3 ـ طريقنا طريق جدّ وحق وصدق
اعلم يا فقير وفّقك الله أنّ طريقنا هذه طريق الجد لا الهزل ، وطريق الحق لا طريق الباطل ، وطريق الصدق لا الكذب ، وعلى قدر جدّ الفقير وحقّه وصدقه تصفا مرآة باطنه وتلوح أسراره وتتجوهر فكرته وتسرح في باطن الملك وتستريح من أثقال ظاهره . والعكس بالعكس : فمن أراد الراحة فعليه بالتعب ، إذ ما عند الله لا يُنال براحة البدن .
هذا وإنّي أرى أحوال الفقراء تستدعي التلف والخسران ، نسأل الله السلامة والعافية من أسباب الخسارة والرزية ، وذلك أننا سمعنا ورأينا أن الفقراء جمعهم لا يخرج عن المذاكرة في العلم الرباني الذي يخرج صاحبه من حضرة النفوس ويزجّها في حضرة الملك القدّوس ، واليوم قد رأينا العكس ، بحيث لا ترى الفقراء إلا خائضين في الباطل والكلام في الحس ، وهذا هو الرأي المعكوس الذي يردّ إلى بلاد النفوس .
وبحق أقول لكم إنّ من ادعى هذه الحالة ودام عليها فليعلم أنّه عبد ممقوت عند الله ، ساقط من عينه ، والآن توبوا إلى الله بنعت الإعراض عن الخوض في الباطل والإقبال على الله ولا يشغلنكم ما نزل بالناس من ارتفاع الأسعار ، فإنّ ذلك مراد الله بعباده ، وما ترك من الجهل شيئا من أراد أن يظهر في الوقت غير ما أظهره الله .(1) واسمعوا قوله تعالى :(إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ)[الرعد:11] تعلمون أنّ مراد الله من تلوين التجلّي هو طلب الإقبال عليه في كل وقت . والسلام .
** ** **
1 - حكمة من حكم ابن عطاء الله
بغية السالك وإرشاد الهالك
اعلم يا فقير وفّقك الله أنّ طريقنا هذه طريق الجد لا الهزل ، وطريق الحق لا طريق الباطل ، وطريق الصدق لا الكذب ، وعلى قدر جدّ الفقير وحقّه وصدقه تصفا مرآة باطنه وتلوح أسراره وتتجوهر فكرته وتسرح في باطن الملك وتستريح من أثقال ظاهره . والعكس بالعكس : فمن أراد الراحة فعليه بالتعب ، إذ ما عند الله لا يُنال براحة البدن .
هذا وإنّي أرى أحوال الفقراء تستدعي التلف والخسران ، نسأل الله السلامة والعافية من أسباب الخسارة والرزية ، وذلك أننا سمعنا ورأينا أن الفقراء جمعهم لا يخرج عن المذاكرة في العلم الرباني الذي يخرج صاحبه من حضرة النفوس ويزجّها في حضرة الملك القدّوس ، واليوم قد رأينا العكس ، بحيث لا ترى الفقراء إلا خائضين في الباطل والكلام في الحس ، وهذا هو الرأي المعكوس الذي يردّ إلى بلاد النفوس .
وبحق أقول لكم إنّ من ادعى هذه الحالة ودام عليها فليعلم أنّه عبد ممقوت عند الله ، ساقط من عينه ، والآن توبوا إلى الله بنعت الإعراض عن الخوض في الباطل والإقبال على الله ولا يشغلنكم ما نزل بالناس من ارتفاع الأسعار ، فإنّ ذلك مراد الله بعباده ، وما ترك من الجهل شيئا من أراد أن يظهر في الوقت غير ما أظهره الله .(1) واسمعوا قوله تعالى :(إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ)[الرعد:11] تعلمون أنّ مراد الله من تلوين التجلّي هو طلب الإقبال عليه في كل وقت . والسلام .
** ** **
1 - حكمة من حكم ابن عطاء الله
بغية السالك وإرشاد الهالك
اليوم في 19:35 من طرف Admin
» كتاب: سر الاسرار باضافة التوسل ـ الشيخ أحمد الطيب ابن البشير
اليوم في 19:33 من طرف Admin
» كتاب: خطوتان للحقيقة ـ الأستاذ محمد مرتاض ــ سفيان بلحساين
اليوم في 19:27 من طرف Admin
» كتاب: محمد صلى الله عليه وسلم مشكاة الأنوار ـ الشيخ عبدالله صلاح الدين القوصي
اليوم في 19:25 من طرف Admin
» كتاب: النسمات القدوسية شرح المقدمات السنوسية الدكتور النعمان الشاوي
اليوم في 19:23 من طرف Admin
» كتاب: المتمم بأمر المعظم صلى الله عليه وآله وسلم ـ الشيخ ناصر الدين عبداللطيف ناصر الدين الخطيب
اليوم في 19:20 من طرف Admin
» كتاب: الجواهر المكنونة فى العلوم المصونة ـ الشيخ عبدالحفيظ الخنقي
اليوم في 19:16 من طرف Admin
» كتاب: الرسالة القدسية في أسرار النقطة الحسية ـ ابن شهاب الهمداني
اليوم في 19:09 من طرف Admin
» كتاب: رسالة فى التعلق بجنابه والوقوف على بابه صلى الله عليه وسلم ـ الشيخ رشيد الراشد
اليوم في 19:04 من طرف Admin
» كتاب: مطالع الأنوار شرح رشفات السادات الأبرار ـ الإمام عبدالرحمن بن عبدالله بن أحمد بلفقيه
اليوم في 18:54 من طرف Admin
» كتاب: المسألة التيمية فى المنع من شد الرحال للروضة النبوية صنفه دكتور بلال البحر
اليوم في 18:43 من طرف Admin
» كتاب: مختارات من رسائل الشيخ سيدي أحمد التجاني
اليوم في 18:40 من طرف Admin
» كتاب: سلَّم التيسير لليُسرى ـ عبدالرحمن بن أحمد بن عبدالله بن علي الكاف باعلوي
اليوم في 18:19 من طرف Admin
» كتاب: عمر السيدة عائشة رضى الله عنها يوم العقد والزواج الدكتور صلاح الإدلبي
اليوم في 16:55 من طرف Admin
» كتاب: علماء سلكو التصوف ولبسو الخرقة ـ إدارة موقع الصوفية
اليوم في 16:52 من طرف Admin