..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب: ينابيع المودة ـ الشيخ سليمان بن إبراهيم القندوزي
كتاب: من شرح أنوار السرائر وسرائر الأنوار ـ أحمد بن يوسف الفاسي 11 Emptyأمس في 19:59 من طرف Admin

» كتاب: إيثار الحق على الخلق ـ للإمام عز الدين محمد بن إبراهيم بن الوزير الحسنى
كتاب: من شرح أنوار السرائر وسرائر الأنوار ـ أحمد بن يوسف الفاسي 11 Emptyأمس في 19:56 من طرف Admin

» كتاب: الذين رأوا رسول الله في المنام وكلّموه ـ حبيب الكل
كتاب: من شرح أنوار السرائر وسرائر الأنوار ـ أحمد بن يوسف الفاسي 11 Emptyأمس في 19:51 من طرف Admin

» كتاب: طيب العنبر فى جمال النبي الأنور ـ الدكتور عبدالرحمن الكوثر
كتاب: من شرح أنوار السرائر وسرائر الأنوار ـ أحمد بن يوسف الفاسي 11 Emptyأمس في 19:47 من طرف Admin

» كتاب: روضة الأزهار فى محبة الصحابة للنبي المختار ـ الدكتور عبدالرحمن الكوثر
كتاب: من شرح أنوار السرائر وسرائر الأنوار ـ أحمد بن يوسف الفاسي 11 Emptyأمس في 19:42 من طرف Admin

» كتاب: دلائل المحبين فى التوسل بالأنبياء والصالحين ـ الشيخ فتحي سعيد عمر الحُجيري
كتاب: من شرح أنوار السرائر وسرائر الأنوار ـ أحمد بن يوسف الفاسي 11 Emptyأمس في 19:39 من طرف Admin

» كتاب: ريحانة الارواح في مولد خير الملاح لسيدي الشيخ علي أمين سيالة
كتاب: من شرح أنوار السرائر وسرائر الأنوار ـ أحمد بن يوسف الفاسي 11 Emptyأمس في 19:37 من طرف Admin

» كتاب: قواعد العقائد فى التوحيد ـ حجة الإسلام الإمام الغزالي
كتاب: من شرح أنوار السرائر وسرائر الأنوار ـ أحمد بن يوسف الفاسي 11 Emptyأمس في 19:35 من طرف Admin

» كتاب: سر الاسرار باضافة التوسل ـ الشيخ أحمد الطيب ابن البشير
كتاب: من شرح أنوار السرائر وسرائر الأنوار ـ أحمد بن يوسف الفاسي 11 Emptyأمس في 19:33 من طرف Admin

» كتاب: خطوتان للحقيقة ـ الأستاذ محمد مرتاض ــ سفيان بلحساين
كتاب: من شرح أنوار السرائر وسرائر الأنوار ـ أحمد بن يوسف الفاسي 11 Emptyأمس في 19:27 من طرف Admin

» كتاب: محمد صلى الله عليه وسلم مشكاة الأنوار ـ الشيخ عبدالله صلاح الدين القوصي
كتاب: من شرح أنوار السرائر وسرائر الأنوار ـ أحمد بن يوسف الفاسي 11 Emptyأمس في 19:25 من طرف Admin

» كتاب: النسمات القدوسية شرح المقدمات السنوسية الدكتور النعمان الشاوي
كتاب: من شرح أنوار السرائر وسرائر الأنوار ـ أحمد بن يوسف الفاسي 11 Emptyأمس في 19:23 من طرف Admin

» كتاب: المتمم بأمر المعظم صلى الله عليه وآله وسلم ـ الشيخ ناصر الدين عبداللطيف ناصر الدين الخطيب
كتاب: من شرح أنوار السرائر وسرائر الأنوار ـ أحمد بن يوسف الفاسي 11 Emptyأمس في 19:20 من طرف Admin

» كتاب: الجواهر المكنونة فى العلوم المصونة ـ الشيخ عبدالحفيظ الخنقي
كتاب: من شرح أنوار السرائر وسرائر الأنوار ـ أحمد بن يوسف الفاسي 11 Emptyأمس في 19:16 من طرف Admin

» كتاب: الرسالة القدسية في أسرار النقطة الحسية ـ ابن شهاب الهمداني
كتاب: من شرح أنوار السرائر وسرائر الأنوار ـ أحمد بن يوسف الفاسي 11 Emptyأمس في 19:09 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    كتاب: من شرح أنوار السرائر وسرائر الأنوار ـ أحمد بن يوسف الفاسي 11

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 68472
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

    كتاب: من شرح أنوار السرائر وسرائر الأنوار ـ أحمد بن يوسف الفاسي 11 Empty كتاب: من شرح أنوار السرائر وسرائر الأنوار ـ أحمد بن يوسف الفاسي 11

    مُساهمة من طرف Admin 16/7/2020, 13:41

    العجزُ المذكور هنا ليس المقصود به ما يعتمده أصحاب النفوس المتكبرة والمتحيرة من أن من ساد منهم لا يدعه تكبره وتجبره من أن يفاخر ويباهي بذلك من لم يسُد، وإنما المقصود هنا التحدث بنعم الله وإشهار أمرها وإشارة ذكرها كما حقق ذلك الشيخ أبو عبد الله محمد بن عبّاد رضي الله عنه في رسائله الكبرى، وإنما قرّرنا مع كل علامة لأن هذه الأشياء هي مجموع الانتباه علامات لا بعضها كما ذكره في العوارف فقال : ثم بعد الآتي جار يجر العبد حال الانتباه.

    قال بعضهم : "من لزم مطالعة الطوارق انتبه". وقال أبو يزيد : "علامة الانتباه خمس : "إذا ذكر نفسه افتقر، وإذا ذكر ذنبه استغفر، وإذا ذكر الدنيا اعتبر، وإذا ذكر الآخرة استبشر، وإذا ذكر المولى افتخر". فأنت ترى كيف جعل طلب المغفرة من الله على الذنب أمراً قائماً بنفسه، ولذلك جعلناه نحن كذلك، وإنما عطفه الناظم رضي الله عنه بالفاء دون سائر إخواته إشارة إلى سرعة حصوله عن شهود حال النفس في غاية الفقر وملازمته له والجاء تدل على الاتصال و لا كذلك الآخر فإنه بينها، مثل ما بين هاذين، ومن وُجد فيه بعض هذه الأشياء ففيه من الانتباه بقدر ذلك.

      الوقت/التاريخ الآن هو 24/9/2024, 11:21