8 ـ سبحان ربي العظيم وبحمده ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم:
سبحان تعني تنزه وتقدس, وهي تأتي عادة للتنبيه إلى أمر عظيم الأهمية كما في قوله تعالى سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى, إشارة إلى معجزة الإسراء والمعراج. ولما كانت الحوقلة أي لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم كنز من كنوز الجنة كما ورد عنه صلى الله عليه وسلم عند أحمد والبيهقي وابن حبان والمعجم الكبير وغيرهم, وكان معنى الحول هنا الحيلة والتدبير, فإن معنى الدعاء يصير أنزهك يا إلهي وأقدسك من أن أستعين بسواك، فأنت المستعان وحدك, كما أتبرأ من كل حيلة أو تدبير أو قوة إلا ما كان من عندك. وقد ورد في الحصن الحصين لابن الجزري تفسيرها عن النبي صلى الله عليه وسلم: لا تحول عن معصية الله إلا بعصمة الله ولا قوة على طاعة الله إلا بعون الله.
ومن الإشارات الخفية أن التسبيح ورد في القرآن الكريم على مستوى الجدر اثنين وتسعين مرة وهذا الرقم هو القيمة العددية لإسمه الشريف محمد وفيه إشارة إلى أنه صلى الله عليه وسلم كان خير من سبح الله. أما كلمة سبح فوردت أربع مرات بعدد ذكر اسمه الشريف في القرآن الكريم. أما كلمة سبحان فوردت ثلاث عشر مرة بعدد السنين التي قضاها الرسول في فترة البعثة المكية،
سبحان تعني تنزه وتقدس, وهي تأتي عادة للتنبيه إلى أمر عظيم الأهمية كما في قوله تعالى سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى, إشارة إلى معجزة الإسراء والمعراج. ولما كانت الحوقلة أي لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم كنز من كنوز الجنة كما ورد عنه صلى الله عليه وسلم عند أحمد والبيهقي وابن حبان والمعجم الكبير وغيرهم, وكان معنى الحول هنا الحيلة والتدبير, فإن معنى الدعاء يصير أنزهك يا إلهي وأقدسك من أن أستعين بسواك، فأنت المستعان وحدك, كما أتبرأ من كل حيلة أو تدبير أو قوة إلا ما كان من عندك. وقد ورد في الحصن الحصين لابن الجزري تفسيرها عن النبي صلى الله عليه وسلم: لا تحول عن معصية الله إلا بعصمة الله ولا قوة على طاعة الله إلا بعون الله.
ومن الإشارات الخفية أن التسبيح ورد في القرآن الكريم على مستوى الجدر اثنين وتسعين مرة وهذا الرقم هو القيمة العددية لإسمه الشريف محمد وفيه إشارة إلى أنه صلى الله عليه وسلم كان خير من سبح الله. أما كلمة سبح فوردت أربع مرات بعدد ذكر اسمه الشريف في القرآن الكريم. أما كلمة سبحان فوردت ثلاث عشر مرة بعدد السنين التي قضاها الرسول في فترة البعثة المكية،
اليوم في 16:55 من طرف Admin
» كتاب: علماء سلكو التصوف ولبسو الخرقة ـ إدارة موقع الصوفية
اليوم في 16:52 من طرف Admin
» كتاب: روضة المحبين فى الصلاة على سيد الأحبة ـ الحبيب محمد بن عبدالرحمن السقاف
اليوم في 16:49 من طرف Admin
» كتاب: مجالس ابن الجوزي في المتشابه من الآيات القرآنية ـ الشيخ باسم مكداش
اليوم في 16:42 من طرف Admin
» كتاب: فضائل فاطمة الزهراء ـ الشيخ باسم مكداش
اليوم في 16:40 من طرف Admin
» كتاب: الدرر البهية بفضائل العترة النبوية ـ الشيخ باسم مكداش
اليوم في 16:38 من طرف Admin
» كتاب: إرشاد الجاهلين إلى الآيات الواردة في حق أهل البيت ـ الشيخ باسم مكداش
اليوم في 16:34 من طرف Admin
» كتاب: حياة الإنسان الشيخ عبدالحميد كشك
اليوم في 16:30 من طرف Admin
» كتاب: لبس الخرقة في السلوك الصوفي ـ يوسف بن عبد الهادي
اليوم في 16:27 من طرف Admin
» كتاب: تنبيه السالكين إلى غرور المتشيخين للشيخ حسن حلمي الدغستاني
أمس في 20:03 من طرف Admin
» كتاب: مطالع اليقين في مدح الإمام المبين للشيخ عبد الله البيضاوي
أمس في 20:02 من طرف Admin
» كتاب: الفتوحات القدسية في شرح قصيدة في حال السلوك عند الصوفية ـ الشيخ أبي بكر التباني
أمس في 19:42 من طرف Admin
» كتاب: الكلمات التي تتداولها الصوفية للشيخ الأكبر مع تعليق على بعض ألفاظه من تأويل شطح الكمل للشعراني
أمس في 19:39 من طرف Admin
» كتاب: قاموس العاشقين في أخبار السيد حسين برهان الدين ـ الشيخ عبد المنعم العاني
أمس في 19:37 من طرف Admin
» كتاب: نُسخة الأكوان في معرفة الإنسان ويليه رسائل أخرى ـ الشّيخ محيي الدين بن عربي
أمس في 19:34 من طرف Admin