..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب: شفاء الصدور الحرجة بشرح القصيدة المنفرجة ـ الشيخ حسنين محمد مخلوف
كتاب: أنس الملا بوحش الفلا ـ لجلال الدين، محمد بن محمود القاهري ( باب في الأسماء التي يتفاءل بها الصياديون) Empty26/9/2024, 22:47 من طرف Admin

» كتاب: اللآلي السنية في مشروعية مولد خير البرية ـ العلامة عثمان بن الشيخ عمر بن الشيخ داود
كتاب: أنس الملا بوحش الفلا ـ لجلال الدين، محمد بن محمود القاهري ( باب في الأسماء التي يتفاءل بها الصياديون) Empty26/9/2024, 22:37 من طرف Admin

» كتاب: بشائر الأخيار في مولد المختار صلى الله عليه وآله وسلم ـ السيد محمد ماضي أبو العزائم
كتاب: أنس الملا بوحش الفلا ـ لجلال الدين، محمد بن محمود القاهري ( باب في الأسماء التي يتفاءل بها الصياديون) Empty26/9/2024, 22:35 من طرف Admin

» كتاب: البيان النبوي عن فضل الاحتفال بمولد النبي ـ الشيخ محمود بن أحمد الزين
كتاب: أنس الملا بوحش الفلا ـ لجلال الدين، محمد بن محمود القاهري ( باب في الأسماء التي يتفاءل بها الصياديون) Empty26/9/2024, 21:58 من طرف Admin

» كتاب: الهدي التام في موارد المولد النبوي وما اعتيد فيه من القيام الشيخ محمد علي بن حسين بن إبراهيم المالكي
كتاب: أنس الملا بوحش الفلا ـ لجلال الدين، محمد بن محمود القاهري ( باب في الأسماء التي يتفاءل بها الصياديون) Empty26/9/2024, 21:55 من طرف Admin

» كتاب: مولد النبي صلي الله عليه و سلم ـ العلامة عبد الرحمن بن عبد المنعم الخياط
كتاب: أنس الملا بوحش الفلا ـ لجلال الدين، محمد بن محمود القاهري ( باب في الأسماء التي يتفاءل بها الصياديون) Empty26/9/2024, 21:53 من طرف Admin

» كتاب: عرف التعريف بالمولد الشريف للإمام ابن الجزري
كتاب: أنس الملا بوحش الفلا ـ لجلال الدين، محمد بن محمود القاهري ( باب في الأسماء التي يتفاءل بها الصياديون) Empty26/9/2024, 21:51 من طرف Admin

» كتاب: المورد الهني في المولد السني ـ الإمام زين الدين الحسين بن عبدالرحيم العراقي
كتاب: أنس الملا بوحش الفلا ـ لجلال الدين، محمد بن محمود القاهري ( باب في الأسماء التي يتفاءل بها الصياديون) Empty26/9/2024, 21:48 من طرف Admin

» النفحة الوردية في نظم قصة الميلاد المحمدية الإمام ابن كثير
كتاب: أنس الملا بوحش الفلا ـ لجلال الدين، محمد بن محمود القاهري ( باب في الأسماء التي يتفاءل بها الصياديون) Empty24/9/2024, 23:48 من طرف منصور احسان

» كتاب: ينابيع المودة ـ الشيخ سليمان بن إبراهيم القندوزي
كتاب: أنس الملا بوحش الفلا ـ لجلال الدين، محمد بن محمود القاهري ( باب في الأسماء التي يتفاءل بها الصياديون) Empty23/9/2024, 19:59 من طرف Admin

» كتاب: إيثار الحق على الخلق ـ للإمام عز الدين محمد بن إبراهيم بن الوزير الحسنى
كتاب: أنس الملا بوحش الفلا ـ لجلال الدين، محمد بن محمود القاهري ( باب في الأسماء التي يتفاءل بها الصياديون) Empty23/9/2024, 19:56 من طرف Admin

» كتاب: الذين رأوا رسول الله في المنام وكلّموه ـ حبيب الكل
كتاب: أنس الملا بوحش الفلا ـ لجلال الدين، محمد بن محمود القاهري ( باب في الأسماء التي يتفاءل بها الصياديون) Empty23/9/2024, 19:51 من طرف Admin

» كتاب: طيب العنبر فى جمال النبي الأنور ـ الدكتور عبدالرحمن الكوثر
كتاب: أنس الملا بوحش الفلا ـ لجلال الدين، محمد بن محمود القاهري ( باب في الأسماء التي يتفاءل بها الصياديون) Empty23/9/2024, 19:47 من طرف Admin

» كتاب: روضة الأزهار فى محبة الصحابة للنبي المختار ـ الدكتور عبدالرحمن الكوثر
كتاب: أنس الملا بوحش الفلا ـ لجلال الدين، محمد بن محمود القاهري ( باب في الأسماء التي يتفاءل بها الصياديون) Empty23/9/2024, 19:42 من طرف Admin

» كتاب: دلائل المحبين فى التوسل بالأنبياء والصالحين ـ الشيخ فتحي سعيد عمر الحُجيري
كتاب: أنس الملا بوحش الفلا ـ لجلال الدين، محمد بن محمود القاهري ( باب في الأسماء التي يتفاءل بها الصياديون) Empty23/9/2024, 19:39 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

لا يوجد مستخدم

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    كتاب: أنس الملا بوحش الفلا ـ لجلال الدين، محمد بن محمود القاهري ( باب في الأسماء التي يتفاءل بها الصياديون)

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 68480
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

    كتاب: أنس الملا بوحش الفلا ـ لجلال الدين، محمد بن محمود القاهري ( باب في الأسماء التي يتفاءل بها الصياديون) Empty كتاب: أنس الملا بوحش الفلا ـ لجلال الدين، محمد بن محمود القاهري ( باب في الأسماء التي يتفاءل بها الصياديون)

    مُساهمة من طرف Admin 17/11/2021, 21:15

    باب في الأسماء التي يتفاءل بها الصياديون
    وقد قيل: إن من الناس من يرغب في هذا كثير، مما يتفاءل في الأسماء الصالحة الموافقة، ولا سيما أهل المصائد والطرائد.

    ومن عادة الصياد إذا خرج إلى الصيد أن يتسمع من يصيح من ورائه بالاسم الذي يرضيه وهو ن 46 أيقال يا صالح، يا صلاح، يا مصلح، يا مفلح، يا نجاح، يا منجح، يا فلاح، يا مسعود، يا سعيد، يا سعادة، يا مساعد، يا معاضد، يا عاضد، يا منصور، يا نصر، يا ناصر، يا مقبل، يا عون، يا معين، يا مبارك، يا مباركة، يا سعيدة، يا راشد، وما شاكل ذلك، وقد قيل في المعنى: الفأل مقترن باليمن طائره والنحس منصرفٌ وليس بضائر.

    وأرى سعوداً قد أتتك سريعةً ... فابشر بإقبالٍ وعزٍ ظاهر
    وقد وردت آيات وأخبار عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "تفاءلوا ولا تطيروا"، وقال: "الفأل موكل بالمنطق"، وقال: إياكم وذوي العاهات. وقال: من سمى ولده وأحسن اسمه فقد حببه إلى الناس، وقال: حسنوا أسماء أولادكم.
    وقال خالد بن صفوان: خرجت يوماً مع السفاح إلى الصيد، وكان كثير الولوع بالضواري، وكان تلك الليلة قد شكا إليّ من كثرة إحرام ضواريه في الصيد، وإنه طلب التصيد والتفرد.
    وقل: يا خالد آمر أن ينادى في لناس أن لا يتبعني أحد، فإنني أخجل من قلة عمل الضواري، فنودي في العسكر، أن ارجعوا فرجعوا إلا من اختاره السفاح، فسرنا غير بعيد.
    (1/46)

    فقال: إن سررنا في هذا اليوم بالصيد تصدقت لله تعالى بكذا وكذا، وكان قد اختار من ضواريه القليل، وترك الباقي في المخيم، وإذا بأعرابي ينادي بجارية به مع إبله: يا سعادة، يا سعادة، يا سعادة، فرأيت السفاح، والله كأنه أطلق من سجن، وقد فرح وتهلل وجهه، ثم قال: ويلك يا خالد قلت: لبيك يا أمير المؤمنين، قال: إني قد سررت بهذا الاسم، وإن ظني قد اتضح له أن الضواري تصيد في هذا اليوم جميعها.
    ثم قال لبعض الغلمان: امض وآتِ بباقي الضواري ولا تخلي في المخيم منها شيئاً، فقلت: يا أمير المؤمنين، إن هذا لعجب، كنت تشكو إليّ من الضواري وإحرامها، ثم أنت قد استبشرت بهذا الاسم، وغلب ظنك أن النجاح في هذا اليوم فقال: نعم، ستجد ما أقول لك.
    فوصلنا إلى لمتصيد وجيء بما تبقى من الضواري فتصيدنا إلى أن مللنا الصيد، وحلف أنه تصيد بشيء من الضواري لم تكن قبل ذلك اليوم صادت شيئاً، فتعجبت من ذلك.
    وخرج يوماً إلى التصيد فرأى غلاماً بدوياً صبيح الوجه، فقال له: ما اسمك، قال: مسعود، قال: دلنا على مكان الصيد، فدلنا، فصدنا ما شاء الله أن نصيده، ثم عدنا إلى المخيم، فأنعم على الأعرابي بما كان غناؤه فيه.
    وخرج يوماً إلى الصيد، وإذ منادٍ ينادي: يا سعيد مرتين أو ثلاثة، ثم نادى: يا شقي، فقال السفاح: يومنا هذا أوله طيب وآخره رديء، فكان كذلك، لما وجدنا في آخر النهار من التعب وقلة الصيد ورداوة الضواري.
    قال الأستاذ عيسى الأسدي، رحمه الله: إن بعض الناس حدثه ببغداد، قال: كنت مع صاحب لي فخرجت إلى الصيد، وكنت أتطير بهذه الأسماء والألوان، وهو بالضد مني ويهزأ بي، وأنا أحمل من ذلك الغيظ، قال: فوصلنا إلى بعض الطريق غذ مر بنا رجل أعور العين اليمنى يعرج برجله اليسرى، وعينه الصحيحة حولاء، فنظرت إليه ونظر إليه صاحبي، فتغير لوني وحركت رأسي، فقال لي صديقي: ما تقول يا فلان، فقلت: إنا لله وإنا إليه راجعون، هذه صفة ما رأيتها من عمري، فقال: سر ولا تهذِ، فسرنا غير بعيد، وقد ثارت ضبع، فركض عليها الغلمان، فوقع بعضهم فمات، فقلت: بالله ألا ما رجعت، قال: سر بنا ودعنا من هذا، فسرنا فوا الله لقد مر علينا أنحس يوم يكون حتى لقد ضاعت من الضواري خيرها، وهو يلح في الصيد، ولم يزل إلى أن رمى به فرسه فاندقت يده ورجله، ولم يفق إلا بعد حين.
    ومن التفاؤل بالسماء التي أولها: كلاحق وملاحق ولازم وملازم، وفي الأشعار ما كان أول البيت:

    ولازال سيفي مغمد في جماجم ... لأعدائهم والرمح في اللهوات
    وكقوله:

    لا والذي تسجد الجباه له ... مالي بما تحت ذيلها خبر
    ولا بفيها ولا هممت بها ... ما كان إلا الحديث والنظر
    باب في طرد المؤذيات من الأماكن والكروم وبالله عز وجل المستعان
    والمؤذيات المطرودة هي كل داعر من خنزير وضبع وذئب وثعلب وابن آوى وغزال وأرنب.
    (1/47)

    فمن أراد طردهن من مكانه أو كرمه أو قصبه أو زرعه، فليستعن بالله عز وجل وليأخذ قدراً كبيراً من خزف ويخرق أسفلها حيث يدخل إليها يداه في دفعة واحدة، ويجعل سفلها بوسع رأسها وتكون القدر كبيرة لها جون وسيع ثم يرقم رأسها بجلد شديد، ويشد كما يشد رقم الطبل ويدعه إلى أن يجف، ثم يخرق وسط الرقم بشفا يعني مخرز غليظ، ويجيز من ذلك الخرم شيئاً من شعر فرس أطول شيء وأخشن شيء يكون من الرقم إلى جوف القدر ما يفضل عن القدر إلى خارج القدر من أسفلها، ويكون مقدار سمك الشعر خمسين شعرة إلى ستين، هذا المقدار لا غير ويعمل في أسفل الشعر ما يمنعه أن يجوز عن الرقم إذا جذب ذلك الشعر من داخل مربوط بحبل قوي ثم لا ينتهزه بالنهر لئلا يراه أحد أو يسمعه إلا في وقت حاجته إليه. وهو إذا انتصف الليل خرج إلى المكان الذي يريد أن يطرد عنه الوحش يجلس في وسط المكان سواء، ولف على كفيه ومسبحتيه خرقاً مبلولة، وكلما نشفت بلها، وأدخل يده في القدر من أسفلها، وقبض على تلك الخصلة الشعر، ويشد القدر برجليه الزوج، ويجر لك الشعر إلى منتهى الشعر، فإذا انتهت بيده أجاز يده الأخرى، وقبض قبل انتهاء اليد الأولى، وفعل مثل ما فعل بتلك اليد الأولى، بعد أن يكون قد خلاه من يده الأولى عند الانتهاء، واعتبار ذلك إذاً قل الشوط، فإنه متى فعل ذلك ثلاث ليال متواليات في نصف الليل وفي آخر الليل لم يدخل إلى كرمه أو أرضه شيء من المؤذيات بقوة الله تعالى، والسبب الداعي في تنفير هذه المؤذيات هو الصوت الذي يخرج من القذر المذكور لأنه يشبه أزيز الأسد، وهو أشد ما يكون، وإن أزيز الأسد يصل في الليل دون الفرسخ ويزيد مع العارف به ما يفعله في ترتيب الصوت الخارج من القدر.
    ولا ينبغي أن يطنب به في كل ليلة غير تلك الليالي الأول، ولا يزيد على أكثر من ثلاث ليال والصواب فيه أن يكون ما يفعله يخرج أول الليل وآخره، وهو إذا مضى من الليل النصف الأول وآخر الليل الصباح الأول، وشرطه الكتمان وقليل فاعله، ومتى ما لعب به فسد الأمر وانكشف، ولا يفيد بعد.
    والقنُّ يذكر نكتاً في الكتمان، قال نبي الله سليمان بن داود عليهما السلام: ليكن أصدقاؤك كثيراً، ويكون صاحب سرك واحداً من ألف.
    وقيل: إذا ضاق صدر المرء عن سر نفسه، فصدر الذي يستودع السر أضيق.
    أما في وقتنا هذا، فيعسر كتمان الأسرار خصوصاً عند أصحاب القهوة، فإنه لا يجوز أن يستودعوا سراً بالجملة الكافية.
    وأقول أيضاً: كل من له صبوة بصورة فمن المحال أن يكتم ممن يحبه سره، وقلة الثقة بالناس من أكبر السياسات كما قيل، رجل يساوي ألف رجل، وألف رجل لا يساوي رجلاً.
    وكقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الناس كإبل مائة ما توجد فيها راحلة" كل ذلك يريد أن الفضل قليل والنقص كثير، نسأل الله الرشد والتوفيق والحفظ بمنه وكرمه.
    والقنّ يمدح هذا الرجل الذي يكتم الأسرار بهذا البيت، وأكرره في العقول ليكون ذخيرة المأمول:

    عذراً إليه فإننا من عجزنا ... وقصورنا عن مدحه نستغفر
    ويرجع إلى ما استخير في تأليفه.

      الوقت/التاريخ الآن هو 5/10/2024, 20:15