..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب: دراسة خمسة خرافات سائدة ـ الخرافة 5: الرجال المسلمون يظلمون النساء من خلال تعدد الزوجات ـ د.نضير خان
من كتاب: نادرة الازمان السيد النبهان ـ نور القلب ، نور البصيرة  Emptyأمس في 21:08 من طرف Admin

» كتاب: دراسة خمسة خرافات سائدة ـ الخرافة الرابعة: قوانين الميراث تفضل الرجال على النساء ـ د.نضير خان
من كتاب: نادرة الازمان السيد النبهان ـ نور القلب ، نور البصيرة  Emptyأمس في 21:05 من طرف Admin

» كتاب: دراسة خمسة خرافات سائدة ـ الخرافة الثالثة: شهادة المرأة لا تساوي سوى نصف رجل ـ د.نضير خان
من كتاب: نادرة الازمان السيد النبهان ـ نور القلب ، نور البصيرة  Emptyأمس في 21:02 من طرف Admin

» كتاب: دراسة خمسة خرافات سائدة ـ الخرافة الثانية: المرأة لا تستطيع الطلاق ـ د.نضير خان
من كتاب: نادرة الازمان السيد النبهان ـ نور القلب ، نور البصيرة  Emptyأمس في 20:59 من طرف Admin

» كتاب: دراسة خمسة خرافات سائدة ـ الخرافة الأولى: الإسلام يوجه الرجال لضرب زوجاتهم ـ د.نضير خان
من كتاب: نادرة الازمان السيد النبهان ـ نور القلب ، نور البصيرة  Emptyأمس في 20:54 من طرف Admin

» كتاب: المرأة في المنظور الإسلامي ـ إعداد لجنة من الباحثين
من كتاب: نادرة الازمان السيد النبهان ـ نور القلب ، نور البصيرة  Emptyأمس في 20:05 من طرف Admin

» كتاب: (درة العشاق) محمد صلى الله عليه وسلم ـ الشّاعر غازي الجَمـل
من كتاب: نادرة الازمان السيد النبهان ـ نور القلب ، نور البصيرة  Empty9/11/2024, 17:10 من طرف Admin

» كتاب: الحب في الله ـ محمد غازي الجمل
من كتاب: نادرة الازمان السيد النبهان ـ نور القلب ، نور البصيرة  Empty9/11/2024, 17:04 من طرف Admin

» كتاب "قطائف اللطائف من جواهر المعارف" - الجزء الأول ـ إعداد: غازي الجمل
من كتاب: نادرة الازمان السيد النبهان ـ نور القلب ، نور البصيرة  Empty9/11/2024, 16:59 من طرف Admin

» كتاب "قطائف اللطائف من جواهر المعارف" - الجزء الثاني ـ إعداد: غازي الجمل
من كتاب: نادرة الازمان السيد النبهان ـ نور القلب ، نور البصيرة  Empty9/11/2024, 16:57 من طرف Admin

» كتاب : الفتن ـ نعيم بن حماد المروزي
من كتاب: نادرة الازمان السيد النبهان ـ نور القلب ، نور البصيرة  Empty7/11/2024, 09:30 من طرف Admin

» مقال: مقدمات مهمة في التزكية وسبيلها (1) الشيخ عاطف عبدالمعز الفيومي
من كتاب: نادرة الازمان السيد النبهان ـ نور القلب ، نور البصيرة  Empty19/10/2024, 11:12 من طرف Admin

» مقال: مقدمات مهمة في التزكية وسبيلها (2) الشيخ عاطف عبدالمعز الفيومي
من كتاب: نادرة الازمان السيد النبهان ـ نور القلب ، نور البصيرة  Empty19/10/2024, 11:10 من طرف Admin

» مقال: مقدمات مهمة في التزكية وسبيلها (3) الشيخ عاطف عبدالمعز الفيومي
من كتاب: نادرة الازمان السيد النبهان ـ نور القلب ، نور البصيرة  Empty19/10/2024, 11:06 من طرف Admin

» كتاب: تحفة المشتاق: أربعون حديثا في التزكية والأخلاق ـ محب الدين علي بن محمود بن تقي المصري
من كتاب: نادرة الازمان السيد النبهان ـ نور القلب ، نور البصيرة  Empty19/10/2024, 11:00 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    من كتاب: نادرة الازمان السيد النبهان ـ نور القلب ، نور البصيرة

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 68501
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

    من كتاب: نادرة الازمان السيد النبهان ـ نور القلب ، نور البصيرة  Empty من كتاب: نادرة الازمان السيد النبهان ـ نور القلب ، نور البصيرة

    مُساهمة من طرف Admin 7/4/2021, 16:28

    نور القلب ، نور البصيرة
    قال رضي الله عنه :
    إذا منَّ الله تعالى عليكم بالنور استعملوه ، الحق عزّ وجلّ أعطانا نورين نوراً ظاهراً ونوراً باطناً ،
    نور الظاهر : ندرك به الأشياء المحسوسة المادّية ، ونور الباطن : ندرك به الأشياء الغيبية المعنوية ، والحق سبحانه اعتبر الثاني الّذي هو نور الغيب نور الباطن ( فإنها لا تعمى الأبصار، ولكن تعمى القلوب التي في الصدور ) [الحج 46 ] ، هذه التي تدرك الله ، هذه التي تفهم عن الله ، هي التي ترى ليلة القدر وليلة المولد ، وترى الأولياء والأبدال ترى الحق عزّ وجلّ ، ترى الرسول صلى الله عليه وسلم ترى الملائكة ، لا عين البصر .
    عين البصر شارك الإنسان فيها الثور والحيوان ، عين البصيرة عند الإنسان فقط ، حتى الجنّي ما قدر أن يشاركك في كمالها ، عنده منها ، لا كمالها ؟ لأنّك صالح لأن تكون خليفة الله في الأرض ، وهم ليسوا بصالحين أن يكونوا خليفة الله في الأرض .
    كل شيء معلّق بالمعاني والغيب كلّه ، فالرؤية بعين البصيرة ، الله خلقنا من شيئين اثنين من مادّة وروح ، البصر روحاني والعين شيء جسماني ، السمع روحاني والأذن شيء جسماني ( ونفخت فيه من روحي ) [ص:71] ، التفاضل يكون في ذلك ، سرّ التفاضل يقدّر الأمور ويميزها ، التفاضل ليس بالمكان ، إذا واحد سكن في مكان عالٍ لا يعني هذا أنه أحسن من غيره ، لذلك الحق ما اعتنى بعين البصر وإنما اعتنى بالبصيرة ( إنها لا تعمى الأبصار، ولكن تعمى القلوب التي في الصدور ) [الحج 46 ] ( يؤمنون بالغيب ) [البقرة 3] الإيمان يشهد الغيب كالشهود ، لأن هذا معنى وهذا معنى ، القضية تحتاج إلى إيمان ، تجديد إيمان ، تحقيق الإيمان .
    نور القلب نور البصيرة ، هذا معنى من معاني الله تعالى ، يدرك الغيب ، يدرك الحضرة الإلهية ، يدرك الرسول صلى الله عليه وسلم ، يدرك الجنّ ، يدرك الملائكة .
    البصيرة أمرها غريب ! تدرك كل شيء ، فهي التي تبصر وتسمع وتحكي وتشمّ وتذوق ( إن القوّة لله جميعاً ) [البقرة165] ، نحن لنا العين لكن البصر له ، الأذن لنا لكن السمع له ، اللسان لنا لكن الكلام له ( اتقوا فراسة المؤمن ، فإنه ينظر بنور الله ) (1) . أي بنور البصيرة ، أي بعين البصيرة لا بعين البصر .
    عين البصيرة تدرك المعاني ، وأما عين البصر فلا تدرك المعاني ، تنعكس عين البصيرة على عين البصر ثمّ تدرك .
    البصر يدرك الأشياء المادّية المحسوسة ، والبصيرة تدرك الله ، تدرك الكمالات من ذاتها .
    يوجد في المجالس جميعها ملائكة وجن ! لكن لا يرون بعين البصر بل بعين البصيرة .
    ( الله نور السماوات والأرض ) [النور 35] السماء إشارة للباطن ، والأرض إشارة للظاهر ، الباطن : هي البصيرة ، والظاهر : هو البصر .
    تمزيق الحجُب الحقيقي وجودك بين يدي أهل الله ، أهل الله خاصة الكمّل ، على عيني . المكاشفة مربوطة بتطهير النفس ، حتى الكافر إذا روّض نفسه وجاهدها يصل لهذه المرتبة ، أما الكشف فهو خاص بأهل الله ( وعلى الأعراف رجال يعرفون كلاً بسيماهم ) [الأعراف46].
    البصيرة تدرك الله ، الإنسان لما يشهد الحضرة الإلهية ليس بعينه ، وإنما يشهده بكل ذرّة من ذرّاته .
    الله موجود شئنا أو أبينا ، ولكن لا بدّ أن نتلطف لكي ندرك الله ، واللهِ لا نرى الله إلاّ بالله . الإنسان لـمّا يشهد الحضرة الإلهية لا يشهدها بعينه ، بل بكل ذرّة من ذرّاته ، والبصر يا أولادي مادّي حسّي ، لا يشهد إلاّ المادّة والحس ، أمّا النور الداخلي ، نور القلب ، نور البصيرة لا يُمسَك ، هذا معنى من معاني الله ، هذا الّذي يدرك الغيب ، يدرك الحضرة الإلهية ، يدرك الرسول صلى الله عليه وسلم والجنّ والملائكة ، البصر غير البصيرة ، البصر لا يفهم هذه القضايا ، نحن بالبصر لا نرى إلاّ زيداً وبكراً وعمراً .
    البصيرة معنى ، والبصر حس ، والبصر ينظر من طرف ، والبصر يبصر من جانب العقل ، والبصيرة من القلب ، البصيرة تدرك كل شيء ، اللسان : يتكلّم ، والأنف : يشمّ ، والأذن : تسمع ، البصيرة : هي التي تشمّ وتحكي وتذوق وتتكلّم .
    نور المخلوق لا يتجزّأ ، فكيف نور الخالق ؟ من باب أولى وأولى وأولى لا يتجزّأ .
    الله إذا منَّ عليكم بالنور استعملوه ، الرسول كلّه نور ، يرى من أمامه وخلفه ، ومن فوقه وتحته ، كان يرى بالبصيرة .
    ربّما تكلّم الإنسان بكلام يهوي به في جهنم سبعين خريفاً ، لأنّه ليس عنده نور . النور يعطي تمييزاً وفهماً .
    كل إنسان عنده نور ، ولكن إذا كانت بصيرته مطموسة فذاك شيء آخر . النور الحقيقي كما تقول النار : (جُز يا مؤمن فإن نورك يطفئ لهبي) (2) . نوركم يطفئ لهب الشيطان . النار تقول : جُز يا مؤمن فإن نورك يطفئ لهبي . وكما أن النور يطفئ لهب النار كذلك نوركم يطفئ لهب الشيطان . الظلمة ليس من عند الله ، الله خلقكم ، ويبيّن لكم الظلمة . النور غيور ، نور وظلمة لا يجتمعان أبداً ألبتّة .
    --------------------------
    (1) سنن الترمذي 5/298 برقم (3127).
    (2) المعجم الكبير للطبراني 22/258 برقم (18520

      الوقت/التاريخ الآن هو 11/11/2024, 22:28