..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب أخبار وحكايات لأبي الحسن محمد بن الفيض الغساني
كتاب: المعجم الصوفي الموثق إعـداد : حـسـن بـنـيـخـلـف ـ ج3 Empty25/11/2024, 17:11 من طرف Admin

» كتاب التواضع والخمول تصنيف ابن أبي الدنيا
كتاب: المعجم الصوفي الموثق إعـداد : حـسـن بـنـيـخـلـف ـ ج3 Empty25/11/2024, 17:02 من طرف Admin

» كتاب: في رياض السيرة النبوية العهد المكي – د.أحمد عمر هاشم ـ ج1
كتاب: المعجم الصوفي الموثق إعـداد : حـسـن بـنـيـخـلـف ـ ج3 Empty25/11/2024, 16:27 من طرف Admin

» كتاب في رياض السيرة النبوية (العهد المدني) لأحمد عمر هاشم ـ ج2
كتاب: المعجم الصوفي الموثق إعـداد : حـسـن بـنـيـخـلـف ـ ج3 Empty25/11/2024, 15:41 من طرف Admin

» كتاب: القصص في الحديث النبوي ـ لمحمد الزير موقع مكتبة
كتاب: المعجم الصوفي الموثق إعـداد : حـسـن بـنـيـخـلـف ـ ج3 Empty25/11/2024, 15:03 من طرف Admin

» كتاب: الكلام على قوله تعالى {إنما يخشى الله من عباده العلماء} ـ ابن رجب الحنبلي
كتاب: المعجم الصوفي الموثق إعـداد : حـسـن بـنـيـخـلـف ـ ج3 Empty25/11/2024, 14:58 من طرف Admin

» كتاب: نهاية العالم في الكتاب المقدس - دراسة مقارنة مع القرآن الكريم ـ نور فائزة بنت عثمان
كتاب: المعجم الصوفي الموثق إعـداد : حـسـن بـنـيـخـلـف ـ ج3 Empty20/11/2024, 22:49 من طرف Admin

» كتاب مواعظ الإمام زين العابدين ـ صالح أحمد الشامي
كتاب: المعجم الصوفي الموثق إعـداد : حـسـن بـنـيـخـلـف ـ ج3 Empty18/11/2024, 23:30 من طرف Admin

» كتاب إتحاف النفوس بنفحات القدوس ـ عبد القدوس بن أسامة السامرائي
كتاب: المعجم الصوفي الموثق إعـداد : حـسـن بـنـيـخـلـف ـ ج3 Empty18/11/2024, 23:25 من طرف Admin

» كتاب الإعلام بفضل الصلاة على النبي والسلام ـ محمد بن عبد الرحمن بن علي النميري
كتاب: المعجم الصوفي الموثق إعـداد : حـسـن بـنـيـخـلـف ـ ج3 Empty18/11/2024, 23:20 من طرف Admin

» كتاب الغيب ـ محمد متولي الشعراوي
كتاب: المعجم الصوفي الموثق إعـداد : حـسـن بـنـيـخـلـف ـ ج3 Empty18/11/2024, 23:08 من طرف Admin

» كتاب الشيطان والإنسان ـ محمد متولي الشعراوي
كتاب: المعجم الصوفي الموثق إعـداد : حـسـن بـنـيـخـلـف ـ ج3 Empty18/11/2024, 23:03 من طرف Admin

» كتاب الشعراوي هنا رأيت سيدنا إبراهيم ـ سعيد أبو العنين
كتاب: المعجم الصوفي الموثق إعـداد : حـسـن بـنـيـخـلـف ـ ج3 Empty18/11/2024, 23:01 من طرف Admin

» كتاب الخير والشر ـ محمد متولي الشعراوي
كتاب: المعجم الصوفي الموثق إعـداد : حـسـن بـنـيـخـلـف ـ ج3 Empty18/11/2024, 22:57 من طرف Admin

» كتاب التربية في مدرسة النبوة ـ محمد متولي الشعراوي
كتاب: المعجم الصوفي الموثق إعـداد : حـسـن بـنـيـخـلـف ـ ج3 Empty18/11/2024, 22:55 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    كتاب: المعجم الصوفي الموثق إعـداد : حـسـن بـنـيـخـلـف ـ ج3

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 68544
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

    كتاب: المعجم الصوفي الموثق إعـداد : حـسـن بـنـيـخـلـف ـ ج3 Empty كتاب: المعجم الصوفي الموثق إعـداد : حـسـن بـنـيـخـلـف ـ ج3

    مُساهمة من طرف Admin 22/10/2020, 08:54

    حرف السين

    54. سائحون : يطلق على الصوفية أنهم السائحون لأنهم طلاب علم. المعجم الصوفي المعجم الصوفي ، ص 119.
    55. السالك : هو الذي مشى على المقامات بحاله لا بعلمه. اصطلاح الصوفية : ابن عربي ، ص 92.
    وهو كذلك : السائر إلى الله المتوسط بين المريد والمنتهي ما دام في السير. معجم الكلمات الصوفية : أحمد الخالدي ، ص 41.

    56. سبب : الواسطة ، والأسباب : الوسائط التي بين الخلق وبين الله تعالى. اللمع : أبو نصر السراج الطوسي ، ص 359.
    57. سبحات : السبحة هي الهباء ، وهو ظلمة خلق الله فيها الخلق ثم رش عليهم من نوره ، فمن أصابه من ذلك النور اهتدى ، ومن أخطأ ضل وغوى . المعجم الصوفي : عبد المنعم الحفني ، ص 121.
    والسبحات كذلك : أنوار وجه الله. الرسالة القشيرية : عبد الكريم القشيري ، هامش ص 75.

    وفي الفتوحات : السبحات هي أنوار الأنوار التي لو كشف الحق الحجاب الذي يسترها عنا لاحترقنا. الفتوحات ، ج 4 ، ص 175.

    58. سحق : وهو ذهاب تركيبك تحت القهر . رسائل ابن عربي ، ص 534.
    وقيل كذلك هو الاضمحلال ، أي ذهول العبد تجاه قهر الحق . المعجم الصوفي : عبد المنعم الحفني ، ص 122.

    59. ستر / أستار : كل ما يسترك عما يفنيك ، ويقابله التجلي . والصوفية عيشهم في التجلي وبلاؤهم في الستر. والستر للعوام عقوبة ، وللخواص رحمة ، إذ لولا أنه يستر عليهم ما يكاشفهم به لتلاشوا عند سلطان الحقيقة ، وهو كما يظهر للخواص فإنه يستر عليهم رحمة بهم. المعجم الصوفي : عبد المنعم الحفني ، ص 121.
    60. سر السر : هو ما انفرد به الحق عن العبد. اصطلاح الصوفية : ابن عربي ، ص 95.
    61. سفر : عبارة عن القلب عند أخذه في التوجه ، بتصحيح معاملات وتعديل أحوال… رشح الزلال : عبد الرزاق الكاشاني ، ص 43.
    وهو عند ابن عربي : عبارة عن القلب إذا أخذ في التوجه إلى الحق تعالى بالذكر. اصطلاح الصوفية ، ص 95.

    وفي الفتوحات : السفر حال المسافر والطريق هو ما يمشي فيه ويقطعه بالمعاملات والمقامات والأحوال والمعارف. الفتوحات المكية : ابن عربي ، تحقيق : أحمد شمس الدين ، ج 4 ، ص 19.

    62. سكر : هو أن يغيب عن تمييز الأشياء ، ولا يغيب عن الأشياء. التعرف للكلاباذي ، ص 116.
    حرف الشين

    63. شاهد : “ويريدون بلفظ الشاهد ما يكون حاضر قلب الإنسان… ومعنى الشاهد الحاضر” الرسالة القشيرية : عبد الكريم القشيري ، ص 86
    وكل ما هو حاضر في القلب وغلب عليه ذكره حتى كأنه يراه ويبصره وإن كان غائبا عنه فهو شاهد. المعجم الصوفي : عبد المنعم الحفني ، ص 132.

    64. شرب : تلقي الأرواح والأسرار الطاهرة لما يرد عليها من الكرامات وتنعمها بذلك. اللمع : أبو نصر السراج الطوسي ، ص 373.
    65. شطح : كلام يترجمه اللسان عن وجد مقرون بالدعوى. اللمع : أبو نصر السراج الطوسي ، ص 347.
    66. شيخ : هو الذي سلك طريق الحق ، وعمله في الطريقة أن يرشد المريدين والطالبين ، ويقرر الدين والشريعة في قلوبهم ، ويحببهم إلى الله ، ويحبب الله إليهم.المعجم الصوفي : عبد المنعم الحفني ،ص 138.
    وهو كذلك : الإنسان الكامل في علوم الشريعة والطريقة والحقيقة. معجم الكلمات الصوفية : أحمد الخالدي ، ص 46.

    حرف الصاد

    67. صحو : هو عقيب السكر ، وهو أن يميز فيعرف المؤلم من المُلذ. التعرف للكلاباذي ، ص 117.
    وقيل كذلك : ” الصحو رجوع إلى الإحساس بعد الغيبة ، والسكر غيبة بوارد قوي”. الرسالة القشيرية : عبد الكريم القشيري ، ص 71.

    68. صديقية : الصديقية هي درجة أعلى من درجة الولاية ، وأدنى من درجة النبوة . المعجم الصوفي : عبد المنعم الحفني ، ص 145.

    حرف الطاء

    69. الطريق : عبارة عن مراسم الحق تعالى المشروعة التي لا رخصة فيها. اصطلاح الصوفية : ابــن

    عربي ، ص 103.

    70. طوارق : ما يطرق قلوب أهل الحقائق من طريق السمع فيجدد لهم حقائقهم. اللمع : أبو نصر السراج الطوسي ، ص 346.

    أو هي ما يرد إلى القلب من بشارة أو زجر في أثناء مناجاة الليل. المعجم الصوفي : عبد المنعم الحفني ، ص 160.

    71. طوالع : هي أنوار التوحيد التي تطلع على قلوب أهل المعرفة بتشعشعها فيطمئن ما في القلوب من الأنوار. اللمع : ابو نصر السراج الطوسي ، ص 346.

    وعند ابن عربي هي أنوار التوحيد التي تطلع على قلوب العارفين فتطمس سائر الأنوار. الفتوحات المكية : ابن عربي ، ج 4 ، ص 27.

    حرف الظاء

    72. الظل : هو كل ما سوى الله من أعيان الكائنات. المعجم الصوفي:محمود عبد الرازق ، ج 3 ، ص 1218.
    حرف العين

    73. العارض : ما يعرض للقلوب والأسرار من إلقاء العدو والنفس والهوى. اللمع : أبو نصر السراج الطوسي ، ص 344.
    74. العارف : هو من أشهده الرب عليه فظهرت الأحوال عن نفسه ، والمعرفة حاله. المعجم الصوفي : عبد المنعم الحفني ، ص 165.
    75. العالم : هو من أطلعه الله على ذاته وصفاته وأسمائه وأفعاله لا عن شهود بل عن يقين. المعجم الصوفي : عبد المنعم الحفني ، ص 167.

    76. علة : وهي تنبيه الحق لعبده بسبب وبغير سبب . رسائل ابن عربي ، ص 534.

    77. علم : علم اليقين : هو ما كان بشرط البرهان .وعين اليقين : ما كان بحكم البيان . وحق اليقين : ما كان بنعت العيان. فعلم اليقين لأرباب العقول ، وعين اليقين لأصحاب العلوم ، وحق اليقين لأصحاب المعارف. الرسالة القشيرية في علم التصوف : عبد الكريم القشيري ، ص 85.

    78. عين : إشارة إلى ذات الشيء الذي تبدو منه الأشياء.المعجم الصوفي:عبد المنعم الحفني ، ص 182.
    حرف الغين

    79. الغَوث : هو واحد الزمان بعينه. اصطلاح الصوفية : ابن عربي ، ص 112.
    وهو القطب حينما يلتجأ إليه ، ولا يسمى غوثا في غير ذلك الوقت. المعجم الصوفي : عبد المنعم الحفني ، ص 185.

    80. غيبة : وهي غيبة القلب عن علم ما يجري من أحوال الخلق. رسائل ابن عربي ، ص 532.
    حرف الفاء

    81. فصل : قوت ما ترجوه من محبوبك وهو عندنا تميزك عنه بعد حال الاتحاد. رسائل ابن عربي ، ص 534.
    أو هو فوت الشيء المرجو من المحبوب. المعجم الصوفي : عبد المنعم الحفني ، ص 193.

    82. فناء : وهو تبديل الصفات البشرية بالصفات الإلهية دون الذات… وقيل كذلك : الفناء هو سقوط الأوصاف المذمومة ، والبقاء عكسه : وهو ثبوت النعوت المحمودة. المعجم الصوفي : عبد المنعم الحفني ، ص 196.
    والفناء كذلك هو الغيبة عن صفات البشرية. التعرف للكلاباذي ، ص 126.

    83. فوت : هو انقطاع عن الحق ، والموت انقطاع عن الخلق. طبقات الصوفية لأبي عبد الرحمن السلمي . تحقيق : نور الدين شريبة ، ص 112.
    حرف القاف

    84. قرب : هو قرب العبد من الحق سبحانه بالمكاشفة والمشاهدة والانقطاع عما دون الله. وقيل القرب هو الدنو من المحبوب بالقلب. المعجم الصوفي : عبد المنعم الحفني ، ص 201.
    والقرب : القيام بالطاعة. رشح الزلال : عبد الرزاق الكاشاني ، ص 85.

    85. القطب : وهو الغوث ، وهو عبارة عن الواحد الذي هو موضع نظر الله من العالم في كل زمان ، وهو على قلب إسرافيل عليه السلام. اصطلاح الصوفية : ابن عربي ، ص 116 ـ 117.

    86. القلب : هو جوهر النورانية المجرد ، يتوسط بين الروح والنفس ، وهو الذي يتحقق به الإنسانية. معجم الكلمات الصوفية : أحمد الخالدي ، ص 67.

    حرف الكاف

    87. كشف : بيان ما يستتر على الفهم فيكشف عنه للعبد كأنه رأي عين. اللمع : أبو نصر السراج الطوسي ، ص 347.

    وهو كذلك : الاطلاع على ما وراء الحجاب من المعاني الغيبية والأمور الحقيقية. المعجم الصوفي : عبد المنعم الحفني ، ص 208.

    88. كمال : هو التنزيه عن الصفات وآثارها. المعجم الصوفي : عبد المنعم الحفني ، ص 210.

    89. كون : كل أمر وجودي تحقق في الخارج على مقتضى مرتبته. رشح الزلال : عبد الرزاق الكاشاني ، ص 146.

    حرف اللام

    90. اللحظ : إشارة إلى ملاحظة أبصار القلوب لما يلوح لها من زوائد اليقين. اللمع : أبو نصر السراج الطوسي ، ص 355.
    91. لطف : المراد به تأييد الحق ببقاء السرور ودوام المشاهدة واستقرار الحال في درجة الاستقامة . المعجم الصوفي : عبد المنعم الحفني . ص 212 ـ 213.
    92. لطيفة : إشارة تلوح في الفهم وتلمع في الذهن ، ولا تسعها العبارة لدقة معناها. اللمع : أبو نصر السراج الطوسي ، ص 372.
    93. لوائح : هي ما يلوح من الأسرار الظاهرة من السمو من حال على حال. واللوائح والطوالع واللوامع متقاربة المعنى ، وهي من صفات أصحاب البدايات الصاعدين في الترقي بالقلب. المعجم الصوفي : عبد المنعم الحفني ، ص 213.
    94. لوامع : ما يثبت من أنوار التجلي وغيره. رشح الزلال : عبد الرزاق الكاشاني ، ص 108.
    95. لوح : محل التدوين والتسطير المؤجل إلى حد معلوم. رشح الزلال : عبد الرزاق الكاشاني ، ص 139.

      الوقت/التاريخ الآن هو 27/11/2024, 00:32