إنْ سَلَّمْتَ إلَيْهِ قَرَّبَكَ وَإِنْ نَازَعْتَهُ أَبْعَدَكَ.
إن سلّمتَ إليه أمورك وتركتَ تدبير نفسك اعتماداً عليه، قرَّبك بنظره إليك بعين الرحمة والعناية، كما قال الخليل عليه السلام حينَ ألقوه بالمنجنيق وأرادوا وقوعه في النار، استقبله جبريل فقال : يا إبراهيم ألك حاجة ؟ فقال : أما إليك فلا ، قال جبريل : فسل ربك . فقال إبراهيم : حسبي من سؤالي علمه بحالي . وإن نازعته تعالى بأن لم ترض بقضائه بأن تقول : أفعل كذا ليكون كذا، أو لو لم أفعل كذا لما كان كذا، أبعدك، أي حجبك بك عن حضرة أنسه.
إِنْ تَقَرَّبْتَ بِهِ قَرَّبَكَ وإِنْ تَقَرَّبْتَ بِكَ أَبْعَدَكَ.
إنه تقربتَ به إليه بأن لا ترى لك وجوداً وعملا مع وجوده وعمله قربك إليه بالإنعام والفضل، وإن تقرَّبتَ بِكَ إليه بأن رأيتَ لكَ ذلك أبعدك، أي حجبك وأشغلك بك .
إنْ طَلَبْتَهُ لَكَ كَلَّفَكَ وَإِنْ طَلَبْتَهُ لَهُ دَلَّلَكَ.
إن طلبته لك بأن طلبت منه الدرجات والكرامات والمقامات كلّفك للعمل وأتعبكَ، لأن من طلب الأجرة طُولبَ بالعمل، وإن طلبته ُ لَهُ تعالى دَلَّلكَ، أي جعلك من أهل الدلال بمحض جوده وفضله كما مرَّ بيانه.
قُرْبُكَ خُرُوجُكَ مِنْكَ وَبُعْدُكَ وُقُوفُكَ مَعَكَ.
قربك إليه تعالى خروجك بفنائك منك، وبعدك عنه وقوفك معك، لأنك حجاب، وعندهم حسنات الأبرار سيئات المقرّبين كما مر، وهذا قريب من قوله :
إِنْ جِئْتَ بِلاَ أَنْتَ قَبِلَكَ وَإِنْ جِئْتَ بِكَ حَجَبَكَ.
إن جئتَ بلا أنت قبلك وتولاك بلطفه، وإن جئتَ بكَ بأن رأيتَ لك وجوداً وعملاً حجبك عن حضرة أُنسه.
إن سلّمتَ إليه أمورك وتركتَ تدبير نفسك اعتماداً عليه، قرَّبك بنظره إليك بعين الرحمة والعناية، كما قال الخليل عليه السلام حينَ ألقوه بالمنجنيق وأرادوا وقوعه في النار، استقبله جبريل فقال : يا إبراهيم ألك حاجة ؟ فقال : أما إليك فلا ، قال جبريل : فسل ربك . فقال إبراهيم : حسبي من سؤالي علمه بحالي . وإن نازعته تعالى بأن لم ترض بقضائه بأن تقول : أفعل كذا ليكون كذا، أو لو لم أفعل كذا لما كان كذا، أبعدك، أي حجبك بك عن حضرة أنسه.
إِنْ تَقَرَّبْتَ بِهِ قَرَّبَكَ وإِنْ تَقَرَّبْتَ بِكَ أَبْعَدَكَ.
إنه تقربتَ به إليه بأن لا ترى لك وجوداً وعملا مع وجوده وعمله قربك إليه بالإنعام والفضل، وإن تقرَّبتَ بِكَ إليه بأن رأيتَ لكَ ذلك أبعدك، أي حجبك وأشغلك بك .
إنْ طَلَبْتَهُ لَكَ كَلَّفَكَ وَإِنْ طَلَبْتَهُ لَهُ دَلَّلَكَ.
إن طلبته لك بأن طلبت منه الدرجات والكرامات والمقامات كلّفك للعمل وأتعبكَ، لأن من طلب الأجرة طُولبَ بالعمل، وإن طلبته ُ لَهُ تعالى دَلَّلكَ، أي جعلك من أهل الدلال بمحض جوده وفضله كما مرَّ بيانه.
قُرْبُكَ خُرُوجُكَ مِنْكَ وَبُعْدُكَ وُقُوفُكَ مَعَكَ.
قربك إليه تعالى خروجك بفنائك منك، وبعدك عنه وقوفك معك، لأنك حجاب، وعندهم حسنات الأبرار سيئات المقرّبين كما مر، وهذا قريب من قوله :
إِنْ جِئْتَ بِلاَ أَنْتَ قَبِلَكَ وَإِنْ جِئْتَ بِكَ حَجَبَكَ.
إن جئتَ بلا أنت قبلك وتولاك بلطفه، وإن جئتَ بكَ بأن رأيتَ لك وجوداً وعملاً حجبك عن حضرة أُنسه.
اليوم في 16:55 من طرف Admin
» كتاب: علماء سلكو التصوف ولبسو الخرقة ـ إدارة موقع الصوفية
اليوم في 16:52 من طرف Admin
» كتاب: روضة المحبين فى الصلاة على سيد الأحبة ـ الحبيب محمد بن عبدالرحمن السقاف
اليوم في 16:49 من طرف Admin
» كتاب: مجالس ابن الجوزي في المتشابه من الآيات القرآنية ـ الشيخ باسم مكداش
اليوم في 16:42 من طرف Admin
» كتاب: فضائل فاطمة الزهراء ـ الشيخ باسم مكداش
اليوم في 16:40 من طرف Admin
» كتاب: الدرر البهية بفضائل العترة النبوية ـ الشيخ باسم مكداش
اليوم في 16:38 من طرف Admin
» كتاب: إرشاد الجاهلين إلى الآيات الواردة في حق أهل البيت ـ الشيخ باسم مكداش
اليوم في 16:34 من طرف Admin
» كتاب: حياة الإنسان الشيخ عبدالحميد كشك
اليوم في 16:30 من طرف Admin
» كتاب: لبس الخرقة في السلوك الصوفي ـ يوسف بن عبد الهادي
اليوم في 16:27 من طرف Admin
» كتاب: تنبيه السالكين إلى غرور المتشيخين للشيخ حسن حلمي الدغستاني
أمس في 20:03 من طرف Admin
» كتاب: مطالع اليقين في مدح الإمام المبين للشيخ عبد الله البيضاوي
أمس في 20:02 من طرف Admin
» كتاب: الفتوحات القدسية في شرح قصيدة في حال السلوك عند الصوفية ـ الشيخ أبي بكر التباني
أمس في 19:42 من طرف Admin
» كتاب: الكلمات التي تتداولها الصوفية للشيخ الأكبر مع تعليق على بعض ألفاظه من تأويل شطح الكمل للشعراني
أمس في 19:39 من طرف Admin
» كتاب: قاموس العاشقين في أخبار السيد حسين برهان الدين ـ الشيخ عبد المنعم العاني
أمس في 19:37 من طرف Admin
» كتاب: نُسخة الأكوان في معرفة الإنسان ويليه رسائل أخرى ـ الشّيخ محيي الدين بن عربي
أمس في 19:34 من طرف Admin