..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب: عمر السيدة عائشة رضى الله عنها يوم العقد والزواج الدكتور صلاح الإدلبي
كتاب الله أكبر – الفقرة : 04 - إحكام الصلة بالله تعالى ـ النابلسي Emptyاليوم في 16:55 من طرف Admin

» كتاب: علماء سلكو التصوف ولبسو الخرقة ـ إدارة موقع الصوفية
كتاب الله أكبر – الفقرة : 04 - إحكام الصلة بالله تعالى ـ النابلسي Emptyاليوم في 16:52 من طرف Admin

» كتاب: روضة المحبين فى الصلاة على سيد الأحبة ـ الحبيب محمد بن عبدالرحمن السقاف
كتاب الله أكبر – الفقرة : 04 - إحكام الصلة بالله تعالى ـ النابلسي Emptyاليوم في 16:49 من طرف Admin

» كتاب: مجالس ابن الجوزي في المتشابه من الآيات القرآنية ‫‬ـ الشيخ باسم مكداش
كتاب الله أكبر – الفقرة : 04 - إحكام الصلة بالله تعالى ـ النابلسي Emptyاليوم في 16:42 من طرف Admin

» كتاب: فضائل فاطمة الزهراء ـ الشيخ باسم مكداش
كتاب الله أكبر – الفقرة : 04 - إحكام الصلة بالله تعالى ـ النابلسي Emptyاليوم في 16:40 من طرف Admin

» كتاب: الدرر البهية بفضائل العترة النبوية ـ الشيخ باسم مكداش
كتاب الله أكبر – الفقرة : 04 - إحكام الصلة بالله تعالى ـ النابلسي Emptyاليوم في 16:38 من طرف Admin

» كتاب: إرشاد الجاهلين إلى الآيات الواردة في حق أهل البيت ـ الشيخ باسم مكداش
كتاب الله أكبر – الفقرة : 04 - إحكام الصلة بالله تعالى ـ النابلسي Emptyاليوم في 16:34 من طرف Admin

» كتاب: حياة الإنسان الشيخ عبدالحميد كشك
كتاب الله أكبر – الفقرة : 04 - إحكام الصلة بالله تعالى ـ النابلسي Emptyاليوم في 16:30 من طرف Admin

» كتاب: لبس الخرقة في السلوك الصوفي ـ يوسف بن عبد الهادي
كتاب الله أكبر – الفقرة : 04 - إحكام الصلة بالله تعالى ـ النابلسي Emptyاليوم في 16:27 من طرف Admin

» كتاب: تنبيه السالكين إلى غرور المتشيخين للشيخ حسن حلمي الدغستاني
كتاب الله أكبر – الفقرة : 04 - إحكام الصلة بالله تعالى ـ النابلسي Emptyأمس في 20:03 من طرف Admin

» كتاب: مطالع اليقين في مدح الإمام المبين للشيخ عبد الله البيضاوي
كتاب الله أكبر – الفقرة : 04 - إحكام الصلة بالله تعالى ـ النابلسي Emptyأمس في 20:02 من طرف Admin

» كتاب: الفتوحات القدسية في شرح قصيدة في حال السلوك عند الصوفية ـ الشيخ أبي بكر التباني
كتاب الله أكبر – الفقرة : 04 - إحكام الصلة بالله تعالى ـ النابلسي Emptyأمس في 19:42 من طرف Admin

» كتاب: الكلمات التي تتداولها الصوفية للشيخ الأكبر مع تعليق على بعض ألفاظه من تأويل شطح الكمل للشعراني
كتاب الله أكبر – الفقرة : 04 - إحكام الصلة بالله تعالى ـ النابلسي Emptyأمس في 19:39 من طرف Admin

» كتاب: قاموس العاشقين في أخبار السيد حسين برهان الدين ـ الشيخ عبد المنعم العاني
كتاب الله أكبر – الفقرة : 04 - إحكام الصلة بالله تعالى ـ النابلسي Emptyأمس في 19:37 من طرف Admin

» كتاب: نُسخة الأكوان في معرفة الإنسان ويليه رسائل أخرى ـ الشّيخ محيي الدين بن عربي
كتاب الله أكبر – الفقرة : 04 - إحكام الصلة بالله تعالى ـ النابلسي Emptyأمس في 19:34 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    كتاب الله أكبر – الفقرة : 04 - إحكام الصلة بالله تعالى ـ النابلسي

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 68452
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

    كتاب الله أكبر – الفقرة : 04 - إحكام الصلة بالله تعالى ـ النابلسي Empty كتاب الله أكبر – الفقرة : 04 - إحكام الصلة بالله تعالى ـ النابلسي

    مُساهمة من طرف Admin 28/5/2021, 19:17

    كتاب الله أكبر – الفقرة : 04 - إحكام الصلة بالله تعالى

    1993-04-27



    الحج هو احد اركان الاسلام الخمسة، وهو عبادة مالية، بدنية، شعائرية، وهو تلك الرحلة الفريدة في عالم الاسفار، ينتقل فيها المسلم ببدنه وقلبه، الى البلد الامين، الذي اقسم الله به، في القران الكريم، ليقف في عرفات، وليطوف ببيت الله الحرام، الذي جعل رمزا لتوحيد الله، ووحدة المسلمين، ففرض على المسلم ان يستقبله كل يوم خمس مرات في صلواته، قال تعالى:

    ﴿ وَحَيْثُ مَا كُنْتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ ﴾

    [سورة البقرة:144]

    البيت العتيق أول بيت وضع للناس
    ثم فرض عليه ان يتوجه اليه بشخصه، ويطوف به بنفسه، في العمر مرة واحدة.
    ان هذا البيت العتيق، هو اول بيت وضع للناس، هو اول بيت اقيم في الارض لعبادة الله، ومجدد بنائه الخليل ابراهيم، وولده الذبيح اسماعيل، وهما الرسولان الكريمان اللذان جعل الله من ذريتهما، هذه الامة المسلمة واستجاب دعوتهما الخالصة، وهما يشيدان هذا البناء العتيد، قال تعالى:



    ﴿ وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ * رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُسْلِمَةً لَكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنْتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ * رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولاً مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آَيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ﴾



    [سورة البقرة:127-129]

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

    ((انا دعوة ابراهيم وبشرى عيسى ابن مريم ))

    والحج برهان عملي يقدمه المؤمن لربه ولنفسه، على ان تلبية دعوة الله - بدافع محبته وابتغاء رضوانه - أفضل عنده من ماله، واهله، وولده، وعمله، ودياره.
    ولذلك تتميز هذه العبادة، بانها تحتاج الى تفرغ تام، فلا تؤدي الا في بيت الله الحرام....
    اذا... لا بد من مغادرة الاوطان، وترك الاهل والخلان، وتحمل مشاق السفر، والتعرض لاخطاره، وانفاق المال في سبيل رضوانه، واذا صح ان ثمن هذه العبادة باهظ التكاليف، فانه يصح ايضا، ان ثمرة هذه العبادة باهرة النتائج.
    قال المصطفى صلى الله عليه وسلم فيما رواه البخاري ومسلم:

    (( من حج فلم يرفث ولم يفسق رجع من ذنوبه كيوم ولدته امه ))

    وقال ايضا:

    (( وان الحج يهدم ما قبله))

    (( وان الحج المبرور ليس له جزاء الا الجنة))

    (( فالحجاج والعمار وفد الله ان دعوه اجابهم وان استغفروه غفر لهم))

    لذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم:

    (( تابعوا بين الحج والعمرة فانهما ينفيان الفقر والذنوب ))

    ((التفقة في الحج كالنفقة في سبيل الله ))

    الحج فرض عين، على كل مسلم ومسلمة، بالغ، عاقل، حر، مستطيع، مرة واحدة في العمر كله، يكفر جاحده، ويفسق تاركه، كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم:

    (( من ملك زادا وراحلة تبلغه الى بيت الله ولم يحج فلا عليه ان يموت غير مسلم ))

    وهو الركن الخامس من اركان الاسلام، الذي علم من الدين بالضرورة، حيث قال النبي عليه الصلاة والسلام

    (( بني الاسلام على خمس شهادة ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله واقام الصلاة وايتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت من استطاع اليه سبيلا ))

    والحج عبادة قولية، وقلبية، وبدنية، ومالية، وشعائرية، تؤدى في امكنة مخصصة، وفي ازمنة مخصصة، وباعمال مخصصة، واذا كانت الصلاة تتكرر في اليوم الواحد خمس مرات، وفريضة الجمعة تؤدى كل اسبوع، وفريضة الصوم تؤدى في العام شهرا، فان فريضة الحج تجب في العمر كله مرة واحدة لقوله صلى الله عليه وسلم:

    (( الحج مرة فمن زاد فهو تطوع ))

    الحج رحلة إلى الله
    الحج رحلة الى الله، فقد شاءت ارادته، لحكمة مطلقة، مراعاة للنزعة المادية، في كيان الانسان، ان يضع للناس في الارض بيتا له، يمكن المؤمنين به، من ان يعبروا من خلال اتيانه، من كل فج عميق، ان يعبروا عن حبهم لله، وشوقهم اليه، فالمؤمن يؤكد من خلال قصده البيت الحرام، ملبيا دعوة ربه، ان الله احب اليه من اهله، وولده، وماله، وعمله، وبلده، والناس اجمعين، فيتحمل نفقات الحج التي ربما تكون باهظة، ويتحمل ترك الاهل، والولد، الذي ربما كان صعبا، ويتحمل ترك العمل والكسب الذي ربما كان اثيرا، كل ذلك حبا لله وطمعا بالقرب منه.
    وشاءت حكمة الله، ان يكون بيته الحرام، في المنطقة الحارة من الارض، وفي واد غير ذي زرع، ليكون واضحا لدى الحجاج ان الاتصال الحقيقي بالله، يحقق للمرء سعادة، يستغني بها عن كل الشروط المادية، التي يتوهم انها سبب سعادته، وان سعادة الانسان تنبع من داخله، لا مما يحيط به نفسه من الوان النعيم.
    ولو كان بيت الله الحرام، في المنطقة المعتدلة، من الارض، حيث الجبال الخضراء، والمياه العذبة، والبحيرات الصافية، والبساتين الغناء، والجو اللطيف، والنسيم العليل، وكان الحج على مدار العام، دفعا للازدحام، لأقبل كل الخلق على اداء الفريضة الممتعة طلبا للاستجمام، لا حبا بخالق الاكوان، قال تعالى



    ﴿ رَبَّنَا إِنِّي أَسْكَنْتُ مِنْ ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِنْدَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُوا الصَّلَاةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُمْ مِنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ ﴾



    [ سورة ابراهيم:37 ]

    وفضلا عن موقع البيت الحرام، وعن طبيعة الجو فيه، فان الحاج المحرم، يحظر عليه لبس المخيط من الثياب، ويحظر عليه التطيب بكل انواعه، ويحظر عليه الحلق والتقصير، ويحظر عليه مقاربة المتع المباحة خارج الحج، كل ذلك ليحكم اتصاله بالله، وليسعد بقربه وحده، بعيدا عن كل مداخلة من متع الارض، ليتحقق الحاج انه اذا وصل الى الله وصل الى كل شيء، وان الدنيا كلها لا يمكن ان تسعد الانسان، ولينطلق لسانه بشكل عفوي قائلا: يا رب ماذا فقد من وجدك وماذا وجد من فقدك.


      الوقت/التاريخ الآن هو 23/9/2024, 17:20