الصفحة 38 من 78
فصل
أعلم أنه لا يشترط أن يتوقف أهل السماع من كل مرتبة على ما شرحناه في حقه بل يمكن أن يفسح الله على الأذن بسماع الأعلى ويحتمل ان يلوح الأعلى معنى غريب في النزول إلى السماع في مرتبة الأدنى ثم انه ليس احد من هذه المراتب المذكورة من النسك والسلوك والمحبة والجذب إلا وله رائحة من باقي هذه المراتب لكن الحكم على كل أحد بما غلب عليه ولكل في مقامه استماعات كثيرة وتوجيهات متعددة لا يمكن حصرها وإنما ذكرنا طرفاً من ذلك لمن أراد التشبه بهم وإلا فأصل السماع مبنى على عدم التصنع لأن القلوب تتخلى بالخاء الفوقية عن معلومتها فتقف في حضرة العجز والافتقار بين يدى الله تعالى فيتفضل الحق سبحانه وتعالى عليها بما هو أهله فترد الموارد الإلهامية فتحاً من الله تعالى من غير تصنع ولا اجتلاب ولا تأويل ولا احتمال بل تفاجئ العبد من الله تعالى ما لا يستطيع دفعه فتحصل له عند ذلك من الحركة والصراخ والرقص ما يشاهده الحاضرون وإنما أردنا بهذه التوجيهات تعليماً للمتواجد وتنبيهاً لمن أراد ان يتطلع على اختلاف مشارب القوم في السماع على أنها كثيرة لا تحصى ولئلا ينبهم الأمر على الحاضرين فيما إذا تحرك المبتدئ والمنتهى في بيت واحد فلا يشكل أن للمنتهى غرائب لا يصل إليها فهم المبتدئ ولو تطور غاية الأطوار أو تسلق فوق نهاية الأكوان والأدوار فإن لسان حال المنتهى يقول له:
تندبون اللوى واندب سلعاً كل عين تبكى على ما شجاها
فصل
أعلم أنه لا يشترط أن يتوقف أهل السماع من كل مرتبة على ما شرحناه في حقه بل يمكن أن يفسح الله على الأذن بسماع الأعلى ويحتمل ان يلوح الأعلى معنى غريب في النزول إلى السماع في مرتبة الأدنى ثم انه ليس احد من هذه المراتب المذكورة من النسك والسلوك والمحبة والجذب إلا وله رائحة من باقي هذه المراتب لكن الحكم على كل أحد بما غلب عليه ولكل في مقامه استماعات كثيرة وتوجيهات متعددة لا يمكن حصرها وإنما ذكرنا طرفاً من ذلك لمن أراد التشبه بهم وإلا فأصل السماع مبنى على عدم التصنع لأن القلوب تتخلى بالخاء الفوقية عن معلومتها فتقف في حضرة العجز والافتقار بين يدى الله تعالى فيتفضل الحق سبحانه وتعالى عليها بما هو أهله فترد الموارد الإلهامية فتحاً من الله تعالى من غير تصنع ولا اجتلاب ولا تأويل ولا احتمال بل تفاجئ العبد من الله تعالى ما لا يستطيع دفعه فتحصل له عند ذلك من الحركة والصراخ والرقص ما يشاهده الحاضرون وإنما أردنا بهذه التوجيهات تعليماً للمتواجد وتنبيهاً لمن أراد ان يتطلع على اختلاف مشارب القوم في السماع على أنها كثيرة لا تحصى ولئلا ينبهم الأمر على الحاضرين فيما إذا تحرك المبتدئ والمنتهى في بيت واحد فلا يشكل أن للمنتهى غرائب لا يصل إليها فهم المبتدئ ولو تطور غاية الأطوار أو تسلق فوق نهاية الأكوان والأدوار فإن لسان حال المنتهى يقول له:
تندبون اللوى واندب سلعاً كل عين تبكى على ما شجاها
25/11/2024, 17:11 من طرف Admin
» كتاب التواضع والخمول تصنيف ابن أبي الدنيا
25/11/2024, 17:02 من طرف Admin
» كتاب: في رياض السيرة النبوية العهد المكي – د.أحمد عمر هاشم ـ ج1
25/11/2024, 16:27 من طرف Admin
» كتاب في رياض السيرة النبوية (العهد المدني) لأحمد عمر هاشم ـ ج2
25/11/2024, 15:41 من طرف Admin
» كتاب: القصص في الحديث النبوي ـ لمحمد الزير موقع مكتبة
25/11/2024, 15:03 من طرف Admin
» كتاب: الكلام على قوله تعالى {إنما يخشى الله من عباده العلماء} ـ ابن رجب الحنبلي
25/11/2024, 14:58 من طرف Admin
» كتاب: نهاية العالم في الكتاب المقدس - دراسة مقارنة مع القرآن الكريم ـ نور فائزة بنت عثمان
20/11/2024, 22:49 من طرف Admin
» كتاب مواعظ الإمام زين العابدين ـ صالح أحمد الشامي
18/11/2024, 23:30 من طرف Admin
» كتاب إتحاف النفوس بنفحات القدوس ـ عبد القدوس بن أسامة السامرائي
18/11/2024, 23:25 من طرف Admin
» كتاب الإعلام بفضل الصلاة على النبي والسلام ـ محمد بن عبد الرحمن بن علي النميري
18/11/2024, 23:20 من طرف Admin
» كتاب الغيب ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 23:08 من طرف Admin
» كتاب الشيطان والإنسان ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 23:03 من طرف Admin
» كتاب الشعراوي هنا رأيت سيدنا إبراهيم ـ سعيد أبو العنين
18/11/2024, 23:01 من طرف Admin
» كتاب الخير والشر ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 22:57 من طرف Admin
» كتاب التربية في مدرسة النبوة ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 22:55 من طرف Admin