مراتب النفس عند الصوفية : النفس الكاملة
حسن بن أحمد
إن العارف بالله غريق الربوبية قد ينشله الحق منها ويضعه على شاطئ العبودية ليكون دالا عليه. فإذا كان كل تجلي يمحو في شعور العارف بالله التجلي الذي قبله، فإنه بالنسبة للعارف صاحب النفس الكاملة المحمدية تصبح كل التجليات بالنسبة إليه مستويات موضوعية في مرآة الوجود.فهو يتعامل مع كل مستوى بمقتضى المنطق الذي يتحكم فيه، بما فيه مستوى الحجاب الذي يتحكم فيه منطق السببية. فهو رجل يكون الجمع في قلبه والفرق على لسانه، وهو رجل شرب ولم يسكر، بل لم يزده الشرب إلا صحوا.
يقول ابن عطاء الله : " إذا كانت عين القلب تنظر أن الله واحد في سنته، فالشريعة تقتضي أن لابد من شكر خليقته.
وإن الناس في ذلك على ثلاثة أقسام:
- غافل منهمك في غفلته، قويت دائرة حسه، وانطمست حضرة قدسه، فنظر الإحسان من المخلوقين ولم يشهده من رب العالمين، إما اعتقادا فشركه جلي، وإما استنادا فشركه خفي.
- وصاحب حقيقة غاب عن الخلق بشهود الملك الحق، وفني عن الأسباب بشهود مسبب الأسباب. فهو عبد مواجه بالحقيقة، ظاهر عليه سناها، سالك للطريقة قد استولى على مداها. غير أنه غريق الأنوار، مطموس الآثار، قد غلب سكره على صحوه، وجمعه على فرقه، وفناؤه على بقائه، وغيبته على حضوره.
- وأكمل منه، عبد شرب فازداد صحوا، وغاب فازداد حضورا، فلا جمعه يحجبه عن فرقه، ولا فرقه يحجبه عن جمعه، ولا فناؤه يصده عن بقائه، ولا بقاؤه يصده عن فنائه، يعطي كل ذي قسط قسطه، ويؤتي كل ذي حق حقه.
وقال أبو بكر الصديق لعائشة رضي الله عنهما لما نزلت براءتها من الإفك على لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم: اشكري رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقالت: والله لا أشكر إلا الله. دلها أبو بكر على المقام الأكمل مقام البقاء المقتضي لإثبات الآثار. وقال صلى الله عليه وسلم لا يشكر الله من لا يشكر الناس. وكانت في ذلك الوقت مصطلمة عن شاهدها، غائبة عن الآثار، فلم تشهد إلا الواحد القهار".
وصفات النفس الكاملة هي : صفات النفس المطمئنة والراضية والمرضية.
حسن بن أحمد
إن العارف بالله غريق الربوبية قد ينشله الحق منها ويضعه على شاطئ العبودية ليكون دالا عليه. فإذا كان كل تجلي يمحو في شعور العارف بالله التجلي الذي قبله، فإنه بالنسبة للعارف صاحب النفس الكاملة المحمدية تصبح كل التجليات بالنسبة إليه مستويات موضوعية في مرآة الوجود.فهو يتعامل مع كل مستوى بمقتضى المنطق الذي يتحكم فيه، بما فيه مستوى الحجاب الذي يتحكم فيه منطق السببية. فهو رجل يكون الجمع في قلبه والفرق على لسانه، وهو رجل شرب ولم يسكر، بل لم يزده الشرب إلا صحوا.
يقول ابن عطاء الله : " إذا كانت عين القلب تنظر أن الله واحد في سنته، فالشريعة تقتضي أن لابد من شكر خليقته.
وإن الناس في ذلك على ثلاثة أقسام:
- غافل منهمك في غفلته، قويت دائرة حسه، وانطمست حضرة قدسه، فنظر الإحسان من المخلوقين ولم يشهده من رب العالمين، إما اعتقادا فشركه جلي، وإما استنادا فشركه خفي.
- وصاحب حقيقة غاب عن الخلق بشهود الملك الحق، وفني عن الأسباب بشهود مسبب الأسباب. فهو عبد مواجه بالحقيقة، ظاهر عليه سناها، سالك للطريقة قد استولى على مداها. غير أنه غريق الأنوار، مطموس الآثار، قد غلب سكره على صحوه، وجمعه على فرقه، وفناؤه على بقائه، وغيبته على حضوره.
- وأكمل منه، عبد شرب فازداد صحوا، وغاب فازداد حضورا، فلا جمعه يحجبه عن فرقه، ولا فرقه يحجبه عن جمعه، ولا فناؤه يصده عن بقائه، ولا بقاؤه يصده عن فنائه، يعطي كل ذي قسط قسطه، ويؤتي كل ذي حق حقه.
وقال أبو بكر الصديق لعائشة رضي الله عنهما لما نزلت براءتها من الإفك على لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم: اشكري رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقالت: والله لا أشكر إلا الله. دلها أبو بكر على المقام الأكمل مقام البقاء المقتضي لإثبات الآثار. وقال صلى الله عليه وسلم لا يشكر الله من لا يشكر الناس. وكانت في ذلك الوقت مصطلمة عن شاهدها، غائبة عن الآثار، فلم تشهد إلا الواحد القهار".
وصفات النفس الكاملة هي : صفات النفس المطمئنة والراضية والمرضية.
أمس في 22:49 من طرف Admin
» كتاب مواعظ الإمام زين العابدين ـ صالح أحمد الشامي
18/11/2024, 23:30 من طرف Admin
» كتاب إتحاف النفوس بنفحات القدوس ـ عبد القدوس بن أسامة السامرائي
18/11/2024, 23:25 من طرف Admin
» كتاب الإعلام بفضل الصلاة على النبي والسلام ـ محمد بن عبد الرحمن بن علي النميري
18/11/2024, 23:20 من طرف Admin
» كتاب الغيب ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 23:08 من طرف Admin
» كتاب الشيطان والإنسان ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 23:03 من طرف Admin
» كتاب الشعراوي هنا رأيت سيدنا إبراهيم ـ سعيد أبو العنين
18/11/2024, 23:01 من طرف Admin
» كتاب الخير والشر ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 22:57 من طرف Admin
» كتاب التربية في مدرسة النبوة ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 22:55 من طرف Admin
» كتاب: إرشاد العباد إلى سبل الرشاد ـ للملبباري
18/11/2024, 22:41 من طرف Admin
» ـ كتاب آداب الحسن البصري ـ أبن الجوزي
18/11/2024, 22:34 من طرف Admin
» كتاب الله والنفس البشرية ـ لمحمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 22:23 من طرف Admin
» كتاب: معرفة النفس طر يق لمعرفة الرب ـ أستاذ البصيرة عبدالوهاب حسن
18/11/2024, 22:21 من طرف Admin
» كتاب الطريق الي الله ـ الشيخ علي جمعة
18/11/2024, 21:50 من طرف Admin
» كتاب: كتاب النفس والجسد والروح ـ ابراهيم البلتاجي
18/11/2024, 21:38 من طرف Admin