..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب: نهاية العالم في الكتاب المقدس - دراسة مقارنة مع القرآن الكريم ـ نور فائزة بنت عثمان
شرح حكم ابن عربي ـ (قال أبو مدين رضي الله عنه : من علامات صدق المريد في بدء إرادته فراره عن الخلق...) الشيخ ملّا حسن بن موسى الكردي Empty20/11/2024, 22:49 من طرف Admin

» كتاب مواعظ الإمام زين العابدين ـ صالح أحمد الشامي
شرح حكم ابن عربي ـ (قال أبو مدين رضي الله عنه : من علامات صدق المريد في بدء إرادته فراره عن الخلق...) الشيخ ملّا حسن بن موسى الكردي Empty18/11/2024, 23:30 من طرف Admin

» كتاب إتحاف النفوس بنفحات القدوس ـ عبد القدوس بن أسامة السامرائي
شرح حكم ابن عربي ـ (قال أبو مدين رضي الله عنه : من علامات صدق المريد في بدء إرادته فراره عن الخلق...) الشيخ ملّا حسن بن موسى الكردي Empty18/11/2024, 23:25 من طرف Admin

» كتاب الإعلام بفضل الصلاة على النبي والسلام ـ محمد بن عبد الرحمن بن علي النميري
شرح حكم ابن عربي ـ (قال أبو مدين رضي الله عنه : من علامات صدق المريد في بدء إرادته فراره عن الخلق...) الشيخ ملّا حسن بن موسى الكردي Empty18/11/2024, 23:20 من طرف Admin

» كتاب الغيب ـ محمد متولي الشعراوي
شرح حكم ابن عربي ـ (قال أبو مدين رضي الله عنه : من علامات صدق المريد في بدء إرادته فراره عن الخلق...) الشيخ ملّا حسن بن موسى الكردي Empty18/11/2024, 23:08 من طرف Admin

» كتاب الشيطان والإنسان ـ محمد متولي الشعراوي
شرح حكم ابن عربي ـ (قال أبو مدين رضي الله عنه : من علامات صدق المريد في بدء إرادته فراره عن الخلق...) الشيخ ملّا حسن بن موسى الكردي Empty18/11/2024, 23:03 من طرف Admin

» كتاب الشعراوي هنا رأيت سيدنا إبراهيم ـ سعيد أبو العنين
شرح حكم ابن عربي ـ (قال أبو مدين رضي الله عنه : من علامات صدق المريد في بدء إرادته فراره عن الخلق...) الشيخ ملّا حسن بن موسى الكردي Empty18/11/2024, 23:01 من طرف Admin

» كتاب الخير والشر ـ محمد متولي الشعراوي
شرح حكم ابن عربي ـ (قال أبو مدين رضي الله عنه : من علامات صدق المريد في بدء إرادته فراره عن الخلق...) الشيخ ملّا حسن بن موسى الكردي Empty18/11/2024, 22:57 من طرف Admin

» كتاب التربية في مدرسة النبوة ـ محمد متولي الشعراوي
شرح حكم ابن عربي ـ (قال أبو مدين رضي الله عنه : من علامات صدق المريد في بدء إرادته فراره عن الخلق...) الشيخ ملّا حسن بن موسى الكردي Empty18/11/2024, 22:55 من طرف Admin

» كتاب: إرشاد العباد إلى سبل الرشاد ـ للملبباري
شرح حكم ابن عربي ـ (قال أبو مدين رضي الله عنه : من علامات صدق المريد في بدء إرادته فراره عن الخلق...) الشيخ ملّا حسن بن موسى الكردي Empty18/11/2024, 22:41 من طرف Admin

» ـ كتاب آداب الحسن البصري ـ أبن الجوزي
شرح حكم ابن عربي ـ (قال أبو مدين رضي الله عنه : من علامات صدق المريد في بدء إرادته فراره عن الخلق...) الشيخ ملّا حسن بن موسى الكردي Empty18/11/2024, 22:34 من طرف Admin

» كتاب الله والنفس البشرية ـ لمحمد متولي الشعراوي
شرح حكم ابن عربي ـ (قال أبو مدين رضي الله عنه : من علامات صدق المريد في بدء إرادته فراره عن الخلق...) الشيخ ملّا حسن بن موسى الكردي Empty18/11/2024, 22:23 من طرف Admin

» كتاب: معرفة النفس طر يق لمعرفة الرب ـ أستاذ البصيرة عبدالوهاب حسن
شرح حكم ابن عربي ـ (قال أبو مدين رضي الله عنه : من علامات صدق المريد في بدء إرادته فراره عن الخلق...) الشيخ ملّا حسن بن موسى الكردي Empty18/11/2024, 22:21 من طرف Admin

» كتاب الطريق الي الله ـ الشيخ علي جمعة
شرح حكم ابن عربي ـ (قال أبو مدين رضي الله عنه : من علامات صدق المريد في بدء إرادته فراره عن الخلق...) الشيخ ملّا حسن بن موسى الكردي Empty18/11/2024, 21:50 من طرف Admin

» كتاب: كتاب النفس والجسد والروح ـ ابراهيم البلتاجي
شرح حكم ابن عربي ـ (قال أبو مدين رضي الله عنه : من علامات صدق المريد في بدء إرادته فراره عن الخلق...) الشيخ ملّا حسن بن موسى الكردي Empty18/11/2024, 21:38 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    شرح حكم ابن عربي ـ (قال أبو مدين رضي الله عنه : من علامات صدق المريد في بدء إرادته فراره عن الخلق...) الشيخ ملّا حسن بن موسى الكردي

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 68539
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

    شرح حكم ابن عربي ـ (قال أبو مدين رضي الله عنه : من علامات صدق المريد في بدء إرادته فراره عن الخلق...) الشيخ ملّا حسن بن موسى الكردي Empty شرح حكم ابن عربي ـ (قال أبو مدين رضي الله عنه : من علامات صدق المريد في بدء إرادته فراره عن الخلق...) الشيخ ملّا حسن بن موسى الكردي

    مُساهمة من طرف Admin 25/3/2021, 12:17

    قوله "ابن عربي" : ( قال أبو مدين رضي الله عنه : من علامات صدق المريد في بدء إرادته فراره عن الخلق ، ومن علامات صدق فراره عن الخلق : وجوده للحق ، ومن علامات صدق وجوده للحق : رجوعه إلى الخلق ، ثم أورد قول أبي سليمان الداراني رحمه اللّه : لو وصلوا ما رجعوا ، قال : فيظن السامع أن فيه تناقضا ) .



    أقول : إن قول أبي مدين : ( من علامات صدق المريد في بدء إرادته فراره عن الخلق ، ومن علامات صدق فراره عن الخلق ، وجوده للحق ) معناه : أن المريد في حال الإرادة يسلك منهاجا شبيها بالتوكل في حال الإرادة ، لأنه يذهب اختياره في إرادته ويلجئ حكمه إلى المراد ، فيفر عن الخلق لأجل عرائه عن الحكم المناسب ، وهذه علامة متى وجدت لشخص يسمى الحامل لها : مريدا بالشرط المذكور من مشابهة التوكل ، لأن التوكل قد قال فيه الإمام العارف الكامل سهل بن عبد اللّه التستري : كل الأعمال ذو وجه وقفا ، إلا التوكل له وجه بلا قفا ، فليس له شبيه إلا الإرادة لأن الإرادة يستقل المريد فيها بوجه الترك ، مع قطع ظن الترك الذي يكون وجها آخر ، فالتوكل وجه بغير قفا لأن المتوكل يسند الأمور إلى فاعلها ، فيكون ذلك وجهه ، وعدم القفا عراوة عن الفكر في المصالح الدنيوية والأخروية ، فيكون عراوة عن الالتفات إلى الأسباب هو عدم القفا كما قيل .



    وقوله : ( من علامات صدق فراره عن الخلق وجوده للحق ) . وذلك أنه متى فر عن الخلق بانتمائه إلى جهة الحق ، عطف عليه تنازلا منه تعالى ، لأنه متى وجد للحق ، وجود الحق لوجود قلبه ، وذلك الوجود الحقي هو لأجل النفور الخلقي ، لأن اللّه لا يمنع من كل الوجوه ، فكما أنه أعدمه الخلق في حال الإرادة أوجده نفسه تعالى عند استناده إلى جانبه ، فالكشف الصوري الذي يجده المريد مع فراره عن الخلق علامة الصدق .



    وقوله : ( ومن علامة صدق وجوده للحق ، رجوعه إلى الخلق ) يريد به أن المشاهد للصورة بعد شهوده لابد من الرجعة ، إذ الصورة غاية مراده ، ومتى حصل مراد الطالب عاد إلى الخلق ، وأما قول أبي سليمان رضي الله عنه ( لو وصلوا ما رجعوا ) أراد بظاهر قوله : رجوع الأخذ في طريق الكمال ، فإن الواصل إلى هناك وإن رجع فليس براجع إلى الخلق ، لأنه لا مقصود له يصل إليه مثل مقصود صاحب الصورة ، ولهذا لا يصدق عليه الإرادة لأن الكمال لا يؤخذ قصدا ولا كسبا إراديا ، فقد يصل إلى الشهود الصوري مرارا ، ولا ينطلق عليه الرجوع إلا بعد محوه ومحو الأشياء كلها ، وإذا محيت الأشياء له ، فلا يطلق عليه الرجوع إذ لا آنية في الفناء ،فلا مناقضة بينهما ،كما ظن العامة من أهل هذا الطريق.


      الوقت/التاريخ الآن هو 23/11/2024, 12:16