..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب أخبار وحكايات لأبي الحسن محمد بن الفيض الغساني
من كتاب: غنية أرباب السماع لعبد الكريم الجيلي ـ الكلمة السابعة والعشرون المكالمة Emptyأمس في 17:11 من طرف Admin

» كتاب التواضع والخمول تصنيف ابن أبي الدنيا
من كتاب: غنية أرباب السماع لعبد الكريم الجيلي ـ الكلمة السابعة والعشرون المكالمة Emptyأمس في 17:02 من طرف Admin

» كتاب: في رياض السيرة النبوية العهد المكي – د.أحمد عمر هاشم ـ ج1
من كتاب: غنية أرباب السماع لعبد الكريم الجيلي ـ الكلمة السابعة والعشرون المكالمة Emptyأمس في 16:27 من طرف Admin

» كتاب في رياض السيرة النبوية (العهد المدني) لأحمد عمر هاشم ـ ج2
من كتاب: غنية أرباب السماع لعبد الكريم الجيلي ـ الكلمة السابعة والعشرون المكالمة Emptyأمس في 15:41 من طرف Admin

» كتاب: القصص في الحديث النبوي ـ لمحمد الزير موقع مكتبة
من كتاب: غنية أرباب السماع لعبد الكريم الجيلي ـ الكلمة السابعة والعشرون المكالمة Emptyأمس في 15:03 من طرف Admin

» كتاب: الكلام على قوله تعالى {إنما يخشى الله من عباده العلماء} ـ ابن رجب الحنبلي
من كتاب: غنية أرباب السماع لعبد الكريم الجيلي ـ الكلمة السابعة والعشرون المكالمة Emptyأمس في 14:58 من طرف Admin

» كتاب: نهاية العالم في الكتاب المقدس - دراسة مقارنة مع القرآن الكريم ـ نور فائزة بنت عثمان
من كتاب: غنية أرباب السماع لعبد الكريم الجيلي ـ الكلمة السابعة والعشرون المكالمة Empty20/11/2024, 22:49 من طرف Admin

» كتاب مواعظ الإمام زين العابدين ـ صالح أحمد الشامي
من كتاب: غنية أرباب السماع لعبد الكريم الجيلي ـ الكلمة السابعة والعشرون المكالمة Empty18/11/2024, 23:30 من طرف Admin

» كتاب إتحاف النفوس بنفحات القدوس ـ عبد القدوس بن أسامة السامرائي
من كتاب: غنية أرباب السماع لعبد الكريم الجيلي ـ الكلمة السابعة والعشرون المكالمة Empty18/11/2024, 23:25 من طرف Admin

» كتاب الإعلام بفضل الصلاة على النبي والسلام ـ محمد بن عبد الرحمن بن علي النميري
من كتاب: غنية أرباب السماع لعبد الكريم الجيلي ـ الكلمة السابعة والعشرون المكالمة Empty18/11/2024, 23:20 من طرف Admin

» كتاب الغيب ـ محمد متولي الشعراوي
من كتاب: غنية أرباب السماع لعبد الكريم الجيلي ـ الكلمة السابعة والعشرون المكالمة Empty18/11/2024, 23:08 من طرف Admin

» كتاب الشيطان والإنسان ـ محمد متولي الشعراوي
من كتاب: غنية أرباب السماع لعبد الكريم الجيلي ـ الكلمة السابعة والعشرون المكالمة Empty18/11/2024, 23:03 من طرف Admin

» كتاب الشعراوي هنا رأيت سيدنا إبراهيم ـ سعيد أبو العنين
من كتاب: غنية أرباب السماع لعبد الكريم الجيلي ـ الكلمة السابعة والعشرون المكالمة Empty18/11/2024, 23:01 من طرف Admin

» كتاب الخير والشر ـ محمد متولي الشعراوي
من كتاب: غنية أرباب السماع لعبد الكريم الجيلي ـ الكلمة السابعة والعشرون المكالمة Empty18/11/2024, 22:57 من طرف Admin

» كتاب التربية في مدرسة النبوة ـ محمد متولي الشعراوي
من كتاب: غنية أرباب السماع لعبد الكريم الجيلي ـ الكلمة السابعة والعشرون المكالمة Empty18/11/2024, 22:55 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    من كتاب: غنية أرباب السماع لعبد الكريم الجيلي ـ الكلمة السابعة والعشرون المكالمة

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 68544
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

    من كتاب: غنية أرباب السماع لعبد الكريم الجيلي ـ الكلمة السابعة والعشرون المكالمة Empty من كتاب: غنية أرباب السماع لعبد الكريم الجيلي ـ الكلمة السابعة والعشرون المكالمة

    مُساهمة من طرف Admin 20/4/2020, 11:10


    الكلمة السابعة والعشرون المكالمة
    هو سماع العبد كلام الحق في الحضرة الإلهية بغير واسطة ومن غير جهة وهو أعلى المقامات في باب المناجاة والفرق بين المكالمة والمخاطبة والمحادثة والمسامرة أن المكالمة يسمعها العبد بسمع الله فيكون مع الكلام بكليته ولا يتقيد بجهة دون أخرى فهو بغير واسطة ومن غير جهة والمخاطبة يسمعها من جهة على لسان الخلق ويعتقد عدم الجهة في المتكلم ويعلم أنه كلام الله تعالى كما في قصة موسى عند أن نودي من جهة النار (أنه أنا الله لا إله إلا إنا) والمحادثة يسمعها من غير جهة لكن لا على لسان الخلق بل يسمع كلام الحق من الحق بالحق من جهة مظهر معين للحق والمسامرة يسمعها العبد من قلبه ويعلم أن الله هو المتكلم وسماعه بكليته في جميع هذه المراتب بحيث أن لا تبقى فيه فضلة كما قال:

    إذا هى لاحت في فكلى نواظر ... وإن هى ناجته فكلى مسامع

    وقد بسطنا القول في هذا المعنى في كتابنا المسمى بالمناظر الإلهية وأعلم أن المكلمين على مراتب فمنهم من يكلم وهو في محله ومنهم من يكلم فوق سماء الدنيا ومنهم من يغيب عن إحساسه فيصعد بروحه إلى السماء الأولى ومنهم من يكلم فوق السماء الثانية ومنهم من يكلم فوق السماء الثالثة ومنهم من يكلم فوق السماء الرابعة ومنهم من يكلم فوق السماء الخامسة ومنهم من يكلم فوق السماء السادسة ومنهم من يكلم فوق السماء السابعة ومنهم من يكلم فوق سدرة المنتهى ومنهم من يكلم فوق العرش ومنهم من يثبت فلا يغيب عن إحساسه وهو أقوى ومنهم من ينصب له جسر من نور فيجلس فوقه ثم يسمع ومنهم من يضرب عليه خيمة من نور ثم يسمع وقد بسطنا القول في أنواع المكلمين وبيناه في كتابنا الموسوم بالإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل ويكفى هذا القدر من هذا الباب.

      الوقت/التاريخ الآن هو 26/11/2024, 19:07