3 ـ طريقنا طريق جدّ وحق وصدق
اعلم يا فقير وفّقك الله أنّ طريقنا هذه طريق الجد لا الهزل ، وطريق الحق لا طريق الباطل ، وطريق الصدق لا الكذب ، وعلى قدر جدّ الفقير وحقّه وصدقه تصفا مرآة باطنه وتلوح أسراره وتتجوهر فكرته وتسرح في باطن الملك وتستريح من أثقال ظاهره . والعكس بالعكس : فمن أراد الراحة فعليه بالتعب ، إذ ما عند الله لا يُنال براحة البدن .
هذا وإنّي أرى أحوال الفقراء تستدعي التلف والخسران ، نسأل الله السلامة والعافية من أسباب الخسارة والرزية ، وذلك أننا سمعنا ورأينا أن الفقراء جمعهم لا يخرج عن المذاكرة في العلم الرباني الذي يخرج صاحبه من حضرة النفوس ويزجّها في حضرة الملك القدّوس ، واليوم قد رأينا العكس ، بحيث لا ترى الفقراء إلا خائضين في الباطل والكلام في الحس ، وهذا هو الرأي المعكوس الذي يردّ إلى بلاد النفوس .
وبحق أقول لكم إنّ من ادعى هذه الحالة ودام عليها فليعلم أنّه عبد ممقوت عند الله ، ساقط من عينه ، والآن توبوا إلى الله بنعت الإعراض عن الخوض في الباطل والإقبال على الله ولا يشغلنكم ما نزل بالناس من ارتفاع الأسعار ، فإنّ ذلك مراد الله بعباده ، وما ترك من الجهل شيئا من أراد أن يظهر في الوقت غير ما أظهره الله .(1) واسمعوا قوله تعالى :(إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ)[الرعد:11] تعلمون أنّ مراد الله من تلوين التجلّي هو طلب الإقبال عليه في كل وقت . والسلام .
** ** **
1 - حكمة من حكم ابن عطاء الله
بغية السالك وإرشاد الهالك
اعلم يا فقير وفّقك الله أنّ طريقنا هذه طريق الجد لا الهزل ، وطريق الحق لا طريق الباطل ، وطريق الصدق لا الكذب ، وعلى قدر جدّ الفقير وحقّه وصدقه تصفا مرآة باطنه وتلوح أسراره وتتجوهر فكرته وتسرح في باطن الملك وتستريح من أثقال ظاهره . والعكس بالعكس : فمن أراد الراحة فعليه بالتعب ، إذ ما عند الله لا يُنال براحة البدن .
هذا وإنّي أرى أحوال الفقراء تستدعي التلف والخسران ، نسأل الله السلامة والعافية من أسباب الخسارة والرزية ، وذلك أننا سمعنا ورأينا أن الفقراء جمعهم لا يخرج عن المذاكرة في العلم الرباني الذي يخرج صاحبه من حضرة النفوس ويزجّها في حضرة الملك القدّوس ، واليوم قد رأينا العكس ، بحيث لا ترى الفقراء إلا خائضين في الباطل والكلام في الحس ، وهذا هو الرأي المعكوس الذي يردّ إلى بلاد النفوس .
وبحق أقول لكم إنّ من ادعى هذه الحالة ودام عليها فليعلم أنّه عبد ممقوت عند الله ، ساقط من عينه ، والآن توبوا إلى الله بنعت الإعراض عن الخوض في الباطل والإقبال على الله ولا يشغلنكم ما نزل بالناس من ارتفاع الأسعار ، فإنّ ذلك مراد الله بعباده ، وما ترك من الجهل شيئا من أراد أن يظهر في الوقت غير ما أظهره الله .(1) واسمعوا قوله تعالى :(إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ)[الرعد:11] تعلمون أنّ مراد الله من تلوين التجلّي هو طلب الإقبال عليه في كل وقت . والسلام .
** ** **
1 - حكمة من حكم ابن عطاء الله
بغية السالك وإرشاد الهالك
20/11/2024, 22:49 من طرف Admin
» كتاب مواعظ الإمام زين العابدين ـ صالح أحمد الشامي
18/11/2024, 23:30 من طرف Admin
» كتاب إتحاف النفوس بنفحات القدوس ـ عبد القدوس بن أسامة السامرائي
18/11/2024, 23:25 من طرف Admin
» كتاب الإعلام بفضل الصلاة على النبي والسلام ـ محمد بن عبد الرحمن بن علي النميري
18/11/2024, 23:20 من طرف Admin
» كتاب الغيب ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 23:08 من طرف Admin
» كتاب الشيطان والإنسان ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 23:03 من طرف Admin
» كتاب الشعراوي هنا رأيت سيدنا إبراهيم ـ سعيد أبو العنين
18/11/2024, 23:01 من طرف Admin
» كتاب الخير والشر ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 22:57 من طرف Admin
» كتاب التربية في مدرسة النبوة ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 22:55 من طرف Admin
» كتاب: إرشاد العباد إلى سبل الرشاد ـ للملبباري
18/11/2024, 22:41 من طرف Admin
» ـ كتاب آداب الحسن البصري ـ أبن الجوزي
18/11/2024, 22:34 من طرف Admin
» كتاب الله والنفس البشرية ـ لمحمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 22:23 من طرف Admin
» كتاب: معرفة النفس طر يق لمعرفة الرب ـ أستاذ البصيرة عبدالوهاب حسن
18/11/2024, 22:21 من طرف Admin
» كتاب الطريق الي الله ـ الشيخ علي جمعة
18/11/2024, 21:50 من طرف Admin
» كتاب: كتاب النفس والجسد والروح ـ ابراهيم البلتاجي
18/11/2024, 21:38 من طرف Admin