..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب أخبار وحكايات لأبي الحسن محمد بن الفيض الغساني
من كتاب: غنية أرباب السماع لعبد الكريم الجيلي ـ الكلمة التاسعة والعشرون الشهود Emptyأمس في 17:11 من طرف Admin

» كتاب التواضع والخمول تصنيف ابن أبي الدنيا
من كتاب: غنية أرباب السماع لعبد الكريم الجيلي ـ الكلمة التاسعة والعشرون الشهود Emptyأمس في 17:02 من طرف Admin

» كتاب: في رياض السيرة النبوية العهد المكي – د.أحمد عمر هاشم ـ ج1
من كتاب: غنية أرباب السماع لعبد الكريم الجيلي ـ الكلمة التاسعة والعشرون الشهود Emptyأمس في 16:27 من طرف Admin

» كتاب في رياض السيرة النبوية (العهد المدني) لأحمد عمر هاشم ـ ج2
من كتاب: غنية أرباب السماع لعبد الكريم الجيلي ـ الكلمة التاسعة والعشرون الشهود Emptyأمس في 15:41 من طرف Admin

» كتاب: القصص في الحديث النبوي ـ لمحمد الزير موقع مكتبة
من كتاب: غنية أرباب السماع لعبد الكريم الجيلي ـ الكلمة التاسعة والعشرون الشهود Emptyأمس في 15:03 من طرف Admin

» كتاب: الكلام على قوله تعالى {إنما يخشى الله من عباده العلماء} ـ ابن رجب الحنبلي
من كتاب: غنية أرباب السماع لعبد الكريم الجيلي ـ الكلمة التاسعة والعشرون الشهود Emptyأمس في 14:58 من طرف Admin

» كتاب: نهاية العالم في الكتاب المقدس - دراسة مقارنة مع القرآن الكريم ـ نور فائزة بنت عثمان
من كتاب: غنية أرباب السماع لعبد الكريم الجيلي ـ الكلمة التاسعة والعشرون الشهود Empty20/11/2024, 22:49 من طرف Admin

» كتاب مواعظ الإمام زين العابدين ـ صالح أحمد الشامي
من كتاب: غنية أرباب السماع لعبد الكريم الجيلي ـ الكلمة التاسعة والعشرون الشهود Empty18/11/2024, 23:30 من طرف Admin

» كتاب إتحاف النفوس بنفحات القدوس ـ عبد القدوس بن أسامة السامرائي
من كتاب: غنية أرباب السماع لعبد الكريم الجيلي ـ الكلمة التاسعة والعشرون الشهود Empty18/11/2024, 23:25 من طرف Admin

» كتاب الإعلام بفضل الصلاة على النبي والسلام ـ محمد بن عبد الرحمن بن علي النميري
من كتاب: غنية أرباب السماع لعبد الكريم الجيلي ـ الكلمة التاسعة والعشرون الشهود Empty18/11/2024, 23:20 من طرف Admin

» كتاب الغيب ـ محمد متولي الشعراوي
من كتاب: غنية أرباب السماع لعبد الكريم الجيلي ـ الكلمة التاسعة والعشرون الشهود Empty18/11/2024, 23:08 من طرف Admin

» كتاب الشيطان والإنسان ـ محمد متولي الشعراوي
من كتاب: غنية أرباب السماع لعبد الكريم الجيلي ـ الكلمة التاسعة والعشرون الشهود Empty18/11/2024, 23:03 من طرف Admin

» كتاب الشعراوي هنا رأيت سيدنا إبراهيم ـ سعيد أبو العنين
من كتاب: غنية أرباب السماع لعبد الكريم الجيلي ـ الكلمة التاسعة والعشرون الشهود Empty18/11/2024, 23:01 من طرف Admin

» كتاب الخير والشر ـ محمد متولي الشعراوي
من كتاب: غنية أرباب السماع لعبد الكريم الجيلي ـ الكلمة التاسعة والعشرون الشهود Empty18/11/2024, 22:57 من طرف Admin

» كتاب التربية في مدرسة النبوة ـ محمد متولي الشعراوي
من كتاب: غنية أرباب السماع لعبد الكريم الجيلي ـ الكلمة التاسعة والعشرون الشهود Empty18/11/2024, 22:55 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    من كتاب: غنية أرباب السماع لعبد الكريم الجيلي ـ الكلمة التاسعة والعشرون الشهود

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 68544
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

    من كتاب: غنية أرباب السماع لعبد الكريم الجيلي ـ الكلمة التاسعة والعشرون الشهود Empty من كتاب: غنية أرباب السماع لعبد الكريم الجيلي ـ الكلمة التاسعة والعشرون الشهود

    مُساهمة من طرف Admin 20/4/2020, 11:06


    الكلمة التاسعة والعشرون الشهود
    هو الكشف الأعظم المعبر عنه بمطالعة الجمال الإلهي وهو على ثلاثة مراتب بعضها أعلى من بعض المرتبة الأولى شهود الحق بالحق في المظاهر الخلقية وهذا الشهود مطالعة عيانية بالبصر الحسى وذلك لأهل البداية في طريق الحق بأبصارهم لأن الله تعالى قد أكسب أبصارهم نوراً إلهياً فيه يرونه لا بنفوسهم وهذا النور الإلهي الذى أشرت إليه هو من فيض (كنت سمعه وبصره) الحديث وعلامة من كمل في هذا المشهد أن يحجب الله عنه الأكوان جميعها فلا يرى شيئاً سوى الله تعالى ودون ذلك ثلاث مشاهد في هذه المرتبة أحدها أن يرى الله بعد أن يرى الأشياء وإلى ذلك أشار القائل في قوله: (ما رأيت شيئاً إلا ورأيت الله بعده) المشهد الثاني في أن يرى الله عند رؤية الأشياء وإلى ذلك أشار القائل بقوله: (ما رأيت شيئاً إلا ورأيت الله معه) أو قال (فيه) والمشهد الثالث أن يرى الله قبل رؤيته للأشياء وإلى ذلك المعنى أشار القائل بقوله: (ما رأيت شيئاً إلا ورأيت الله قبله) وكل واحد من هذه الثلاث المشاهد أعلى مما قبله وأعلى من الجميع في منظر الشهود من ستر الله عنه الأكوان فما رأى إلا الله وهنا مسألة دقيقة أخاف اشتباهها عليك فأقول منبها لعلك أن تقول أن الذى يجمع له بين راية الحق والخلق أكمل ممن يقتصر على شهود الحق فكيف قلت أن من لا يرى الخلق أكمل الجواب أعلم في أن رؤية الحق والخلق لا تجتمع إلا لأهل مقام البقاء والمشاهد في مقام الفناء فمتى نظر إلى الخلق علم أن فيه بقية نظر بها إلى الخلق فالمطلوب في مرتبة الشهود العيني (....) الحسى أن لا يشهد شيئاً سوى الله وأن لا يكون شهوده إلا بالله وهذه المرتبة وإن جلت فهى مخصوصة بعوام أهل الله المرتبة الثانية شهود الحق بالحق في المظاهر الحقية وهى الأسماء والصفات وهذا الشهود لا يكون إلا قلبياً لأن الصفات معانى كمالات إلهية والمعاني لا يمكن شهودها إلا بالبصيرة لأن البصر مقيد بالأجسام والأرواح والبصيرة تشهد المعاني صوراً بخلاف البصر وكان هذا المشهد أعلى من المشهد المتقدم ذكره لأن شهود البصر مقيد بالمظاهر الخلقية وشهود البصيرة غير مقيد بذلك بل مطلق فتارة يشهده في مظاهره الحقية وتارة يشهده في مظاهره الخلقية المرتبة الثالثة هو الشهود المطلق المخصوص بالكمل وأول مراتبه الوجود وليس لأخره نهاية.

      الوقت/التاريخ الآن هو 26/11/2024, 11:12