..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب: عمر السيدة عائشة رضى الله عنها يوم العقد والزواج الدكتور صلاح الإدلبي
الخطاب الرّوحي في الأدب الصوفي ـ الطالب سعيد نواصر (5) Emptyاليوم في 16:55 من طرف Admin

» كتاب: علماء سلكو التصوف ولبسو الخرقة ـ إدارة موقع الصوفية
الخطاب الرّوحي في الأدب الصوفي ـ الطالب سعيد نواصر (5) Emptyاليوم في 16:52 من طرف Admin

» كتاب: روضة المحبين فى الصلاة على سيد الأحبة ـ الحبيب محمد بن عبدالرحمن السقاف
الخطاب الرّوحي في الأدب الصوفي ـ الطالب سعيد نواصر (5) Emptyاليوم في 16:49 من طرف Admin

» كتاب: مجالس ابن الجوزي في المتشابه من الآيات القرآنية ‫‬ـ الشيخ باسم مكداش
الخطاب الرّوحي في الأدب الصوفي ـ الطالب سعيد نواصر (5) Emptyاليوم في 16:42 من طرف Admin

» كتاب: فضائل فاطمة الزهراء ـ الشيخ باسم مكداش
الخطاب الرّوحي في الأدب الصوفي ـ الطالب سعيد نواصر (5) Emptyاليوم في 16:40 من طرف Admin

» كتاب: الدرر البهية بفضائل العترة النبوية ـ الشيخ باسم مكداش
الخطاب الرّوحي في الأدب الصوفي ـ الطالب سعيد نواصر (5) Emptyاليوم في 16:38 من طرف Admin

» كتاب: إرشاد الجاهلين إلى الآيات الواردة في حق أهل البيت ـ الشيخ باسم مكداش
الخطاب الرّوحي في الأدب الصوفي ـ الطالب سعيد نواصر (5) Emptyاليوم في 16:34 من طرف Admin

» كتاب: حياة الإنسان الشيخ عبدالحميد كشك
الخطاب الرّوحي في الأدب الصوفي ـ الطالب سعيد نواصر (5) Emptyاليوم في 16:30 من طرف Admin

» كتاب: لبس الخرقة في السلوك الصوفي ـ يوسف بن عبد الهادي
الخطاب الرّوحي في الأدب الصوفي ـ الطالب سعيد نواصر (5) Emptyاليوم في 16:27 من طرف Admin

» كتاب: تنبيه السالكين إلى غرور المتشيخين للشيخ حسن حلمي الدغستاني
الخطاب الرّوحي في الأدب الصوفي ـ الطالب سعيد نواصر (5) Emptyأمس في 20:03 من طرف Admin

» كتاب: مطالع اليقين في مدح الإمام المبين للشيخ عبد الله البيضاوي
الخطاب الرّوحي في الأدب الصوفي ـ الطالب سعيد نواصر (5) Emptyأمس في 20:02 من طرف Admin

» كتاب: الفتوحات القدسية في شرح قصيدة في حال السلوك عند الصوفية ـ الشيخ أبي بكر التباني
الخطاب الرّوحي في الأدب الصوفي ـ الطالب سعيد نواصر (5) Emptyأمس في 19:42 من طرف Admin

» كتاب: الكلمات التي تتداولها الصوفية للشيخ الأكبر مع تعليق على بعض ألفاظه من تأويل شطح الكمل للشعراني
الخطاب الرّوحي في الأدب الصوفي ـ الطالب سعيد نواصر (5) Emptyأمس في 19:39 من طرف Admin

» كتاب: قاموس العاشقين في أخبار السيد حسين برهان الدين ـ الشيخ عبد المنعم العاني
الخطاب الرّوحي في الأدب الصوفي ـ الطالب سعيد نواصر (5) Emptyأمس في 19:37 من طرف Admin

» كتاب: نُسخة الأكوان في معرفة الإنسان ويليه رسائل أخرى ـ الشّيخ محيي الدين بن عربي
الخطاب الرّوحي في الأدب الصوفي ـ الطالب سعيد نواصر (5) Emptyأمس في 19:34 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    الخطاب الرّوحي في الأدب الصوفي ـ الطالب سعيد نواصر (5)

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 68452
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

    الخطاب الرّوحي في الأدب الصوفي ـ الطالب سعيد نواصر (5) Empty الخطاب الرّوحي في الأدب الصوفي ـ الطالب سعيد نواصر (5)

    مُساهمة من طرف Admin 16/7/2020, 12:10

    ثم أوضحوا بعد ذلك اتفاق معاني اصطلاحاتهم وأغراضهم فيها، مفصلين بأن:
    الذين قالوا الهيولي والصّورة: «عنوا أنَّ العقل صورة للنّفس وتمامية لها، وأنّها هيولي له لقبولها إنارته، وإشراقها بنوره، فهو مودعها صورة التّمام، ومبلغها إلى درجة الكمال.
    ومنهم من قال: «النّور والظّلمة، عنى بالنّور نور العقل، وصفوه الذي لاكدر فيه، وبالظّلمة النفس لميلها إلى الطبيعة، فتظلم عليها سبلها إذا أقبلت عليها، وتخلت عن العقل، فتكون حينئذ ظلمة مظلمة».
    وأمّا من قال: الرّوحاني والجسماني. فإنّما يقصد بالروحاني العقل « إذ هو روح القدس محضاً، لاكدر فيه ولاكثافة تلحقه، وعنى بالجسماني النّفس بالنسبة للعقل، لاتحاهدها بالأجسام، وميلها إلى الطبيعة، والنفس روحانية بوجه إقبالها على العقل، وجسمانية بوجه إقبالها على الطبيعة».
    وأما من قال: البسط والقبض، فهو يريد بالبسط «بسط العقل أنواره وفوائده ونعمه عنها على النفس، وبالقبض النّفس لقبضها ما تستفيد منه، وإفادتها من دونها وقبضه وأخذه منها».
    وأما من قال: المحبة والشوق ، فإنّما أراد بالمحبة «إقبال العقل على النّفس بالمحبّة، إذ هو كالأب، وأمَّا الشوق فشوقها إلى فوائده وتلقيها نعمه».
    وأما من قال: الحركة والسّكون، فإنما مراده بالحركة العقل «لتحركه بأمر مبدعه لظهور الأشياء عنه، وبالسكون، النفس لسكونها إليه، وطمأنينتها به».
    وأّما من قال: الوجود والعدم، فقد ابتغى بالوجود العقل «الذي هو أول موجود قبل فيض الجود، من السيِّد المعبود، لا إله إلا هو، وهو سبب كل موجود، والعدم عنى به النفس إذكانت معدومة لولا العقل، فهي بالنسبة إليه وبتقدمه عليها عدم، وهو أصل وجودها».
    وأما من قال: الزمان والمكان، فإنه يهدف بالزمان العقل « إذ هو زمان الأزمنة ودهر الدّاهرين، وعنه بدأت الحركة التي هي أصل الزّمان، وعنى بالمكان النّفس، إذكانت مكانا لما يلقي إليها العقل من فوائده، وبلغها ذلك وتلِّقيها ذلك، واتساعها له، فهي المكان وهو المتمكن، وهو الزمان، وهي المتزامن».
    وأما من قال: الدنيا والآخرة، فمراده بالدنيا النفس«إذ كانت هي سبب عمارتها وحياة عالمها، وبالآخرة العقل، إذ هو دار الحيوان وجوار الرحمن».
    وأما من قال: العلة والمعلول، فيريد بالعلة العقل، وبالمعلول النفس« إذكان العقل علة للنفس وهو سبب وجودها ».
    وأما من قال: المبدأ والمعاد، فهو يعني بالمبدأ العقل« إذ هو أصل بداية الأشياء، وبالمعاد النفس إذ إليه عوّدها وقت استفادها وقبول مادتها».
    ومن قال: الظاهر والباطن، فالمراد بالظاهر عنده العقل « لظهور آياته وبيان موجوداته، وبالباطن النفس لبطون جريان قواها، وكمون روحانياتها في بواطن المحسوسات، وخفيات الجسمانيات، ولطائف الطبيعيات. فبهذا البيان وصحة هذا البرهان قد اتفقت أقوال الحكماء في مقاصدها وأغراضها، واختلفت في لغاتها وألفاظها ».
    فأقرّوا بذلك بأن للكون خالقا لكن وصفوه بأسماء مغيرة كالمبدع الأول أو العقل الأول، لكن المتصوفة اقتبسوا الحكمة من القدامى كونها ضالّة المؤمن وأنّما وجدها فهو أحق بها، فأسَّسوا لمفاهيمها بما جاء في أصول الشريعة، وإن كانت بعض كتبهم لا تخلو من النقد لاعتمادها على الفكر النظري كما هو شأن قطب المتصوفة محي الدين بن عربي موضوع بحثنا في كتاباته.

      الوقت/التاريخ الآن هو 23/9/2024, 17:28