حرف التاء
22. تجريد : ألا يأخذ من عرض الدنيا شيئا ، ولا يطلب على ما ترك منها عوضا. التعرف للكلاباذي ، ص 111.
23. تجليات : التجلي عبارة عن ظهور ذات الله وصفاته… وقيل التجلي إشراق أنوار إقبال الحق على قلوب المقبلين عليه. وقيل ما ينكشف للقلوب من أنوار الغيوب . المعجم الصوفي : عبد المنعم الحفني ، ص 48.
وقيل “التجلي” : التلبس والتشبه بالصادقين بالأقوال ، وإظهار الأعمال. اللمع : أبو نصر السراج الطوسي ، ص 363.
24. تحقيق : تكلف العبد لاستدعاء الحقيقة جَهدَه وطاقته. اللمع : أبو نصر السراج الطوسي، 338.
والتحقيق ، عند ابن عربي ، هو معرفة ما يجب لكل شيء من الحق الذي تطلبه ذاته فيوفيه ذلك علما. الفتوحات المكية : ابن عربي ، تحقيق : أحمد شمس الدين ، ج 3 ، ص 412.
25. تحقق : معناه معنى التحقيق وهو مثل التعلم والتعليم… ومعناه وقوف القلب بدوام الانتصاب بين يدي من آمن به. اللمع : أبو نصر السراج الطوسي ، ص 338.
26. التحلي : الاتصاف بالأخلاق الإلهية. رشح الزلال: عبد الرزاق الكاشاني ، ص 156.
27. التخلي : هو الإعراض عن العوارض المشغلة ، بالظاهر والباطن، وهو اختيار الخلوة ، وإيثار العزلة ، وملازمة الوحدة. اللمع : أبو نصر السراج الطوسي ، ص 364.
وعند ابن عربي : التخلي هو اختيار الخلوة والإعراض عن كل ما يشغل عن الحق. الفتوحات ، ج 4 ، 169.
28. التداني والتدلي : التداني هو معراج المقربين ، والتدلي هو نزول المقربين ، ويطلق بإزاء نزول الحق إليهم عند التداني. اصطلاح الصوفية : ابن عربي ، ص 60.
29. الترقي : هو التنقل في الأحوال والمقامات والمعارف. رشح الزلال: عبد الرزاق الكاشاني ، ص 132.
30. التصوف : التخلق بالأخلاق الإلهية. معجم الكلمات الصوفية : أحمد النقشبندي الخالدي ، ص 22.
31. تفريد : أن تكون أفعاله لله وحده ، فلا يكون فيها رؤية نفس ، ولا مراعاة خلق ، ولا مطالعة عوض. التعرف للكلاباذي ، ص 111.
32. التلقي : أخذك ما يرد من الحق عليك. رشح الزلال : عبد الرزاق الكاشاني ، ص 133.
33. التلوين والتمكين : التلوين صفة أرباب الأحوال ، والتمكين صفة أهل الحقائق ، فما دام العبد في الطريق فهو صاحب تلوين ، لأنه يرتقي من حال إلى حال … وصاحب التمكين قد وصل ثم اتصل. الرسالة القشيرية : عبد الكريم القشيري ، ص 78.
34. تواجد : استدعاء الوجد بنوع من الاختيار. الرسالة القشيرية : عبد الكريم القشيري ، ص 61.
35. التولي : رجوعك بعد وصولك إلى ربك الذي هو منتهاك إليك. رشح الزلال : عبد الرزاق الكاشاني ، ص 133.
حرف الجيم
36. جلال : صفة القهر والعظمة والكبرياء والمجد ، وكل جمال له فإن شدة ظهوره يسمى جلالا… ومن هنا قيل إن لكل جمال جلالا ، ولكل جلال جمالا. المعجم الصوفي : عبد المنعم الحفني ، ص 65 ، بتصرف.
وهو كذلك كل ما يتعلق بالقهر والغضب. التعريفات : الشريف الجرجاني ، ص 56.
37. الجَلوة : خروج العبد من الخَلوة بالنعوت الإلهية. التعريفات : الشريف الجرجاني ، ص 56.
38. جمال : يقصد به الجمال الإلهي وهو صفة أزلية لله تعالى ، شاهده في ذاته مشاهدة علمية فأراد أن يراه في صنعه مشاهدة عينية ، فخلق العالم كمرآة شاهد فيه جماله عيانا. المعجم الصوفي : عبد المنعم الحفني ، ص 66.
والجمال كذلك ما يتعلق بالرضا واللطف. التعريفات : الشريف الجرجاني ، ص 56.
39. جمع : الجمع هو جمع متفرقات ، والتفرقة هي تفرقة مجموعات ، وإذا قلت الله و لا سواه فقد جمعت ، وإذا قلت الدنيا والآخرة والخلق فقد فرقت… ولا بد للعبد من الجمع والتفرقة ، ولا يستغني بأحدهما عن الآخر… والعبد الذي يجمع بين الحالين إنما هو الموحد. المعجم الصوفي : عبد المنعم الحفني ، ص 68.
REPORT THIS AD
حرف الحاء
40. حجاب : كل ما ستر مطلوبك عن عينك. رشح الزلال : عبد الرزاق الكاشاني ، ص 136.
وهو كذلك : حائل يحول بين الشيء المطلوب المقصود وبين طالبه وقاصده. اللمع : أبو نصر السراج الطوسي ، ص 352.
41. الحرية : إقامة حقوق العبودية لله تعالى فهو حر عن ما سوى الله. اصطلاح الصوفية : ابن عربي ، ص 72.
42. حضور : وهو حضور القلب لما غاب عن عيانه بصفاء اليقين ، فهو كالحاضر عنده وإن كان غائبا عنه . المعجم الصوفي : عبد المنعم الحفني ، ص 77.
أما عند ابن عربي ف”الحضور” هو حضور القلب بالحق عند غيبته. رسائل ابن عربي ، ص532.
43. حضرة : الحضرة في عرف الصوفية إشارة إلى قوله تعالى : ” كن”… فهي صورة الإرادة الكلية ، كما قال ابن عربي… وقد أصبح مصطلح الحضرة حاليا مقترنا بالاجتماع يوميا أو أسبوعيا في الخلوة المرفقة بالمسجد أو بمنزل شيخ الطريقة. المعجم الصوفي : محمود عبد الرازق ، ج 3 ، ص 1155ـ1156.
وهي كذلك المجلى الذي يظهر فيه أثر إلهي من نوع خاص ، أو هو المجال الذي يظهر فيه فعل إلهي. فصوص الحكم لابن عربي. تحقيق : أبو العلا عفيفي ، ص 26.
حرف الخاء
44. ختم : علامة الحق على قلوب العارفين. رشح الزلال : عبد الرزاق الكاشاني ، ص 140.
45. خرقة التصوف : هي ما يلبسه المريد من يد شيخه الذي يدخل في إرادته ويتوب على يده. معجم الكلمات الصوفية : أحمد الخالدي ، ص 31.
46. الخصوص : أهل الخصوص هم الذين خصهم الله تعالى من عامة المؤمنين بالحقائق والأحوال والمقامات ، وخصوص الخصوص هم أهل التفريد وتجريد التوحيد ومن عبر الأحوال والمقامات وسلكها وقطع مفاوزها. اللمع : أبو نصر السراج الطوسي ، ص 338 ـ 339.
47. خلع : الخلع عند المعطلة هو الطمأنينة إلى إسقاط التكاليف. المعجم الصوفي : عبد المنعم الحفني ، ص 91.
أما خلع العادات فهو التحقق بالعبودية . نفسه ، ص 91.
48. خلوة : الخلوة في الاصطلاح الصوفي تأتي على معنى الانفراد والوحدة والتخلي لذكر الله ، وهي عند الكاشاني : محادثة السر مع الحق بحيث لا يرى غيره. واصبحت الخلوة علما على مكان مخصوص للصوفية اتخذوه رباطا يجتمعون فيه للحضرة الصوفية. المعجم الصوفي : محمود عبد الرازق ،ج2،ص 657ـ 658ـ659 ، بتصرف.
حرف الراء
49. الرباني : المتأله ، العارف بالله. القاموس المحيط للفيروزآبادي. تحقيق : يوسف البقاعي ، ص 82.
وقيل كذلك : الرباني العالم العامل ، أو العالم الراسخ في العلم والدين ، وقيل الفقيه المعلم. المعجم الصوفي : عبد المنعم الحفني ، ص 102.
50. رحمانية : هي اسم جميع المراتب الحقية دون الخلقية ، فهي أخص من الألوهية. المعجم الصوفي : عبد المنعم الحفني ، ص 106.
51. رداء : الظهور بصفات الحق.رشح الزلال : عبد الرزاق الكاشاني ، ص 136.
أو هو ظهور صفات الحق على العبد. معجم الكلمات الصوفية : أحمد الخالدي ، ص 38.
52. الرقيقة : هي اللطيفة الروحانية. معجم الكلمات الصوفية : أحمد الخالدي ، ص 39.
حرف الزاي
53. زوائد : زيادات الإيمان بالغيب واليقين. اصطلاح الصوفية : ابن عربي ، ص 91.
22. تجريد : ألا يأخذ من عرض الدنيا شيئا ، ولا يطلب على ما ترك منها عوضا. التعرف للكلاباذي ، ص 111.
23. تجليات : التجلي عبارة عن ظهور ذات الله وصفاته… وقيل التجلي إشراق أنوار إقبال الحق على قلوب المقبلين عليه. وقيل ما ينكشف للقلوب من أنوار الغيوب . المعجم الصوفي : عبد المنعم الحفني ، ص 48.
وقيل “التجلي” : التلبس والتشبه بالصادقين بالأقوال ، وإظهار الأعمال. اللمع : أبو نصر السراج الطوسي ، ص 363.
24. تحقيق : تكلف العبد لاستدعاء الحقيقة جَهدَه وطاقته. اللمع : أبو نصر السراج الطوسي، 338.
والتحقيق ، عند ابن عربي ، هو معرفة ما يجب لكل شيء من الحق الذي تطلبه ذاته فيوفيه ذلك علما. الفتوحات المكية : ابن عربي ، تحقيق : أحمد شمس الدين ، ج 3 ، ص 412.
25. تحقق : معناه معنى التحقيق وهو مثل التعلم والتعليم… ومعناه وقوف القلب بدوام الانتصاب بين يدي من آمن به. اللمع : أبو نصر السراج الطوسي ، ص 338.
26. التحلي : الاتصاف بالأخلاق الإلهية. رشح الزلال: عبد الرزاق الكاشاني ، ص 156.
27. التخلي : هو الإعراض عن العوارض المشغلة ، بالظاهر والباطن، وهو اختيار الخلوة ، وإيثار العزلة ، وملازمة الوحدة. اللمع : أبو نصر السراج الطوسي ، ص 364.
وعند ابن عربي : التخلي هو اختيار الخلوة والإعراض عن كل ما يشغل عن الحق. الفتوحات ، ج 4 ، 169.
28. التداني والتدلي : التداني هو معراج المقربين ، والتدلي هو نزول المقربين ، ويطلق بإزاء نزول الحق إليهم عند التداني. اصطلاح الصوفية : ابن عربي ، ص 60.
29. الترقي : هو التنقل في الأحوال والمقامات والمعارف. رشح الزلال: عبد الرزاق الكاشاني ، ص 132.
30. التصوف : التخلق بالأخلاق الإلهية. معجم الكلمات الصوفية : أحمد النقشبندي الخالدي ، ص 22.
31. تفريد : أن تكون أفعاله لله وحده ، فلا يكون فيها رؤية نفس ، ولا مراعاة خلق ، ولا مطالعة عوض. التعرف للكلاباذي ، ص 111.
32. التلقي : أخذك ما يرد من الحق عليك. رشح الزلال : عبد الرزاق الكاشاني ، ص 133.
33. التلوين والتمكين : التلوين صفة أرباب الأحوال ، والتمكين صفة أهل الحقائق ، فما دام العبد في الطريق فهو صاحب تلوين ، لأنه يرتقي من حال إلى حال … وصاحب التمكين قد وصل ثم اتصل. الرسالة القشيرية : عبد الكريم القشيري ، ص 78.
34. تواجد : استدعاء الوجد بنوع من الاختيار. الرسالة القشيرية : عبد الكريم القشيري ، ص 61.
35. التولي : رجوعك بعد وصولك إلى ربك الذي هو منتهاك إليك. رشح الزلال : عبد الرزاق الكاشاني ، ص 133.
حرف الجيم
36. جلال : صفة القهر والعظمة والكبرياء والمجد ، وكل جمال له فإن شدة ظهوره يسمى جلالا… ومن هنا قيل إن لكل جمال جلالا ، ولكل جلال جمالا. المعجم الصوفي : عبد المنعم الحفني ، ص 65 ، بتصرف.
وهو كذلك كل ما يتعلق بالقهر والغضب. التعريفات : الشريف الجرجاني ، ص 56.
37. الجَلوة : خروج العبد من الخَلوة بالنعوت الإلهية. التعريفات : الشريف الجرجاني ، ص 56.
38. جمال : يقصد به الجمال الإلهي وهو صفة أزلية لله تعالى ، شاهده في ذاته مشاهدة علمية فأراد أن يراه في صنعه مشاهدة عينية ، فخلق العالم كمرآة شاهد فيه جماله عيانا. المعجم الصوفي : عبد المنعم الحفني ، ص 66.
والجمال كذلك ما يتعلق بالرضا واللطف. التعريفات : الشريف الجرجاني ، ص 56.
39. جمع : الجمع هو جمع متفرقات ، والتفرقة هي تفرقة مجموعات ، وإذا قلت الله و لا سواه فقد جمعت ، وإذا قلت الدنيا والآخرة والخلق فقد فرقت… ولا بد للعبد من الجمع والتفرقة ، ولا يستغني بأحدهما عن الآخر… والعبد الذي يجمع بين الحالين إنما هو الموحد. المعجم الصوفي : عبد المنعم الحفني ، ص 68.
REPORT THIS AD
حرف الحاء
40. حجاب : كل ما ستر مطلوبك عن عينك. رشح الزلال : عبد الرزاق الكاشاني ، ص 136.
وهو كذلك : حائل يحول بين الشيء المطلوب المقصود وبين طالبه وقاصده. اللمع : أبو نصر السراج الطوسي ، ص 352.
41. الحرية : إقامة حقوق العبودية لله تعالى فهو حر عن ما سوى الله. اصطلاح الصوفية : ابن عربي ، ص 72.
42. حضور : وهو حضور القلب لما غاب عن عيانه بصفاء اليقين ، فهو كالحاضر عنده وإن كان غائبا عنه . المعجم الصوفي : عبد المنعم الحفني ، ص 77.
أما عند ابن عربي ف”الحضور” هو حضور القلب بالحق عند غيبته. رسائل ابن عربي ، ص532.
43. حضرة : الحضرة في عرف الصوفية إشارة إلى قوله تعالى : ” كن”… فهي صورة الإرادة الكلية ، كما قال ابن عربي… وقد أصبح مصطلح الحضرة حاليا مقترنا بالاجتماع يوميا أو أسبوعيا في الخلوة المرفقة بالمسجد أو بمنزل شيخ الطريقة. المعجم الصوفي : محمود عبد الرازق ، ج 3 ، ص 1155ـ1156.
وهي كذلك المجلى الذي يظهر فيه أثر إلهي من نوع خاص ، أو هو المجال الذي يظهر فيه فعل إلهي. فصوص الحكم لابن عربي. تحقيق : أبو العلا عفيفي ، ص 26.
حرف الخاء
44. ختم : علامة الحق على قلوب العارفين. رشح الزلال : عبد الرزاق الكاشاني ، ص 140.
45. خرقة التصوف : هي ما يلبسه المريد من يد شيخه الذي يدخل في إرادته ويتوب على يده. معجم الكلمات الصوفية : أحمد الخالدي ، ص 31.
46. الخصوص : أهل الخصوص هم الذين خصهم الله تعالى من عامة المؤمنين بالحقائق والأحوال والمقامات ، وخصوص الخصوص هم أهل التفريد وتجريد التوحيد ومن عبر الأحوال والمقامات وسلكها وقطع مفاوزها. اللمع : أبو نصر السراج الطوسي ، ص 338 ـ 339.
47. خلع : الخلع عند المعطلة هو الطمأنينة إلى إسقاط التكاليف. المعجم الصوفي : عبد المنعم الحفني ، ص 91.
أما خلع العادات فهو التحقق بالعبودية . نفسه ، ص 91.
48. خلوة : الخلوة في الاصطلاح الصوفي تأتي على معنى الانفراد والوحدة والتخلي لذكر الله ، وهي عند الكاشاني : محادثة السر مع الحق بحيث لا يرى غيره. واصبحت الخلوة علما على مكان مخصوص للصوفية اتخذوه رباطا يجتمعون فيه للحضرة الصوفية. المعجم الصوفي : محمود عبد الرازق ،ج2،ص 657ـ 658ـ659 ، بتصرف.
حرف الراء
49. الرباني : المتأله ، العارف بالله. القاموس المحيط للفيروزآبادي. تحقيق : يوسف البقاعي ، ص 82.
وقيل كذلك : الرباني العالم العامل ، أو العالم الراسخ في العلم والدين ، وقيل الفقيه المعلم. المعجم الصوفي : عبد المنعم الحفني ، ص 102.
50. رحمانية : هي اسم جميع المراتب الحقية دون الخلقية ، فهي أخص من الألوهية. المعجم الصوفي : عبد المنعم الحفني ، ص 106.
51. رداء : الظهور بصفات الحق.رشح الزلال : عبد الرزاق الكاشاني ، ص 136.
أو هو ظهور صفات الحق على العبد. معجم الكلمات الصوفية : أحمد الخالدي ، ص 38.
52. الرقيقة : هي اللطيفة الروحانية. معجم الكلمات الصوفية : أحمد الخالدي ، ص 39.
حرف الزاي
53. زوائد : زيادات الإيمان بالغيب واليقين. اصطلاح الصوفية : ابن عربي ، ص 91.
25/11/2024, 17:11 من طرف Admin
» كتاب التواضع والخمول تصنيف ابن أبي الدنيا
25/11/2024, 17:02 من طرف Admin
» كتاب: في رياض السيرة النبوية العهد المكي – د.أحمد عمر هاشم ـ ج1
25/11/2024, 16:27 من طرف Admin
» كتاب في رياض السيرة النبوية (العهد المدني) لأحمد عمر هاشم ـ ج2
25/11/2024, 15:41 من طرف Admin
» كتاب: القصص في الحديث النبوي ـ لمحمد الزير موقع مكتبة
25/11/2024, 15:03 من طرف Admin
» كتاب: الكلام على قوله تعالى {إنما يخشى الله من عباده العلماء} ـ ابن رجب الحنبلي
25/11/2024, 14:58 من طرف Admin
» كتاب: نهاية العالم في الكتاب المقدس - دراسة مقارنة مع القرآن الكريم ـ نور فائزة بنت عثمان
20/11/2024, 22:49 من طرف Admin
» كتاب مواعظ الإمام زين العابدين ـ صالح أحمد الشامي
18/11/2024, 23:30 من طرف Admin
» كتاب إتحاف النفوس بنفحات القدوس ـ عبد القدوس بن أسامة السامرائي
18/11/2024, 23:25 من طرف Admin
» كتاب الإعلام بفضل الصلاة على النبي والسلام ـ محمد بن عبد الرحمن بن علي النميري
18/11/2024, 23:20 من طرف Admin
» كتاب الغيب ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 23:08 من طرف Admin
» كتاب الشيطان والإنسان ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 23:03 من طرف Admin
» كتاب الشعراوي هنا رأيت سيدنا إبراهيم ـ سعيد أبو العنين
18/11/2024, 23:01 من طرف Admin
» كتاب الخير والشر ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 22:57 من طرف Admin
» كتاب التربية في مدرسة النبوة ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 22:55 من طرف Admin