..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب: سر الاسرار باضافة التوسل ـ الشيخ أحمد الطيب ابن البشير
الخطاب الرّوحي في الأدب الصوفي ـ الطالب سعيد نواصر (18) Emptyاليوم في 19:33 من طرف Admin

» كتاب: خطوتان للحقيقة ـ الأستاذ محمد مرتاض ــ سفيان بلحساين
الخطاب الرّوحي في الأدب الصوفي ـ الطالب سعيد نواصر (18) Emptyاليوم في 19:27 من طرف Admin

» كتاب: محمد صلى الله عليه وسلم مشكاة الأنوار ـ الشيخ عبدالله صلاح الدين القوصي
الخطاب الرّوحي في الأدب الصوفي ـ الطالب سعيد نواصر (18) Emptyاليوم في 19:25 من طرف Admin

» كتاب: النسمات القدوسية شرح المقدمات السنوسية الدكتور النعمان الشاوي
الخطاب الرّوحي في الأدب الصوفي ـ الطالب سعيد نواصر (18) Emptyاليوم في 19:23 من طرف Admin

» كتاب: المتمم بأمر المعظم صلى الله عليه وآله وسلم ـ الشيخ ناصر الدين عبداللطيف ناصر الدين الخطيب
الخطاب الرّوحي في الأدب الصوفي ـ الطالب سعيد نواصر (18) Emptyاليوم في 19:20 من طرف Admin

» كتاب: الجواهر المكنونة فى العلوم المصونة ـ الشيخ عبدالحفيظ الخنقي
الخطاب الرّوحي في الأدب الصوفي ـ الطالب سعيد نواصر (18) Emptyاليوم في 19:16 من طرف Admin

» كتاب: الرسالة القدسية في أسرار النقطة الحسية ـ ابن شهاب الهمداني
الخطاب الرّوحي في الأدب الصوفي ـ الطالب سعيد نواصر (18) Emptyاليوم في 19:09 من طرف Admin

» كتاب: رسالة فى التعلق بجنابه والوقوف على بابه صلى الله عليه وسلم ـ الشيخ رشيد الراشد
الخطاب الرّوحي في الأدب الصوفي ـ الطالب سعيد نواصر (18) Emptyاليوم في 19:04 من طرف Admin

» كتاب: مطالع الأنوار شرح رشفات السادات الأبرار ـ الإمام عبدالرحمن بن عبدالله بن أحمد بلفقيه
الخطاب الرّوحي في الأدب الصوفي ـ الطالب سعيد نواصر (18) Emptyاليوم في 18:54 من طرف Admin

» كتاب: المسألة التيمية فى المنع من شد الرحال للروضة النبوية صنفه دكتور بلال البحر
الخطاب الرّوحي في الأدب الصوفي ـ الطالب سعيد نواصر (18) Emptyاليوم في 18:43 من طرف Admin

» كتاب: مختارات من رسائل الشيخ سيدي أحمد التجاني
الخطاب الرّوحي في الأدب الصوفي ـ الطالب سعيد نواصر (18) Emptyاليوم في 18:40 من طرف Admin

» كتاب: سلَّم التيسير لليُسرى ـ عبدالرحمن بن أحمد بن عبدالله بن علي الكاف باعلوي
الخطاب الرّوحي في الأدب الصوفي ـ الطالب سعيد نواصر (18) Emptyاليوم في 18:19 من طرف Admin

» كتاب: عمر السيدة عائشة رضى الله عنها يوم العقد والزواج الدكتور صلاح الإدلبي
الخطاب الرّوحي في الأدب الصوفي ـ الطالب سعيد نواصر (18) Emptyاليوم في 16:55 من طرف Admin

» كتاب: علماء سلكو التصوف ولبسو الخرقة ـ إدارة موقع الصوفية
الخطاب الرّوحي في الأدب الصوفي ـ الطالب سعيد نواصر (18) Emptyاليوم في 16:52 من طرف Admin

» كتاب: روضة المحبين فى الصلاة على سيد الأحبة ـ الحبيب محمد بن عبدالرحمن السقاف
الخطاب الرّوحي في الأدب الصوفي ـ الطالب سعيد نواصر (18) Emptyاليوم في 16:49 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    الخطاب الرّوحي في الأدب الصوفي ـ الطالب سعيد نواصر (18)

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 68464
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

    الخطاب الرّوحي في الأدب الصوفي ـ الطالب سعيد نواصر (18) Empty الخطاب الرّوحي في الأدب الصوفي ـ الطالب سعيد نواصر (18)

    مُساهمة من طرف Admin 16/7/2020, 12:30

    كان في الغرب الإسلامي تياران يهيمنان على التصوف، أولها معروف باسم مدرسة ألمرية وممثلها كان ابن العريف (ت. 1141/536)[1]وكانت تربط عدد كبير من شيوخ بن العربي الأندلسي بصورة مباشرة أو غير مباشرة، بمدرسة ألمرية كحالة محمد الغزال شيخ بن عربي الذي تتلمذ هو ووالده على بن العريف بشهادة يوسف بن يحي التادلي (ت. 1230/627)[2]. فكانت هذه المدرسة الموطن الرئيسي للتصوف الأندلسي. كما أن هناك حالة أخرى كحالة عبد الجليل بن موسى (ت.1211/608 ) مؤلف كتاب "مسائل شعب الإيمان" الذي كان يتردد عليه بن عربي بقصر كتامة.[3] وأيوب الفهري(ت.1212/609)تلميذا غالب القرشي (ت. 1172/568) الذي هو نفسه تلميذ بن العريف.[4] كما درس بن العربي علي إبراهيم بن طريف، وصديقه أبو عبد الله القلفاط بين سنوات 589و594ه، وهذان الرجلان هما تلميذي أبي الربيع المالقي الذي يكون بدوره تلميذ بن العريف.[5]

    كما أنه كانت تجمع علاقة وطيدة بين ابن العريف وابن برجان (ت.1141/536).[6]هذا الأخير درس ابن عربي كتابا له بعنوان كتاب الحكمة على يد شيخه عبد العزيز المهدوي في تونس عام 1194/590.ربّما كان بن عربي على معرفة بهذا الكتاب عن طريق شيخه عبد الحق الإشبيلي (ت.1185/581)الذي كان تلميذا لابن برجان حسب كتاب الديباج.[7].

    لقد نصَّ كل من آسي بلسيوس وهنري كوربان بأن مدرسة ألمرية لم تكن إلا امتدادا واستمرار للمدرسة المسرية المشهورة.[8] فقد أحال بن عربي عن بن مسرة مقطعين في الفتوحات المكية.[9] في حين أن أبا العلا عفيفي في كتابه فلسفة التصوف عند محيي الدين بن العربي يرى أن نزعة الأفلاطونية المحدثة عن بن عربي هي شبيه بنزعة إخوان الصفاء في نقاط كثيرة وليست التي نجدها عند بن مسرة.[10]وقد أتبث إفيس ماركات أن رسائل إخوان الصفاء المحررة في النصف الثاني من القرن الرابع قد دخلت منذ وقت طويل إلى الدوائر الفلسفية والأوصاف الصوفية الأندلسية.[11]

    كما تأثّر الشيخ محي الدين بأعلام آخرين مشهورين أمثال أبي يعزى (ت.1177/572) وابن حرزهم (ت. 1169/559) ثم بعد ذلك أبي مدين.[12]

    كما يشير كوربان في كتابه الخيال الخلاق أنه كان لابن عربي مشايخ التقاهم ورغب في التتلمذ عليهم، ترك مذكرات تلك اللقاءات في رسالة روح القدس، وآخرين لم يلتقهم، بل قرأ كتبهم، كما كان له شيوخ غير مرئيين. حيث يقول: «لقدكان ابن عربي تلميذاً لشيخ لا مرئي، هو الشيخ الباطني.... لقدكان ابن عربي قبل كل شيء تلميذاً ومريدا للخضر».[13]

    أمّا فيما يخصُّ علاقة محي الدين بالسلطة، يذكر لنا كلود عدّاس في كتابه "ابن عربي سيرته وفكره" أن السلطان يعقوب عرض مساعدته لابن عربي، لكن هذا الأخير كان مصمما على أن يبتعد عن رجال السلطة، بل وعن الناس بشكل عام.[14] في حين أن شمس الدين الذهبي ذكر بأنه كتب الإنشاء لبعض الأُمراء بِالمغرب، ثم تزَهَّدَ وتَفَرَّدَ، وتَعبَّدَ وتَوَحَّدَ.[15]

    ** ** **

    1- حول بن العريف، ارجع إلى: محاسن المجالس لابن العريف، ترجمة إلى الإسبانية ميغال آسين بلسيوس، مدريد 1933.
    2- أحمد التوفيق: التشوف في رجال التصوف، ص .119
    3- الذرة، ص .190
    4- حول بن غالب أنظر: التشوف في رجال التصوف، المرجع السابق، ص .228
    5- حول أبي الربيع المالقي، أنظر الفتوحات المكية، ج 3ص 508
    6- Paul Nwyia, “Notes sur quelques fragments inédits de la correspondence d´Ibn al-‘Arabi avec Ibn Barrajān”, Hesperis, 1956, XLIII, pp. 217-221.
    7- بن فرحون: الديباج المذهب، مرجع سابق، ص .175-176
    8- M. Asīn Palacios: Obras escogidas, I, p 114; Henry Corbin, Histoire de la
    philosophie islamique, Paris, 1968, p 311.
    9- بن عربي: الفتوحات، المصدر السابق، ج 1ص .149
    10- Afifi, The Mystical philosophy of Muhyid-din Ibnul Arabi, Londre, 1964, p. 183.
    11- Yves Marquet, La philosophie de Ikhwan al-safa ‘etudes et documents, Alger, 1975.
    12- É. Dermenghem, Le culte des saints en Islam maghrébin, Paris, 1982, pp. 89-95.
    13- هنري كوربان: هنري كوربان: الخيال الخلاف في تصوف بن عربي، ترجمة فريد الزاهي، منشورات مرسم، ،2006ط ،1ص .36
    14- كلود عداس: ابن عربي سيرته وفكره، ترجمة أحمد الصادقي، دار المدار الإسلامي، بيروت، ط ،2014 ،1ص .143
    15- شمس الدين الذهبي: سير أعلم النبلاء، دار الحديث- القاهرة، ،2006ج ،16ص 310.


      الوقت/التاريخ الآن هو 23/9/2024, 19:35