..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب: نهاية العالم في الكتاب المقدس - دراسة مقارنة مع القرآن الكريم ـ نور فائزة بنت عثمان
كتاب : فتح الرحمن لشرح رسالة الولي رسلان المؤلف : زكريا بن محمد بن أحمد الأنصاري (17) Empty20/11/2024, 22:49 من طرف Admin

» كتاب مواعظ الإمام زين العابدين ـ صالح أحمد الشامي
كتاب : فتح الرحمن لشرح رسالة الولي رسلان المؤلف : زكريا بن محمد بن أحمد الأنصاري (17) Empty18/11/2024, 23:30 من طرف Admin

» كتاب إتحاف النفوس بنفحات القدوس ـ عبد القدوس بن أسامة السامرائي
كتاب : فتح الرحمن لشرح رسالة الولي رسلان المؤلف : زكريا بن محمد بن أحمد الأنصاري (17) Empty18/11/2024, 23:25 من طرف Admin

» كتاب الإعلام بفضل الصلاة على النبي والسلام ـ محمد بن عبد الرحمن بن علي النميري
كتاب : فتح الرحمن لشرح رسالة الولي رسلان المؤلف : زكريا بن محمد بن أحمد الأنصاري (17) Empty18/11/2024, 23:20 من طرف Admin

» كتاب الغيب ـ محمد متولي الشعراوي
كتاب : فتح الرحمن لشرح رسالة الولي رسلان المؤلف : زكريا بن محمد بن أحمد الأنصاري (17) Empty18/11/2024, 23:08 من طرف Admin

» كتاب الشيطان والإنسان ـ محمد متولي الشعراوي
كتاب : فتح الرحمن لشرح رسالة الولي رسلان المؤلف : زكريا بن محمد بن أحمد الأنصاري (17) Empty18/11/2024, 23:03 من طرف Admin

» كتاب الشعراوي هنا رأيت سيدنا إبراهيم ـ سعيد أبو العنين
كتاب : فتح الرحمن لشرح رسالة الولي رسلان المؤلف : زكريا بن محمد بن أحمد الأنصاري (17) Empty18/11/2024, 23:01 من طرف Admin

» كتاب الخير والشر ـ محمد متولي الشعراوي
كتاب : فتح الرحمن لشرح رسالة الولي رسلان المؤلف : زكريا بن محمد بن أحمد الأنصاري (17) Empty18/11/2024, 22:57 من طرف Admin

» كتاب التربية في مدرسة النبوة ـ محمد متولي الشعراوي
كتاب : فتح الرحمن لشرح رسالة الولي رسلان المؤلف : زكريا بن محمد بن أحمد الأنصاري (17) Empty18/11/2024, 22:55 من طرف Admin

» كتاب: إرشاد العباد إلى سبل الرشاد ـ للملبباري
كتاب : فتح الرحمن لشرح رسالة الولي رسلان المؤلف : زكريا بن محمد بن أحمد الأنصاري (17) Empty18/11/2024, 22:41 من طرف Admin

» ـ كتاب آداب الحسن البصري ـ أبن الجوزي
كتاب : فتح الرحمن لشرح رسالة الولي رسلان المؤلف : زكريا بن محمد بن أحمد الأنصاري (17) Empty18/11/2024, 22:34 من طرف Admin

» كتاب الله والنفس البشرية ـ لمحمد متولي الشعراوي
كتاب : فتح الرحمن لشرح رسالة الولي رسلان المؤلف : زكريا بن محمد بن أحمد الأنصاري (17) Empty18/11/2024, 22:23 من طرف Admin

» كتاب: معرفة النفس طر يق لمعرفة الرب ـ أستاذ البصيرة عبدالوهاب حسن
كتاب : فتح الرحمن لشرح رسالة الولي رسلان المؤلف : زكريا بن محمد بن أحمد الأنصاري (17) Empty18/11/2024, 22:21 من طرف Admin

» كتاب الطريق الي الله ـ الشيخ علي جمعة
كتاب : فتح الرحمن لشرح رسالة الولي رسلان المؤلف : زكريا بن محمد بن أحمد الأنصاري (17) Empty18/11/2024, 21:50 من طرف Admin

» كتاب: كتاب النفس والجسد والروح ـ ابراهيم البلتاجي
كتاب : فتح الرحمن لشرح رسالة الولي رسلان المؤلف : زكريا بن محمد بن أحمد الأنصاري (17) Empty18/11/2024, 21:38 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    كتاب : فتح الرحمن لشرح رسالة الولي رسلان المؤلف : زكريا بن محمد بن أحمد الأنصاري (17)

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 68539
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

    كتاب : فتح الرحمن لشرح رسالة الولي رسلان المؤلف : زكريا بن محمد بن أحمد الأنصاري (17) Empty كتاب : فتح الرحمن لشرح رسالة الولي رسلان المؤلف : زكريا بن محمد بن أحمد الأنصاري (17)

    مُساهمة من طرف Admin 25/3/2021, 11:41

    عَامِلٌ لَا يَكَادُ يَخْلُصُ فِي رُؤْيَةِ عَمَلِهِ، فَكُنْ مِنْ قَبِيلِ المِنَّةِ وَلَا تَكُنْ مِنْ قَبِيل العَمَل.

    عامل، أي العامل في عبادته لا يكاد يخلص من رؤية عمله لطلبِ الأجرة عليه، فكُن من قبيل المنّة، أي منّة الله وتفضله عليك، لا من قبيل العمل لتسلَم من رؤيته، وتشهد أن لا فاعل ولا موجود إلا الله، فتكون من العارفين، لأنك إن عرفته سَكَنْتَ، وإِنْ جَهِلْتَهُ تحرَّكتَ، فالمُرادُ أَن يَكونَ ولاَ تَكُونَ.

    العَوامُ أَعْمَالُهُمْ مُتَّهَمَات والخَوَاصُّ أَعْمَالُهُمْ قُرُبَات، وخَواصُّ الخَوَاصِّ أَعْمَالُهُمْ دَرَجَات.

    العوام وهم العُبَّاد الذين هم دون عوام العارفين، أعمالهم متّهمات لطلبهم الأجرة عليها، فهي مشوبة بحظوظهم، وهم كالأجراء إن أعطوا الأجرة عملوا وإلا فلا، والخواصّ وهم الفانون عن حظوظهم أعمالهم قربات لا نظر لهم إلى عمل ولا إلى ثواب بل إلى القرب منه تعالى، وخواص الخواص وهم الفانون في الله بالله لله الباقون من الله لله، أعمالهم درجات يصعدون فيها، فلا يشهدون لهم عملا ولا قربا، بل أفناهم الله عنهم وأبقاهم له لأداء حقوقه.

    إن عرفته أنه الفاعل الموجود سكنتَ إليه في حركاتك وسكناتكَ، فإن نطقت نطقتَ به، وإن سمعتَ سمعتَ منه وهكذا، فلا لسان لك ولا أثر، ولهذا قيل : "علامة العارف أن يكون فارغا من الدنيا والآخرة"، وإن جهلته تحركت برؤيتك عملك وبطلب الأجرة عليه، فالمراد من ذلك كله أن يكون هو تعالى عندك، ولا تكون أنت، بل تفنى عن غيره تعالى.

      الوقت/التاريخ الآن هو 22/11/2024, 18:54