..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب: عمر السيدة عائشة رضى الله عنها يوم العقد والزواج الدكتور صلاح الإدلبي
كتاب: الدين والعلم أ. د. محمد حسن هيتو ـ مقدمة ـ ج1 Emptyاليوم في 16:55 من طرف Admin

» كتاب: علماء سلكو التصوف ولبسو الخرقة ـ إدارة موقع الصوفية
كتاب: الدين والعلم أ. د. محمد حسن هيتو ـ مقدمة ـ ج1 Emptyاليوم في 16:52 من طرف Admin

» كتاب: روضة المحبين فى الصلاة على سيد الأحبة ـ الحبيب محمد بن عبدالرحمن السقاف
كتاب: الدين والعلم أ. د. محمد حسن هيتو ـ مقدمة ـ ج1 Emptyاليوم في 16:49 من طرف Admin

» كتاب: مجالس ابن الجوزي في المتشابه من الآيات القرآنية ‫‬ـ الشيخ باسم مكداش
كتاب: الدين والعلم أ. د. محمد حسن هيتو ـ مقدمة ـ ج1 Emptyاليوم في 16:42 من طرف Admin

» كتاب: فضائل فاطمة الزهراء ـ الشيخ باسم مكداش
كتاب: الدين والعلم أ. د. محمد حسن هيتو ـ مقدمة ـ ج1 Emptyاليوم في 16:40 من طرف Admin

» كتاب: الدرر البهية بفضائل العترة النبوية ـ الشيخ باسم مكداش
كتاب: الدين والعلم أ. د. محمد حسن هيتو ـ مقدمة ـ ج1 Emptyاليوم في 16:38 من طرف Admin

» كتاب: إرشاد الجاهلين إلى الآيات الواردة في حق أهل البيت ـ الشيخ باسم مكداش
كتاب: الدين والعلم أ. د. محمد حسن هيتو ـ مقدمة ـ ج1 Emptyاليوم في 16:34 من طرف Admin

» كتاب: حياة الإنسان الشيخ عبدالحميد كشك
كتاب: الدين والعلم أ. د. محمد حسن هيتو ـ مقدمة ـ ج1 Emptyاليوم في 16:30 من طرف Admin

» كتاب: لبس الخرقة في السلوك الصوفي ـ يوسف بن عبد الهادي
كتاب: الدين والعلم أ. د. محمد حسن هيتو ـ مقدمة ـ ج1 Emptyاليوم في 16:27 من طرف Admin

» كتاب: تنبيه السالكين إلى غرور المتشيخين للشيخ حسن حلمي الدغستاني
كتاب: الدين والعلم أ. د. محمد حسن هيتو ـ مقدمة ـ ج1 Emptyأمس في 20:03 من طرف Admin

» كتاب: مطالع اليقين في مدح الإمام المبين للشيخ عبد الله البيضاوي
كتاب: الدين والعلم أ. د. محمد حسن هيتو ـ مقدمة ـ ج1 Emptyأمس في 20:02 من طرف Admin

» كتاب: الفتوحات القدسية في شرح قصيدة في حال السلوك عند الصوفية ـ الشيخ أبي بكر التباني
كتاب: الدين والعلم أ. د. محمد حسن هيتو ـ مقدمة ـ ج1 Emptyأمس في 19:42 من طرف Admin

» كتاب: الكلمات التي تتداولها الصوفية للشيخ الأكبر مع تعليق على بعض ألفاظه من تأويل شطح الكمل للشعراني
كتاب: الدين والعلم أ. د. محمد حسن هيتو ـ مقدمة ـ ج1 Emptyأمس في 19:39 من طرف Admin

» كتاب: قاموس العاشقين في أخبار السيد حسين برهان الدين ـ الشيخ عبد المنعم العاني
كتاب: الدين والعلم أ. د. محمد حسن هيتو ـ مقدمة ـ ج1 Emptyأمس في 19:37 من طرف Admin

» كتاب: نُسخة الأكوان في معرفة الإنسان ويليه رسائل أخرى ـ الشّيخ محيي الدين بن عربي
كتاب: الدين والعلم أ. د. محمد حسن هيتو ـ مقدمة ـ ج1 Emptyأمس في 19:34 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    كتاب: الدين والعلم أ. د. محمد حسن هيتو ـ مقدمة ـ ج1

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 68452
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

    كتاب: الدين والعلم أ. د. محمد حسن هيتو ـ مقدمة ـ ج1 Empty كتاب: الدين والعلم أ. د. محمد حسن هيتو ـ مقدمة ـ ج1

    مُساهمة من طرف Admin 27/12/2022, 11:13

    الدين والعلم

    أ. د. محمد حسن هيتو
    بسم الله الرحمن الرحيم
    مقدمة

    الحمد الله ، والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :-

    فإننا نريد من خلال هذه الموضوعات التي سنطرحها أن نبين الصلة الوثيقة بين الدين والعلم ، في هذا العصر الذي انبهر الناس فيه بزخرف الحضارة المادية المعاصرة ، وما تحمله في طياتها من فلسفات ،ومعتقدات ،وعلوم ،وفنون ، حتى وصل الأمر بهم لدرجة الإيمان بكل ما توحيه هذه الحضارة التي فتنوا بها ، والتي تقوم على أساس التجربة والمشاهدة ، فلا يجوز الإيمان بشيء لم يجرب أو لم يشاهد .

    إلا أن الافتنان بهذه الحضارة ، والعصبية التي حملها العقل المعاصر ، عند كثير من المتثقفين والمفكرين _ جعل كثيراً من أبناء العصر يغضون الطرف عن هذه الحقيقة التي قامت عليها هذه الحضارة _ فيما يزعمون _ ويقنعون بمجرد التقليد الأعمى ، لكل ما يأتي به الشرق أو الغرب ، مادام ممهورا بخاتم التقدم ، ولو كان تقدما في طريق الرذيلة ، أو خاتم التحلل ، ولو كان تحللا من الفضيلة .

    لقد سمعوا بعض قادة الفكر المادي المعاصر من فلاسفة العلوم يرددون أن الدين يتنافى مع العلم أو أن العقل الحديث لا يتلاءم مع الإيمان بالله والغيب ما وراء الطبيعة والمادة ، أو أن هذا العصر عصر الإلحاد وأبطال الأديان .

    لقد سمعوا بعض قادة الفكر يرددون هذه الكلمات ، ورأوا بعض الدوائرالعلمية تتبناها ، وأجهزة الدعاية والإعلام تنشرها وتعممها ، فرددوها معهم ،وآمنوا بها ، دون أن يعرفوا الأسباب التي دفعت أولئك الناس إلى ترديدها ، ودون أن يعرفوا الحقائق العلمية التي شاهدوها أو جربوها حتى توصلوا إلى تلك الشعارات .

    ونحن لا نريد أن نمنع الناس من اقتفاء أثر الحضارة المعاصرة ، كما لا نريد أن نمنعهم من الإطلاع على آثار فلاسفة العلوم وأفكارهم ، والاستفادة من خيراتهم وتجاربهم .

    ولكننا نريد أن نقول : ليس كل ما قاله أولئك المفكرون حقا ، بل فيه الحق والباطل ، فما كان فيه من حق قبلناه ،بل نقلناه وتداولناه واستأنسنا به ، كما فعل أسلافنا حينما اطلعوا على ثقافة الأمم التي كانت قبلهم ، وما كان فيه من باطل دفعناه وأعرضنا عنه .

    فإننا نبحث عن الحق ، وهو الذي يحكم على كل فكر ويدعمه ،وليس الفكر هو الذي يحكم الحق ويسيره .

    ولذلك يجب علينا قبل أن نتقمص أي فكر أن ننظر فيه ونختبره ، ومن ثم نحكم عليه فأما أن نقبله ، وأما أن نرده . لقد زعم كثير من فلاسفة العلوم أن هذا العصر عصرالالحاد ، وأن العقل الحديث يتنافى مع فكرة الألوهية والدين ، خلافا للعقل القديم الذي كان يؤمن بالله ليعلل به كثيرا من مظاهر هذا الكون ، لجهله بعللها وقوانينها ، أما وقد عرفت القوانين والعلل ، فلم تعد هناك حاجة للقول بوجود الله ، وصار الالحاد أمرا ضروريا للعقل الحديث .

    هذه دعواهم . . ونحن لا نرد هذه الدعوى ، وإنما نناقشها ، ونطالب بإقامة الدليل عليها ، وإلا أقمنا الدليل على بطلانها .

    ونحن نؤمن بنقيض ما قالوه تماما ، إذ نؤمن بأن هذا العصر عصر الإيمان ،وعصر إظهار العظمة الإلهية ، وعصر البرهان الساطع على صدق الدين وضرورته . وإنما آمنا بهذا من خلال القوانين العلمية التي عرفناها ، والمشاهدات التي توصلنا إليها وأدركناها ، وهي نفس المبادئ التي دعتهم إلى الكفر و الالحاد . إلا أننا سنُطالب أيضا بقبول مناقشة هذا الإيمان ، ومن ثم سنُطالب بإقامة الدليل عليه . فأما أن نثبته وأما أن نعترف ببطلانه .

    ونحن حينما نريد أن نستدل على صدق دعوانا ، وبطلان دعواهم ، لا يمكننا أن نستدل بقول الله في القرآن ، أو قول رسول صلى الله عليه وسلم في الحديث ، لأن الخصم لا يؤمن لا بقرآن ولا بحديث . ولا بألوهية ولا برسالة ولا بدين . .

    ولذلك يجب علينا أن نرد عليه بالأسلوب العلمي الذي يفهمه ويتقنه ، من خلال المشاهدات و الأبحاث والتجارب. .

    ولقد ساهم القرآن الكريم أكبر مساهمة في هذا المضمار إذ لفت نظرنا إلى

    كيفية محاجة المخاصمين بما يتناسب مع عقولهم وتصوراتهم ، كما ورد في كثير من القصص القرآني في محاورات الأنبياء مع أقوامهم . .

    ولذلك سيكون بحثنا على النحو التالي :

    1- يجب علينا أن نبين له خطأ دعواه في أن الالحاد والخروج عن الدين وليدا

    العقل الحديث ، بل هما قديمان قدم الإنسان والعقل ، وليست لهما أية علاقة

    بالمكتشفات العلمية والحديثة .

    2- يجب علينا أن نعرف الأسباب التي دفعت الإنسان إلى إنكار الدين و الالحاد .

    3- نبين له الخطأ في ملاحظاته العلمية التي أبداها من أجل أبطال الدين .

    4- نبين له أن المكتشفات العلمية قد وجدت يوما ما ولم تتعارض مع الدين ، وأنها اليوم كذلك .

    5- نذكر أدلته التي استدل بها على أبطال الدين واعتمد عليه ، ومن ثم نردها .

    6- نبين له أننا عندما نستدل على وجود الله إنما نستعمل نفس أسلوبه وأدلته ، وأن استدلالنا بها أوضح من استدلاله وأثبت وأتم .

    7- نذكر أدلتنا على وجود الله ، من الكون والحياة وغير هما .

    8- سنتكلم عن حقيقة الألوهية عندنا نحن المسلمين .

    9- نبين معنى قولنا ” الله يوصف ولا يدرك ” مما أوقع الخصم في سوء الفهم

    الدكتور محمد حسن هيتو

    20 شعبان 1402هـ

    الكويت الأربعاء :

    16/6/1982م


      الوقت/التاريخ الآن هو 23/9/2024, 17:31