..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب أخبار وحكايات لأبي الحسن محمد بن الفيض الغساني
من كتاب: تنبيهات على علو الحقيقة المحمدية العليّة ـ التنبيه الثاني ـ محي الدين ابن عربي Emptyأمس في 17:11 من طرف Admin

» كتاب التواضع والخمول تصنيف ابن أبي الدنيا
من كتاب: تنبيهات على علو الحقيقة المحمدية العليّة ـ التنبيه الثاني ـ محي الدين ابن عربي Emptyأمس في 17:02 من طرف Admin

» كتاب: في رياض السيرة النبوية العهد المكي – د.أحمد عمر هاشم ـ ج1
من كتاب: تنبيهات على علو الحقيقة المحمدية العليّة ـ التنبيه الثاني ـ محي الدين ابن عربي Emptyأمس في 16:27 من طرف Admin

» كتاب في رياض السيرة النبوية (العهد المدني) لأحمد عمر هاشم ـ ج2
من كتاب: تنبيهات على علو الحقيقة المحمدية العليّة ـ التنبيه الثاني ـ محي الدين ابن عربي Emptyأمس في 15:41 من طرف Admin

» كتاب: القصص في الحديث النبوي ـ لمحمد الزير موقع مكتبة
من كتاب: تنبيهات على علو الحقيقة المحمدية العليّة ـ التنبيه الثاني ـ محي الدين ابن عربي Emptyأمس في 15:03 من طرف Admin

» كتاب: الكلام على قوله تعالى {إنما يخشى الله من عباده العلماء} ـ ابن رجب الحنبلي
من كتاب: تنبيهات على علو الحقيقة المحمدية العليّة ـ التنبيه الثاني ـ محي الدين ابن عربي Emptyأمس في 14:58 من طرف Admin

» كتاب: نهاية العالم في الكتاب المقدس - دراسة مقارنة مع القرآن الكريم ـ نور فائزة بنت عثمان
من كتاب: تنبيهات على علو الحقيقة المحمدية العليّة ـ التنبيه الثاني ـ محي الدين ابن عربي Empty20/11/2024, 22:49 من طرف Admin

» كتاب مواعظ الإمام زين العابدين ـ صالح أحمد الشامي
من كتاب: تنبيهات على علو الحقيقة المحمدية العليّة ـ التنبيه الثاني ـ محي الدين ابن عربي Empty18/11/2024, 23:30 من طرف Admin

» كتاب إتحاف النفوس بنفحات القدوس ـ عبد القدوس بن أسامة السامرائي
من كتاب: تنبيهات على علو الحقيقة المحمدية العليّة ـ التنبيه الثاني ـ محي الدين ابن عربي Empty18/11/2024, 23:25 من طرف Admin

» كتاب الإعلام بفضل الصلاة على النبي والسلام ـ محمد بن عبد الرحمن بن علي النميري
من كتاب: تنبيهات على علو الحقيقة المحمدية العليّة ـ التنبيه الثاني ـ محي الدين ابن عربي Empty18/11/2024, 23:20 من طرف Admin

» كتاب الغيب ـ محمد متولي الشعراوي
من كتاب: تنبيهات على علو الحقيقة المحمدية العليّة ـ التنبيه الثاني ـ محي الدين ابن عربي Empty18/11/2024, 23:08 من طرف Admin

» كتاب الشيطان والإنسان ـ محمد متولي الشعراوي
من كتاب: تنبيهات على علو الحقيقة المحمدية العليّة ـ التنبيه الثاني ـ محي الدين ابن عربي Empty18/11/2024, 23:03 من طرف Admin

» كتاب الشعراوي هنا رأيت سيدنا إبراهيم ـ سعيد أبو العنين
من كتاب: تنبيهات على علو الحقيقة المحمدية العليّة ـ التنبيه الثاني ـ محي الدين ابن عربي Empty18/11/2024, 23:01 من طرف Admin

» كتاب الخير والشر ـ محمد متولي الشعراوي
من كتاب: تنبيهات على علو الحقيقة المحمدية العليّة ـ التنبيه الثاني ـ محي الدين ابن عربي Empty18/11/2024, 22:57 من طرف Admin

» كتاب التربية في مدرسة النبوة ـ محمد متولي الشعراوي
من كتاب: تنبيهات على علو الحقيقة المحمدية العليّة ـ التنبيه الثاني ـ محي الدين ابن عربي Empty18/11/2024, 22:55 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    من كتاب: تنبيهات على علو الحقيقة المحمدية العليّة ـ التنبيه الثاني ـ محي الدين ابن عربي

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 68544
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

    من كتاب: تنبيهات على علو الحقيقة المحمدية العليّة ـ التنبيه الثاني ـ محي الدين ابن عربي Empty من كتاب: تنبيهات على علو الحقيقة المحمدية العليّة ـ التنبيه الثاني ـ محي الدين ابن عربي

    مُساهمة من طرف Admin 6/4/2020, 00:10

    التنبيه الثاني مرتبة الإنسان الكامل هي مرتبة النفس الناطقة من الإنسان كتاب تنبيهات على علو الحقيقة المحمدية العليّة ابن عربي الحاتمي الطائي
    تأليف الشيخ الأكبر والنور الابهر سيدي محيي الدين بن عربي الحاتمي الطائي الأندلسي
    التنبيه الثاني مرتبة النفس الناطقة من الإنسان
    اعلم أن مرتبة الإنسان الكامل ، الذي لا أكمل منه من العالم : مرتبة النفس الناطقة من الإنسان
    { يشير إلى أنه بالنفس الناطقة يتميز الإنسان من الحيوان ، وكذلك هو صلى الله عليه وسلم بالنسبة للعالم بمنزلة النفس الناطقة للخلق }.
    وهو سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم : الذي هو الغاية المطلوبة من العالم .
    ومرتبة الكمال التنازلي { لأنه أعلى مقامات الكمال ، فكل من أوتي شيئاً من الكمال فهو أقل منه: مرتباً ترتيباً تنازلياً ، لا تصاعدياً ، لأنه لو كان ترتيباً تصاعدياً لكان هناك من هو أعلى منه ،و هذا غير موجود ، فهو الحائز صلى الله عليه وسلم ذروة الكمال الخَلقي والخُلقي ـ أي خلقه الله تعالى أكمل المخلوقين . صلى الله عليه وسلم } .
    عن مرتبته : بمنزلة القوى الروحانية من الإنسان { لأن الإنسان بلا روح : جسد ميت ، لا حركة له }وهم الأنبياء صلى الله عليهم وسلم .
    ومرتبة من نزل عن مرتبتهم { وهم الأولياء والصالحون من عباد الله تعالى } بمنزلة القوى الحسية من الإنسان في الشكل وهو من جملة الحيوان ، فهم بمنزلة الروح الحيواني في الإنسان ، الذي يعطي النمو والإحساس.
    وإنما قلنا : أنه صلى الله عليه وسلم : "النفس الناطقة " : لما أعطاه الكشف ، لقوله صلى الله عليه وسلم : " أنا سيد الناس " ، والعالم من الناس ، فلأنه الإنسان الكبير في الجرم ، المتقدم في التسوية : لتظهر عنه { هناك فرق بين عنه ومنه .. ومعنى عنه أي عن طر يقه ، فمثلاً تقول : أخذت هذا العلم عن فلان ، أي بواسطته فهو مُمَد ومُمِد آخذٌ من ناحيةٍ معطِ من ناحية ٍ أخرى} .
    صورة نشأته صلى الله عليه وسلم ، كما سوّى الله تعالى جسم الإنسان وعدله قبل وجود روحه { أي قبل النفخ فيه } ثم نفخ فيه من روحه : روحاً كان به إنساناً تاماً .
    والملائكة من العالم كالصورة الظاهرة في خيال الإنسان . وكذلك الجن .
    فليس العالم إنساناً إلا بوجود الإنسان ، الذي هو" نفسه الناطقة " .
    كما أن نشأة الإنسان : لا يكون إنساناً إلا بنفسه الناطقة ، ولا تكون هذه النفس
    الناطقة من الإنسان كاملة إلا بالصورة الإلهية . فلذلك " نفس العالم " التي هي عبارة عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ، حازت درجة الكمال بتمام الصورة الإلهية في الوجود والبقاء والتنوع في الصور ، وبقاء العالم به .
    وكان حال العالم قبل ظهوره صلى الله عليه وسلم بمنزلة الجسد المسوّى بلا روح . وحاله بعد وفاته : بمنزلة النائم .
    وحاله ببعثه صلى الله عليه وسلم يوم القيامة : بمنزلة الانتباه بعد النوم ...
    ولما أراد الله بقاء هذه الأرواح على ما قبلته من التميز : خلق لها أجساداً برزخية تميزت بها عند انتقالها عن أجسادها في الدنيا : في النوم ، وبعد الموت ، والله أعلم .

    التعليقات بين الأقواس للشيخ عبد الرحمن حسن محمود من شيوخ الأزهر

      الوقت/التاريخ الآن هو 26/11/2024, 19:53