..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب: سلَّم التيسير لليُسرى ـ عبدالرحمن بن أحمد بن عبدالله بن علي الكاف باعلوي
الخطاب الرّوحي في الأدب الصوفي ـ الطالب سعيد نواصر (9) Emptyاليوم في 18:19 من طرف Admin

» كتاب: عمر السيدة عائشة رضى الله عنها يوم العقد والزواج الدكتور صلاح الإدلبي
الخطاب الرّوحي في الأدب الصوفي ـ الطالب سعيد نواصر (9) Emptyاليوم في 16:55 من طرف Admin

» كتاب: علماء سلكو التصوف ولبسو الخرقة ـ إدارة موقع الصوفية
الخطاب الرّوحي في الأدب الصوفي ـ الطالب سعيد نواصر (9) Emptyاليوم في 16:52 من طرف Admin

» كتاب: روضة المحبين فى الصلاة على سيد الأحبة ـ الحبيب محمد بن عبدالرحمن السقاف
الخطاب الرّوحي في الأدب الصوفي ـ الطالب سعيد نواصر (9) Emptyاليوم في 16:49 من طرف Admin

» كتاب: مجالس ابن الجوزي في المتشابه من الآيات القرآنية ‫‬ـ الشيخ باسم مكداش
الخطاب الرّوحي في الأدب الصوفي ـ الطالب سعيد نواصر (9) Emptyاليوم في 16:42 من طرف Admin

» كتاب: فضائل فاطمة الزهراء ـ الشيخ باسم مكداش
الخطاب الرّوحي في الأدب الصوفي ـ الطالب سعيد نواصر (9) Emptyاليوم في 16:40 من طرف Admin

» كتاب: الدرر البهية بفضائل العترة النبوية ـ الشيخ باسم مكداش
الخطاب الرّوحي في الأدب الصوفي ـ الطالب سعيد نواصر (9) Emptyاليوم في 16:38 من طرف Admin

» كتاب: إرشاد الجاهلين إلى الآيات الواردة في حق أهل البيت ـ الشيخ باسم مكداش
الخطاب الرّوحي في الأدب الصوفي ـ الطالب سعيد نواصر (9) Emptyاليوم في 16:34 من طرف Admin

» كتاب: حياة الإنسان الشيخ عبدالحميد كشك
الخطاب الرّوحي في الأدب الصوفي ـ الطالب سعيد نواصر (9) Emptyاليوم في 16:30 من طرف Admin

» كتاب: لبس الخرقة في السلوك الصوفي ـ يوسف بن عبد الهادي
الخطاب الرّوحي في الأدب الصوفي ـ الطالب سعيد نواصر (9) Emptyاليوم في 16:27 من طرف Admin

» كتاب: تنبيه السالكين إلى غرور المتشيخين للشيخ حسن حلمي الدغستاني
الخطاب الرّوحي في الأدب الصوفي ـ الطالب سعيد نواصر (9) Emptyأمس في 20:03 من طرف Admin

» كتاب: مطالع اليقين في مدح الإمام المبين للشيخ عبد الله البيضاوي
الخطاب الرّوحي في الأدب الصوفي ـ الطالب سعيد نواصر (9) Emptyأمس في 20:02 من طرف Admin

» كتاب: الفتوحات القدسية في شرح قصيدة في حال السلوك عند الصوفية ـ الشيخ أبي بكر التباني
الخطاب الرّوحي في الأدب الصوفي ـ الطالب سعيد نواصر (9) Emptyأمس في 19:42 من طرف Admin

» كتاب: الكلمات التي تتداولها الصوفية للشيخ الأكبر مع تعليق على بعض ألفاظه من تأويل شطح الكمل للشعراني
الخطاب الرّوحي في الأدب الصوفي ـ الطالب سعيد نواصر (9) Emptyأمس في 19:39 من طرف Admin

» كتاب: قاموس العاشقين في أخبار السيد حسين برهان الدين ـ الشيخ عبد المنعم العاني
الخطاب الرّوحي في الأدب الصوفي ـ الطالب سعيد نواصر (9) Emptyأمس في 19:37 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    الخطاب الرّوحي في الأدب الصوفي ـ الطالب سعيد نواصر (9)

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 68453
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

    الخطاب الرّوحي في الأدب الصوفي ـ الطالب سعيد نواصر (9) Empty الخطاب الرّوحي في الأدب الصوفي ـ الطالب سعيد نواصر (9)

    مُساهمة من طرف Admin 16/7/2020, 12:18

    مع ذلك أهل الرشاد من المتصوفة يعتبرون أن أعظم كرامة هي الاستقامة على شرع الله. قال أبو القاسم القشيري: «واعلم أن من أجلِّ الكرامات التي تكون للأولياء دوام التوفيق للطاعات، والحفظ من المعاصي والمخالفات».(1) والصوفية يمنعون إِظهار الكرامة إِلا لغرض صحيح؛ كنصرة شريعة الله أمام الكافرين والمعاندين، أما إِظهارها بدون سبب مشروع فهو مذموم، لما فيه من حظ  النفس والمفاخرة والعجب.

    قال الشيخ محي الدين بن عربي: «ولا يخفى أن الكرامة عند أكابر الرجال معدودة من جملة رعونات النفس، إِلا إِن كانت لنصر دين أو جلب مصلحة، لأن الله هو الفاعل عندهم، لاهُم، هذا مشهدهم، وليس وجه الخصوصية إِلا وقوع ذلك الفعل الخارق على يدهم دون غيرهم ؛ فِإذا أحيا كبشاً مثلاً أو دجاجة فِإنما ذلك بقدرة الله لا بقدرتهم، وإِذا رجع الأمر إِلى القدرة فل تعجب».(2)

    كما أن الصوفية لا يعتبرون ظهور الكرامات على يد الولي الصالح دليلاً على أفضليته على غيره. قال الإمام اليافعي: «لا يلزم أن يكون كلُّ من له كرامة من الأولياء أفضل من كل من ليس له كرامة منهم، بل قد يكون بعض مَن ليس له كرامة منهم أفضل من بعض مَن له كرامة، لأن الكرامة قد تكون لتقوية يقين صاحبها، ودليلاً على صدقه وعلى فضله لا على أفضليته، وإِنما الأفضلية تكون بقوة اليقين، وكمال المعرفة بالله».(3)

    ويعتبر الصوفية أن عدم ظهور الكرامة على يد الولي الصالح ليس دليلاً على عدم ولايته. قال الإمام القشيري: لو لم يكن للولي كرامة ظاهرة عليه في الدنيا، لم يقدح عدمها في كونه ولياً.(4)

    **   **   **

    1- أبو زكريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي: بستان العارفي، دار الريان للتراث، القاهرة، ط ،1ص 2

    2 - عبد الوهاب الشعراني ( 996ه:) اليواقيت والجواهر في بيان عقائد الأكابر، دار إحياء الثراث العربي، لبنان، بدون تاريخ، ج. 6ص 292
    3- عفيف الدين، عبد الله بن اسعد بن علي اليافعي: نشر المحاسن الغاليه في فضل مشايخ الصوفيه اصحاب المقامات العاليه، تحقيق خليل عمران المنصور، دار الكتب العلمية، لبنان، ،6111ط1 ص .119
    3- عبد الكريم بن هوازن بن عبد الملك القشيري: الرسالة القشيرية، تحقيق: د. عبد الحليم محمود، د. محمود بن الشريف، دار المعارف، القاهرة،.166.

      الوقت/التاريخ الآن هو 23/9/2024, 18:22