..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب: تنبيه السالكين إلى غرور المتشيخين للشيخ حسن حلمي الدغستاني
مقال: العقيدة والتوحيد» الفرق بين التجلّي والتنزّل ـ منتدى هدى للعالمين Emptyأمس في 20:03 من طرف Admin

» كتاب: مطالع اليقين في مدح الإمام المبين للشيخ عبد الله البيضاوي
مقال: العقيدة والتوحيد» الفرق بين التجلّي والتنزّل ـ منتدى هدى للعالمين Emptyأمس في 20:02 من طرف Admin

» كتاب: الفتوحات القدسية في شرح قصيدة في حال السلوك عند الصوفية ـ الشيخ أبي بكر التباني
مقال: العقيدة والتوحيد» الفرق بين التجلّي والتنزّل ـ منتدى هدى للعالمين Emptyأمس في 19:42 من طرف Admin

» كتاب: الكلمات التي تتداولها الصوفية للشيخ الأكبر مع تعليق على بعض ألفاظه من تأويل شطح الكمل للشعراني
مقال: العقيدة والتوحيد» الفرق بين التجلّي والتنزّل ـ منتدى هدى للعالمين Emptyأمس في 19:39 من طرف Admin

» كتاب: قاموس العاشقين في أخبار السيد حسين برهان الدين ـ الشيخ عبد المنعم العاني
مقال: العقيدة والتوحيد» الفرق بين التجلّي والتنزّل ـ منتدى هدى للعالمين Emptyأمس في 19:37 من طرف Admin

» كتاب: نُسخة الأكوان في معرفة الإنسان ويليه رسائل أخرى ـ الشّيخ محيي الدين بن عربي
مقال: العقيدة والتوحيد» الفرق بين التجلّي والتنزّل ـ منتدى هدى للعالمين Emptyأمس في 19:34 من طرف Admin

» كتاب: كشف الواردات لطالب الكمالات للشيخ عبد الله السيماوي
مقال: العقيدة والتوحيد» الفرق بين التجلّي والتنزّل ـ منتدى هدى للعالمين Emptyأمس في 19:31 من طرف Admin

» كتاب: رسالة الساير الحائر الواجد إلى الساتر الواحد الماجد ( مجموع رسائل الشيخ نجم الدين الكبري )
مقال: العقيدة والتوحيد» الفرق بين التجلّي والتنزّل ـ منتدى هدى للعالمين Emptyأمس في 19:28 من طرف Admin

» كتاب: رسالة إلى الهائم الخائف من لومة اللائم ( مجموع رسائل الشيخ نجم الدين الكبري )
مقال: العقيدة والتوحيد» الفرق بين التجلّي والتنزّل ـ منتدى هدى للعالمين Emptyأمس في 19:26 من طرف Admin

» كتاب: التعرف إلى حقيقة التصوف للشيخين الجليلين أحمد العلاوي عبد الواحد ابن عاشر
مقال: العقيدة والتوحيد» الفرق بين التجلّي والتنزّل ـ منتدى هدى للعالمين Emptyأمس في 19:24 من طرف Admin

» كتاب: مجالس التذكير في تهذيب الروح و تربية الضمير للشيخ عدّة بن تونس
مقال: العقيدة والتوحيد» الفرق بين التجلّي والتنزّل ـ منتدى هدى للعالمين Emptyأمس في 19:21 من طرف Admin

» كتاب غنية المريد في شرح مسائل التوحيد للشيخ عبد الرحمن باش تارزي القسنطيني الجزائري
مقال: العقيدة والتوحيد» الفرق بين التجلّي والتنزّل ـ منتدى هدى للعالمين Emptyأمس في 19:19 من طرف Admin

» كتاب: القوانين للشيخ أبي المواهب جمال الدين الشاذلي ابن زغدان التونسي المصري
مقال: العقيدة والتوحيد» الفرق بين التجلّي والتنزّل ـ منتدى هدى للعالمين Emptyأمس في 19:17 من طرف Admin

» كتاب: مراتب الوجود المتعددة ـ الشيخ عبد الواحد يحيى
مقال: العقيدة والتوحيد» الفرق بين التجلّي والتنزّل ـ منتدى هدى للعالمين Emptyأمس في 19:14 من طرف Admin

» كتاب: جامع الأصول في الأولياء و دليل السالكين إلى الله تعالى ـ للسيد أحمد النّقشبندي الخالدي
مقال: العقيدة والتوحيد» الفرق بين التجلّي والتنزّل ـ منتدى هدى للعالمين Emptyأمس في 19:12 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    مقال: العقيدة والتوحيد» الفرق بين التجلّي والتنزّل ـ منتدى هدى للعالمين

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 68443
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

    مقال: العقيدة والتوحيد» الفرق بين التجلّي والتنزّل ـ منتدى هدى للعالمين Empty مقال: العقيدة والتوحيد» الفرق بين التجلّي والتنزّل ـ منتدى هدى للعالمين

    مُساهمة من طرف Admin 22/10/2020, 22:41


    العقيدة والتوحيد» الفرق بين التجلّي والتنزّل

    التجلي هو ظهور أنوار الحق للخلق، وهذا الظهور يكون بأنوار الأسماء والصفات، فنقول تجلى الحق لعباده باسم من أسمائه أو بأكثر من ذلك.. وكلّ تجلّ له مجلى وهو محلّ التجلي، وفي الإنسان هو القلب، لأنّ القلب هو الذي وسع أنوار الحق وتجلياته (لم تسعني سمائي ولا أرضي ووسعني قلب عبدي المؤمن).. وكلّ تجلّ له حال قوي في القلب يثمر فيه الخشوع، وذلك ثابت بالنصوص، ومنه قوله تعالى: (فلمّا تجلى ربه للجبل جعله دكّا وخرّ موسى صعقا)، وقوله تعالى: (لو أنزلنا هذا القرآن على جبل لرأيته خاشعاً متصدّعاً من خشية الله) –والقرآن كلامه وكلامه صفته فكان ذلك دليلا على التجلي- وقوله صلى الله عليه وسلم: (ما تجلى الله لشيء إلا خشع له)..

    ويخطئ الكثيرون في قولهم أن تجلي الحق يكون بالصور وهذا لعمري قول باطل فإن الله سبحانه هو المصوّر ولا يتصوّر، والصور مخلوقة فكيف يتجلى بالمخلوق؟ فإن قلنا بذلك فنحن نقول بالحلول لأنه حلّ في الصور وهي مخلوق، فسبحان الله عن ذلك علوّاً كبيراً، فالحق لا يتجلى بالمخلوق ولكن يتجلى بأسمائه وصفاته.. وربما ذكر بعض المحققين أن الحق يتجلى بالأشياء -وربما كان ذلك إشكالية اصطلاحية- فإن هم قصدوا بذلك تنزّل الحق بالصور فلا بأس ولكن يجب التوضيح أن الحق يتنزّل بالأشياء ولا يتجلى بها.. وسيأتي شرح ذلك بالتفصيل.. أما إن كان المحقّق يقصد بالفعل بقوله تجلي الحق بالصور أي ظهوره بها فهو قائل بالحلول ومعتقدٌ به ويكون بذلك على ضلال في منهجه.. لأنه بذلك قد وافق النصارى في عقيدة الحلول وقد قال الحق عنهم (لقد كفر الذين قالوا إن الله هو المسيح ابن مريم)، فهم زعموا أن الله سبحانه قد ظهر بصورة إنسان، ومن هنا كان ضلالهم وكفرهم.. فليحذر أولئك القائلين بذلك..

    وما زعمه بعض القائلين بأن جميع ما في الكون من مخلوقات هي صور الله التي تجلى وظهر بها فباطل.. فإن من قال بذلك فهو يعطّل جميع الأسماء والصفات لأن الخلق يقتضي العبد والمعبود والإله والمألوه والخلق والخالق والصنعة والصانع.. فإن الحق خلق وصنع وأنزل الكتب السماوية وأرسل الرسل لهداية الخلق وخلق الجنة والنار فهو لا يحاسب نفسه ولا يعذب نفسه ولا يكافئ نفسه ولا ينهى عن الشر ويأتيه ولا يأمر بالخير ويتركه.. فهذا هو ما يسمى بالقول بوحدة الوجود.. وهذا باطل يجب الحذر منه.. فنحن نثبت ما أثبته الله في كتبه وعلى ألسنة رسله أنه خلق الخلق لعبادته وصنعهم بيده وأوجب عليهم طاعته.. ونؤمن بالموت والبعث والنشور والحساب والجنة والنار.. ولا مجال لغير ذلك.. وما قاله بعض المتكلمين من أنه كيف يكون غير الله في الكون؟! فهذا ليس من شأننا، وليس علينا أن نثبت ذلك، فقد قال صلى الله عليه وسلم: (لا تتفكروا في ذات الله وتفكروا في خلق الله فإنكم لن تقدروا قدره)..

    ولمّا كان الحق سبحانه ليس كمثله شيء، ولا يضاهيه شيء، ولا يجوز أن ننسب له من صفات المخلوق شيئاً، ولمّا كان له سبحانه أن يضرب الأمثلة فيما يريد، فقد أراد أن يتعرّف إلى خلقه بالمثال، فتنزّل لهم.. ومن هنا كانت حقيقة التنزّل، وهو نزول الحق من صفاته إلى صفات المخلوق على سبيل المثال لا الحقيقة ليعرفوه جلّ في علاه، وسمّي تنزّلاً لأنه من الأعلى إلى الأدنى.. أو نقول إن التنزّل هو نزول الحق من صفات (ليس كمثله شيء) إلى صفات خلقه ليقرّب لهم ما عجزوا عنه وليعرفوه بما يعرفون من الأمثال (ولله المثل الأعلى) (وله المثل الأعلى في السموات والأرض وهو العزيز الحكيم)..

    ومن ذلك قوله صلى الله عليه وسلم: (يتنزّل ربكم كل ليلة إلى السماء الدنيا إذا بقي ثلث الليل الآخر فيقول هل من سائل؟ هل من داع؟ هل من مستغفر؟.. وذلك كل ليلة) أو كما قال عليه الصلاة والسلام.. فهنا يصف رسول الله التنزل الإلهي الذي هو كناية عن القرب بالنزول إلى السماء الدنيا.. وهذا مثال وليس حقيقة، فأنى للسماء بل وأنى للكون كلّه أن يتسع لله جلّ في علاه.. والقرآن والأحاديث مليئة بذلك، ومنها على سبيل المثال وليس الحصر قوله تعالى: (بل يداه مبسوطتان) فاليد هنا هي ضرب مثال للكرم والعطاء، وقوله تعالى: (يوم يكشف عن ساق) فهو كناية عن الشدة والهول، ومن الأحاديث قوله صلى الله عليه وسلم حاكيا عن ربه في الحديث القدسي: (ابن آدم، مرضت فلم تعدني... إلخ) وقوله: (من أتاني يمشي أتيته هرولة) وقوله: (لله أفرح بتوبة عبده) وقوله: (ألا إن الله ليضحك لرجلين...) وقوله صلى الله عليه وسلم: (وضع يده بين كتفيّ حتى وجدت برد أنامله على صدري فعلمت ما بين المشرق والمغرب).. وغير ذلك.. وهذا كلّه هو من ضرب المثال وليس الحقيقة.. يقول تعالى: (ويضرب الله الأمثال للناس لعلهم يتذكرون) ويقول تعالى: (وتلك الأمثال نضربها للناس وما يعقلها إلا العالمون)..

    وجميع ما كان من ذلك من ضروب الأمثلة يكون في عالم البرزخ.. فإن الحق يتنزل بالصور في عالم البرزخ وعالم المثال هو عالم الصور وهو جزء من عالم البرزخ.. ومن ذلك رؤية الحق بالصورة في المنام، ومنه قوله صلى الله عليه وسلم: (رأيت ربي بصورة شاب كامل الحسن) أو كما قال صلى الله عليه وسلم، ومنه كذلك رؤية أهل الله رب العزة في منامهم.. فإن الحق يتنزل بالصور في عالم المثال وهو جزء من عالم البرزخ.. ولهذا من نظر إلى عالم البرزخ قال إن لله يد وله عين وهو يضحك وهو يهرول وغير ذلك، وهذا القول صحيح إذا نسب إلى عالم المثال، وليس صحيحاً إذا كان الكلام على سبيل الحقيقة، فإن الإله خلق الآلات ليُستعان بها، فكيف يحتاج الآلات وهو الغني عن كل شيء.. وكلّ قول أو حديث وردت فيه الصورة بحق المولى سبحانه فهو تنزّل بالصورة في عالم المثال أو عالم البرزخ أو عالم الصور.. وهذه العوالم لا تظهر للخلق في الدنيا ولكن تصبح مرئية في الآخرة (كشفنا عنك غطاءك فبصرك اليوم حديد).. وذلك يفسّر قوله تعالى: (هل ينظرون إلا أن يأتيهم الله في ظلل من الغمام والملائكة) وقوله: (وجاء ربك والملك صفا صفا) وغير ذلك من النصوص..

    إذن نقول يتنزّل الحق بالصور في عالم المثال، ولا نقول يتجلى الحق بالصور.. [فالتجلي هو ظهور الحق بصفاته والتنزل هو ظهور الحق بصفات الخلق مثالاً وليس حقيقة]..

    أمّا التجلي فمحله القلب لأن القلب مجلى جميع التجليات الأسمائية والصفاتية.. والتنزل محله الخيال لأن الخيال هو صورة عالم البرزخ في الإنسان.. والتنزل لا يكون فقط بالصور فهو يمكن أن يكون بأي شيء كالمؤانسة والمشاهدة والمخاطبة وغير ذلك.. والعلوم والمخاطبات التي تأتي حال التنزل تسمى منازلات.. ونكتفي بهذا القدر والله يقول الحق وهو يهدي السبيل..



      الوقت/التاريخ الآن هو 23/9/2024, 11:32