سلك الدرر في ذكر القضاء والقدر
تحقيق سلك الدرر في ذكر القضاء والقدر
المؤلف : أحمد بن محمد بن عجيبة
بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم تسليما
قال الشيخ الإمام العامل، العالم العارف بربه، الكامل الصوفي، والولي الصالح الواصل : أبو العباس، سيدي أحمد بن محمد بن عجيبة البحسني، رضي الله عنه، ونفعنا ببركته آمين آمين.
الحمد لله، الملك القدير، المنفرد بالإيجاد والتدبير، الذي أبدع الأشياء وأتقنها على ما سبق في علم التقدير، والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا البشير النذير، السراج المنير، ورضي الله تعالى عن أصحابه الكرام، الذين قرروا شريعته المطهرة أي تقرير.
وبعد فبحر القدر والقضاء، بحر عميق، لا يخوضه إلا أهل التحقيق، ولا يذوقه إلا ذو الهداية والتوفيق. وهذه نبذة يسيرة، تعين على الخوض فيه، وتسكن القلوب المرضى بمجاريه. حملني عليه، أني رأيت كثيرا ممن يشار إليهم بالعلم والعمل، قد ضل عنه وأضل، وجعل يدافع المقادير بما يقدر عليه من الأسباب والحيل، وقد قيل : زلة عالم يضل بها عالم. فلقد رأيت كثيرا من العلماء زمن الوباء، يأمرون بغلق أبواب المدينة ويفرون من الدخول على المرضى خوفاً من الموت، وهذا الذي حملني تقييد هذا التأليف، فلا عبرة بعلم الأوراق، إذا لم يؤيده الوجدان والأذواق. فالعلم النافع هو الذي ينكشف به عن القلب قناعُه، وينبسط في الصدور أنوار اليقين وشعاعه، ويزول عن القلب الشكوك والاضطراب، وتحصل له الطمأنينة بشهود ربِّ الأرباب، فمن لا يقين عنده ولا تحقيق، فلا علم له ولا هداية ولا توفيق، فشاهد العلم العمل، وشاهد الحال هو الذوق، وغاية الذوق السكر، وهو الغيبة عما سوى الحق، وغاية السكر الصحو؛ وهو شهود الآثار بالحق، وميزان هذا هو اليقين، وهو السكون عند مجاري الأقدار، وترك الخوض بالتدبير، والاختيار، والرضى بما يبرز من عناصر الأقدار، والتسليم لأحكام الواحد القهار. وينحصر المقصود من هذا التأليف في خمسة أبواب :
الباب الأول : في حقيقة القدر، وما يتعلق به.
الباب الثاني : في الاستدلال عليه من الكتاب والسنة، وكلام السلف الصالح، ومن طريق الكشف.
الباب الثالث : في بيان الحكمة التي هي كالرداء للقدر والقضاء، وبيان القدرة التي يقع بها الإظهار والإضمار.
الباب الرابع : في إبطال العدوى والطيرة. الباب الخامس : في اكتساب اليقين، وذكر مواده ومواطنه.
وسميته : "سلك الدرر في ذكر القضاء والقدر" نسأل الله تعالى ربنا، أن ينفع به من كتبه، أو كسبه، أو سمعه، أو طالعه، بمنه وكرمه، وأن يلقح في قلبنا وقلبه أنوار اليقين، ويشرق في سماء أسرارنا شموس العارفين بجاه خاتم النبيين، وإمام المرسلين، وقدوة المحبين، سيدنا ومولانا محمد الصادق الأمين، صلى الله عليه وعلى آله، وأهل بيته الطاهرين.
تحقيق سلك الدرر في ذكر القضاء والقدر
المؤلف : أحمد بن محمد بن عجيبة
بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم تسليما
قال الشيخ الإمام العامل، العالم العارف بربه، الكامل الصوفي، والولي الصالح الواصل : أبو العباس، سيدي أحمد بن محمد بن عجيبة البحسني، رضي الله عنه، ونفعنا ببركته آمين آمين.
الحمد لله، الملك القدير، المنفرد بالإيجاد والتدبير، الذي أبدع الأشياء وأتقنها على ما سبق في علم التقدير، والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا البشير النذير، السراج المنير، ورضي الله تعالى عن أصحابه الكرام، الذين قرروا شريعته المطهرة أي تقرير.
وبعد فبحر القدر والقضاء، بحر عميق، لا يخوضه إلا أهل التحقيق، ولا يذوقه إلا ذو الهداية والتوفيق. وهذه نبذة يسيرة، تعين على الخوض فيه، وتسكن القلوب المرضى بمجاريه. حملني عليه، أني رأيت كثيرا ممن يشار إليهم بالعلم والعمل، قد ضل عنه وأضل، وجعل يدافع المقادير بما يقدر عليه من الأسباب والحيل، وقد قيل : زلة عالم يضل بها عالم. فلقد رأيت كثيرا من العلماء زمن الوباء، يأمرون بغلق أبواب المدينة ويفرون من الدخول على المرضى خوفاً من الموت، وهذا الذي حملني تقييد هذا التأليف، فلا عبرة بعلم الأوراق، إذا لم يؤيده الوجدان والأذواق. فالعلم النافع هو الذي ينكشف به عن القلب قناعُه، وينبسط في الصدور أنوار اليقين وشعاعه، ويزول عن القلب الشكوك والاضطراب، وتحصل له الطمأنينة بشهود ربِّ الأرباب، فمن لا يقين عنده ولا تحقيق، فلا علم له ولا هداية ولا توفيق، فشاهد العلم العمل، وشاهد الحال هو الذوق، وغاية الذوق السكر، وهو الغيبة عما سوى الحق، وغاية السكر الصحو؛ وهو شهود الآثار بالحق، وميزان هذا هو اليقين، وهو السكون عند مجاري الأقدار، وترك الخوض بالتدبير، والاختيار، والرضى بما يبرز من عناصر الأقدار، والتسليم لأحكام الواحد القهار. وينحصر المقصود من هذا التأليف في خمسة أبواب :
الباب الأول : في حقيقة القدر، وما يتعلق به.
الباب الثاني : في الاستدلال عليه من الكتاب والسنة، وكلام السلف الصالح، ومن طريق الكشف.
الباب الثالث : في بيان الحكمة التي هي كالرداء للقدر والقضاء، وبيان القدرة التي يقع بها الإظهار والإضمار.
الباب الرابع : في إبطال العدوى والطيرة. الباب الخامس : في اكتساب اليقين، وذكر مواده ومواطنه.
وسميته : "سلك الدرر في ذكر القضاء والقدر" نسأل الله تعالى ربنا، أن ينفع به من كتبه، أو كسبه، أو سمعه، أو طالعه، بمنه وكرمه، وأن يلقح في قلبنا وقلبه أنوار اليقين، ويشرق في سماء أسرارنا شموس العارفين بجاه خاتم النبيين، وإمام المرسلين، وقدوة المحبين، سيدنا ومولانا محمد الصادق الأمين، صلى الله عليه وعلى آله، وأهل بيته الطاهرين.
25/11/2024, 17:11 من طرف Admin
» كتاب التواضع والخمول تصنيف ابن أبي الدنيا
25/11/2024, 17:02 من طرف Admin
» كتاب: في رياض السيرة النبوية العهد المكي – د.أحمد عمر هاشم ـ ج1
25/11/2024, 16:27 من طرف Admin
» كتاب في رياض السيرة النبوية (العهد المدني) لأحمد عمر هاشم ـ ج2
25/11/2024, 15:41 من طرف Admin
» كتاب: القصص في الحديث النبوي ـ لمحمد الزير موقع مكتبة
25/11/2024, 15:03 من طرف Admin
» كتاب: الكلام على قوله تعالى {إنما يخشى الله من عباده العلماء} ـ ابن رجب الحنبلي
25/11/2024, 14:58 من طرف Admin
» كتاب: نهاية العالم في الكتاب المقدس - دراسة مقارنة مع القرآن الكريم ـ نور فائزة بنت عثمان
20/11/2024, 22:49 من طرف Admin
» كتاب مواعظ الإمام زين العابدين ـ صالح أحمد الشامي
18/11/2024, 23:30 من طرف Admin
» كتاب إتحاف النفوس بنفحات القدوس ـ عبد القدوس بن أسامة السامرائي
18/11/2024, 23:25 من طرف Admin
» كتاب الإعلام بفضل الصلاة على النبي والسلام ـ محمد بن عبد الرحمن بن علي النميري
18/11/2024, 23:20 من طرف Admin
» كتاب الغيب ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 23:08 من طرف Admin
» كتاب الشيطان والإنسان ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 23:03 من طرف Admin
» كتاب الشعراوي هنا رأيت سيدنا إبراهيم ـ سعيد أبو العنين
18/11/2024, 23:01 من طرف Admin
» كتاب الخير والشر ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 22:57 من طرف Admin
» كتاب التربية في مدرسة النبوة ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 22:55 من طرف Admin