..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب أخبار وحكايات لأبي الحسن محمد بن الفيض الغساني
كتاب: أصول الوصول أدلة أهم معالم الصوفية الحقة من صريح الكتاب وصحيح السنة ـ الإمام محمد زكي إبراهيم.(الصفحة 51 من 61) Empty25/11/2024, 17:11 من طرف Admin

» كتاب التواضع والخمول تصنيف ابن أبي الدنيا
كتاب: أصول الوصول أدلة أهم معالم الصوفية الحقة من صريح الكتاب وصحيح السنة ـ الإمام محمد زكي إبراهيم.(الصفحة 51 من 61) Empty25/11/2024, 17:02 من طرف Admin

» كتاب: في رياض السيرة النبوية العهد المكي – د.أحمد عمر هاشم ـ ج1
كتاب: أصول الوصول أدلة أهم معالم الصوفية الحقة من صريح الكتاب وصحيح السنة ـ الإمام محمد زكي إبراهيم.(الصفحة 51 من 61) Empty25/11/2024, 16:27 من طرف Admin

» كتاب في رياض السيرة النبوية (العهد المدني) لأحمد عمر هاشم ـ ج2
كتاب: أصول الوصول أدلة أهم معالم الصوفية الحقة من صريح الكتاب وصحيح السنة ـ الإمام محمد زكي إبراهيم.(الصفحة 51 من 61) Empty25/11/2024, 15:41 من طرف Admin

» كتاب: القصص في الحديث النبوي ـ لمحمد الزير موقع مكتبة
كتاب: أصول الوصول أدلة أهم معالم الصوفية الحقة من صريح الكتاب وصحيح السنة ـ الإمام محمد زكي إبراهيم.(الصفحة 51 من 61) Empty25/11/2024, 15:03 من طرف Admin

» كتاب: الكلام على قوله تعالى {إنما يخشى الله من عباده العلماء} ـ ابن رجب الحنبلي
كتاب: أصول الوصول أدلة أهم معالم الصوفية الحقة من صريح الكتاب وصحيح السنة ـ الإمام محمد زكي إبراهيم.(الصفحة 51 من 61) Empty25/11/2024, 14:58 من طرف Admin

» كتاب: نهاية العالم في الكتاب المقدس - دراسة مقارنة مع القرآن الكريم ـ نور فائزة بنت عثمان
كتاب: أصول الوصول أدلة أهم معالم الصوفية الحقة من صريح الكتاب وصحيح السنة ـ الإمام محمد زكي إبراهيم.(الصفحة 51 من 61) Empty20/11/2024, 22:49 من طرف Admin

» كتاب مواعظ الإمام زين العابدين ـ صالح أحمد الشامي
كتاب: أصول الوصول أدلة أهم معالم الصوفية الحقة من صريح الكتاب وصحيح السنة ـ الإمام محمد زكي إبراهيم.(الصفحة 51 من 61) Empty18/11/2024, 23:30 من طرف Admin

» كتاب إتحاف النفوس بنفحات القدوس ـ عبد القدوس بن أسامة السامرائي
كتاب: أصول الوصول أدلة أهم معالم الصوفية الحقة من صريح الكتاب وصحيح السنة ـ الإمام محمد زكي إبراهيم.(الصفحة 51 من 61) Empty18/11/2024, 23:25 من طرف Admin

» كتاب الإعلام بفضل الصلاة على النبي والسلام ـ محمد بن عبد الرحمن بن علي النميري
كتاب: أصول الوصول أدلة أهم معالم الصوفية الحقة من صريح الكتاب وصحيح السنة ـ الإمام محمد زكي إبراهيم.(الصفحة 51 من 61) Empty18/11/2024, 23:20 من طرف Admin

» كتاب الغيب ـ محمد متولي الشعراوي
كتاب: أصول الوصول أدلة أهم معالم الصوفية الحقة من صريح الكتاب وصحيح السنة ـ الإمام محمد زكي إبراهيم.(الصفحة 51 من 61) Empty18/11/2024, 23:08 من طرف Admin

» كتاب الشيطان والإنسان ـ محمد متولي الشعراوي
كتاب: أصول الوصول أدلة أهم معالم الصوفية الحقة من صريح الكتاب وصحيح السنة ـ الإمام محمد زكي إبراهيم.(الصفحة 51 من 61) Empty18/11/2024, 23:03 من طرف Admin

» كتاب الشعراوي هنا رأيت سيدنا إبراهيم ـ سعيد أبو العنين
كتاب: أصول الوصول أدلة أهم معالم الصوفية الحقة من صريح الكتاب وصحيح السنة ـ الإمام محمد زكي إبراهيم.(الصفحة 51 من 61) Empty18/11/2024, 23:01 من طرف Admin

» كتاب الخير والشر ـ محمد متولي الشعراوي
كتاب: أصول الوصول أدلة أهم معالم الصوفية الحقة من صريح الكتاب وصحيح السنة ـ الإمام محمد زكي إبراهيم.(الصفحة 51 من 61) Empty18/11/2024, 22:57 من طرف Admin

» كتاب التربية في مدرسة النبوة ـ محمد متولي الشعراوي
كتاب: أصول الوصول أدلة أهم معالم الصوفية الحقة من صريح الكتاب وصحيح السنة ـ الإمام محمد زكي إبراهيم.(الصفحة 51 من 61) Empty18/11/2024, 22:55 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    كتاب: أصول الوصول أدلة أهم معالم الصوفية الحقة من صريح الكتاب وصحيح السنة ـ الإمام محمد زكي إبراهيم.(الصفحة 51 من 61)

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 68544
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

    كتاب: أصول الوصول أدلة أهم معالم الصوفية الحقة من صريح الكتاب وصحيح السنة ـ الإمام محمد زكي إبراهيم.(الصفحة 51 من 61) Empty كتاب: أصول الوصول أدلة أهم معالم الصوفية الحقة من صريح الكتاب وصحيح السنة ـ الإمام محمد زكي إبراهيم.(الصفحة 51 من 61)

    مُساهمة من طرف Admin 21/7/2020, 08:40

    الصفحة 51 من 61
    توجيه حديث افتراق الأمة

    بقي الكلام على الحديث الذي لايزال يلغط به بعضهم، ابتغاء تطبيقه على الجماعات الصوفية افتئاتًا على الله، أو جهلًا بالمراد. وللحديث ألفاظ مختلفة منها: افترق اليهود والنصارى إلى كذا فرقة، وستفترق أمتي إلى كذا فرقة كلهم في النار إلا ما عليه أنا وأصحابي.

    وقد تكلم المحدثون في سند هذا الحديث ومتنه، وأَعَلُّوهُ تمامًا فلم يصل عندهم إلى رتبة الصحة التي يسوغ معها الاحتجاج العلمي القاطع به، ومع هذا فلا يزال يجترونه اجترارًا عَدْوًا بغير علم، وتقليدًا ببغاويًا للتعصب السلفي المقيت الكريه.

    ونحن، على تقدير صحته، قد بينا لك من نصوص القرآن، ثم من المسلمات البديهية أن تعدد السبل إلى المقصود الواحد أمر طبيعي وشرعي، فلا ينسحب عليه حكم (تعدد الفرق)؛ لأنه التي يطلق عليها تجاوزًا أو مجازًا اسم (الفرق) الآن في الإسلام كلها دائرة في فلك الكتاب والسنة، فهي على ما كان عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم هو وأصحابه، فهي مذاهب أو مشارب تبتدئ من الشاهدتين، وتنتهي عند حقها وأثرهما.

    فالسادة: المالكية، والأحناف، والشافعية، والحنابلة، والزيدية، والظاهرية، والإباضية، والإمامية، والهادوية، والصوفية، والسلفية، والأشعرية، والماتريدية، والمعتزلة المعتدلين كل هؤلاء وأمثالهم يسيرون في طريق واحد على أساليب مختلفة من الفهم، والاستنباط، والمقارنة، والبحث، هذه الأساليب هي السبل الشرعية التي هداهم الله إليها بقوله تعالى: ﴿وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا﴾ [العنكبوت:69]، والتي سمها الله تعالى: ﴿سُبُلَ السَّلَامِ﴾ [المائدة:16] كما جاء على لسان الأنبياء في القرآن قولهم: ﴿وَقَدْ هَدَانَا سُبُلَنَا﴾ [إبراهيم:12].

    ويلحق بهؤلاء جميعًا سائر الهيئات، والجماعات، والجمعيات الإسلامية السليمة المنتشرة في بقاع الأرض، وهي ألوف لا تحصى.

    وإنما ينطبق الحديث، على فرض صحته، على غلاة الخوارج، والباطنية، والقرامطة، والبهائية، والقاديانية، ونحو هؤلاء من الفرق التي ذكرها أصحاب الملل والنحل ممن خالفوا الأصول عمدًا، وأنكروا الملعوم من الدين بالضرورة، وليس في طوائف الصوفية خاصة وبقية الطوائف الإسلامية عامة من خالف الأصول عمدًا، أو أنكر المعروف من الدين بالضرورة، وإن تطرف أو تغالٍ.

    ربما كان فيهم المقصرون، أو المنحرفون، أو العصاة، وهذا لا يحرمهم من الدين، ولا يسحب عليهم حكم الفرق الكافرة، فبعض الفرق أشد غلوًا وانحرافًا وتطرفًا وانجرافًا، ومع هذا فهي مسلمة، فالمعصية شيء، والردة شيء آخر.

    فتوى شيخ الأزهر:
    وقد سئل الإمام الأكبر شيخ الجامع الأزهر الشيخ جاد الحق علي جاد الحق عن هذا الحديث، فأجاب بما نصه:

    الأحاديث الواردة في افتراق الأمة على ثلاث وسبعين فرقة اختلف العلماء في ثبوتها وعدم ثبوتها كلًا أو بعضًا، كما اختلفوا في حقيقة العدد، هل هو لمجرد التكثير، أو أن العدد هنا لا حقيقة له أو لا مفهوم له، ويجوز أن تزيد الفرق عليه، وإن لم يجز النقص، أو أن الفرق أصول الفرق دون فروعها؟

    ومن العلماء من تكلفوا حصر العدد في فرق خاصة، ومع هذا لم يتفقوا على الفرق التي يستغرقون بها هذا العدد.

    ومن صيغ هذا الحديث ما جاء في سنن ابن ماجه في باب افتراق الأمم من حديث أبي هريرة رضى الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «تَفَرَّقَتِ الْيَهُودُ عَلَى إِحْدَى وَسَبْعِينَ فِرْقَةً وَتَفْتَرِقُ أُمَّتِي عَلَى ثَلاَثٍ وَسَبْعِينَ فِرْقَةً»([1]).

    وإسناد آخر عَنْ عَوْفِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم: «افْتَرَقَتِ الْيَهُودُ عَلَى إِحْدَى وَسَبْعِينَ فِرْقَةً، فَوَاحِدَةٌ فِي الْجَنَّةِ وَسَبْعُونَ فِي النَّارِ. وَافْتَرَقَتِ النَّصَارَى عَلَى ثِنْتَيْنِ وَسَبْعِينَ فِرْقَةً، فَإِحْدَى وَسَبْعُونَ فِي النَّارِ وَوَاحِدَةٌ فِي الْجَنَّةِ. وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ لَتَفْتَرِقَنَّ أُمَّتِي عَلَى ثَلاَثٍ وَسَبْعِينَ فِرْقَةً، فَوَاحِدَةٌ فِي الْجَنَّةِ وَثِنْتَانِ وَسَبْعُونَ فِي النَّارِ». قِيلَ يَا رَسُولَ الله: مَنْ هُمْ؟ قَالَ: «الْجَمَاعَةُ»([2]).

    وهناك روايات في سنن أبي داود، والحاكم، والبيهقي، وقد تكلم علماء الحديث في أسانيدها، وبيان هذه الفرق قد واجهه العلماء في مؤلفات خاصة، وكل ما يجب على المسلم اعتقاده والعمل به التمسك بالدين عقيدة وشريعة، والبعد عن الأهواء، والبدع، وزيغ العقيدة، وتأييد شريعة الإسلام، وإباحة ما أباحه الله ورسوله، وترحيم ما حرم الله ورسوله، فمن كان من هذا الفريق كان من جملة الفرق الناجية إن ختم الله له بها صوفيًا كان أو غير صوفي، اللهم ﴿صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ المَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ﴾ [الفاتحة:7] آمين، والله سبحانه وتعالى أعلم. انتهى.



    ([1]) أخرجه الترمذي: (2640) وقال: حسن صحيح. وابن ماجه: (3991).

    ([2]) أخرجه ابن ماجه: (3992).

      الوقت/التاريخ الآن هو 27/11/2024, 00:53