..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب: ينابيع المودة ـ الشيخ سليمان بن إبراهيم القندوزي
كتاب مقومات التكليف – المقوم الثاني - الفقرة : 5 - محدودية العقل Emptyأمس في 19:59 من طرف Admin

» كتاب: إيثار الحق على الخلق ـ للإمام عز الدين محمد بن إبراهيم بن الوزير الحسنى
كتاب مقومات التكليف – المقوم الثاني - الفقرة : 5 - محدودية العقل Emptyأمس في 19:56 من طرف Admin

» كتاب: الذين رأوا رسول الله في المنام وكلّموه ـ حبيب الكل
كتاب مقومات التكليف – المقوم الثاني - الفقرة : 5 - محدودية العقل Emptyأمس في 19:51 من طرف Admin

» كتاب: طيب العنبر فى جمال النبي الأنور ـ الدكتور عبدالرحمن الكوثر
كتاب مقومات التكليف – المقوم الثاني - الفقرة : 5 - محدودية العقل Emptyأمس في 19:47 من طرف Admin

» كتاب: روضة الأزهار فى محبة الصحابة للنبي المختار ـ الدكتور عبدالرحمن الكوثر
كتاب مقومات التكليف – المقوم الثاني - الفقرة : 5 - محدودية العقل Emptyأمس في 19:42 من طرف Admin

» كتاب: دلائل المحبين فى التوسل بالأنبياء والصالحين ـ الشيخ فتحي سعيد عمر الحُجيري
كتاب مقومات التكليف – المقوم الثاني - الفقرة : 5 - محدودية العقل Emptyأمس في 19:39 من طرف Admin

» كتاب: ريحانة الارواح في مولد خير الملاح لسيدي الشيخ علي أمين سيالة
كتاب مقومات التكليف – المقوم الثاني - الفقرة : 5 - محدودية العقل Emptyأمس في 19:37 من طرف Admin

» كتاب: قواعد العقائد فى التوحيد ـ حجة الإسلام الإمام الغزالي
كتاب مقومات التكليف – المقوم الثاني - الفقرة : 5 - محدودية العقل Emptyأمس في 19:35 من طرف Admin

» كتاب: سر الاسرار باضافة التوسل ـ الشيخ أحمد الطيب ابن البشير
كتاب مقومات التكليف – المقوم الثاني - الفقرة : 5 - محدودية العقل Emptyأمس في 19:33 من طرف Admin

» كتاب: خطوتان للحقيقة ـ الأستاذ محمد مرتاض ــ سفيان بلحساين
كتاب مقومات التكليف – المقوم الثاني - الفقرة : 5 - محدودية العقل Emptyأمس في 19:27 من طرف Admin

» كتاب: محمد صلى الله عليه وسلم مشكاة الأنوار ـ الشيخ عبدالله صلاح الدين القوصي
كتاب مقومات التكليف – المقوم الثاني - الفقرة : 5 - محدودية العقل Emptyأمس في 19:25 من طرف Admin

» كتاب: النسمات القدوسية شرح المقدمات السنوسية الدكتور النعمان الشاوي
كتاب مقومات التكليف – المقوم الثاني - الفقرة : 5 - محدودية العقل Emptyأمس في 19:23 من طرف Admin

» كتاب: المتمم بأمر المعظم صلى الله عليه وآله وسلم ـ الشيخ ناصر الدين عبداللطيف ناصر الدين الخطيب
كتاب مقومات التكليف – المقوم الثاني - الفقرة : 5 - محدودية العقل Emptyأمس في 19:20 من طرف Admin

» كتاب: الجواهر المكنونة فى العلوم المصونة ـ الشيخ عبدالحفيظ الخنقي
كتاب مقومات التكليف – المقوم الثاني - الفقرة : 5 - محدودية العقل Emptyأمس في 19:16 من طرف Admin

» كتاب: الرسالة القدسية في أسرار النقطة الحسية ـ ابن شهاب الهمداني
كتاب مقومات التكليف – المقوم الثاني - الفقرة : 5 - محدودية العقل Emptyأمس في 19:09 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    كتاب مقومات التكليف – المقوم الثاني - الفقرة : 5 - محدودية العقل

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 68472
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

    كتاب مقومات التكليف – المقوم الثاني - الفقرة : 5 - محدودية العقل Empty كتاب مقومات التكليف – المقوم الثاني - الفقرة : 5 - محدودية العقل

    مُساهمة من طرف Admin 29/5/2021, 17:36

    كتاب مقومات التكليف – المقوم الثاني - الفقرة : 5 - محدودية العقل

    2005-06-11

    إنّ العقلَ وحْده لا يعدّ مرجعاً لأمورِ الدِّينِ، فكما أنّ العينَ لا يمكنُ أنْ ترى إلاّ بضوءٍ، فالضوءُ يسمحُ للعينِ أنْ ترى الأشياءَ، فكذلك العقلُ يحتاجُ إلى وحيِ السماءِ ليهتديَ إلى الحقيقةِ المطلقةِ .
    ذلك لأنه مرتبطٌ ببيئةٍ محدّدةٍ، فقصورُه عن الإحاطةِ والشمولِ بكلّ القضايا من جميعِ جوانبها، وفي كل زمانٍ ومكانٍ لا يؤهِّله أنْ يكونَ وحْده مرجعاً، قال تعالى:

    ﴿ إِنَّهُ فَكَّرَ وَقَدَّرَ * فَقُتِلَ كَيْفَ قَدَّرَ * ثُمَّ قُتِلَ كَيْفَ قَدَّرَ * ثُمَّ نَظَرَ * ثُمَّ عَبَسَ وَبَسَرَ * ثُمَّ أَدْبَرَ وَاسْتَكْبَرَ * فَقَالَ إِنْ هَذَا إِلَّا سِحْرٌ يُؤْثَرُ * إِنْ هَذَا إِلَّا قَوْلُ الْبَشَرِ ﴾

    [ المدثر: الآية 18 – 25.]

    ويشيرُ اللهُ عز وجل إلى أنّ العقلَ محدودٌ في مهمّتِه بقوله تعالى:

    ﴿ وَمَا أُوتِيتُمْ مِنْ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا ﴾

    [ الإسراء: من الآية 85 ]

    وقال:

    ﴿ يَعْلَمُونَ ظَاهِرًا مِنْ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ عَنْ الْآخِرَةِ هُمْ غَافِلُونَ ﴾

    [ الروم: الآية 7 ]

    العقل لا يكفي للإحاطة بكل القضايا ولابد له من وحي السماء
    لو عَرَضْنا على إنسانٍ عاشَ قبلَ مئةِ عامٍ قُرصاً فيه ألفٌ ومئةُ كتابٍ، تقرأُ كلَّ هذه الكتبِ حَرفاً حرفاً في سبعِ ثوانٍ، هل يَقبَل هذا ؟!
    ذلك لأنّ الذي ماتَ قبل مئةِ عامٍ لم يكن في بيئتِه هذا الشيءُ، لكنه الآن وقع، معنى ذلك أن العقلّ مربوطٌ بالبيئةِ، فما كلُّ شيء يرفضه عقلُك باطلٌ، هذا أمرُ اللهِ، وهذا نهيُه، فلو علمتَ من الآمرُ لبادرتَ إلى طاعتِه، وفضلُ كلامِ اللهِ على كلامِ خَلْقِه كفضلِ اللهِ على خَلْقه .
    بل إنّ العقلَ أحياناً يخضعُ لضغوطِ المصالحِ الشخصيةِ، وهذا هو العقلُ التبريريُّ، فحينما ينطلقُ الإنسانُ ليحقّقَ شهوتَه فإنه يستخدمُ عقلَه لصالحِ شهوتِه،
    فما من إنسانٍ يتّبعُ شهوتَه المحرمةَ إلاّ ويغطّيها بفلسفةٍ بنحوٍ أو بآخرَ، وقد قال اللهُ عز وجل:

    ﴿ أَفَرَأَيْتَ مَنْ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَى عِلْمٍ ﴾

    [ الجاثية: من الآية 23]

    شيءٌ آخرُ، هذا العقلُ مصدرُه الوحيدُ الحواسُّ، فإذا كان هناك شيءٌ لا يُحَسّ فالعقلُ لا يصدّقه، أو لا يصلُ إليه، لكنّ الوحيَ يخبرنا أحياناً عن أشياءَ واقعةٍ خارجَ حواسّنا، إذاً فالعقلُ مختصٌّ بالواقعِ بالمحسوسِ، بل إنه يأخذُ من المحسوسِ، ويستنبطُ حقيقةً غيبيّةً عن المحسوسِ، أمّا إذا كان شيئاً غيرَ محسوسٍ كالماضي السحيق، والمستقبلِ البعيدِ، وما بعدَ الموتِ، والكائناتِ التي أخبرنا اللهُ عنها، فلا يستطيعُ العقلُ أنْ يصلَ إلى ذلك، ولابدّ عندها من وحيِ السماءِ .
    وأخيراً فالعقلُ لا يستطيعُ أنْ يلزِمَ صاحبَه بالصوابِ، فكم من إنسانٍ يتمتّعُ بأعلى ثقافةٍ، وهو يدخّن، فالمعلومةُ وحْدها لا تكفي، ولا بد من إرادةٍ تدعّم هذه المعلومةَ .


      الوقت/التاريخ الآن هو 24/9/2024, 09:31