..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب: ينابيع المودة ـ الشيخ سليمان بن إبراهيم القندوزي
كتاب: من كتاب شرح حزب البحر للإمام أبي الحسن الشاذلي ـ الشيخ عبد الرحمن بن محمد الفاسي 5 Emptyاليوم في 19:59 من طرف Admin

» كتاب: إيثار الحق على الخلق ـ للإمام عز الدين محمد بن إبراهيم بن الوزير الحسنى
كتاب: من كتاب شرح حزب البحر للإمام أبي الحسن الشاذلي ـ الشيخ عبد الرحمن بن محمد الفاسي 5 Emptyاليوم في 19:56 من طرف Admin

» كتاب: الذين رأوا رسول الله في المنام وكلّموه ـ حبيب الكل
كتاب: من كتاب شرح حزب البحر للإمام أبي الحسن الشاذلي ـ الشيخ عبد الرحمن بن محمد الفاسي 5 Emptyاليوم في 19:51 من طرف Admin

» كتاب: طيب العنبر فى جمال النبي الأنور ـ الدكتور عبدالرحمن الكوثر
كتاب: من كتاب شرح حزب البحر للإمام أبي الحسن الشاذلي ـ الشيخ عبد الرحمن بن محمد الفاسي 5 Emptyاليوم في 19:47 من طرف Admin

» كتاب: روضة الأزهار فى محبة الصحابة للنبي المختار ـ الدكتور عبدالرحمن الكوثر
كتاب: من كتاب شرح حزب البحر للإمام أبي الحسن الشاذلي ـ الشيخ عبد الرحمن بن محمد الفاسي 5 Emptyاليوم في 19:42 من طرف Admin

» كتاب: دلائل المحبين فى التوسل بالأنبياء والصالحين ـ الشيخ فتحي سعيد عمر الحُجيري
كتاب: من كتاب شرح حزب البحر للإمام أبي الحسن الشاذلي ـ الشيخ عبد الرحمن بن محمد الفاسي 5 Emptyاليوم في 19:39 من طرف Admin

» كتاب: ريحانة الارواح في مولد خير الملاح لسيدي الشيخ علي أمين سيالة
كتاب: من كتاب شرح حزب البحر للإمام أبي الحسن الشاذلي ـ الشيخ عبد الرحمن بن محمد الفاسي 5 Emptyاليوم في 19:37 من طرف Admin

» كتاب: قواعد العقائد فى التوحيد ـ حجة الإسلام الإمام الغزالي
كتاب: من كتاب شرح حزب البحر للإمام أبي الحسن الشاذلي ـ الشيخ عبد الرحمن بن محمد الفاسي 5 Emptyاليوم في 19:35 من طرف Admin

» كتاب: سر الاسرار باضافة التوسل ـ الشيخ أحمد الطيب ابن البشير
كتاب: من كتاب شرح حزب البحر للإمام أبي الحسن الشاذلي ـ الشيخ عبد الرحمن بن محمد الفاسي 5 Emptyاليوم في 19:33 من طرف Admin

» كتاب: خطوتان للحقيقة ـ الأستاذ محمد مرتاض ــ سفيان بلحساين
كتاب: من كتاب شرح حزب البحر للإمام أبي الحسن الشاذلي ـ الشيخ عبد الرحمن بن محمد الفاسي 5 Emptyاليوم في 19:27 من طرف Admin

» كتاب: محمد صلى الله عليه وسلم مشكاة الأنوار ـ الشيخ عبدالله صلاح الدين القوصي
كتاب: من كتاب شرح حزب البحر للإمام أبي الحسن الشاذلي ـ الشيخ عبد الرحمن بن محمد الفاسي 5 Emptyاليوم في 19:25 من طرف Admin

» كتاب: النسمات القدوسية شرح المقدمات السنوسية الدكتور النعمان الشاوي
كتاب: من كتاب شرح حزب البحر للإمام أبي الحسن الشاذلي ـ الشيخ عبد الرحمن بن محمد الفاسي 5 Emptyاليوم في 19:23 من طرف Admin

» كتاب: المتمم بأمر المعظم صلى الله عليه وآله وسلم ـ الشيخ ناصر الدين عبداللطيف ناصر الدين الخطيب
كتاب: من كتاب شرح حزب البحر للإمام أبي الحسن الشاذلي ـ الشيخ عبد الرحمن بن محمد الفاسي 5 Emptyاليوم في 19:20 من طرف Admin

» كتاب: الجواهر المكنونة فى العلوم المصونة ـ الشيخ عبدالحفيظ الخنقي
كتاب: من كتاب شرح حزب البحر للإمام أبي الحسن الشاذلي ـ الشيخ عبد الرحمن بن محمد الفاسي 5 Emptyاليوم في 19:16 من طرف Admin

» كتاب: الرسالة القدسية في أسرار النقطة الحسية ـ ابن شهاب الهمداني
كتاب: من كتاب شرح حزب البحر للإمام أبي الحسن الشاذلي ـ الشيخ عبد الرحمن بن محمد الفاسي 5 Emptyاليوم في 19:09 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    كتاب: من كتاب شرح حزب البحر للإمام أبي الحسن الشاذلي ـ الشيخ عبد الرحمن بن محمد الفاسي 5

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 68472
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

    كتاب: من كتاب شرح حزب البحر للإمام أبي الحسن الشاذلي ـ الشيخ عبد الرحمن بن محمد الفاسي 5 Empty كتاب: من كتاب شرح حزب البحر للإمام أبي الحسن الشاذلي ـ الشيخ عبد الرحمن بن محمد الفاسي 5

    مُساهمة من طرف Admin 16/7/2020, 14:02

    قوله : (وعلمنا من لدنك علما نصير به كاملين.. إلخ) رفع نصير على أن الجملة صفة لما قبله، ونظيره قوله تعالى : {وَلِيّاً* يَرِثُنِي} على قراءة الرفع، لأنه لم يقصدبه جواب الدعاء حينئذ، ولو قصده لجزمه كما تقدم له جزم (تقنا) على أن سر تخصيص كل بما اختص به صحة إسناد تقنا فيما تقدم إلى الله فيحسن فيه جواب الدعاء بخلاف نصير فيحسن الوصف والله أعلم.

    قوله : (ولا نسألك دفع ما تريد ولكن نسألك التأييد بروح من عندك.. إلخ) قال في القصد :
    (رأيت كأني من النبيين والصديقين فأردت أن كون معهم، ثم قلت : "اللهم أسلك بي سبيلهم مع العافية مما ابتليتهم فإنهم أقوى مني ونحن أضعف منهم"، فقيل لي : قل وما قدرت من شيء،فقلت : فأيدنا كما أيدتهم).

    وفي دعاء لواضع الحزب رضي الله عنه : (وأيدنا بروح منك حتى لا نؤتى أنفسنا وأهواءنا ولا نتبع شيطاننا واجعلنا من حزبك فإن حزبك الغالبون) وكل ذلك موافق الآية {وَأَيَّدَهُمْ بِرُوحٍ مِّنْهُ}[المجادلة:22] ومقتبس من نورها، والمراد به روح الوصلة واليقين، كما سيقول وانصرنا باليقين والتوكل عليه.

    وفي حزب الإمام البرزلي : (وانصرني باليقين وأيدني بالروح الأمين) يعني جبريل عليه السلام.

    وقد قيل في تفسير الآية أيضاً والتأييد التقوية وهو نافع في سر التجلي ونور الشهود لكونه حياة الروح وفيه قوتها.

    وقد قال الورتجيني على قوله تعالى : {وَأَيَّدَهُمْ بِرُوحٍ مِّنْهُ } :أيدهم الله تعالى لتجلي ذاته لأرواحهم، وما أبقاهم في رؤية الصفات بل أغرقهم في قاموس الذات فوجدوا فيه أسرار جواهر الربوبية، وحقائق أنوار الألوهية وذلك الوجدان لأنه نفخ من روح الأزل في أرواحهم روح العارف فصارت أرواحهم مؤيدة بروح منه.

    وفي نوادر الأصول بعد ذكر التأييد بروح اليقين قال له القائل : ما روح اليقين ؟ قال :برد القربة من الرحمة والعطف فراحت بها من نور النفس وحرارتها وليس فيما قلت شفاء لأنك لم تصل إليه والشفاء لمن وصل واحتظى منه وذلك أن النفس خرجت من هوى المخلوقين إلى هوى القربة وكل الطيب هناك.

    وقال الكواشي في تفسير الآية عن بعضهم : حياة الروح بالتأييد، وحياة النفس بالروح، وحياة الروح بالذكر، وحياة الذكر بالذاكر، وحياة الذاكر بالمذكور" ثم قال : {وَأَيَّدَهُمْ بِرُوحٍ مِّنْهُ} أي قواهم بنصره الحسي، سمى النصر روحاً لأن أمرهم يحيا به، والروح الإيمان أو القرآن أو الحجة أو الرحمة أو جبريل عليه السلام أيدهم الله به.

    واقتصر غيره على تفسير الروح بالنور في الآية.

      الوقت/التاريخ الآن هو 23/9/2024, 21:26