..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب: نهاية العالم في الكتاب المقدس - دراسة مقارنة مع القرآن الكريم ـ نور فائزة بنت عثمان
كتاب: النفحات الإلهيه في سلوك كيفيه الطريقه المحمديه اسم المؤلف: السمان محمد بن عبد الكريم ـ ج4 Empty20/11/2024, 22:49 من طرف Admin

» كتاب مواعظ الإمام زين العابدين ـ صالح أحمد الشامي
كتاب: النفحات الإلهيه في سلوك كيفيه الطريقه المحمديه اسم المؤلف: السمان محمد بن عبد الكريم ـ ج4 Empty18/11/2024, 23:30 من طرف Admin

» كتاب إتحاف النفوس بنفحات القدوس ـ عبد القدوس بن أسامة السامرائي
كتاب: النفحات الإلهيه في سلوك كيفيه الطريقه المحمديه اسم المؤلف: السمان محمد بن عبد الكريم ـ ج4 Empty18/11/2024, 23:25 من طرف Admin

» كتاب الإعلام بفضل الصلاة على النبي والسلام ـ محمد بن عبد الرحمن بن علي النميري
كتاب: النفحات الإلهيه في سلوك كيفيه الطريقه المحمديه اسم المؤلف: السمان محمد بن عبد الكريم ـ ج4 Empty18/11/2024, 23:20 من طرف Admin

» كتاب الغيب ـ محمد متولي الشعراوي
كتاب: النفحات الإلهيه في سلوك كيفيه الطريقه المحمديه اسم المؤلف: السمان محمد بن عبد الكريم ـ ج4 Empty18/11/2024, 23:08 من طرف Admin

» كتاب الشيطان والإنسان ـ محمد متولي الشعراوي
كتاب: النفحات الإلهيه في سلوك كيفيه الطريقه المحمديه اسم المؤلف: السمان محمد بن عبد الكريم ـ ج4 Empty18/11/2024, 23:03 من طرف Admin

» كتاب الشعراوي هنا رأيت سيدنا إبراهيم ـ سعيد أبو العنين
كتاب: النفحات الإلهيه في سلوك كيفيه الطريقه المحمديه اسم المؤلف: السمان محمد بن عبد الكريم ـ ج4 Empty18/11/2024, 23:01 من طرف Admin

» كتاب الخير والشر ـ محمد متولي الشعراوي
كتاب: النفحات الإلهيه في سلوك كيفيه الطريقه المحمديه اسم المؤلف: السمان محمد بن عبد الكريم ـ ج4 Empty18/11/2024, 22:57 من طرف Admin

» كتاب التربية في مدرسة النبوة ـ محمد متولي الشعراوي
كتاب: النفحات الإلهيه في سلوك كيفيه الطريقه المحمديه اسم المؤلف: السمان محمد بن عبد الكريم ـ ج4 Empty18/11/2024, 22:55 من طرف Admin

» كتاب: إرشاد العباد إلى سبل الرشاد ـ للملبباري
كتاب: النفحات الإلهيه في سلوك كيفيه الطريقه المحمديه اسم المؤلف: السمان محمد بن عبد الكريم ـ ج4 Empty18/11/2024, 22:41 من طرف Admin

» ـ كتاب آداب الحسن البصري ـ أبن الجوزي
كتاب: النفحات الإلهيه في سلوك كيفيه الطريقه المحمديه اسم المؤلف: السمان محمد بن عبد الكريم ـ ج4 Empty18/11/2024, 22:34 من طرف Admin

» كتاب الله والنفس البشرية ـ لمحمد متولي الشعراوي
كتاب: النفحات الإلهيه في سلوك كيفيه الطريقه المحمديه اسم المؤلف: السمان محمد بن عبد الكريم ـ ج4 Empty18/11/2024, 22:23 من طرف Admin

» كتاب: معرفة النفس طر يق لمعرفة الرب ـ أستاذ البصيرة عبدالوهاب حسن
كتاب: النفحات الإلهيه في سلوك كيفيه الطريقه المحمديه اسم المؤلف: السمان محمد بن عبد الكريم ـ ج4 Empty18/11/2024, 22:21 من طرف Admin

» كتاب الطريق الي الله ـ الشيخ علي جمعة
كتاب: النفحات الإلهيه في سلوك كيفيه الطريقه المحمديه اسم المؤلف: السمان محمد بن عبد الكريم ـ ج4 Empty18/11/2024, 21:50 من طرف Admin

» كتاب: كتاب النفس والجسد والروح ـ ابراهيم البلتاجي
كتاب: النفحات الإلهيه في سلوك كيفيه الطريقه المحمديه اسم المؤلف: السمان محمد بن عبد الكريم ـ ج4 Empty18/11/2024, 21:38 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    كتاب: النفحات الإلهيه في سلوك كيفيه الطريقه المحمديه اسم المؤلف: السمان محمد بن عبد الكريم ـ ج4

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 68539
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

    كتاب: النفحات الإلهيه في سلوك كيفيه الطريقه المحمديه اسم المؤلف: السمان محمد بن عبد الكريم ـ ج4 Empty كتاب: النفحات الإلهيه في سلوك كيفيه الطريقه المحمديه اسم المؤلف: السمان محمد بن عبد الكريم ـ ج4

    مُساهمة من طرف Admin 5/12/2019, 20:10

    كتاب: النفحات الإلهيه في سلوك كيفيه الطريقه المحمديه اسم المؤلف: السمان محمد بن عبد الكريم ـ ج4
    ومن كلام سيدي عبد القادر الجيلاني نفع الله به : (يجب على الشيخ المسلك في تأديب المريد أن يقبله لله تعالى لا لنفسه ولا لعلَّة، وأن يعاشره بحكم الصحبة، ويلاحظه بعين الشفقة، ويلاينه بالرفق عن عجزه عن احتمال الرياضة، وأن يربيه تربية الوالدة لولدها، والوالد الشفيق الحكيم، فيأخد عليه العهد بالرجوع عن المعاصي والدوام على الطاعة لله تعالى وله، فإنَّ العهد له أصل جاءت به الأحاديث الشريفة عن النبي صلى الله عليه وسلم في مبايعته للصحابة رضوان الله عليهم أجمعين).
    وأن يلقنه الذكر، فإنَّ عليا بن أبي طالب رضي الله عنه سأل النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا علي عليك بما نِلت به النبوة، فقال : وما هو يا رسول الله ؟ فقال : مداومة ذكر الله تعالى في الخلوات، فقال علي رضي الله عنه : أهكذا فضيلة الذكر وكل الناس ذاكرون! فقال صلى الله عليه وسلم : يا علي لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى لَا يُقَالَ فِي الْأَرْضِ اللَّهُ اللَّهُ. فقال علي : كيف أذكر يا رسول الله ؟ فقال صلى الله عليه وسلم : غمِّض عينيك وأنصت حتى أذكر ثلاثا وأنت تسمع مني، ثم قل أنت ثلاث مرات وأنا أسمع منك. فقال صلى الله عليه وسلم : "لا إله إلا الله" ثلاث مرات نافياً عن يمينه ومثبتاً في شماله ، مُغمِّضاً عينيه رافعا صوته، والنبي صلى الله عليه وسلم يسمع منه، ففتح قلبه ورأى ما رأى.
    وهكذا لقَّن ربُّ العزَّة جبريل عليه السلام وهو لقَّن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وهو لقَّنَ عليًّا رضي الله عنه، وهو لقَّن ابنيه الحسن والحسين والحسن البصري وكميل بن زياد رضي الله عنهم. والحسن البصري لقن حبيبا العجمي، وهو لقن داود الطائي، وهو لقن معروف الكرخي، وهو لقن السّري السقطي، وهو لقن الجنيد البغدادي، وهو لقَّنَ ممشاد الدينوري، وهو لقَّن محمد الدينوري، وهو لقَّن محمد البكري، وهو لقن ابنه وجيه الدين القاضي، وهو لقن عمر البكري، وهو لقن أبا النجيب السهرَوَرْدي واسمه عبد القادر ضياء الدين البكري، وهو لقن قطب الدين الأبهري، وأبهر مدينة بالقرب من قِروين، وهو لقن ركن الدين محمد النجاشي، وهو لقن شهاب الدين التّبريزي، وهو لقن جمال الدين الأهواري، وآهَرُ بهمزة مفتوحة ممدودة مدينة من تبرز، وهو لقن أبا إسحاق إبراهيم الزاهد الكيلاني، وهو لقن أخا محمد البالسي، وبالسُ قرية من قزوين، وهو الحاج عزّ الدين، وهو لقن بير صلاح الدين، وهو لقن أبا زكريا الشيرواني ويقال له أيضاً الباكوبي بباءين موحدتين، مدينة من أعمال شربوان وهو صاحب الرِرد الشريف المسمى بوِرد الستار، وهو لقن بير محمد الأزنجاني، وهو لقن جيلي سلطان القراء الشهير بجمال الخلوتي، وهو لقن خير الدين التوقائي، وهو لقن الشيخ شعبان أفندي القسطموني، وهو لقن محي الدين القسطموني، وهو لقن سيدي عمر الفواري، وهو لقن وأرشدَ الشيخ إسماعيل الجرومي المدفون في ديار الشام بالقرب من مرقد سيدي بلال الحبشي رضي الله عنه، وهو لقن وأرشد الشيخ علي أفندي قُرَّاباش ومناقبه مدونة، وهو لقن وأرشد الشيخ مصطفى أفندي الأدرنوي القاطن فيها وللشيخ علي أفندي أربع مائة وستة وأربعون خليفة، وآخر خلفائه الشيخ مصطفى المذكور، وله هو أيضا خلق كثيرون ومريدون، وهو شيخ المشايخ في البلاد الرومية صانها ربُّ البرية، وهو لقن وأرشد عبد اللطيف رحمه الله، وهو لقن الأستاذ الأعظم والملاذ الأفخم مولانا وسيدنا وعمدتنا ووسيلتنا إلى الله ورسوله السيد مصطفى بن كمال الدين البكري نسباً، الخلوتي طريقة نفعنا الله به وأعاد علينا والمسلمين من بركاته في الدنيا والآخرة آمين.
    وهو لقن العبد الفقير محمد بن عبد الكريم المدني السماني جامع هذه الرسالة رجائاً الانتفاع والانتساب إلى رب الأرباب عسى أن ينفع بها العباد.
    وقد أدرج هذا السند الأرفع بسلسلة الطريق في هذه القصيدة الأستاذ نفع الله به العباد والبلاد وهي هذه :
    ألا يا نديمي كم كذا أنت نائبًا وقد لاحت الأنوار من داخل الحجب
    ولاحَ سَنَى ليلي إلى القلب ينجلي فأَخفَى لأنوار الكواكب والشهب
    ولما عن الوجه الجميل ترفعت براقعُه أضحى الوُلُوعُ بها مَسبي
    جَبينٌ به حَلَكُ الدياجي منوّر ومحيَّا به قد كان من قدّه يسبي
    وذاتَ لها أرواح تاقت وما التوت عن الحب لمّا أن تجلت عن القلب
    فبالله يا حادي بذكري أحبّتي إلى حانة الخمار يا منشدي عج بي
    وسر بي إلى تلك الطلول لأنها معاهد أحبابي وسكانها سِربي
    وإني شغوف في هوى الحب مغرم مُعنَّى بمن للبدر في حسنه يَسبي
    فإن جزت يا ساري بحيّ أحبة محبتهم ليست وحقك من كسبي
    فقل لهم هذا قتيل صدودكم وفي حبكم قد جاء يُنشد بالركب
    وإني بليلى ما حييتُ مهيَّمٌ وقد لَذَّ لي في حبِّها يا فتى نهبي
    فعرِّج على تلك الخيام ولُذْ بها لتفهم ما قالوه أنخب الكتب
    وتدرك سرًّا طال ما كنت طالبا له ثمَّ لم تدركه من شدَّة الحجب
    فته في الهوى لا تخش غيراً ولا سوى ودمدم على الكاسات إن رمت الشرب
    وخد كأسها الصافي بصدق وهمة ولا تلتفت عنه بسمر ولا قضب
    وإن رقّ الساقي إليك كؤوسها فهِم واغتنم واشطح وعربد على حزب
    ولا تخشى فيها الملامة إنها حلال وما فيها أحا الوجد من عتب
    ومنها رجال الحي في الحي قد سقوا فغابوا بها سكرا عن الأهل والصحب
    وفيها بها قد جن حب ولائها وأطلق دع العين يجري كما السّحب
    ولمّا سقي جبريل منها ترفّعت مكانته في منزل الأنس والقرب
    ومنذ سقا جبريل منه نبيّنا غدى عن جمال الحق في كشفه ينبي
    ولما سقى المختار للسيد العلي فباح بها للعاشق الواله الصب
    ومنها سقى صرفا إلى الحسن الذي بها هام لمَّا سرّها رام يا صحبي
    وذا قد سقى منها حبيبا فلم يزل بخمرتها نشوان دنيا وفي الترب
    ودا قد سقى داوود طائي بكأسها فتاه عن الأكوان من شدة القرب
    وذا قد سقى معروف كرخي فعندما تجلّت له أضحا يمزّق للحجب
    وذا قد سقى منها السّرِّي فسرّه غدى تائها فيها ولم يخش من خطب
    وهذا سقى منها الجنيد فجُنّ في هواها واضحا مغرمَ اللُّبّ والقلب
    وهذا سقى منها الممشاد الذي بها لم يخف من شدة الهول والكرب
    وهذا سقى للدينوري شربة غدى هائما لمريد وشرقا من الغرب
    وهذا سقى البكري محمد من نمت مواجيده فيها على العجم والعرب
    وأسقى وجيه الدين من صرف خمرها كذا جاء للواشين باتلزجر الذبّ
    وذا عمر البكري أسقا فتاه في جمال حُميّاها الذي حسنه يسبي
    وذا قد سقى السهروردي من غدا طبيب قلوب متقنا صنعة القلب
    وذا قد سقى للأبهري الذي سما ونال بها سكرا وما مال للقلب
    وذا قد سقى التبريز صرفا بكأسها فطاب بها والطيب من خمرها يُربي
    وذا سقا جمال الدين هذا لأجل ذا يغادي بها سكرا يا ريح لي هبّي
    وذا قد سقى للزاهد القديم الذي فنى في سواها لم يزل زاهدا مسبي
    وذا قد سقى منها محمد من غدى بها مولعا ما مال بالشّتم والسبِّ
    وذا قد سقى منها إلى عمر الذي بها لم يزل فانٍ لَهُفًا إلى السَّلبِ
    وذا قد سقى منها محمد شربةً فصار بها يُبدي التواجُدَ بالنَّهب
    وهذا لصدر الدين أسقى مدامة فتاه بها عجيا على الغوث والعطب
    وهذا سقى للباكزيّ قديمها فانتشَا وردًا طار في الشرق والغرب
    وهذا سقى للأرنجائيّ شربة فسوّد في أوصافها أوجُهَ الكتب
    وهذا سقى للأقرائ فأحرق الحجاب بها حتى دنا حضرة الرب
    وهذا سقى التوقأ خمرا معتقا فتى ذاقه ما هال للطعن والضرب
    وذا سقى للشيخ شعبان من رُبا هواه وأفنى للحواجب والحجب
    وذا سقى محي الدين منها فشاقه جمال لها يربو فيسكر اللبِّ
    وذا سقى عمر القواريّ شربة فتاه على الأكوان فيها من العجب
    وذا سقى إسماعيل من صاف الطلو فهام على الأغيار من شدة الحب
    وهذا سقى من صرفها مصطفى المنا فنال المنا لما تجل له حِبِّ
    وهذا سقى عبد اللطيف مدامة فأذهله حتى عن الأكل والشرب
    وهذا سقى العبد الفقير بكأسها رقيق هواها مصطفى حبها المسبي
    فحيّ لها يا من تسلى بغيرها ومن قد أتى يدعوك للغو وقم لي
    فكم أنت يا مغرور عنها بغفلة وكم أنت يا نائ تصرُّ على الذنب
    فدع غيرها إن كنت صبًّا مولّها ورُمتَ الهوى تحيا ولو صرت في الترب
    فإن نلت منها لمحة من جمالها رقيت بها فيهاعلى أيمن الشعب
    فسر سير أهل العشق نحو خيامها وإلا فدع ما رمتَ واعطف عن الدرب
    وصل إلهي كل وقت وساعة على المصطفى المختار والآل والصحب
    ولقد نقل عن سيدي عبد القادر قدس سره أنه قال : (إن الإنسان إذا لم يكن تلقَّن الذكر الشريف الذي هو التوحيد من شيخ مرشد له نسبة متصلة بالنبي صلى الله عليه وسلم فلابد أن يستحضرها عند الحاجة إليها في في وقت مصيبة الموت) وكان كثير ما ينشد :
    مليحة التكرار والتثني لا تغفلين في الوداع عنّي
    اللهم بحق هذه الكلمة الطيبة، وبحرمة من تلقاها من الروح الأمين الأكرم إذ بها نزل على قلب سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وبهذا السند اتصل خصوصا إلى من له الولاية قدم، ونسألك اللهم أن تثبتني على طريقك الأقوم، وأن تدرجني في سلك المنعم عليهم من كل مكرم يا رباه، يا رباه، يا غوثاه، يا من القضاء المحكم المبرم أن تجمعني ومن بالصدق إلى انتماه

      الوقت/التاريخ الآن هو 23/11/2024, 05:02