي الموثق إعـداد : حـسـن بـنـيـخـلـف ـ ج2 Empty25/11/2024, 15:03 من طرف Admin

» كتاب: الكلام على قوله تعالى {إنما يخشى الله من عباده العلماء} ـ ابن رجب الحنبلي
كتاب: المعجم الصوفي الموثق إعـداد : حـسـن بـنـيـخـلـف ـ ج2 Empty25/11/2024, 14:58 من طرف Admin

» كتاب: نهاية العالم في الكتاب المقدس - دراسة مقارنة مع القرآن الكريم ـ نور فائزة بنت عثمان
كتاب: المعجم الصوفي الموثق إعـداد : حـسـن بـنـيـخـلـف ـ ج2 Empty20/11/2024, 22:49 من طرف Admin

» كتاب مواعظ الإمام زين العابدين ـ صالح أحمد الشامي
كتاب: المعجم الصوفي الموثق إعـداد : حـسـن بـنـيـخـلـف ـ ج2 Empty18/11/2024, 23:30 من طرف Admin

» كتاب إتحاف النفوس بنفحات القدوس ـ عبد القدوس بن أسامة السامرائي
كتاب: المعجم الصوفي الموثق إعـداد : حـسـن بـنـيـخـلـف ـ ج2 Empty18/11/2024, 23:25 من طرف Admin

» كتاب الإعلام بفضل الصلاة على النبي والسلام ـ محمد بن عبد الرحمن بن علي النميري
كتاب: المعجم الصوفي الموثق إعـداد : حـسـن بـنـيـخـلـف ـ ج2 Empty18/11/2024, 23:20 من طرف Admin

» كتاب الغيب ـ محمد متولي الشعراوي
كتاب: المعجم الصوفي الموثق إعـداد : حـسـن بـنـيـخـلـف ـ ج2 Empty18/11/2024, 23:08 من طرف Admin

» كتاب الشيطان والإنسان ـ محمد متولي الشعراوي
كتاب: المعجم الصوفي الموثق إعـداد : حـسـن بـنـيـخـلـف ـ ج2 Empty18/11/2024, 23:03 من طرف Admin

» كتاب الشعراوي هنا رأيت سيدنا إبراهيم ـ سعيد أبو العنين
كتاب: المعجم الصوفي الموثق إعـداد : حـسـن بـنـيـخـلـف ـ ج2 Empty18/11/2024, 23:01 من طرف Admin

» كتاب الخير والشر ـ محمد متولي الشعراوي
كتاب: المعجم الصوفي الموثق إعـداد : حـسـن بـنـيـخـلـف ـ ج2 Empty18/11/2024, 22:57 من طرف Admin

» كتاب التربية في مدرسة النبوة ـ محمد متولي الشعراوي
كتاب: المعجم الصوفي الموثق إعـداد : حـسـن بـنـيـخـلـف ـ ج2 Empty18/11/2024, 22:55 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    كتاب: المعجم الصوفي الموثق إعـداد : حـسـن بـنـيـخـلـف ـ ج2

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 68544
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

    كتاب: المعجم الصوفي الموثق إعـداد : حـسـن بـنـيـخـلـف ـ ج2 Empty كتاب: المعجم الصوفي الموثق إعـداد : حـسـن بـنـيـخـلـف ـ ج2

    مُساهمة من طرف Admin 22/10/2020, 08:52

    حرف التاء

    22. تجريد : ألا يأخذ من عرض الدنيا شيئا ، ولا يطلب على ما ترك منها عوضا. التعرف للكلاباذي ، ص 111.

    23. تجليات : التجلي عبارة عن ظهور ذات الله وصفاته… وقيل التجلي إشراق أنوار إقبال الحق على قلوب المقبلين عليه. وقيل ما ينكشف للقلوب من أنوار الغيوب . المعجم الصوفي : عبد المنعم الحفني ، ص 48.
    وقيل “التجلي” : التلبس والتشبه بالصادقين بالأقوال ، وإظهار الأعمال. اللمع : أبو نصر السراج الطوسي ، ص 363.

    24. تحقيق : تكلف العبد لاستدعاء الحقيقة جَهدَه وطاقته. اللمع : أبو نصر السراج الطوسي، 338.
    والتحقيق ، عند ابن عربي ، هو معرفة ما يجب لكل شيء من الحق الذي تطلبه ذاته فيوفيه ذلك علما. الفتوحات المكية : ابن عربي ، تحقيق : أحمد شمس الدين ، ج 3 ، ص 412.

    25. تحقق : معناه معنى التحقيق وهو مثل التعلم والتعليم… ومعناه وقوف القلب بدوام الانتصاب بين يدي من آمن به. اللمع : أبو نصر السراج الطوسي ، ص 338.
    26. التحلي : الاتصاف بالأخلاق الإلهية. رشح الزلال: عبد الرزاق الكاشاني ، ص 156.
    27. التخلي : هو الإعراض عن العوارض المشغلة ، بالظاهر والباطن، وهو اختيار الخلوة ، وإيثار العزلة ، وملازمة الوحدة. اللمع : أبو نصر السراج الطوسي ، ص 364.
    وعند ابن عربي : التخلي هو اختيار الخلوة والإعراض عن كل ما يشغل عن الحق. الفتوحات ، ج 4 ، 169.

    28. التداني والتدلي : التداني هو معراج المقربين ، والتدلي هو نزول المقربين ، ويطلق بإزاء نزول الحق إليهم عند التداني. اصطلاح الصوفية : ابن عربي ، ص 60.
    29. الترقي : هو التنقل في الأحوال والمقامات والمعارف. رشح الزلال: عبد الرزاق الكاشاني ، ص 132.
    30. التصوف : التخلق بالأخلاق الإلهية. معجم الكلمات الصوفية : أحمد النقشبندي الخالدي ، ص 22.
    31. تفريد : أن تكون أفعاله لله وحده ، فلا يكون فيها رؤية نفس ، ولا مراعاة خلق ، ولا مطالعة عوض. التعرف للكلاباذي ، ص 111.
    32. التلقي : أخذك ما يرد من الحق عليك. رشح الزلال : عبد الرزاق الكاشاني ، ص 133.
    33. التلوين والتمكين : التلوين صفة أرباب الأحوال ، والتمكين صفة أهل الحقائق ، فما دام العبد في الطريق فهو صاحب تلوين ، لأنه يرتقي من حال إلى حال … وصاحب التمكين قد وصل ثم اتصل. الرسالة القشيرية : عبد الكريم القشيري ، ص 78.
    34. تواجد : استدعاء الوجد بنوع من الاختيار. الرسالة القشيرية : عبد الكريم القشيري ، ص 61.
    35. التولي : رجوعك بعد وصولك إلى ربك الذي هو منتهاك إليك. رشح الزلال : عبد الرزاق الكاشاني ، ص 133.
    حرف الجيم

    36. جلال : صفة القهر والعظمة والكبرياء والمجد ، وكل جمال له فإن شدة ظهوره يسمى جلالا… ومن هنا قيل إن لكل جمال جلالا ، ولكل جلال جمالا. المعجم الصوفي : عبد المنعم الحفني ، ص 65 ، بتصرف.

    وهو كذلك كل ما يتعلق بالقهر والغضب. التعريفات : الشريف الجرجاني ، ص 56.

    37. الجَلوة : خروج العبد من الخَلوة بالنعوت الإلهية. التعريفات : الشريف الجرجاني ، ص 56.

    38. جمال : يقصد به الجمال الإلهي وهو صفة أزلية لله تعالى ، شاهده في ذاته مشاهدة علمية فأراد أن يراه في صنعه مشاهدة عينية ، فخلق العالم كمرآة شاهد فيه جماله عيانا. المعجم الصوفي : عبد المنعم الحفني ، ص 66.

    والجمال كذلك ما يتعلق بالرضا واللطف. التعريفات : الشريف الجرجاني ، ص 56.

    39. جمع : الجمع هو جمع متفرقات ، والتفرقة هي تفرقة مجموعات ، وإذا قلت الله و لا سواه فقد جمعت ، وإذا قلت الدنيا والآخرة والخلق فقد فرقت… ولا بد للعبد من الجمع والتفرقة ، ولا يستغني بأحدهما عن الآخر… والعبد الذي يجمع بين الحالين إنما هو الموحد. المعجم الصوفي : عبد المنعم الحفني ، ص 68.

    REPORT THIS AD

    حرف الحاء

    40. حجاب : كل ما ستر مطلوبك عن عينك. رشح الزلال : عبد الرزاق الكاشاني ، ص 136.
    وهو كذلك : حائل يحول بين الشيء المطلوب المقصود وبين طالبه وقاصده. اللمع : أبو نصر السراج الطوسي ، ص 352.

    41. الحرية : إقامة حقوق العبودية لله تعالى فهو حر عن ما سوى الله. اصطلاح الصوفية : ابن عربي ، ص 72.
    42. حضور : وهو حضور القلب لما غاب عن عيانه بصفاء اليقين ، فهو كالحاضر عنده وإن كان غائبا عنه . المعجم الصوفي : عبد المنعم الحفني ، ص 77.
    أما عند ابن عربي ف”الحضور” هو حضور القلب بالحق عند غيبته. رسائل ابن عربي ، ص532.

    43. حضرة : الحضرة في عرف الصوفية إشارة إلى قوله تعالى : ” كن”… فهي صورة الإرادة الكلية ، كما قال ابن عربي… وقد أصبح مصطلح الحضرة حاليا مقترنا بالاجتماع يوميا أو أسبوعيا في الخلوة المرفقة بالمسجد أو بمنزل شيخ الطريقة. المعجم الصوفي : محمود عبد الرازق ، ج 3 ، ص 1155ـ1156.
    وهي كذلك المجلى الذي يظهر فيه أثر إلهي من نوع خاص ، أو هو المجال الذي يظهر فيه فعل إلهي. فصوص الحكم لابن عربي. تحقيق : أبو العلا عفيفي ، ص 26.

    حرف الخاء

    44. ختم : علامة الحق على قلوب العارفين. رشح الزلال : عبد الرزاق الكاشاني ، ص 140.
    45. خرقة التصوف : هي ما يلبسه المريد من يد شيخه الذي يدخل في إرادته ويتوب على يده. معجم الكلمات الصوفية : أحمد الخالدي ، ص 31.
    46. الخصوص : أهل الخصوص هم الذين خصهم الله تعالى من عامة المؤمنين بالحقائق والأحوال والمقامات ، وخصوص الخصوص هم أهل التفريد وتجريد التوحيد ومن عبر الأحوال والمقامات وسلكها وقطع مفاوزها. اللمع : أبو نصر السراج الطوسي ، ص 338 ـ 339.
    47. خلع : الخلع عند المعطلة هو الطمأنينة إلى إسقاط التكاليف. المعجم الصوفي : عبد المنعم الحفني ، ص 91.
    أما خلع العادات فهو التحقق بالعبودية . نفسه ، ص 91.

    48. خلوة : الخلوة في الاصطلاح الصوفي تأتي على معنى الانفراد والوحدة والتخلي لذكر الله ، وهي عند الكاشاني : محادثة السر مع الحق بحيث لا يرى غيره. واصبحت الخلوة علما على مكان مخصوص للصوفية اتخذوه رباطا يجتمعون فيه للحضرة الصوفية. المعجم الصوفي : محمود عبد الرازق ،ج2،ص 657ـ 658ـ659 ، بتصرف.
    حرف الراء

    49. الرباني : المتأله ، العارف بالله. القاموس المحيط للفيروزآبادي. تحقيق : يوسف البقاعي ، ص 82.
    وقيل كذلك : الرباني العالم العامل ، أو العالم الراسخ في العلم والدين ، وقيل الفقيه المعلم. المعجم الصوفي : عبد المنعم الحفني ، ص 102.

    50. رحمانية : هي اسم جميع المراتب الحقية دون الخلقية ، فهي أخص من الألوهية. المعجم الصوفي : عبد المنعم الحفني ، ص 106.
    51. رداء : الظهور بصفات الحق.رشح الزلال : عبد الرزاق الكاشاني ، ص 136.
    أو هو ظهور صفات الحق على العبد. معجم الكلمات الصوفية : أحمد الخالدي ، ص 38.

    52. الرقيقة : هي اللطيفة الروحانية. معجم الكلمات الصوفية : أحمد الخالدي ، ص 39.
    حرف الزاي

    53. زوائد : زيادات الإيمان بالغيب واليقين. اصطلاح الصوفية : ابن عربي ، ص 91.

      الوقت/التاريخ الآن هو 27/11/2024, 00:29