..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب: نهاية العالم في الكتاب المقدس - دراسة مقارنة مع القرآن الكريم ـ نور فائزة بنت عثمان
كتاب: شرح حزب الفلاح ـ للباحث الدكتور أحمد بن عثمان ـ إشارات في حزب الفلاح ـ ج1 Empty20/11/2024, 22:49 من طرف Admin

» كتاب مواعظ الإمام زين العابدين ـ صالح أحمد الشامي
كتاب: شرح حزب الفلاح ـ للباحث الدكتور أحمد بن عثمان ـ إشارات في حزب الفلاح ـ ج1 Empty18/11/2024, 23:30 من طرف Admin

» كتاب إتحاف النفوس بنفحات القدوس ـ عبد القدوس بن أسامة السامرائي
كتاب: شرح حزب الفلاح ـ للباحث الدكتور أحمد بن عثمان ـ إشارات في حزب الفلاح ـ ج1 Empty18/11/2024, 23:25 من طرف Admin

» كتاب الإعلام بفضل الصلاة على النبي والسلام ـ محمد بن عبد الرحمن بن علي النميري
كتاب: شرح حزب الفلاح ـ للباحث الدكتور أحمد بن عثمان ـ إشارات في حزب الفلاح ـ ج1 Empty18/11/2024, 23:20 من طرف Admin

» كتاب الغيب ـ محمد متولي الشعراوي
كتاب: شرح حزب الفلاح ـ للباحث الدكتور أحمد بن عثمان ـ إشارات في حزب الفلاح ـ ج1 Empty18/11/2024, 23:08 من طرف Admin

» كتاب الشيطان والإنسان ـ محمد متولي الشعراوي
كتاب: شرح حزب الفلاح ـ للباحث الدكتور أحمد بن عثمان ـ إشارات في حزب الفلاح ـ ج1 Empty18/11/2024, 23:03 من طرف Admin

» كتاب الشعراوي هنا رأيت سيدنا إبراهيم ـ سعيد أبو العنين
كتاب: شرح حزب الفلاح ـ للباحث الدكتور أحمد بن عثمان ـ إشارات في حزب الفلاح ـ ج1 Empty18/11/2024, 23:01 من طرف Admin

» كتاب الخير والشر ـ محمد متولي الشعراوي
كتاب: شرح حزب الفلاح ـ للباحث الدكتور أحمد بن عثمان ـ إشارات في حزب الفلاح ـ ج1 Empty18/11/2024, 22:57 من طرف Admin

» كتاب التربية في مدرسة النبوة ـ محمد متولي الشعراوي
كتاب: شرح حزب الفلاح ـ للباحث الدكتور أحمد بن عثمان ـ إشارات في حزب الفلاح ـ ج1 Empty18/11/2024, 22:55 من طرف Admin

» كتاب: إرشاد العباد إلى سبل الرشاد ـ للملبباري
كتاب: شرح حزب الفلاح ـ للباحث الدكتور أحمد بن عثمان ـ إشارات في حزب الفلاح ـ ج1 Empty18/11/2024, 22:41 من طرف Admin

» ـ كتاب آداب الحسن البصري ـ أبن الجوزي
كتاب: شرح حزب الفلاح ـ للباحث الدكتور أحمد بن عثمان ـ إشارات في حزب الفلاح ـ ج1 Empty18/11/2024, 22:34 من طرف Admin

» كتاب الله والنفس البشرية ـ لمحمد متولي الشعراوي
كتاب: شرح حزب الفلاح ـ للباحث الدكتور أحمد بن عثمان ـ إشارات في حزب الفلاح ـ ج1 Empty18/11/2024, 22:23 من طرف Admin

» كتاب: معرفة النفس طر يق لمعرفة الرب ـ أستاذ البصيرة عبدالوهاب حسن
كتاب: شرح حزب الفلاح ـ للباحث الدكتور أحمد بن عثمان ـ إشارات في حزب الفلاح ـ ج1 Empty18/11/2024, 22:21 من طرف Admin

» كتاب الطريق الي الله ـ الشيخ علي جمعة
كتاب: شرح حزب الفلاح ـ للباحث الدكتور أحمد بن عثمان ـ إشارات في حزب الفلاح ـ ج1 Empty18/11/2024, 21:50 من طرف Admin

» كتاب: كتاب النفس والجسد والروح ـ ابراهيم البلتاجي
كتاب: شرح حزب الفلاح ـ للباحث الدكتور أحمد بن عثمان ـ إشارات في حزب الفلاح ـ ج1 Empty18/11/2024, 21:38 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    كتاب: شرح حزب الفلاح ـ للباحث الدكتور أحمد بن عثمان ـ إشارات في حزب الفلاح ـ ج1

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 68539
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

    كتاب: شرح حزب الفلاح ـ للباحث الدكتور أحمد بن عثمان ـ إشارات في حزب الفلاح ـ ج1 Empty كتاب: شرح حزب الفلاح ـ للباحث الدكتور أحمد بن عثمان ـ إشارات في حزب الفلاح ـ ج1

    مُساهمة من طرف Admin 27/12/2022, 13:10

    1) إشارات في حزب الفلاح:

    هذا مختصر لحزب الفلاح يضم مجموعة من الإشارات وبعض التعليقات وبعض التأصيلات الخاصة بالأذكار الواردة في هذا الحزب المبارك من الوظيفة الشيخية العامة, مع بعض التخريجات المتعلقة بالنصوص الواردة فيه، فأقول وبالله التوفيق،

    نقدم للموضوع بمجموعة من الملاحظات والإشارات المفيدة:

    = الملاحظة الأولى: يتكون حزب الفلاح من مجموعتين رئيستين:

    المجموعة الأولى ـ من بداية الحزب إلى حدود قوله تعالى سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين. هذه المجموعة تتكون بدورها من خمس فقرات على النحو التالي:
    الأولى تتكون من بداية الحزب من الآيات الثلاث الأولى: ( توكلت على الحي...)، (وقل الحمد لله...)، (الحمد لله الذي هدانا...)، وتعالج موضوع العقيدة بالأساس.
    الثانية تتكون من الدعاء، (جازى الله عنا...) مع الآية الرابعة (ربنا لا تزغ قلوبنا...)وتعالج موضوع الدعاء والشكر وطلب الاستقامة.
    الثالثة تتكون من جملتي الاستعاذة وتعالج موضوع الحصانة والاستعاذة بالله من كافة ألوان الآفات والشرور.
    الرابعة تتكون من جملتي الاستغفار وتعالج موضوع الاستغفار وأهميته مع ضرورة الإنابة والتسليم.
    الخامسة تتكون من الآيتين الأخيرتين وتعالج موضوع الذكر وأهميته.

    = المجموعة الثانيةـ وهي مجموعة الأذكار والصلوات الباقية إلى آخر الحزب. وهي أيضا يمكن تقسيمها إلى 3 فقرات على النحو التالي:

    الأولى الذكر والدعاء بالكلمة الطيبة في الجملتين الأوليين من المجموعة.
    الثانية الاستغفار بلفظ العموم والخصوص في الجملتين الثالثة والرابعة من المجموعة.
    الثالثة دعاء الختم مع الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم الواردين في الجملتين الأخيرتين.
    الملاحظة الثانية: يتكون حزب الفلاح من سبع عشر فقرة بعدد ركعات الصلاة اليومية وعدد تكبيرات الإحرام وعدد مخارج الحروف. وبالعودة إلى الملاحظة الأولى يتبين أن المجموعة الأولى تتكون من إحدى عشرة فقرة بعدد ركعات الصلاة كما فرضت في البداية أو بعدد ركعات صلاة السفر، لتتكون المجموعة الثانية من ست فقرات بعدد الركعات المتممة لصلاة الحضر.

    = الملاحظة الثالثة أن الفقرات الخمس للمجموعة الأولى جاءت موافقة لمراحل عمر الإنسان:

    ـ فالأولى التي تعالج العقيدة توافق مرحلة الطفولة وضرورة ترسيخ العقيدة في عقول الناشئة.
    ـ الثانية التي تعالج موضوع الاستقامة توافق مرحلة الشباب وضرورة التربية والترشيد.
    ـ الثالثة التي تعالج موضوع الحصانة توافق مرحلة الكهولة وضرورة التحصن بمنهج الله في هذه المرحلة من الحياة.
    ـ الرابعة التي تعالج موضوع الإنابة والتسليم توافق مرحلة الشيخوخة استعدادا لحسن الخاتمة.
    ـ الخامسة التي تعالج موضوع الذكر فأحسن بها من خاتمة لمن كان آخر عهده به من الدنيا.

    أما من حيث ألفاظ هذا الورد:

    حزب تطلق في اللغة العربية وتعني الجماعة والطائفة كما ورد في لسان العرب والقاموس المحيط، ومن ذلك قوله تعالى (كل حزب بما لديهم فرحون) ((16)). وقوله تعالى ( أولئك حزب الله ـ أولئك حزب الشيطان)((17))
    كما تعني كلمة حزب أيضا الورد من القرآن والذكر كما ورد في القاموس المحيط والنهاية في غريب الحديث ومن ذلك قوله صلى الله عليه وسلم: طرأ علي حزبي فأحببت أن لا أخرج حتى أقضيه.
    ومن معانيها أيضا السلاح كما ورد في القاموس المحيط.
    أما كلمة الفلاح فتعني في اللغة العربية البقاء وتعني الفوز والنجاة والبقاء في النعيم والخير كما ورد في لسان العرب والنهاية في غريب الحديث، ومن دلك ما ورد في الآذان: حي على الفلاح، أي هلموا إلى الصلاة وتعالوا مسرعين إليها لتنالوا الفوز والنجاة والبقاء في الخير والنعيم في الدنيا والآخرة.
    وتعني أيضا الظفر وإدراك البغية كما ورد في لسان العرب، إلى أن قال مؤلفه: والظفر نوعان، دنيوي وأخروي، أما الدنيوي فالظفر بالسعادات التي تطيب بها حياة الدنيا، وأما الأخروي ففي أربعة أشياء: بقاء بلا فناء، وغنى بلا فقر، وعز بلا ذل، وعلم بلا جهل.ولذلك ورد عنه صلى الله عليه وسلم كما عند البخاري وغيره ( لا عيش إلا عيش الآخرة، فارحم الأنصار والمهاجرة).

    أما الوظيفة فتعني ما يقدر له في كل يوم من رزق أوطعام أو علف أو شراب كما ذكر صاحب لسان العرب. كما تعني أيضا العهد والشرط..ووظف الإنسان الشيء على نفسه وظفه توظيفا أي ألزم نفسه به.
    ومن هنا، فحزب الفلاح في الطريقة الشيخية يطلق ويراد به الورد اليومي من القرآن الكريم والأذكار المسنونة الحزب الذي ينبغي على مريد الطريقة المواظبة عليه، في أوقاته المحددة المعلومة، كسلاح رباني ومدد غيبي يقاوم به شرور النفس والهوى والشيطان سعيا منه لتزكية النفس وتطهيرها من الرعونات والحصول على الحفظ والخير والفضائل والأنوار المترتبة على الأذكار الواردة في الحزب، وليكون له سببا في الفوز والنجاة في الدنيا والآخرة والتمتع بالنعيم والسعادة والظفر بالحسنى ومرضاة الله يوم القيامة.
    أما بالنظر إلى مضمون حزب الفلاح فالملاحظ أنه متكامل المضمون والمعنى مع أصول الإسلام وفروعه. فيه ترسيخ العقيدة, فيه تأصيل العبادة، فيه التنويه بالأخلاق الفاضلة، فيه الحث على الدعاء الذي هو مخ العبادة إلى غير ذلك من أساسيات الإسلام وثوابته.أما قوله:
    توكلت على الحي الذي لا يموت:

    هذا الدعاء استعارة من قوله تعالى: وتوكل على الحي الذي لا يموت من الآية الكريمة 58 من سورة الفرقان. وكذلك من قوله تعالى: ومن يتوكل على الله فهو حسبه من سورة الطلاق. والتوكل تفويض الإنسان أموره كلها لله مع اتخاذ الأسباب, وهو خلاف التواكل المذموم والذي يعني ادعاء التفويض مع تعطيل الأسباب. والحي الذي لا يموت هو الله سبحانه، لأن حياته ذاتية مطلقة غير مسبوقة بعدم ولا ملحوقة بفناء، و كل حي سواه حياته نسبية مستمدة منه سبحانه، وهو في النهاية آيل إلى فناء.
    والملاحظ أن ورود المقطع من الآية التي نوردها بتمامها كالتالي:
    قل ما أسألكم عليه من أجر إلا من شاء أن يتخذ إلى ربه سبيلا، وتوكل على الحي الذي لا يموت وسبح بحمده وكفى به بذنوب عباده خبيرا بصيرا، الذي خلق السماوات والأرض وما بينهما في ستة أيام ثم استوى على العرش الرحمن فسأل به خبيرا.
    فيه إشارات إلى تنبيه المريد وربطه بالحقائق العظمى التي تناولتها الآية الكريمة، نذكر منها ما يلي :

    1 ـ ضرورة التمسك بالمنهج الذي جاء به سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي يشير إليه صدر الآية: قل ما أسألكم عليه من أجر إلا من شاء أن يتخذ إلى ربه سبيلا.

    2 ـ المبدأ العلمي لخلق الكون الوارد في قوله تعالى: الذي خلق السماوات والأرض وما بينهما في ستة أيام.

    3 ـ مبدأ التوحيد والتسليم لله تعالى في ذاته وصفاته وأفعاله، كما أخبر بذلك سبحانه لقوله تعالى: ثم استوى على العرش، حيث ثبت على الإمام مالك قوله: الاستواء معلوم، والكيف مجهول، والتسليم به واجب، والسؤال عنه بدعة.

    4 ـ مبدأ ضرورة الصحبة واتخاذ الشيخ مصداقا لقوله تعالى الرحمن فاسأل به خبيرا)((1).وقد وردت أدلة كثيرة في القرآن الكريم على ضرورة الصحبة واتخاذ الشيخ، من ذلك الآية السالفة الذكر، (وقوله تعالى" (ولا ينبئك مثل خبير)((19))، وقوله تعالى (يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين)((20))، وقوله تعالى (واتبع سبيل من أناب إلي)((21))، وقوله تعالى( والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا)((22))، وقوله تعالى( من يهدي الله فهو المهتد ومن يضلل فلن تجد له وليا مرشدا)((23))، وقوله تعالى( اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم)((24))، والذي ليس من قبيل الصدفة، ـ وليس في القرآن صدفة أصلا ـ ، أن ترد هذه الآية في فاتحة الكتاب التي لا صلاة لمن لا يقرأ بها، أو صلاته خداج كما في روايات أخرى، مع الإشارة 1إلى وجود آيات كثيرة أخرى تشير إلى هذا المبدأ العظيم الذي لا ينكره إلا محروم.

    والتوكل ثمرة التوحيد الحق إذ لا تفويض حقيقي ولا توكل على الحقيقة إلا عن طريق العقيدة الصحيحة القائمة على التوحيد الحق. وقد ورد التوكل في القرآن الكريم بكل مشتقاته سبعين مرة، منها بلفظة (توكلت) الواردة في هذا الحزب المبارك سبع مرات في سورة التوبة الآية 129، سورة يونس الآية 71، سورة هود الآية 56 و 88، سورة يوسف الآية 67، سورة الرعد الآية 30، سورة الشورى الآية 10. وبلفظة (توكلنا) ورد أربع مرات، وبلفظ (يتوكل)إثنى عشرة مرة وبلفظ (نتوكل) مرة واحدة، وبلفظ (توكل) تسع مرات، وبلفظ (يتوكلون) خمس مرات، وبلفظ (توكلوا) مرتين...

    ومما ورد في شأن التوكل أذكر ما يلي:

    ـ عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: إذا خرج الرجل من بيته أو من باب داره كان معه ملكان موكلان به, فإذا قال بسم الله قالا هديت, وإذا قال لا حول ولا قوة إلا بالله قالا وقيت, وإذا قال توكلت على الله قالا كفيت, قال فيلقاه قريناه فيقولا ن ماذا تريدان من رجل قد هدي وكفي ووقي. رواه صاحب المستدرك والترمذي والبيهقي وابن ماجة وأحمد وأبو داوود وابن حبان.
    ـ قوله صلى الله عليه وسلم في ما رواه مسلم وصاحب المستدرك والبيهقي وابن أبي الدنيا: ما كربني أمر إلا تمثل جبريل عليه السلام فقال يا محمد قل توكلت على الحي الذي لا يموت والحمد لله الذي لم يتخذ ولدا ولم يكن له شريك في الملك وكبره تكبيرا.
    قوله صلى الله عليه وسلم في ما رواه ابن السني: ألا أعلمك كلمات تذهب عنك الضر والسقم قل توكلت على الحي الذي لا يموت والحمد لله الذي لم يتخذ ولدا ولم يكن له شريك في الملك وكبره تكبيرا.
    ـ مكتوب في التوراة لا تتوكل على ابن آدم فإن ابن آدم ليس له قوام وتوكل على الحي الذي لا يموت. رواه ابن أبي الدنيا والبيهقي.
    وقبل أن نمر إلى الفقرة الموالية، نشير إلى أن سبب نزول هذه الآية أن سيدنا سلمان الفارسي أراد أن يسجد للنبي صلى الله عليه وسلم فنهاه عن ذلك فنزلت هذه الآية.

      الوقت/التاريخ الآن هو 23/11/2024, 09:25