..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب أخبار وحكايات لأبي الحسن محمد بن الفيض الغساني
كتاب: من كتاب شرح حزب البحر للإمام أبي الحسن الشاذلي ـ الشيخ عبد الرحمن بن محمد الفاسي 6 Empty25/11/2024, 17:11 من طرف Admin

» كتاب التواضع والخمول تصنيف ابن أبي الدنيا
كتاب: من كتاب شرح حزب البحر للإمام أبي الحسن الشاذلي ـ الشيخ عبد الرحمن بن محمد الفاسي 6 Empty25/11/2024, 17:02 من طرف Admin

» كتاب: في رياض السيرة النبوية العهد المكي – د.أحمد عمر هاشم ـ ج1
كتاب: من كتاب شرح حزب البحر للإمام أبي الحسن الشاذلي ـ الشيخ عبد الرحمن بن محمد الفاسي 6 Empty25/11/2024, 16:27 من طرف Admin

» كتاب في رياض السيرة النبوية (العهد المدني) لأحمد عمر هاشم ـ ج2
كتاب: من كتاب شرح حزب البحر للإمام أبي الحسن الشاذلي ـ الشيخ عبد الرحمن بن محمد الفاسي 6 Empty25/11/2024, 15:41 من طرف Admin

» كتاب: القصص في الحديث النبوي ـ لمحمد الزير موقع مكتبة
كتاب: من كتاب شرح حزب البحر للإمام أبي الحسن الشاذلي ـ الشيخ عبد الرحمن بن محمد الفاسي 6 Empty25/11/2024, 15:03 من طرف Admin

» كتاب: الكلام على قوله تعالى {إنما يخشى الله من عباده العلماء} ـ ابن رجب الحنبلي
كتاب: من كتاب شرح حزب البحر للإمام أبي الحسن الشاذلي ـ الشيخ عبد الرحمن بن محمد الفاسي 6 Empty25/11/2024, 14:58 من طرف Admin

» كتاب: نهاية العالم في الكتاب المقدس - دراسة مقارنة مع القرآن الكريم ـ نور فائزة بنت عثمان
كتاب: من كتاب شرح حزب البحر للإمام أبي الحسن الشاذلي ـ الشيخ عبد الرحمن بن محمد الفاسي 6 Empty20/11/2024, 22:49 من طرف Admin

» كتاب مواعظ الإمام زين العابدين ـ صالح أحمد الشامي
كتاب: من كتاب شرح حزب البحر للإمام أبي الحسن الشاذلي ـ الشيخ عبد الرحمن بن محمد الفاسي 6 Empty18/11/2024, 23:30 من طرف Admin

» كتاب إتحاف النفوس بنفحات القدوس ـ عبد القدوس بن أسامة السامرائي
كتاب: من كتاب شرح حزب البحر للإمام أبي الحسن الشاذلي ـ الشيخ عبد الرحمن بن محمد الفاسي 6 Empty18/11/2024, 23:25 من طرف Admin

» كتاب الإعلام بفضل الصلاة على النبي والسلام ـ محمد بن عبد الرحمن بن علي النميري
كتاب: من كتاب شرح حزب البحر للإمام أبي الحسن الشاذلي ـ الشيخ عبد الرحمن بن محمد الفاسي 6 Empty18/11/2024, 23:20 من طرف Admin

» كتاب الغيب ـ محمد متولي الشعراوي
كتاب: من كتاب شرح حزب البحر للإمام أبي الحسن الشاذلي ـ الشيخ عبد الرحمن بن محمد الفاسي 6 Empty18/11/2024, 23:08 من طرف Admin

» كتاب الشيطان والإنسان ـ محمد متولي الشعراوي
كتاب: من كتاب شرح حزب البحر للإمام أبي الحسن الشاذلي ـ الشيخ عبد الرحمن بن محمد الفاسي 6 Empty18/11/2024, 23:03 من طرف Admin

» كتاب الشعراوي هنا رأيت سيدنا إبراهيم ـ سعيد أبو العنين
كتاب: من كتاب شرح حزب البحر للإمام أبي الحسن الشاذلي ـ الشيخ عبد الرحمن بن محمد الفاسي 6 Empty18/11/2024, 23:01 من طرف Admin

» كتاب الخير والشر ـ محمد متولي الشعراوي
كتاب: من كتاب شرح حزب البحر للإمام أبي الحسن الشاذلي ـ الشيخ عبد الرحمن بن محمد الفاسي 6 Empty18/11/2024, 22:57 من طرف Admin

» كتاب التربية في مدرسة النبوة ـ محمد متولي الشعراوي
كتاب: من كتاب شرح حزب البحر للإمام أبي الحسن الشاذلي ـ الشيخ عبد الرحمن بن محمد الفاسي 6 Empty18/11/2024, 22:55 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    كتاب: من كتاب شرح حزب البحر للإمام أبي الحسن الشاذلي ـ الشيخ عبد الرحمن بن محمد الفاسي 6

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 68544
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

    كتاب: من كتاب شرح حزب البحر للإمام أبي الحسن الشاذلي ـ الشيخ عبد الرحمن بن محمد الفاسي 6 Empty كتاب: من كتاب شرح حزب البحر للإمام أبي الحسن الشاذلي ـ الشيخ عبد الرحمن بن محمد الفاسي 6

    مُساهمة من طرف Admin 16/7/2020, 14:03

    قوله : (بَلِ الْوَیْلُ ثُمَّ الْوَیْلُ لِمَنْ اَقَرَّ بِوَحْدِانِیَّتِكَ وَلَمْ یَرْضَ بِاَحْكَامِكَ) لأن حكم الواحد لا مهرب منه، وقهره لا محيص عنه، إذ لا غيره يجير منه ولا يهرب إليه، فكان في قضية الإقرار بالوحدانية الاستسلام والتسليم والرضا بما يجري به القضا.

    قال في القوت : وروينا في الخبر المشهور ما معناه "يقول الله عزّ وجلّ : "خلقتُ الخير والشر فطوبى لمن خلقتُهُ للخير وأجريتُ الخير على يديه والويل لمن خلقتُهُ للشر وأجريتُ الشر على يديه، وويل ثم ويل لمَن قال لِمَ وكيف ؟" انتهى.

    وما ذكر في الحزب من الإقرار بالوحدانية مع عدم الرضا خرج مخرج الدليل والبرهان عن تأكيد الويل في حق من لم يسلم ويرضى مع ذلك لأنها مخالفة مع العلم، ويتضاعف الويل على من علم ولم يعمل لما في ذلك من الجراءة فتشتد الجراءة، نسأل الله تعالى العصمة.

    قوله : (اَللّھُمَّ اِنَّ الْقَوْمَ قَدْ حَكَمْتَ عَلیْھِمْ بِالذُّلِّ حَتّى عَزُّوا) لأن تسلط الخلق على أولياء الله في مبدأ طريقهم سنة الله في أحبابه وأصفيائه وبذلك يتطهرون من البقايا وتتكمل فيهم المزايا، وكيف يساكنون الخلق باعتماد أو يميلون إليهم بإسناد، فإذا تمّت أنوارهم، وتطهرت من البقايا أسرارهم، حكَّمهم في العباد وأذلّهم لهم، فيكون العبد المُجتبى سيفاً من سيوف الله ينتصر به لنفسه كما نبَّهَ على ذلك في لطائف المنن، وذلك من أسرار عدم مشروعية الجهاد من أول الإسلام والأمر بالصبر تشريعاً لما ذكرنا وتحذيراً من الانتصار للنفس أو عدم تمحيص النصرة للخلق، وعند الرسوخ في اليقين والأمن من مزاحمة التصديق دفع في الإذن بذلك. هذا بالنسبة للصحابة الكرام رضي الله عنهم، وأما النبي صلى الله عليه وسلم فكامل من أول نشأة على التقويم الأول في فطرته فذلك تشريع لا غير في حقه، وتعظيم وترفيع لرتبته.

      الوقت/التاريخ الآن هو 27/11/2024, 10:24