..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب: عمر السيدة عائشة رضى الله عنها يوم العقد والزواج الدكتور صلاح الإدلبي
26 - ما أستودع من غيب السرائر ظهر في شهادة الظاهر ـ شرح ابن عجيبة للحكم العطائية Emptyاليوم في 16:55 من طرف Admin

» كتاب: علماء سلكو التصوف ولبسو الخرقة ـ إدارة موقع الصوفية
26 - ما أستودع من غيب السرائر ظهر في شهادة الظاهر ـ شرح ابن عجيبة للحكم العطائية Emptyاليوم في 16:52 من طرف Admin

» كتاب: روضة المحبين فى الصلاة على سيد الأحبة ـ الحبيب محمد بن عبدالرحمن السقاف
26 - ما أستودع من غيب السرائر ظهر في شهادة الظاهر ـ شرح ابن عجيبة للحكم العطائية Emptyاليوم في 16:49 من طرف Admin

» كتاب: مجالس ابن الجوزي في المتشابه من الآيات القرآنية ‫‬ـ الشيخ باسم مكداش
26 - ما أستودع من غيب السرائر ظهر في شهادة الظاهر ـ شرح ابن عجيبة للحكم العطائية Emptyاليوم في 16:42 من طرف Admin

» كتاب: فضائل فاطمة الزهراء ـ الشيخ باسم مكداش
26 - ما أستودع من غيب السرائر ظهر في شهادة الظاهر ـ شرح ابن عجيبة للحكم العطائية Emptyاليوم في 16:40 من طرف Admin

» كتاب: الدرر البهية بفضائل العترة النبوية ـ الشيخ باسم مكداش
26 - ما أستودع من غيب السرائر ظهر في شهادة الظاهر ـ شرح ابن عجيبة للحكم العطائية Emptyاليوم في 16:38 من طرف Admin

» كتاب: إرشاد الجاهلين إلى الآيات الواردة في حق أهل البيت ـ الشيخ باسم مكداش
26 - ما أستودع من غيب السرائر ظهر في شهادة الظاهر ـ شرح ابن عجيبة للحكم العطائية Emptyاليوم في 16:34 من طرف Admin

» كتاب: حياة الإنسان الشيخ عبدالحميد كشك
26 - ما أستودع من غيب السرائر ظهر في شهادة الظاهر ـ شرح ابن عجيبة للحكم العطائية Emptyاليوم في 16:30 من طرف Admin

» كتاب: لبس الخرقة في السلوك الصوفي ـ يوسف بن عبد الهادي
26 - ما أستودع من غيب السرائر ظهر في شهادة الظاهر ـ شرح ابن عجيبة للحكم العطائية Emptyاليوم في 16:27 من طرف Admin

» كتاب: تنبيه السالكين إلى غرور المتشيخين للشيخ حسن حلمي الدغستاني
26 - ما أستودع من غيب السرائر ظهر في شهادة الظاهر ـ شرح ابن عجيبة للحكم العطائية Emptyأمس في 20:03 من طرف Admin

» كتاب: مطالع اليقين في مدح الإمام المبين للشيخ عبد الله البيضاوي
26 - ما أستودع من غيب السرائر ظهر في شهادة الظاهر ـ شرح ابن عجيبة للحكم العطائية Emptyأمس في 20:02 من طرف Admin

» كتاب: الفتوحات القدسية في شرح قصيدة في حال السلوك عند الصوفية ـ الشيخ أبي بكر التباني
26 - ما أستودع من غيب السرائر ظهر في شهادة الظاهر ـ شرح ابن عجيبة للحكم العطائية Emptyأمس في 19:42 من طرف Admin

» كتاب: الكلمات التي تتداولها الصوفية للشيخ الأكبر مع تعليق على بعض ألفاظه من تأويل شطح الكمل للشعراني
26 - ما أستودع من غيب السرائر ظهر في شهادة الظاهر ـ شرح ابن عجيبة للحكم العطائية Emptyأمس في 19:39 من طرف Admin

» كتاب: قاموس العاشقين في أخبار السيد حسين برهان الدين ـ الشيخ عبد المنعم العاني
26 - ما أستودع من غيب السرائر ظهر في شهادة الظاهر ـ شرح ابن عجيبة للحكم العطائية Emptyأمس في 19:37 من طرف Admin

» كتاب: نُسخة الأكوان في معرفة الإنسان ويليه رسائل أخرى ـ الشّيخ محيي الدين بن عربي
26 - ما أستودع من غيب السرائر ظهر في شهادة الظاهر ـ شرح ابن عجيبة للحكم العطائية Emptyأمس في 19:34 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    26 - ما أستودع من غيب السرائر ظهر في شهادة الظاهر ـ شرح ابن عجيبة للحكم العطائية

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 68452
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

    26 - ما أستودع من غيب السرائر ظهر في شهادة الظاهر ـ شرح ابن عجيبة للحكم العطائية Empty 26 - ما أستودع من غيب السرائر ظهر في شهادة الظاهر ـ شرح ابن عجيبة للحكم العطائية

    مُساهمة من طرف Admin 30/1/2020, 22:38


    26 - ما أستودع من غيب السرائر ظهر في شهادة الظاهر.
    كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم ابن عطاء الله السكندري
    إستودع أي وضع فالأستيداع هو وضع الشيء في محل ليحفظ وغيب السرائر هو باطنها والمراد بالسرائر هو القلوب والأرواح وشهادة الظواهر هي ظاهر الجوارج قلت ما أستودع الله سبحانه في القلوب وجعله فيها من خير أو شر من نور أو ظلمة من علم أو جهل من رحمة أو قسوة من بخل أو شح أو كرم وسخاء وقبض وبسط ويقظة أو غفلة ومعرفة أو نكران أو غير ذلك من الأخلاق المحمودة أو المذمومة لا بد أن يظهر آثار ذلك على الجوارح من أدب وتهذيب وسكون وطمأنينة ورزانة وبذل وعفو أو طيش وقلق وغضب وغير ذلك من الأحوال القلبية والأعمال القالبية قال تعالى " تعرفهم بسيماهم " وقال " سيماهم في وجوههم " وقال صلى الله عليه وسلم من سر سريرة كساه الله رداءها فأفعال الجوارح تابعة لا حوال القلوب فمن أودع في سر غيبه معرفة مولاه لم يطلب من سواه ومن أودع في سر غيبه الجهل بمولاه تعلق بما سواه وهكذا أحوال الظاهر تابعة لأحوال الباطن كما تقدم في قوله تنوعت أجناس الأعمال لتنوع وارادات الأحوال فالأسرة تدل على السريرة والكلام صفة المتكلم وما فيك ظهر على فيك وكل إناء بالذي فيه يرشح وما خامر القلوب فعلى الوجوه أثره والله تعالى أعلم وأعظم ما أستودع في غيب السرائر معرفة الله وهي على قسمين معرفة البرهان ومعرفة العيان

      الوقت/التاريخ الآن هو 23/9/2024, 17:31