إلهي كم من طاعة بنيتها وحالة شيدتها هدم اعتمادي عليها عدلك بل أقانني منها فضلك
المناجاة الرابعة عشرة
المناجاة العطائية ابن عطاء الله السكندري شرح ابن عجيبة الحسني
قلت لا ينبغي للعبد أن ينظر إلى شيء من طاعته وأن عظمت ولا أن يستحسن شيئاً من أحواله وأن حسنت فالناقد بصير والرقيب على الضمائر خبير فكم من طاعة تعظم في عين صاحبها كأمثال الجبال لا تساوي عند الله جناح بعوضة وكم من أحوال تصفوا عند صاحبها وهي عند الله مدخولة وقد تقدم قوله لا كبيرة إذا قابلك فضله ولا صغيرة إذا واجهك عدله فمن قابله بفضله عادت كبائره صغائر ومن واجهة بعدله رجعت صغائره كبائر ولذلك قال هنا كم من طاعة بنيتها أي نميتها وكثرتها هدم اعتمادي عليها عدلك أي نظرى إلى عدلك فلما نظرت إلى عدلك تلاشت أعمالي واضمحلت أحوالي وكم من حالة شيدتها ورفعتها فلما نظرت إلى عدلك وشدة مناقشتك انهدمت وتلاشت بل أقالني منها بأن زالت نسبتها عني فضلك وهدايتك وتوفيقك فلم تبق لي طاعة ولا حال ورجع ذلك إلى الفاعل المختار الكبير المتعالي فالواجب على العبد أن ينسلخ من علمه وعمله وحاله ونفسه وروحه وحوله وقوته ويبقى فقيراً بين يدي سيده عبداً مملوكاً لا يقدر على شئ قال بعضهم والله ما غاص في بحر الفناء إلا من باع نفسه من الله أن الله اشترى من المؤمنين أنفسهم وأموالهم بأن لهم الجنة كيف يخوض في بحر الحقائق من لم يخلص علمه وعمله من الزيف وصيارفة الحق بالمحك المحمدي على الساحل يردون من لا يخلص يردون من لا يخلص وأين الإخلاص هذا لمن وصل إلى ساحل ذلك البحر فكيف بمن ينكره ولا يصدق به أو يسير إليه منحرفاً دون استقامة كما قيل
ليس من بات قريراً عينه ... مثل من أصبح قفرادا رسا
ليس من أكرم بالوصل كمن ... ظل يهذى بلعل وعسى
ليس من ألبس أثواب التقى ... مثل الذي ألبس ثوباً دنسا
ليس من سير به مثل الذي ... بات يرعى الحمى مبتئساً
ليس من شاهد صبحاً واضحاً ... مثل الذي شاهد ليلاً غلسا
ليس من بوئ روضات الحمى ... مثل الذي أسكن قفراً يابساً
ليس من أشبه غصناً يانعاً ... مثل من أشبه عوداً يابساً
ثم أن عدم الاعتماد على العمل لا يقتضي ترك العمل بل يجب على العبد أن يداوم على العمل ولا يتكل عليه فإنه لم يقدر على مداومته بالفعل فبالمحبة والعزم كما بين ذلك في المناجاة الخامسة عشرة
المناجاة الرابعة عشرة
المناجاة العطائية ابن عطاء الله السكندري شرح ابن عجيبة الحسني
قلت لا ينبغي للعبد أن ينظر إلى شيء من طاعته وأن عظمت ولا أن يستحسن شيئاً من أحواله وأن حسنت فالناقد بصير والرقيب على الضمائر خبير فكم من طاعة تعظم في عين صاحبها كأمثال الجبال لا تساوي عند الله جناح بعوضة وكم من أحوال تصفوا عند صاحبها وهي عند الله مدخولة وقد تقدم قوله لا كبيرة إذا قابلك فضله ولا صغيرة إذا واجهك عدله فمن قابله بفضله عادت كبائره صغائر ومن واجهة بعدله رجعت صغائره كبائر ولذلك قال هنا كم من طاعة بنيتها أي نميتها وكثرتها هدم اعتمادي عليها عدلك أي نظرى إلى عدلك فلما نظرت إلى عدلك تلاشت أعمالي واضمحلت أحوالي وكم من حالة شيدتها ورفعتها فلما نظرت إلى عدلك وشدة مناقشتك انهدمت وتلاشت بل أقالني منها بأن زالت نسبتها عني فضلك وهدايتك وتوفيقك فلم تبق لي طاعة ولا حال ورجع ذلك إلى الفاعل المختار الكبير المتعالي فالواجب على العبد أن ينسلخ من علمه وعمله وحاله ونفسه وروحه وحوله وقوته ويبقى فقيراً بين يدي سيده عبداً مملوكاً لا يقدر على شئ قال بعضهم والله ما غاص في بحر الفناء إلا من باع نفسه من الله أن الله اشترى من المؤمنين أنفسهم وأموالهم بأن لهم الجنة كيف يخوض في بحر الحقائق من لم يخلص علمه وعمله من الزيف وصيارفة الحق بالمحك المحمدي على الساحل يردون من لا يخلص يردون من لا يخلص وأين الإخلاص هذا لمن وصل إلى ساحل ذلك البحر فكيف بمن ينكره ولا يصدق به أو يسير إليه منحرفاً دون استقامة كما قيل
ليس من بات قريراً عينه ... مثل من أصبح قفرادا رسا
ليس من أكرم بالوصل كمن ... ظل يهذى بلعل وعسى
ليس من ألبس أثواب التقى ... مثل الذي ألبس ثوباً دنسا
ليس من سير به مثل الذي ... بات يرعى الحمى مبتئساً
ليس من شاهد صبحاً واضحاً ... مثل الذي شاهد ليلاً غلسا
ليس من بوئ روضات الحمى ... مثل الذي أسكن قفراً يابساً
ليس من أشبه غصناً يانعاً ... مثل من أشبه عوداً يابساً
ثم أن عدم الاعتماد على العمل لا يقتضي ترك العمل بل يجب على العبد أن يداوم على العمل ولا يتكل عليه فإنه لم يقدر على مداومته بالفعل فبالمحبة والعزم كما بين ذلك في المناجاة الخامسة عشرة
20/11/2024, 22:49 من طرف Admin
» كتاب مواعظ الإمام زين العابدين ـ صالح أحمد الشامي
18/11/2024, 23:30 من طرف Admin
» كتاب إتحاف النفوس بنفحات القدوس ـ عبد القدوس بن أسامة السامرائي
18/11/2024, 23:25 من طرف Admin
» كتاب الإعلام بفضل الصلاة على النبي والسلام ـ محمد بن عبد الرحمن بن علي النميري
18/11/2024, 23:20 من طرف Admin
» كتاب الغيب ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 23:08 من طرف Admin
» كتاب الشيطان والإنسان ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 23:03 من طرف Admin
» كتاب الشعراوي هنا رأيت سيدنا إبراهيم ـ سعيد أبو العنين
18/11/2024, 23:01 من طرف Admin
» كتاب الخير والشر ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 22:57 من طرف Admin
» كتاب التربية في مدرسة النبوة ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 22:55 من طرف Admin
» كتاب: إرشاد العباد إلى سبل الرشاد ـ للملبباري
18/11/2024, 22:41 من طرف Admin
» ـ كتاب آداب الحسن البصري ـ أبن الجوزي
18/11/2024, 22:34 من طرف Admin
» كتاب الله والنفس البشرية ـ لمحمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 22:23 من طرف Admin
» كتاب: معرفة النفس طر يق لمعرفة الرب ـ أستاذ البصيرة عبدالوهاب حسن
18/11/2024, 22:21 من طرف Admin
» كتاب الطريق الي الله ـ الشيخ علي جمعة
18/11/2024, 21:50 من طرف Admin
» كتاب: كتاب النفس والجسد والروح ـ ابراهيم البلتاجي
18/11/2024, 21:38 من طرف Admin