الصفحة 46 من 78
الكلمة السابعة التوكل
وهو إرجاعك أمرك إلى الله تعالى وهو مقام فمنهم من يكون توكله على الله ليكفيه الله كما قال الله: (ومن يتوكل على الله فهو حسبه) وهذه مرتبة العوام في التوكل ومنهم من يتوكل ليفعل الله به ما يريده فهو متكل لا لغرض بل عبودية وهذا مرتبة السالكين ومنهم من يتوكل عليه تصحيحاً لإيمانه لقوله: (فعليه توكلوا أن كنتم مسلمين) ومنهم من يكون توكله صرف نظره من الأكوان إلى نظره إلى صنع الرحمن ومنهم من يكون توكله إرجاع عمله إلى الحق فإذا عمل عملاً صالحاً رآه فعل الله لأنه ما فعله إلا بقدرة الله فلا يدعى إن ذاك عملاً ولا جزأ ومنهم من يكون توكله إرجاعه أمر الوجود بأسره إلى الله فيكل أمر الثقلين إليه فلا يشهد في العالم متصرفاً سوى الله ويستصحب هذا العلم في كل خطرة ونظره وكلمة وحالة ومنهم من يكون توكله إرجاع أمر صفاته إلى الله تعالى لأنه يتحقق أن اللطيفة السامعة إنما تسمع بالله واللطيفة الباصرة أنما تبصر بالله واللطيفة العالمة إنما تعلم وتدرك بالله تعالى فتحقق له من هذا أن سمعه منسوب إلى الله وبصره وكذلك باقي صفاته النفسية من الحياة والقدرة والإرادة فيحيل أمر هذه الصفات إلى من هى له حقيقة ويرجع عن دعوى التصرف بها فيكل الأمر فيها إلى صاحبه فتتكون حياته وعلمه وقدرته وأرادته وسمعه وبصره وكلامه منسوباً إلى الله تعالى ومنهم من يكون توكله من حيث التجليات الإلهية فلا يتعلق بتجلي مخصوص بل يصرف أمره إلى الله تعالى فيشهده مع الشؤون على اختلاف التجليات وهذا للعارفين.
الكلمة السابعة التوكل
وهو إرجاعك أمرك إلى الله تعالى وهو مقام فمنهم من يكون توكله على الله ليكفيه الله كما قال الله: (ومن يتوكل على الله فهو حسبه) وهذه مرتبة العوام في التوكل ومنهم من يتوكل ليفعل الله به ما يريده فهو متكل لا لغرض بل عبودية وهذا مرتبة السالكين ومنهم من يتوكل عليه تصحيحاً لإيمانه لقوله: (فعليه توكلوا أن كنتم مسلمين) ومنهم من يكون توكله صرف نظره من الأكوان إلى نظره إلى صنع الرحمن ومنهم من يكون توكله إرجاع عمله إلى الحق فإذا عمل عملاً صالحاً رآه فعل الله لأنه ما فعله إلا بقدرة الله فلا يدعى إن ذاك عملاً ولا جزأ ومنهم من يكون توكله إرجاعه أمر الوجود بأسره إلى الله فيكل أمر الثقلين إليه فلا يشهد في العالم متصرفاً سوى الله ويستصحب هذا العلم في كل خطرة ونظره وكلمة وحالة ومنهم من يكون توكله إرجاع أمر صفاته إلى الله تعالى لأنه يتحقق أن اللطيفة السامعة إنما تسمع بالله واللطيفة الباصرة أنما تبصر بالله واللطيفة العالمة إنما تعلم وتدرك بالله تعالى فتحقق له من هذا أن سمعه منسوب إلى الله وبصره وكذلك باقي صفاته النفسية من الحياة والقدرة والإرادة فيحيل أمر هذه الصفات إلى من هى له حقيقة ويرجع عن دعوى التصرف بها فيكل الأمر فيها إلى صاحبه فتتكون حياته وعلمه وقدرته وأرادته وسمعه وبصره وكلامه منسوباً إلى الله تعالى ومنهم من يكون توكله من حيث التجليات الإلهية فلا يتعلق بتجلي مخصوص بل يصرف أمره إلى الله تعالى فيشهده مع الشؤون على اختلاف التجليات وهذا للعارفين.
اليوم في 18:19 من طرف Admin
» كتاب: عمر السيدة عائشة رضى الله عنها يوم العقد والزواج الدكتور صلاح الإدلبي
اليوم في 16:55 من طرف Admin
» كتاب: علماء سلكو التصوف ولبسو الخرقة ـ إدارة موقع الصوفية
اليوم في 16:52 من طرف Admin
» كتاب: روضة المحبين فى الصلاة على سيد الأحبة ـ الحبيب محمد بن عبدالرحمن السقاف
اليوم في 16:49 من طرف Admin
» كتاب: مجالس ابن الجوزي في المتشابه من الآيات القرآنية ـ الشيخ باسم مكداش
اليوم في 16:42 من طرف Admin
» كتاب: فضائل فاطمة الزهراء ـ الشيخ باسم مكداش
اليوم في 16:40 من طرف Admin
» كتاب: الدرر البهية بفضائل العترة النبوية ـ الشيخ باسم مكداش
اليوم في 16:38 من طرف Admin
» كتاب: إرشاد الجاهلين إلى الآيات الواردة في حق أهل البيت ـ الشيخ باسم مكداش
اليوم في 16:34 من طرف Admin
» كتاب: حياة الإنسان الشيخ عبدالحميد كشك
اليوم في 16:30 من طرف Admin
» كتاب: لبس الخرقة في السلوك الصوفي ـ يوسف بن عبد الهادي
اليوم في 16:27 من طرف Admin
» كتاب: تنبيه السالكين إلى غرور المتشيخين للشيخ حسن حلمي الدغستاني
أمس في 20:03 من طرف Admin
» كتاب: مطالع اليقين في مدح الإمام المبين للشيخ عبد الله البيضاوي
أمس في 20:02 من طرف Admin
» كتاب: الفتوحات القدسية في شرح قصيدة في حال السلوك عند الصوفية ـ الشيخ أبي بكر التباني
أمس في 19:42 من طرف Admin
» كتاب: الكلمات التي تتداولها الصوفية للشيخ الأكبر مع تعليق على بعض ألفاظه من تأويل شطح الكمل للشعراني
أمس في 19:39 من طرف Admin
» كتاب: قاموس العاشقين في أخبار السيد حسين برهان الدين ـ الشيخ عبد المنعم العاني
أمس في 19:37 من طرف Admin