..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب: ينابيع المودة ـ الشيخ سليمان بن إبراهيم القندوزي
كتاب: من كتاب شرح حزب البحر للإمام أبي الحسن الشاذلي ـ الشيخ عبد الرحمن بن محمد الفاسي 4 Emptyاليوم في 19:59 من طرف Admin

» كتاب: إيثار الحق على الخلق ـ للإمام عز الدين محمد بن إبراهيم بن الوزير الحسنى
كتاب: من كتاب شرح حزب البحر للإمام أبي الحسن الشاذلي ـ الشيخ عبد الرحمن بن محمد الفاسي 4 Emptyاليوم في 19:56 من طرف Admin

» كتاب: الذين رأوا رسول الله في المنام وكلّموه ـ حبيب الكل
كتاب: من كتاب شرح حزب البحر للإمام أبي الحسن الشاذلي ـ الشيخ عبد الرحمن بن محمد الفاسي 4 Emptyاليوم في 19:51 من طرف Admin

» كتاب: طيب العنبر فى جمال النبي الأنور ـ الدكتور عبدالرحمن الكوثر
كتاب: من كتاب شرح حزب البحر للإمام أبي الحسن الشاذلي ـ الشيخ عبد الرحمن بن محمد الفاسي 4 Emptyاليوم في 19:47 من طرف Admin

» كتاب: روضة الأزهار فى محبة الصحابة للنبي المختار ـ الدكتور عبدالرحمن الكوثر
كتاب: من كتاب شرح حزب البحر للإمام أبي الحسن الشاذلي ـ الشيخ عبد الرحمن بن محمد الفاسي 4 Emptyاليوم في 19:42 من طرف Admin

» كتاب: دلائل المحبين فى التوسل بالأنبياء والصالحين ـ الشيخ فتحي سعيد عمر الحُجيري
كتاب: من كتاب شرح حزب البحر للإمام أبي الحسن الشاذلي ـ الشيخ عبد الرحمن بن محمد الفاسي 4 Emptyاليوم في 19:39 من طرف Admin

» كتاب: ريحانة الارواح في مولد خير الملاح لسيدي الشيخ علي أمين سيالة
كتاب: من كتاب شرح حزب البحر للإمام أبي الحسن الشاذلي ـ الشيخ عبد الرحمن بن محمد الفاسي 4 Emptyاليوم في 19:37 من طرف Admin

» كتاب: قواعد العقائد فى التوحيد ـ حجة الإسلام الإمام الغزالي
كتاب: من كتاب شرح حزب البحر للإمام أبي الحسن الشاذلي ـ الشيخ عبد الرحمن بن محمد الفاسي 4 Emptyاليوم في 19:35 من طرف Admin

» كتاب: سر الاسرار باضافة التوسل ـ الشيخ أحمد الطيب ابن البشير
كتاب: من كتاب شرح حزب البحر للإمام أبي الحسن الشاذلي ـ الشيخ عبد الرحمن بن محمد الفاسي 4 Emptyاليوم في 19:33 من طرف Admin

» كتاب: خطوتان للحقيقة ـ الأستاذ محمد مرتاض ــ سفيان بلحساين
كتاب: من كتاب شرح حزب البحر للإمام أبي الحسن الشاذلي ـ الشيخ عبد الرحمن بن محمد الفاسي 4 Emptyاليوم في 19:27 من طرف Admin

» كتاب: محمد صلى الله عليه وسلم مشكاة الأنوار ـ الشيخ عبدالله صلاح الدين القوصي
كتاب: من كتاب شرح حزب البحر للإمام أبي الحسن الشاذلي ـ الشيخ عبد الرحمن بن محمد الفاسي 4 Emptyاليوم في 19:25 من طرف Admin

» كتاب: النسمات القدوسية شرح المقدمات السنوسية الدكتور النعمان الشاوي
كتاب: من كتاب شرح حزب البحر للإمام أبي الحسن الشاذلي ـ الشيخ عبد الرحمن بن محمد الفاسي 4 Emptyاليوم في 19:23 من طرف Admin

» كتاب: المتمم بأمر المعظم صلى الله عليه وآله وسلم ـ الشيخ ناصر الدين عبداللطيف ناصر الدين الخطيب
كتاب: من كتاب شرح حزب البحر للإمام أبي الحسن الشاذلي ـ الشيخ عبد الرحمن بن محمد الفاسي 4 Emptyاليوم في 19:20 من طرف Admin

» كتاب: الجواهر المكنونة فى العلوم المصونة ـ الشيخ عبدالحفيظ الخنقي
كتاب: من كتاب شرح حزب البحر للإمام أبي الحسن الشاذلي ـ الشيخ عبد الرحمن بن محمد الفاسي 4 Emptyاليوم في 19:16 من طرف Admin

» كتاب: الرسالة القدسية في أسرار النقطة الحسية ـ ابن شهاب الهمداني
كتاب: من كتاب شرح حزب البحر للإمام أبي الحسن الشاذلي ـ الشيخ عبد الرحمن بن محمد الفاسي 4 Emptyاليوم في 19:09 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    كتاب: من كتاب شرح حزب البحر للإمام أبي الحسن الشاذلي ـ الشيخ عبد الرحمن بن محمد الفاسي 4

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 68472
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

    كتاب: من كتاب شرح حزب البحر للإمام أبي الحسن الشاذلي ـ الشيخ عبد الرحمن بن محمد الفاسي 4 Empty كتاب: من كتاب شرح حزب البحر للإمام أبي الحسن الشاذلي ـ الشيخ عبد الرحمن بن محمد الفاسي 4

    مُساهمة من طرف Admin 16/7/2020, 14:01

    یَااَاللهُ یَاعَظِیمُ یَاعَلِيُّ یَاكَبِیرُ نَسْئَلُكَ الْفَقْرَ مِمَّا سِوَاكَ وَالْغِنى بِكَ حَتّى لاَنَشْھَدَ اِلاَّ اِیَّاكَ وَالْطُفْ بِنَا فِیھِمَا لُطْفًا عَلِمْتَهُ یَصْلُحُ لِمَنْ وَالآكَ وَاكْسُنَا جَلاَبِیْبَ الْعِصْمَةِ فىِ الْاَنْفَاسِ وَاللَّحَظَاتِ وَاجْعَلْنَا عَبِیدًا لَكَ فِي جَمِیعِ الْحَالاَتِ. وَعَلِّمْنَا مِنْ لَدُنْكَ عِلْمًا نَصِیرُ بِهِ كَامِلِینَ فِي الْمَحْیَا وَالْمَمَاتِ.

    اللهُمَّ اَنْتَ الْحَمِیدُ الرَّبُّ الْمَجِیدُ الْفَعَّالُ لِمَا تُرِیدُ تَعْلَمُ فَرَحَنَا بِمَاذَا وَلِمَاذَا وَعَلى مَاذَا وَتَعْلَمُ حُزْنَنَا كَذلِكَ وَقَدْ اَوجَبْتَ كَوْنَ مَا اَرَدْتَهُ فِینَا وَمِنَّا وَلاَ نَسْئَلُكَ دَفْعَ مَاتُرِیدُ وَلكِنْ نَسْئَلُكَ التَّأْیِیدَ بِرُوحٍ مِنْ عِنْدِكَ فِیمَا تُرِیدُ كَمَا اَیَّدْتَ اَنْبِیَآئَكَ وَرُسُلِكَ وَخَاصَّةَ الصِّدِّیقِیْنَ مِنْ خَلْقِكَ اِنَّكَ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِیرٌ.

    الفقر والعصمة والعلم والتأييد

    · الفقراء أغنى خلق الله
    · لما افتقر أبو الحسن أخد غنى الدنيا والآخرة
    · هل تطلب العصمة من كل الذنوب ؟
    · المرتبة العلمية التي وصل إليها عليّ كرم الله وجهه
    · لماذا العلم النافع ؟.. العلم كالدراهم تضر وتنفع
    · التأييد بروح منه

    قوله : "نَسْئَلُكَ الْفَقْرَ مِمَّا سِوَاكَ وَالْغِنى بِكَ حَتّى لاَنَشْھَدَاِلاَّ اِیَّاكَ" قال في القصد : قيل لي : أتريد أن يغنيك الله حتى يغني بك من أحب أو توسل أو دعا أو سأل ؟ قلتُ : كيف لي ذلك ؟ قال : لا تتخد منهم عدوًّا ولا حبيبًا، انظر تمامه.

    وفي حزب النور له : حسبي الله وأنا بريء مما سوى الله.

    وفي الحكم : "تَحَقَّقْ بِوَصْفِكَ يُِمِدُّكَ بِوَصْفِهِ، تَحَقَّقْ بِفَقْرِكَ يُمِدُّكَ بِغِنَاه".
    يعني أن من صحّ فقره إلى الله بانقطاعه إليه وإياسه من سواه، ومن جملة ذلك نفسه وحوله صحّ غناه بربِّه، وذلك إنما يتحقق بغيبته عن فقره في فقره، وإلا كان معتمداً به ومنقطعاً عن الله بكسبه وإلى ذلك تشير حكاية سيدي عبد السلام أبي الحسن المشهورة وبالجملة فالغنى به تعالى يفيد العمل له لا لشيء والرجا منه لا بشيء، ولا يرى للنفس نسبة لا في نفي ولا في وجود شيء، وقد لوَّح إلى ذلك كله بقوله : حتى لا نشهد إلّا إياك، والله أعلم.

    قوله : "وَاكْسُنَا جَلاَبِیْبَ الْعِصْمَةِ.. إلخ" هو كقوله في حزب البحر : نسألك العصمة في الحركات والسكنات... إلى آخر ما ذكرناه من أسباب الاحتجاب عن الغيب، ومراده العصمة اللغوية وهي المنع مما ذكر بالستر من الوقوع فيه، وذلك جائز في حق النبي وواجب له للملائكة.

    وقد قال العراقي رحمه الله على حديث "والسلامة من كل إثم"(1) فيه جواز سؤال العصمة من كل الذنوب، وذلك جائز في حق غير الأنبياء وواجب لهم، وسؤال الجائز جائز" انتهى.

    على أن العصمة في حق النبي لا تختص بما ذكر بل تعم كل ما لا يليق بمنصب نبوته الذي هو أخص منه حظ الولي مما ينافي ولايته فقط، ثم هذا الطلب من جملة ما يندرج فيما تقدم من طلب التقديس وغيره، ولكنه تفصيل بعد إجمال.

    وسيقول أيضاً "واكسِنا من نور جلابيب العصمة" والجلابيب جمع جلباب وهي الملاءة، استعارة للستر العام، والله أعلم.

    وقال الشيخ في شرح حزب البحر: عصمة الأنبياء عليهم الصلاة والسلام واجبة لهم شرعاً، قال بعض العلماء: وعقلاً من دونهم ليس كذلك بل جائز، وأيضاً بأن عصمة غيرهم تُسأل لتُنال، وعصمتهم عليهم الصلاة والسلام حاصلة من غير سؤال بعد أن قرر أن الشركة في الألفاظ الإضافية والصفات الظاهرة لا يلتزم منها شركة بين المتصفين لتباين الوصفين حال قيامهما بالمتصفين ، فكل على قدره ، فلا مساواة .وفي الإحياء بعد كلامه رضي الله عنه على التأييد وأنه عبارة عن تقوية البصيرة من داخل وتقوية البطش ومساعدة الأسباب من خارج، فكأنه جامع للهداية التي مرجعها للبصيرة العلمية الكاشفة لما عليه الشيء في حقيقته وللرشد الذي مرجعه إلى الإرادة الباعثة إلى جهة السعادة وللتسديد الذي مرجعه إلى القدرة على توجيه الحركات إلى صوب المطلوب وتيسيرها عليه، قال: ويقرب من التأييد الجامع لما ذكر العصمة، وهي عبارة عن وجود إلهي يرسخ في الباطن يقوى به الإنسان على تحري الخير، وتجنب الشر، حتى يصير كمانع في باطنه غير محسوس" انتهى حاصله.

    ** ** **
    1 - رواه الحاكم في المستدرك، من كتاب التطوع، والترمذي في جامعه الصحيح، باب ما جاء في صلاة الحاجة.

      الوقت/التاريخ الآن هو 23/9/2024, 21:25