..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب: ينابيع المودة ـ الشيخ سليمان بن إبراهيم القندوزي
 كتاب: بغية السالك وإرشاد الهالك ـ 12 ـ من دخل نسبة الله بالصدق ومن دخلها بالغش Emptyاليوم في 19:59 من طرف Admin

» كتاب: إيثار الحق على الخلق ـ للإمام عز الدين محمد بن إبراهيم بن الوزير الحسنى
 كتاب: بغية السالك وإرشاد الهالك ـ 12 ـ من دخل نسبة الله بالصدق ومن دخلها بالغش Emptyاليوم في 19:56 من طرف Admin

» كتاب: الذين رأوا رسول الله في المنام وكلّموه ـ حبيب الكل
 كتاب: بغية السالك وإرشاد الهالك ـ 12 ـ من دخل نسبة الله بالصدق ومن دخلها بالغش Emptyاليوم في 19:51 من طرف Admin

» كتاب: طيب العنبر فى جمال النبي الأنور ـ الدكتور عبدالرحمن الكوثر
 كتاب: بغية السالك وإرشاد الهالك ـ 12 ـ من دخل نسبة الله بالصدق ومن دخلها بالغش Emptyاليوم في 19:47 من طرف Admin

» كتاب: روضة الأزهار فى محبة الصحابة للنبي المختار ـ الدكتور عبدالرحمن الكوثر
 كتاب: بغية السالك وإرشاد الهالك ـ 12 ـ من دخل نسبة الله بالصدق ومن دخلها بالغش Emptyاليوم في 19:42 من طرف Admin

» كتاب: دلائل المحبين فى التوسل بالأنبياء والصالحين ـ الشيخ فتحي سعيد عمر الحُجيري
 كتاب: بغية السالك وإرشاد الهالك ـ 12 ـ من دخل نسبة الله بالصدق ومن دخلها بالغش Emptyاليوم في 19:39 من طرف Admin

» كتاب: ريحانة الارواح في مولد خير الملاح لسيدي الشيخ علي أمين سيالة
 كتاب: بغية السالك وإرشاد الهالك ـ 12 ـ من دخل نسبة الله بالصدق ومن دخلها بالغش Emptyاليوم في 19:37 من طرف Admin

» كتاب: قواعد العقائد فى التوحيد ـ حجة الإسلام الإمام الغزالي
 كتاب: بغية السالك وإرشاد الهالك ـ 12 ـ من دخل نسبة الله بالصدق ومن دخلها بالغش Emptyاليوم في 19:35 من طرف Admin

» كتاب: سر الاسرار باضافة التوسل ـ الشيخ أحمد الطيب ابن البشير
 كتاب: بغية السالك وإرشاد الهالك ـ 12 ـ من دخل نسبة الله بالصدق ومن دخلها بالغش Emptyاليوم في 19:33 من طرف Admin

» كتاب: خطوتان للحقيقة ـ الأستاذ محمد مرتاض ــ سفيان بلحساين
 كتاب: بغية السالك وإرشاد الهالك ـ 12 ـ من دخل نسبة الله بالصدق ومن دخلها بالغش Emptyاليوم في 19:27 من طرف Admin

» كتاب: محمد صلى الله عليه وسلم مشكاة الأنوار ـ الشيخ عبدالله صلاح الدين القوصي
 كتاب: بغية السالك وإرشاد الهالك ـ 12 ـ من دخل نسبة الله بالصدق ومن دخلها بالغش Emptyاليوم في 19:25 من طرف Admin

» كتاب: النسمات القدوسية شرح المقدمات السنوسية الدكتور النعمان الشاوي
 كتاب: بغية السالك وإرشاد الهالك ـ 12 ـ من دخل نسبة الله بالصدق ومن دخلها بالغش Emptyاليوم في 19:23 من طرف Admin

» كتاب: المتمم بأمر المعظم صلى الله عليه وآله وسلم ـ الشيخ ناصر الدين عبداللطيف ناصر الدين الخطيب
 كتاب: بغية السالك وإرشاد الهالك ـ 12 ـ من دخل نسبة الله بالصدق ومن دخلها بالغش Emptyاليوم في 19:20 من طرف Admin

» كتاب: الجواهر المكنونة فى العلوم المصونة ـ الشيخ عبدالحفيظ الخنقي
 كتاب: بغية السالك وإرشاد الهالك ـ 12 ـ من دخل نسبة الله بالصدق ومن دخلها بالغش Emptyاليوم في 19:16 من طرف Admin

» كتاب: الرسالة القدسية في أسرار النقطة الحسية ـ ابن شهاب الهمداني
 كتاب: بغية السالك وإرشاد الهالك ـ 12 ـ من دخل نسبة الله بالصدق ومن دخلها بالغش Emptyاليوم في 19:09 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    كتاب: بغية السالك وإرشاد الهالك ـ 12 ـ من دخل نسبة الله بالصدق ومن دخلها بالغش

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 68472
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

     كتاب: بغية السالك وإرشاد الهالك ـ 12 ـ من دخل نسبة الله بالصدق ومن دخلها بالغش Empty كتاب: بغية السالك وإرشاد الهالك ـ 12 ـ من دخل نسبة الله بالصدق ومن دخلها بالغش

    مُساهمة من طرف Admin 26/12/2021, 10:16

    12 ـ من دخل نسبة الله بالصدق ومن دخلها بالغش
    اعلم يا فقير أن نسبة الله واسعة وضيقة، أوسع من دائرة الدنيا، وأضيق من سم الخياط: واسعة على من دخلها بالنية والصدق، وضيقة على من دخلها بالغش والخيانة والكذب.

    من دخلها بالنية والصدق أعطته ما عندها من الخيرات حتى تكون الأكوان كلها له شيخاً، أينما توجه ظفر بالصواب حتى إنه إذا التبس عليه الأمر ولم يهتد إلى الصواب قيض الله له من يرشده ولو على يد العدوّ كما جرت سنّة الله في خلقه مع أرباب الصدق.

    ومن دخلها بالكذب والخيانة وكان فيها منافقاً يُظهر لأهل النسبة خلاف ما يبطن، مهّدت له النسبة ووسّعت عليه في الجولة حتى إذا بلغ النهاية في الغلوّ والنفاق ضيّقت عليه الفجاج وأوقعته في الضيق والحرج وسدّت في وجهه جميع المسالك وفُتحت له أبواب المهالك، فما توجه لأمر إلاّ صادفه الخدلان ولا تحرّك في طلب شيء إلاّ قابله الحرمان، جزاءً وفاقاً، لأنه لمّا دخل النسبة بصفة التلبيس عادته عليه سريرته وانقلبت عليه حلّته، لأنّ الحق جلّ جلاله يجازي كل واحد بوصفه وسريرته كما قال سبحانه :{سَيَجْزِيهِمْ وَصْفَهُمْ} وقال صلى الله عليه وسلم :"من أسرّ سريرة ألبسه الله رداءها". فالإنسان لا تعود عليه إلا سريرته وطويّته ونيّته. وهذا الإنسان لما دخل بوصف النفاق كان مستهزئاً بأهل الله، والمستهزئ بأهل الله مستهزئ برسول الله صلى الله عليه وسلّم والمستهزئ بالنبوة مستهزئ بالالوهية والمستهزئ بالالوهية لا محالة أن الله يأخده في قريب.

    وتأمّل يا فقير ما ذكر الله في صفة المنافق وما أوعده به إذ قال سبحانه :{ وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَىٰ شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ * اللَّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ * أُولَٰئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الضَّلَالَةَ بِالْهُدَىٰ فَمَا رَبِحَت تِّجَارَتُهُمْ وَمَا كَانُوا مُهْتَدِينَ }. ثم ضرب لهم المثل بقوله :{ مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لَّا يُبْصِرُونَ }. ومن كان هذا حاله فهو يا أخي أسوأ حالاً من الكافر لأن الكافر تمخض حاله إلى جهة واحدة وهذا صار ذو وجهين، وقد قال صلى الله عليه وسلم: "ذو الوجهين لا يكون عند الله وجيهاً". ولذلك أخبر الله في كتابه أنّ المنافق في غاية العذاب بقوله :{ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الْأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ وَلَن تَجِدَ لَهُمْ نَصِيرًا }. وهذاالفقير إن دام على هذه الحالة لا أرى له خلاصاً إلا أن يجدّد التوبة ويقبل على الله بنعت الاستغفاروالاعتصام بحبل الله والإخلاص في أقواله وأفعاله وأحواله لقوله تعالى: { إِلا الَّذِينَ تَابُوا وَأَصْلَحُوا وَاعْتَصَمُوا بِاللَّهِ وَأَخْلَصُوا دِينَهُمْ لِلَّهِ فَأُولَئِكَ مَعَ الْمُؤْمِنِينَ }، وإذا أُلحق برتبة المؤمن فعند ذلك يحظى بالتقوى، وإذا أُعطي رتبة التقوى فإنّ الله يمنحه رتبة الصدق. فتأمّل يا فقير أسرار هذا الربّ الكريم كيف جعل النسبة إليه فلاحاً لقوم وضلالاً لقوم، أسعد بها أقواماً وأشقى بها أقواماً، خدلَ أقواماً وهدى أقواماً، رحم بها أقواماً وعذّب بها أقواماً، { إِنْ هِيَ إِلَّا فِتْنَتُكَ تُضِلُّ بِهَا مَن تَشَاءُ وَتَهْدِي مَن تَشَاءُ أَنتَ وَلِيُّنَا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنتَ خَيْرُ الْغَافِرِينَ }.

    فظهر لك أيها الفقير أنَّ الربح بيدك والخسارة بيدك، الصدق صفتك والكذب نعتك ولا تُجازى إلا بوصفك ونعتك، { مَن جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ خَيْرٌ مِّنْهَا } ، { وَمَنْ جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَلا يُجْزَى إِلا مِثْلَهَا } فشمِّر يا فقير، فإنّ الخير قد أتى إليك ولم تشعر، فها أنا قد نصحتك، والله يقول الحق وهو يهدي السبيل، والسلام.

    بغية السالك وإرشاد الهالك

      الوقت/التاريخ الآن هو 23/9/2024, 21:13