حرف السين
54. سائحون : يطلق على الصوفية أنهم السائحون لأنهم طلاب علم. المعجم الصوفي المعجم الصوفي ، ص 119.
55. السالك : هو الذي مشى على المقامات بحاله لا بعلمه. اصطلاح الصوفية : ابن عربي ، ص 92.
وهو كذلك : السائر إلى الله المتوسط بين المريد والمنتهي ما دام في السير. معجم الكلمات الصوفية : أحمد الخالدي ، ص 41.
56. سبب : الواسطة ، والأسباب : الوسائط التي بين الخلق وبين الله تعالى. اللمع : أبو نصر السراج الطوسي ، ص 359.
57. سبحات : السبحة هي الهباء ، وهو ظلمة خلق الله فيها الخلق ثم رش عليهم من نوره ، فمن أصابه من ذلك النور اهتدى ، ومن أخطأ ضل وغوى . المعجم الصوفي : عبد المنعم الحفني ، ص 121.
والسبحات كذلك : أنوار وجه الله. الرسالة القشيرية : عبد الكريم القشيري ، هامش ص 75.
وفي الفتوحات : السبحات هي أنوار الأنوار التي لو كشف الحق الحجاب الذي يسترها عنا لاحترقنا. الفتوحات ، ج 4 ، ص 175.
58. سحق : وهو ذهاب تركيبك تحت القهر . رسائل ابن عربي ، ص 534.
وقيل كذلك هو الاضمحلال ، أي ذهول العبد تجاه قهر الحق . المعجم الصوفي : عبد المنعم الحفني ، ص 122.
59. ستر / أستار : كل ما يسترك عما يفنيك ، ويقابله التجلي . والصوفية عيشهم في التجلي وبلاؤهم في الستر. والستر للعوام عقوبة ، وللخواص رحمة ، إذ لولا أنه يستر عليهم ما يكاشفهم به لتلاشوا عند سلطان الحقيقة ، وهو كما يظهر للخواص فإنه يستر عليهم رحمة بهم. المعجم الصوفي : عبد المنعم الحفني ، ص 121.
60. سر السر : هو ما انفرد به الحق عن العبد. اصطلاح الصوفية : ابن عربي ، ص 95.
61. سفر : عبارة عن القلب عند أخذه في التوجه ، بتصحيح معاملات وتعديل أحوال… رشح الزلال : عبد الرزاق الكاشاني ، ص 43.
وهو عند ابن عربي : عبارة عن القلب إذا أخذ في التوجه إلى الحق تعالى بالذكر. اصطلاح الصوفية ، ص 95.
وفي الفتوحات : السفر حال المسافر والطريق هو ما يمشي فيه ويقطعه بالمعاملات والمقامات والأحوال والمعارف. الفتوحات المكية : ابن عربي ، تحقيق : أحمد شمس الدين ، ج 4 ، ص 19.
62. سكر : هو أن يغيب عن تمييز الأشياء ، ولا يغيب عن الأشياء. التعرف للكلاباذي ، ص 116.
حرف الشين
63. شاهد : “ويريدون بلفظ الشاهد ما يكون حاضر قلب الإنسان… ومعنى الشاهد الحاضر” الرسالة القشيرية : عبد الكريم القشيري ، ص 86
وكل ما هو حاضر في القلب وغلب عليه ذكره حتى كأنه يراه ويبصره وإن كان غائبا عنه فهو شاهد. المعجم الصوفي : عبد المنعم الحفني ، ص 132.
64. شرب : تلقي الأرواح والأسرار الطاهرة لما يرد عليها من الكرامات وتنعمها بذلك. اللمع : أبو نصر السراج الطوسي ، ص 373.
65. شطح : كلام يترجمه اللسان عن وجد مقرون بالدعوى. اللمع : أبو نصر السراج الطوسي ، ص 347.
66. شيخ : هو الذي سلك طريق الحق ، وعمله في الطريقة أن يرشد المريدين والطالبين ، ويقرر الدين والشريعة في قلوبهم ، ويحببهم إلى الله ، ويحبب الله إليهم.المعجم الصوفي : عبد المنعم الحفني ،ص 138.
وهو كذلك : الإنسان الكامل في علوم الشريعة والطريقة والحقيقة. معجم الكلمات الصوفية : أحمد الخالدي ، ص 46.
حرف الصاد
67. صحو : هو عقيب السكر ، وهو أن يميز فيعرف المؤلم من المُلذ. التعرف للكلاباذي ، ص 117.
وقيل كذلك : ” الصحو رجوع إلى الإحساس بعد الغيبة ، والسكر غيبة بوارد قوي”. الرسالة القشيرية : عبد الكريم القشيري ، ص 71.
68. صديقية : الصديقية هي درجة أعلى من درجة الولاية ، وأدنى من درجة النبوة . المعجم الصوفي : عبد المنعم الحفني ، ص 145.
حرف الطاء
69. الطريق : عبارة عن مراسم الحق تعالى المشروعة التي لا رخصة فيها. اصطلاح الصوفية : ابــن
عربي ، ص 103.
70. طوارق : ما يطرق قلوب أهل الحقائق من طريق السمع فيجدد لهم حقائقهم. اللمع : أبو نصر السراج الطوسي ، ص 346.
أو هي ما يرد إلى القلب من بشارة أو زجر في أثناء مناجاة الليل. المعجم الصوفي : عبد المنعم الحفني ، ص 160.
71. طوالع : هي أنوار التوحيد التي تطلع على قلوب أهل المعرفة بتشعشعها فيطمئن ما في القلوب من الأنوار. اللمع : ابو نصر السراج الطوسي ، ص 346.
وعند ابن عربي هي أنوار التوحيد التي تطلع على قلوب العارفين فتطمس سائر الأنوار. الفتوحات المكية : ابن عربي ، ج 4 ، ص 27.
حرف الظاء
72. الظل : هو كل ما سوى الله من أعيان الكائنات. المعجم الصوفي:محمود عبد الرازق ، ج 3 ، ص 1218.
حرف العين
73. العارض : ما يعرض للقلوب والأسرار من إلقاء العدو والنفس والهوى. اللمع : أبو نصر السراج الطوسي ، ص 344.
74. العارف : هو من أشهده الرب عليه فظهرت الأحوال عن نفسه ، والمعرفة حاله. المعجم الصوفي : عبد المنعم الحفني ، ص 165.
75. العالم : هو من أطلعه الله على ذاته وصفاته وأسمائه وأفعاله لا عن شهود بل عن يقين. المعجم الصوفي : عبد المنعم الحفني ، ص 167.
76. علة : وهي تنبيه الحق لعبده بسبب وبغير سبب . رسائل ابن عربي ، ص 534.
77. علم : علم اليقين : هو ما كان بشرط البرهان .وعين اليقين : ما كان بحكم البيان . وحق اليقين : ما كان بنعت العيان. فعلم اليقين لأرباب العقول ، وعين اليقين لأصحاب العلوم ، وحق اليقين لأصحاب المعارف. الرسالة القشيرية في علم التصوف : عبد الكريم القشيري ، ص 85.
78. عين : إشارة إلى ذات الشيء الذي تبدو منه الأشياء.المعجم الصوفي:عبد المنعم الحفني ، ص 182.
حرف الغين
79. الغَوث : هو واحد الزمان بعينه. اصطلاح الصوفية : ابن عربي ، ص 112.
وهو القطب حينما يلتجأ إليه ، ولا يسمى غوثا في غير ذلك الوقت. المعجم الصوفي : عبد المنعم الحفني ، ص 185.
80. غيبة : وهي غيبة القلب عن علم ما يجري من أحوال الخلق. رسائل ابن عربي ، ص 532.
حرف الفاء
81. فصل : قوت ما ترجوه من محبوبك وهو عندنا تميزك عنه بعد حال الاتحاد. رسائل ابن عربي ، ص 534.
أو هو فوت الشيء المرجو من المحبوب. المعجم الصوفي : عبد المنعم الحفني ، ص 193.
82. فناء : وهو تبديل الصفات البشرية بالصفات الإلهية دون الذات… وقيل كذلك : الفناء هو سقوط الأوصاف المذمومة ، والبقاء عكسه : وهو ثبوت النعوت المحمودة. المعجم الصوفي : عبد المنعم الحفني ، ص 196.
والفناء كذلك هو الغيبة عن صفات البشرية. التعرف للكلاباذي ، ص 126.
83. فوت : هو انقطاع عن الحق ، والموت انقطاع عن الخلق. طبقات الصوفية لأبي عبد الرحمن السلمي . تحقيق : نور الدين شريبة ، ص 112.
حرف القاف
84. قرب : هو قرب العبد من الحق سبحانه بالمكاشفة والمشاهدة والانقطاع عما دون الله. وقيل القرب هو الدنو من المحبوب بالقلب. المعجم الصوفي : عبد المنعم الحفني ، ص 201.
والقرب : القيام بالطاعة. رشح الزلال : عبد الرزاق الكاشاني ، ص 85.
85. القطب : وهو الغوث ، وهو عبارة عن الواحد الذي هو موضع نظر الله من العالم في كل زمان ، وهو على قلب إسرافيل عليه السلام. اصطلاح الصوفية : ابن عربي ، ص 116 ـ 117.
86. القلب : هو جوهر النورانية المجرد ، يتوسط بين الروح والنفس ، وهو الذي يتحقق به الإنسانية. معجم الكلمات الصوفية : أحمد الخالدي ، ص 67.
حرف الكاف
87. كشف : بيان ما يستتر على الفهم فيكشف عنه للعبد كأنه رأي عين. اللمع : أبو نصر السراج الطوسي ، ص 347.
وهو كذلك : الاطلاع على ما وراء الحجاب من المعاني الغيبية والأمور الحقيقية. المعجم الصوفي : عبد المنعم الحفني ، ص 208.
88. كمال : هو التنزيه عن الصفات وآثارها. المعجم الصوفي : عبد المنعم الحفني ، ص 210.
89. كون : كل أمر وجودي تحقق في الخارج على مقتضى مرتبته. رشح الزلال : عبد الرزاق الكاشاني ، ص 146.
حرف اللام
90. اللحظ : إشارة إلى ملاحظة أبصار القلوب لما يلوح لها من زوائد اليقين. اللمع : أبو نصر السراج الطوسي ، ص 355.
91. لطف : المراد به تأييد الحق ببقاء السرور ودوام المشاهدة واستقرار الحال في درجة الاستقامة . المعجم الصوفي : عبد المنعم الحفني . ص 212 ـ 213.
92. لطيفة : إشارة تلوح في الفهم وتلمع في الذهن ، ولا تسعها العبارة لدقة معناها. اللمع : أبو نصر السراج الطوسي ، ص 372.
93. لوائح : هي ما يلوح من الأسرار الظاهرة من السمو من حال على حال. واللوائح والطوالع واللوامع متقاربة المعنى ، وهي من صفات أصحاب البدايات الصاعدين في الترقي بالقلب. المعجم الصوفي : عبد المنعم الحفني ، ص 213.
94. لوامع : ما يثبت من أنوار التجلي وغيره. رشح الزلال : عبد الرزاق الكاشاني ، ص 108.
95. لوح : محل التدوين والتسطير المؤجل إلى حد معلوم. رشح الزلال : عبد الرزاق الكاشاني ، ص 139.
54. سائحون : يطلق على الصوفية أنهم السائحون لأنهم طلاب علم. المعجم الصوفي المعجم الصوفي ، ص 119.
55. السالك : هو الذي مشى على المقامات بحاله لا بعلمه. اصطلاح الصوفية : ابن عربي ، ص 92.
وهو كذلك : السائر إلى الله المتوسط بين المريد والمنتهي ما دام في السير. معجم الكلمات الصوفية : أحمد الخالدي ، ص 41.
56. سبب : الواسطة ، والأسباب : الوسائط التي بين الخلق وبين الله تعالى. اللمع : أبو نصر السراج الطوسي ، ص 359.
57. سبحات : السبحة هي الهباء ، وهو ظلمة خلق الله فيها الخلق ثم رش عليهم من نوره ، فمن أصابه من ذلك النور اهتدى ، ومن أخطأ ضل وغوى . المعجم الصوفي : عبد المنعم الحفني ، ص 121.
والسبحات كذلك : أنوار وجه الله. الرسالة القشيرية : عبد الكريم القشيري ، هامش ص 75.
وفي الفتوحات : السبحات هي أنوار الأنوار التي لو كشف الحق الحجاب الذي يسترها عنا لاحترقنا. الفتوحات ، ج 4 ، ص 175.
58. سحق : وهو ذهاب تركيبك تحت القهر . رسائل ابن عربي ، ص 534.
وقيل كذلك هو الاضمحلال ، أي ذهول العبد تجاه قهر الحق . المعجم الصوفي : عبد المنعم الحفني ، ص 122.
59. ستر / أستار : كل ما يسترك عما يفنيك ، ويقابله التجلي . والصوفية عيشهم في التجلي وبلاؤهم في الستر. والستر للعوام عقوبة ، وللخواص رحمة ، إذ لولا أنه يستر عليهم ما يكاشفهم به لتلاشوا عند سلطان الحقيقة ، وهو كما يظهر للخواص فإنه يستر عليهم رحمة بهم. المعجم الصوفي : عبد المنعم الحفني ، ص 121.
60. سر السر : هو ما انفرد به الحق عن العبد. اصطلاح الصوفية : ابن عربي ، ص 95.
61. سفر : عبارة عن القلب عند أخذه في التوجه ، بتصحيح معاملات وتعديل أحوال… رشح الزلال : عبد الرزاق الكاشاني ، ص 43.
وهو عند ابن عربي : عبارة عن القلب إذا أخذ في التوجه إلى الحق تعالى بالذكر. اصطلاح الصوفية ، ص 95.
وفي الفتوحات : السفر حال المسافر والطريق هو ما يمشي فيه ويقطعه بالمعاملات والمقامات والأحوال والمعارف. الفتوحات المكية : ابن عربي ، تحقيق : أحمد شمس الدين ، ج 4 ، ص 19.
62. سكر : هو أن يغيب عن تمييز الأشياء ، ولا يغيب عن الأشياء. التعرف للكلاباذي ، ص 116.
حرف الشين
63. شاهد : “ويريدون بلفظ الشاهد ما يكون حاضر قلب الإنسان… ومعنى الشاهد الحاضر” الرسالة القشيرية : عبد الكريم القشيري ، ص 86
وكل ما هو حاضر في القلب وغلب عليه ذكره حتى كأنه يراه ويبصره وإن كان غائبا عنه فهو شاهد. المعجم الصوفي : عبد المنعم الحفني ، ص 132.
64. شرب : تلقي الأرواح والأسرار الطاهرة لما يرد عليها من الكرامات وتنعمها بذلك. اللمع : أبو نصر السراج الطوسي ، ص 373.
65. شطح : كلام يترجمه اللسان عن وجد مقرون بالدعوى. اللمع : أبو نصر السراج الطوسي ، ص 347.
66. شيخ : هو الذي سلك طريق الحق ، وعمله في الطريقة أن يرشد المريدين والطالبين ، ويقرر الدين والشريعة في قلوبهم ، ويحببهم إلى الله ، ويحبب الله إليهم.المعجم الصوفي : عبد المنعم الحفني ،ص 138.
وهو كذلك : الإنسان الكامل في علوم الشريعة والطريقة والحقيقة. معجم الكلمات الصوفية : أحمد الخالدي ، ص 46.
حرف الصاد
67. صحو : هو عقيب السكر ، وهو أن يميز فيعرف المؤلم من المُلذ. التعرف للكلاباذي ، ص 117.
وقيل كذلك : ” الصحو رجوع إلى الإحساس بعد الغيبة ، والسكر غيبة بوارد قوي”. الرسالة القشيرية : عبد الكريم القشيري ، ص 71.
68. صديقية : الصديقية هي درجة أعلى من درجة الولاية ، وأدنى من درجة النبوة . المعجم الصوفي : عبد المنعم الحفني ، ص 145.
حرف الطاء
69. الطريق : عبارة عن مراسم الحق تعالى المشروعة التي لا رخصة فيها. اصطلاح الصوفية : ابــن
عربي ، ص 103.
70. طوارق : ما يطرق قلوب أهل الحقائق من طريق السمع فيجدد لهم حقائقهم. اللمع : أبو نصر السراج الطوسي ، ص 346.
أو هي ما يرد إلى القلب من بشارة أو زجر في أثناء مناجاة الليل. المعجم الصوفي : عبد المنعم الحفني ، ص 160.
71. طوالع : هي أنوار التوحيد التي تطلع على قلوب أهل المعرفة بتشعشعها فيطمئن ما في القلوب من الأنوار. اللمع : ابو نصر السراج الطوسي ، ص 346.
وعند ابن عربي هي أنوار التوحيد التي تطلع على قلوب العارفين فتطمس سائر الأنوار. الفتوحات المكية : ابن عربي ، ج 4 ، ص 27.
حرف الظاء
72. الظل : هو كل ما سوى الله من أعيان الكائنات. المعجم الصوفي:محمود عبد الرازق ، ج 3 ، ص 1218.
حرف العين
73. العارض : ما يعرض للقلوب والأسرار من إلقاء العدو والنفس والهوى. اللمع : أبو نصر السراج الطوسي ، ص 344.
74. العارف : هو من أشهده الرب عليه فظهرت الأحوال عن نفسه ، والمعرفة حاله. المعجم الصوفي : عبد المنعم الحفني ، ص 165.
75. العالم : هو من أطلعه الله على ذاته وصفاته وأسمائه وأفعاله لا عن شهود بل عن يقين. المعجم الصوفي : عبد المنعم الحفني ، ص 167.
76. علة : وهي تنبيه الحق لعبده بسبب وبغير سبب . رسائل ابن عربي ، ص 534.
77. علم : علم اليقين : هو ما كان بشرط البرهان .وعين اليقين : ما كان بحكم البيان . وحق اليقين : ما كان بنعت العيان. فعلم اليقين لأرباب العقول ، وعين اليقين لأصحاب العلوم ، وحق اليقين لأصحاب المعارف. الرسالة القشيرية في علم التصوف : عبد الكريم القشيري ، ص 85.
78. عين : إشارة إلى ذات الشيء الذي تبدو منه الأشياء.المعجم الصوفي:عبد المنعم الحفني ، ص 182.
حرف الغين
79. الغَوث : هو واحد الزمان بعينه. اصطلاح الصوفية : ابن عربي ، ص 112.
وهو القطب حينما يلتجأ إليه ، ولا يسمى غوثا في غير ذلك الوقت. المعجم الصوفي : عبد المنعم الحفني ، ص 185.
80. غيبة : وهي غيبة القلب عن علم ما يجري من أحوال الخلق. رسائل ابن عربي ، ص 532.
حرف الفاء
81. فصل : قوت ما ترجوه من محبوبك وهو عندنا تميزك عنه بعد حال الاتحاد. رسائل ابن عربي ، ص 534.
أو هو فوت الشيء المرجو من المحبوب. المعجم الصوفي : عبد المنعم الحفني ، ص 193.
82. فناء : وهو تبديل الصفات البشرية بالصفات الإلهية دون الذات… وقيل كذلك : الفناء هو سقوط الأوصاف المذمومة ، والبقاء عكسه : وهو ثبوت النعوت المحمودة. المعجم الصوفي : عبد المنعم الحفني ، ص 196.
والفناء كذلك هو الغيبة عن صفات البشرية. التعرف للكلاباذي ، ص 126.
83. فوت : هو انقطاع عن الحق ، والموت انقطاع عن الخلق. طبقات الصوفية لأبي عبد الرحمن السلمي . تحقيق : نور الدين شريبة ، ص 112.
حرف القاف
84. قرب : هو قرب العبد من الحق سبحانه بالمكاشفة والمشاهدة والانقطاع عما دون الله. وقيل القرب هو الدنو من المحبوب بالقلب. المعجم الصوفي : عبد المنعم الحفني ، ص 201.
والقرب : القيام بالطاعة. رشح الزلال : عبد الرزاق الكاشاني ، ص 85.
85. القطب : وهو الغوث ، وهو عبارة عن الواحد الذي هو موضع نظر الله من العالم في كل زمان ، وهو على قلب إسرافيل عليه السلام. اصطلاح الصوفية : ابن عربي ، ص 116 ـ 117.
86. القلب : هو جوهر النورانية المجرد ، يتوسط بين الروح والنفس ، وهو الذي يتحقق به الإنسانية. معجم الكلمات الصوفية : أحمد الخالدي ، ص 67.
حرف الكاف
87. كشف : بيان ما يستتر على الفهم فيكشف عنه للعبد كأنه رأي عين. اللمع : أبو نصر السراج الطوسي ، ص 347.
وهو كذلك : الاطلاع على ما وراء الحجاب من المعاني الغيبية والأمور الحقيقية. المعجم الصوفي : عبد المنعم الحفني ، ص 208.
88. كمال : هو التنزيه عن الصفات وآثارها. المعجم الصوفي : عبد المنعم الحفني ، ص 210.
89. كون : كل أمر وجودي تحقق في الخارج على مقتضى مرتبته. رشح الزلال : عبد الرزاق الكاشاني ، ص 146.
حرف اللام
90. اللحظ : إشارة إلى ملاحظة أبصار القلوب لما يلوح لها من زوائد اليقين. اللمع : أبو نصر السراج الطوسي ، ص 355.
91. لطف : المراد به تأييد الحق ببقاء السرور ودوام المشاهدة واستقرار الحال في درجة الاستقامة . المعجم الصوفي : عبد المنعم الحفني . ص 212 ـ 213.
92. لطيفة : إشارة تلوح في الفهم وتلمع في الذهن ، ولا تسعها العبارة لدقة معناها. اللمع : أبو نصر السراج الطوسي ، ص 372.
93. لوائح : هي ما يلوح من الأسرار الظاهرة من السمو من حال على حال. واللوائح والطوالع واللوامع متقاربة المعنى ، وهي من صفات أصحاب البدايات الصاعدين في الترقي بالقلب. المعجم الصوفي : عبد المنعم الحفني ، ص 213.
94. لوامع : ما يثبت من أنوار التجلي وغيره. رشح الزلال : عبد الرزاق الكاشاني ، ص 108.
95. لوح : محل التدوين والتسطير المؤجل إلى حد معلوم. رشح الزلال : عبد الرزاق الكاشاني ، ص 139.
25/11/2024, 17:11 من طرف Admin
» كتاب التواضع والخمول تصنيف ابن أبي الدنيا
25/11/2024, 17:02 من طرف Admin
» كتاب: في رياض السيرة النبوية العهد المكي – د.أحمد عمر هاشم ـ ج1
25/11/2024, 16:27 من طرف Admin
» كتاب في رياض السيرة النبوية (العهد المدني) لأحمد عمر هاشم ـ ج2
25/11/2024, 15:41 من طرف Admin
» كتاب: القصص في الحديث النبوي ـ لمحمد الزير موقع مكتبة
25/11/2024, 15:03 من طرف Admin
» كتاب: الكلام على قوله تعالى {إنما يخشى الله من عباده العلماء} ـ ابن رجب الحنبلي
25/11/2024, 14:58 من طرف Admin
» كتاب: نهاية العالم في الكتاب المقدس - دراسة مقارنة مع القرآن الكريم ـ نور فائزة بنت عثمان
20/11/2024, 22:49 من طرف Admin
» كتاب مواعظ الإمام زين العابدين ـ صالح أحمد الشامي
18/11/2024, 23:30 من طرف Admin
» كتاب إتحاف النفوس بنفحات القدوس ـ عبد القدوس بن أسامة السامرائي
18/11/2024, 23:25 من طرف Admin
» كتاب الإعلام بفضل الصلاة على النبي والسلام ـ محمد بن عبد الرحمن بن علي النميري
18/11/2024, 23:20 من طرف Admin
» كتاب الغيب ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 23:08 من طرف Admin
» كتاب الشيطان والإنسان ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 23:03 من طرف Admin
» كتاب الشعراوي هنا رأيت سيدنا إبراهيم ـ سعيد أبو العنين
18/11/2024, 23:01 من طرف Admin
» كتاب الخير والشر ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 22:57 من طرف Admin
» كتاب التربية في مدرسة النبوة ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 22:55 من طرف Admin