رسائل مولاي العربي الدرقاوي -5
في حقيقة الذكر والذاكرين الله على الحقيقة
ومنها: فقد صليت ذات يوم مكتوبة بالقرويين بعد أن كان كل من بها على عبادة، أي: منهم من يصلي، ومنهم من يتلو، ومنهم من يحدّث، ومنهم من يدرّس، ومنهم من يقرأ دلائل الخيرات، وهكذا ... فإذا رجل يدَّعي الخصوصية بقربي نعرفه، إذ كان متعلقاً بشيخنا كما كنّا، فسلبته الدنيا من حلة الفقر ولم تترك له إلا الدعوى باللسان، وقطَعته عن الشيخ وعنّا وتركته من أقل الناس، فقلتُ له بأثر الصلاة : هل هؤلاء القوم ذاكرون أم غافلون ؟ فتحير فيما يقول لي ساعة لأنه فهم أن المعنى راجع إليه ثم قال : ما يظهر إلا ذاكرين - لخلاص نفسه - فقلت : ذاكرون عند الغافلين، وغافلون عند الذاكرين، لأن عندهم ما ترى من الأسباب الدينية، وعندهم ما يماثلها بعشر مرات من الأسباب الدنياوية، وهم فقراء من الجهتين، أي : فقراء من الدنيا وفقراء من الآخرة، فكلاهما ليست عندهم لعدم اطمئنانهم بربهم، ولو ذكروه - أو نقول : عبدوه حقّاً - لاطمأنوا به وذهب عنهم كل بأس إذلا يجتمع ذكر الله والبأس؛ فمهما حضر ذكر الله ذهب البأس، ومهما حضر البأس ذهب ذكر الله، ومن زعم أنهما يجتمعان فهو جاهل بمزية ذكر الله، وهو لا يعرف قدر ذكر الله، ولا سرَّ ذكر الله، ولا درجة ذكر الله.
ولذكر الله قدر كبير وسر كبير، وكيف لا وقد لا يحزن الفزع الأكبر المطمئن بذكر الله يوم القيامة، فأحرى ما يصيبه من البلايا والمحن في دار الدنيا.
في حقيقة الذكر والذاكرين الله على الحقيقة
ومنها: فقد صليت ذات يوم مكتوبة بالقرويين بعد أن كان كل من بها على عبادة، أي: منهم من يصلي، ومنهم من يتلو، ومنهم من يحدّث، ومنهم من يدرّس، ومنهم من يقرأ دلائل الخيرات، وهكذا ... فإذا رجل يدَّعي الخصوصية بقربي نعرفه، إذ كان متعلقاً بشيخنا كما كنّا، فسلبته الدنيا من حلة الفقر ولم تترك له إلا الدعوى باللسان، وقطَعته عن الشيخ وعنّا وتركته من أقل الناس، فقلتُ له بأثر الصلاة : هل هؤلاء القوم ذاكرون أم غافلون ؟ فتحير فيما يقول لي ساعة لأنه فهم أن المعنى راجع إليه ثم قال : ما يظهر إلا ذاكرين - لخلاص نفسه - فقلت : ذاكرون عند الغافلين، وغافلون عند الذاكرين، لأن عندهم ما ترى من الأسباب الدينية، وعندهم ما يماثلها بعشر مرات من الأسباب الدنياوية، وهم فقراء من الجهتين، أي : فقراء من الدنيا وفقراء من الآخرة، فكلاهما ليست عندهم لعدم اطمئنانهم بربهم، ولو ذكروه - أو نقول : عبدوه حقّاً - لاطمأنوا به وذهب عنهم كل بأس إذلا يجتمع ذكر الله والبأس؛ فمهما حضر ذكر الله ذهب البأس، ومهما حضر البأس ذهب ذكر الله، ومن زعم أنهما يجتمعان فهو جاهل بمزية ذكر الله، وهو لا يعرف قدر ذكر الله، ولا سرَّ ذكر الله، ولا درجة ذكر الله.
ولذكر الله قدر كبير وسر كبير، وكيف لا وقد لا يحزن الفزع الأكبر المطمئن بذكر الله يوم القيامة، فأحرى ما يصيبه من البلايا والمحن في دار الدنيا.
12/9/2024, 18:39 من طرف Admin
» كتاب اللطف الخفي في شرح رباعيات الجعفي - الشيخ عبد العزيز الجعفي الشاذلي
12/9/2024, 18:25 من طرف Admin
» كتاب: نقض كتاب تثليث الوحدانية للإمام أحمد القرطبي
12/9/2024, 18:23 من طرف Admin
» كتاب: الشيخ سيدي محمد الصوفي كما رأيته و عرفته تأليف تلميذه الأستاذ عتو عياد
12/9/2024, 18:21 من طرف Admin
» كتاب تجلّيّات السَّادات ، مخطوط نادر جدا للشيخ محمد وفا الشاذلي
12/9/2024, 18:15 من طرف Admin
» كتاب: النسوة الصوفية و حِكمهن ـ قطفها أحمد بن أشموني
12/9/2024, 18:13 من طرف Admin
» كتاب: مرآة العرفان و لبه شرح رسالة من عرف نفسه فقد عرف ربه ـ ابن عربي
12/9/2024, 18:09 من طرف Admin
» كتاب: إتحاف أهل العناية الربانية في اتحاد طرق أهل الله وإن تعددت مظاهرها - للشيخ فتح الله بناني
12/9/2024, 18:06 من طرف Admin
» كتاب: مجموع الرسائل الرحمانية ـ سيدي محمد بن عبد الرحمن الأزهري
12/9/2024, 18:04 من طرف Admin
» كتاب: المواقف الإلهية للشيخ قضيب البان و يليه رسالة تحفة الروح و الأنس ورسالة الأذكار الموصلة إلى حضرة الأنوار للبلاسي
12/9/2024, 18:00 من طرف Admin
» كتاب: مجالس شيخ الإسلام سيدي عبد القادر الجيلاني المسماة جلاء الخواطر
12/9/2024, 17:55 من طرف Admin
» كتاب: كيف أحفظ القرآن الكريم ـ للشيخ السيد البلقاسي
12/9/2024, 14:40 من طرف Admin
» كتاب: الإشارات الإلهية إلي المباحث الأصولية تفسير القرآن العظيم ـ للإمام سليمان الصرصري
12/9/2024, 14:20 من طرف Admin
» كتاب: تربيع المراتب و الأصول .. نتائج أفكار الفحول من أرباب الوصول للشيخ إبراهيم البثنوي
11/9/2024, 18:44 من طرف Admin
» كتاب: الوصول إلى معاني وأسرار القول المقبول ـ للشيخ عبد القادر بن طه دحاح البوزيدي
11/9/2024, 18:42 من طرف Admin