..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب: نهاية العالم في الكتاب المقدس - دراسة مقارنة مع القرآن الكريم ـ نور فائزة بنت عثمان
الخطاب الرّوحي في الأدب الصوفي ـ الطالب سعيد نواصر (9) Empty20/11/2024, 22:49 من طرف Admin

» كتاب مواعظ الإمام زين العابدين ـ صالح أحمد الشامي
الخطاب الرّوحي في الأدب الصوفي ـ الطالب سعيد نواصر (9) Empty18/11/2024, 23:30 من طرف Admin

» كتاب إتحاف النفوس بنفحات القدوس ـ عبد القدوس بن أسامة السامرائي
الخطاب الرّوحي في الأدب الصوفي ـ الطالب سعيد نواصر (9) Empty18/11/2024, 23:25 من طرف Admin

» كتاب الإعلام بفضل الصلاة على النبي والسلام ـ محمد بن عبد الرحمن بن علي النميري
الخطاب الرّوحي في الأدب الصوفي ـ الطالب سعيد نواصر (9) Empty18/11/2024, 23:20 من طرف Admin

» كتاب الغيب ـ محمد متولي الشعراوي
الخطاب الرّوحي في الأدب الصوفي ـ الطالب سعيد نواصر (9) Empty18/11/2024, 23:08 من طرف Admin

» كتاب الشيطان والإنسان ـ محمد متولي الشعراوي
الخطاب الرّوحي في الأدب الصوفي ـ الطالب سعيد نواصر (9) Empty18/11/2024, 23:03 من طرف Admin

» كتاب الشعراوي هنا رأيت سيدنا إبراهيم ـ سعيد أبو العنين
الخطاب الرّوحي في الأدب الصوفي ـ الطالب سعيد نواصر (9) Empty18/11/2024, 23:01 من طرف Admin

» كتاب الخير والشر ـ محمد متولي الشعراوي
الخطاب الرّوحي في الأدب الصوفي ـ الطالب سعيد نواصر (9) Empty18/11/2024, 22:57 من طرف Admin

» كتاب التربية في مدرسة النبوة ـ محمد متولي الشعراوي
الخطاب الرّوحي في الأدب الصوفي ـ الطالب سعيد نواصر (9) Empty18/11/2024, 22:55 من طرف Admin

» كتاب: إرشاد العباد إلى سبل الرشاد ـ للملبباري
الخطاب الرّوحي في الأدب الصوفي ـ الطالب سعيد نواصر (9) Empty18/11/2024, 22:41 من طرف Admin

» ـ كتاب آداب الحسن البصري ـ أبن الجوزي
الخطاب الرّوحي في الأدب الصوفي ـ الطالب سعيد نواصر (9) Empty18/11/2024, 22:34 من طرف Admin

» كتاب الله والنفس البشرية ـ لمحمد متولي الشعراوي
الخطاب الرّوحي في الأدب الصوفي ـ الطالب سعيد نواصر (9) Empty18/11/2024, 22:23 من طرف Admin

» كتاب: معرفة النفس طر يق لمعرفة الرب ـ أستاذ البصيرة عبدالوهاب حسن
الخطاب الرّوحي في الأدب الصوفي ـ الطالب سعيد نواصر (9) Empty18/11/2024, 22:21 من طرف Admin

» كتاب الطريق الي الله ـ الشيخ علي جمعة
الخطاب الرّوحي في الأدب الصوفي ـ الطالب سعيد نواصر (9) Empty18/11/2024, 21:50 من طرف Admin

» كتاب: كتاب النفس والجسد والروح ـ ابراهيم البلتاجي
الخطاب الرّوحي في الأدب الصوفي ـ الطالب سعيد نواصر (9) Empty18/11/2024, 21:38 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    الخطاب الرّوحي في الأدب الصوفي ـ الطالب سعيد نواصر (9)

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 68539
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

    الخطاب الرّوحي في الأدب الصوفي ـ الطالب سعيد نواصر (9) Empty الخطاب الرّوحي في الأدب الصوفي ـ الطالب سعيد نواصر (9)

    مُساهمة من طرف Admin 16/7/2020, 12:18

    مع ذلك أهل الرشاد من المتصوفة يعتبرون أن أعظم كرامة هي الاستقامة على شرع الله. قال أبو القاسم القشيري: «واعلم أن من أجلِّ الكرامات التي تكون للأولياء دوام التوفيق للطاعات، والحفظ من المعاصي والمخالفات».(1) والصوفية يمنعون إِظهار الكرامة إِلا لغرض صحيح؛ كنصرة شريعة الله أمام الكافرين والمعاندين، أما إِظهارها بدون سبب مشروع فهو مذموم، لما فيه من حظ  النفس والمفاخرة والعجب.

    قال الشيخ محي الدين بن عربي: «ولا يخفى أن الكرامة عند أكابر الرجال معدودة من جملة رعونات النفس، إِلا إِن كانت لنصر دين أو جلب مصلحة، لأن الله هو الفاعل عندهم، لاهُم، هذا مشهدهم، وليس وجه الخصوصية إِلا وقوع ذلك الفعل الخارق على يدهم دون غيرهم ؛ فِإذا أحيا كبشاً مثلاً أو دجاجة فِإنما ذلك بقدرة الله لا بقدرتهم، وإِذا رجع الأمر إِلى القدرة فل تعجب».(2)

    كما أن الصوفية لا يعتبرون ظهور الكرامات على يد الولي الصالح دليلاً على أفضليته على غيره. قال الإمام اليافعي: «لا يلزم أن يكون كلُّ من له كرامة من الأولياء أفضل من كل من ليس له كرامة منهم، بل قد يكون بعض مَن ليس له كرامة منهم أفضل من بعض مَن له كرامة، لأن الكرامة قد تكون لتقوية يقين صاحبها، ودليلاً على صدقه وعلى فضله لا على أفضليته، وإِنما الأفضلية تكون بقوة اليقين، وكمال المعرفة بالله».(3)

    ويعتبر الصوفية أن عدم ظهور الكرامة على يد الولي الصالح ليس دليلاً على عدم ولايته. قال الإمام القشيري: لو لم يكن للولي كرامة ظاهرة عليه في الدنيا، لم يقدح عدمها في كونه ولياً.(4)

    **   **   **

    1- أبو زكريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي: بستان العارفي، دار الريان للتراث، القاهرة، ط ،1ص 2

    2 - عبد الوهاب الشعراني ( 996ه:) اليواقيت والجواهر في بيان عقائد الأكابر، دار إحياء الثراث العربي، لبنان، بدون تاريخ، ج. 6ص 292
    3- عفيف الدين، عبد الله بن اسعد بن علي اليافعي: نشر المحاسن الغاليه في فضل مشايخ الصوفيه اصحاب المقامات العاليه، تحقيق خليل عمران المنصور، دار الكتب العلمية، لبنان، ،6111ط1 ص .119
    3- عبد الكريم بن هوازن بن عبد الملك القشيري: الرسالة القشيرية، تحقيق: د. عبد الحليم محمود، د. محمود بن الشريف، دار المعارف، القاهرة،.166.

      الوقت/التاريخ الآن هو 23/11/2024, 14:52