مثال صاحب المعصية
كفى بك جهلًا أنَّ الناس يخزنون الأقوات لوقت حاجتهم إليها، وأنت تخزن ما يضرك وهي المعاصي.
هل رأيت من يأتي بحيَّاتٍ فيربيها في داره؟! فها أنت تفعل ذلك.
وأضر ما يخاف عليك محقَّرَاتُ الذنوب؛ لأنَّ الكبائر ربما استعظمتَها فتبتَ منها واستحقرت الصغائر فلم تَتُب منها.
فمثالُك كمَنْ وَجَدَ أسدًا فخلَّصه الله تعالى منه، فوجد بعده خمسين ذئبًا فغلبوه.
قال الله تعالى: ﴿وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّنًا وَهُوَ عِنْدَ اللهِ عَظِيمٌ﴾([1])، والكبيرة حقيرة في كرم الله تعالى، وإذا أصررت على الصغيرة صارت كبيرة([2])؛ لأنَّ السَّمَّ يقتل مع صغره، والصغيرة كالشرارة من النار والشرارة قد تُحرق بلدة.
من أنفق عافيته وصِحَّتَهُ في معصية الله فمثاله كمن خلَّف له أبوه ألفَ دينار فاشترى بها حيَّاتٍ وعقارب وجعلها حوله، تلدغه هذه مرَّة وتلسعه هذه أخرى، أفما تقتله؟ وأنت تمحَقُ الساعات في مخالفات، فما مثالك إلا كالحدأة تطوف على الجيفة حيثما وجدتها انحطت عليها؛ بل كن كالنحلة صغيرٌ جِرمُهَا عظيمَةٌ هِمَّتُهَا، تجني طيبًا وتضع طيبًا.
طالما تمرغتَ في مواطن المحن فتمرغْ في محابِّ الله عزَّ وجلَّ.
([1]) من الآية [15]، من سورة النور.
([2]) قال العلماء: لا كبيرة مع استغفار، ولا صغيرة مع إصرار، وهذا معنى كلام سيدي ابن عطاء الله رضي الله تعالى عنه، والاستغفار هنا باللِّسان والتوبة بالجوارح والجنان.
الغفلة
كفى بك جهلًا أنَّ الناس يخزنون الأقوات لوقت حاجتهم إليها، وأنت تخزن ما يضرك وهي المعاصي.
هل رأيت من يأتي بحيَّاتٍ فيربيها في داره؟! فها أنت تفعل ذلك.
وأضر ما يخاف عليك محقَّرَاتُ الذنوب؛ لأنَّ الكبائر ربما استعظمتَها فتبتَ منها واستحقرت الصغائر فلم تَتُب منها.
فمثالُك كمَنْ وَجَدَ أسدًا فخلَّصه الله تعالى منه، فوجد بعده خمسين ذئبًا فغلبوه.
قال الله تعالى: ﴿وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّنًا وَهُوَ عِنْدَ اللهِ عَظِيمٌ﴾([1])، والكبيرة حقيرة في كرم الله تعالى، وإذا أصررت على الصغيرة صارت كبيرة([2])؛ لأنَّ السَّمَّ يقتل مع صغره، والصغيرة كالشرارة من النار والشرارة قد تُحرق بلدة.
من أنفق عافيته وصِحَّتَهُ في معصية الله فمثاله كمن خلَّف له أبوه ألفَ دينار فاشترى بها حيَّاتٍ وعقارب وجعلها حوله، تلدغه هذه مرَّة وتلسعه هذه أخرى، أفما تقتله؟ وأنت تمحَقُ الساعات في مخالفات، فما مثالك إلا كالحدأة تطوف على الجيفة حيثما وجدتها انحطت عليها؛ بل كن كالنحلة صغيرٌ جِرمُهَا عظيمَةٌ هِمَّتُهَا، تجني طيبًا وتضع طيبًا.
طالما تمرغتَ في مواطن المحن فتمرغْ في محابِّ الله عزَّ وجلَّ.
([1]) من الآية [15]، من سورة النور.
([2]) قال العلماء: لا كبيرة مع استغفار، ولا صغيرة مع إصرار، وهذا معنى كلام سيدي ابن عطاء الله رضي الله تعالى عنه، والاستغفار هنا باللِّسان والتوبة بالجوارح والجنان.
الغفلة
20/11/2024, 22:49 من طرف Admin
» كتاب مواعظ الإمام زين العابدين ـ صالح أحمد الشامي
18/11/2024, 23:30 من طرف Admin
» كتاب إتحاف النفوس بنفحات القدوس ـ عبد القدوس بن أسامة السامرائي
18/11/2024, 23:25 من طرف Admin
» كتاب الإعلام بفضل الصلاة على النبي والسلام ـ محمد بن عبد الرحمن بن علي النميري
18/11/2024, 23:20 من طرف Admin
» كتاب الغيب ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 23:08 من طرف Admin
» كتاب الشيطان والإنسان ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 23:03 من طرف Admin
» كتاب الشعراوي هنا رأيت سيدنا إبراهيم ـ سعيد أبو العنين
18/11/2024, 23:01 من طرف Admin
» كتاب الخير والشر ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 22:57 من طرف Admin
» كتاب التربية في مدرسة النبوة ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 22:55 من طرف Admin
» كتاب: إرشاد العباد إلى سبل الرشاد ـ للملبباري
18/11/2024, 22:41 من طرف Admin
» ـ كتاب آداب الحسن البصري ـ أبن الجوزي
18/11/2024, 22:34 من طرف Admin
» كتاب الله والنفس البشرية ـ لمحمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 22:23 من طرف Admin
» كتاب: معرفة النفس طر يق لمعرفة الرب ـ أستاذ البصيرة عبدالوهاب حسن
18/11/2024, 22:21 من طرف Admin
» كتاب الطريق الي الله ـ الشيخ علي جمعة
18/11/2024, 21:50 من طرف Admin
» كتاب: كتاب النفس والجسد والروح ـ ابراهيم البلتاجي
18/11/2024, 21:38 من طرف Admin