آدابه صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ في مجالسه (2)
مقدمة الكلمة:
الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:
فَيَا أَيُّهَا الإِخْوَةُ الكِرَامُ:
حَدِيثُهُ، أَوحَدِيثٌ عَـنْهُ يُطْرِبُني *** هَذَا إِذَا غَابَ، أَوْ هَذَا إِذَا حَضَرَا
كِـلَاهُمَا حَـسَنٌ عِـنْدِي أُسَرُّ بِهِ *** لَكِنَّ أَحْلَاهُمَا مَا وَافَقَ الـــنَّظَرَا
يَقُولُ الشَّيْخُ العَلَّامَةُ المُحَدِّثُ عَبْدُ اللهِ سِرَاجُ الدِّينِ رَحِمَهُ اللهُ تعالى في كِتَابِهِ: سَيِّدُنَا مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ: آدَابُهُ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ في مَجَالِسِهِ:
وَكَانَ مَجْلِسُهُ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ مَجْلِسَ أَمَانَةٍ عَلَى أَسْرَارٍ أَسَرَّهَا الجُلَسَاءُ إلى بَعْضِهِمْ، أَو كَانَ مُقْتَضَى الحَالِ كِتْمَانُهَا أَو خَفَاؤُهَا إلى حِينٍ آخَرَ).
لَا تُرْفَعُ فِيهِ الْأَصْوَاتُ (وَذَلِكَ للوَعِيدِ الشَّدِيدِ الذي هَدَّدَ اللهُ تعالى بِهِ المُؤْمِنِينَ، حَيْثُ قَالَ سُبْحَانَهُ: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ وَلَا تَجْهَرُوا لَهُ بِالْقَوْلِ كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ أَنْ تَحْبَطَ أَعْمَالُكُمْ وَأَنْتُمْ لَا تَشْعُرُونَ﴾.
وَلَمَّا نَزَلَتْ هَذِهِ الآيَةُ الكَرِيمَةُ خَافَ الصَّحَابَةُ مِنَ الوُقُوعِ في هَذَا النَّهْيِ، فَالْتَزَمُوا في مَجْلِسِهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ خَفْضَ الصَّوْتِ، وَكَثْرَةَ الصَّمْتِ، وَكَانُوا يَتَوَاصَوْنَ بِذَلِكَ، وَيُعَلِّمُونَ الجَاهِلَ، وَيُذَكِّرُونَ الغَافِلَ.
فَفِي الحَدِيثِ الذي رَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ وَابْنُ حِبَّانَ وَغَيْرُهُمَا عَنْ صَفْوَانَ بْنِ عَسَّالٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، أَنَّ رَجُلَاً مِنْ أَهْلِ البَادِيَةِ أَتَى رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ، فَجَعَلَ يُنَادِيهِ بِصَوْتٍ لَهُ جَهُورِيٍّ: يَا مُحَمَّدُ، يَا مُحَمَّدُ ـ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ ـ.
فَقُلْنَا: وَيْلَكَ، اخْفِضْ مِنْ صَوْتِكَ، فَإِنَّكَ قَدْ نُهِيتَ عَنْ هَذَا.
قَالَ: لَا وَاللهِ حَتَّى أَسْمَعَهُ.
فقَالَ لَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ: «هَاؤُمُ».
فقَالَ الرَّجُلُ: أَرَأَيْتَ رَجُلَاً أَحَبَّ قَوْمَاً، وَلَمْ يَلْحَقْ بِهِمْ؟ أَيْ: يُحِبُّهُمْ وَلَكِنْ لَا يَسْتَطِيعُ أَنْ يَعْمَلَ مِثْلَهُمْ، فَهَلْ تَنْفَعُهُ مَحَبَّتُهُ؟ ـ فَقَالَ لَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ: «المَرْءُ مَعَ مَنْ أَحَبَّ»).
وَلَا تُؤْبَنُ فِيهِ الْحُرَمُ (الأَبْنُ: بِفَتْحِ الهَمْزَةِ هُوَ: العَيْبُ، وَالحُرَمُ: جَمْعُ حُرْمَةٍ، وَهِيَ: مَا يُحْتَرَمُ وَلَا يَحِلُّ انْتِهَاكُهُ، وَمَا يَحْمِيهِ الرَّجُلُ مِنَ الأَهْلِ، وَمَا يَصُونُهُ وَيَحْفَظُهُ.
وَالمَعْنَى: أَنَّ مَجْلِسَهُ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ لَا تُعَابُ فِيهِ حُرَمُ النَّاسِ، وَلَا تُنْتَهَكُ بِقَذْفٍ أَو غِيبَةٍ وَنَحْوِهِمَا، بَلْ مَجْلِسُهُ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَصُونٌ عَنْ كُلِّ قَوْلٍ قَبِيحٍ، وَعَنْ كُلِّ فِعْلٍ سَيِّءٍ).
خَاتِمَةٌ ـ نَسْأَلُ اللهَ تعالى حُسْنَ الخَاتِمَةِ ـ:
أَيُّهَا الإِخْوَةُ الكِرَامُ: وَلَا تُنْثَى فَلَتَاتُهُ (الفَلَتَاتُ: جَمْعُ فَلَتَةٍ، وَهِيَ: مَا يَبْدُرُ مِنَ الرَّجُلِ مِنْ سَقْطَةٍ أَو هَفْوَةٍ، أَوْ زَلَّةٍ، وَمَعْنَى: لَا تُنْثَى: أَيْ: لَا تُشَاعُ وَلَا تُذَاعُ، مِنْ قَوْلِهِمْ: نَثَا الحَدِيثَ: إِذَا حَدَّثَ بِهِ وَأَشَاعَهُ.
وَالمَعْنَى: كَمَا قَالَ العُلَمَاءُ في شَرْحِ هَذِهِ الجُمْلَةِ: أَنَّهُ لَا فَلَتَاتَ في مَجْلِسِهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ أَصْلَاً، فَلَا يَصْدُرُ مِنْ جُلَسَائِهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ زَلَّاتٌ في مَجْلِسِهِ حَتَّى تُذَاعَ، بَلِ المَجْلِسُ حَصِينٌ بِالأَدَبِ وَالكَمَالِ، وَعَلَى هَذَا فَالنَّفْيُ مُنْصَبٌّ عَلَى الفَلَتَاتِ. أَو المَعْنَى: إِنْ صَدَرَتْ هَفْوَةٌ مِنْ أَحَدِ الجُلَسَاءِ، فَلَا تُذَاعُ وَلَا تُنْقَلُ عَنِ المَجْلِسِ، بَلْ يُنَبَّهُ إِلَيْهَا صَاحِبُهَا، وَتُسْتَرُ عَلَيْهِ فَلَا تُعَادُ أَصْلَاً).
مُتَعَادِلِينَ، بَلْ كَانُوا يَتَفَاضَلُونَ فِيهِ بِالتَّقْوَى (أَيْ: مُتَسَاوِينَ بَيْنَهُمْ وَمُتَوَافِقِينَ مَعَ بَعْضِهِمْ، فَلَا يَتَكَبَّرُ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ، وَلَا يَفْخَرُ أَحَدٌ مِنَ الجُلَسَاءِ عَلَى أَحَدٍ بِحَسَبٍ أَو نَسَبٍ، بَلْ كَانُوا يَتَفَاضَلُونَ في مَجِلْسِهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ بِالتَّقْوَى، فَأَيُّهُمْ أَتْقَى فَهُوَ الأَفْضَلُ عِنْدَهُمْ.
وَفِي رِوَايَةٍ: يَتَعَاطَفُونَ، بَدَلَاً مِنْ: يَتَفَاضَلُونَ، وَالمَعْنَى كَمَا قَالَ العَلَّامَةُ الخَفَاجِيُّ: يَعْطِفُ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ، وَيُشْفِقُ عَلَيْهِ وَيَرْحَمُهُ بِسَبَبِ تَقْوَى اللهِ، لَا رِيَاءً وَلَا سُمْعَةً، وَلَا خَوْفَاً وَاتِّقَاءَ شَرٍّ).
مُتَوَاضِعِينَ، يُوَقِّرُونَ فِيهِ الْكَبِيرَ، ويَرْحَمُونَ فِيهِ الصَّغِيرَ، وَيُؤْثِرُونَ ذَا الحَاجَةِ، ويَحْفَظُونَ الْغَرِيبَ (يُؤْثِرُونَ ذَا الحَاجَةِ فَيُقَدِّمُونَهُ عَلَى أَنْفُسِهِمْ في تَقْرِيبِهِ مِنَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ، لِيَقْضِيَ لَهُ حَاجَتَهُ، أَو يُجْيبَهُ عَنْ مَسْأَلَتِهِ، كَمَا أَنَّهُمْ يُؤْثِرُونَهُ بِقَضَائِهَا لَهُ، وَإِعَانَتِهِ عَلَيْهَا، وَلَو كَانُوا في الحَاجَةِ مِثْلَهُ، وَيَحْفَظُونَ حَقَّ الغَرِيبِ وَكَرَامَتِهِ). اللَّهُمَّ وَفِّقْنَا لِاتِّبَاعِ سَيِّدِنَا رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ. آمين.
مقدمة الكلمة:
الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:
فَيَا أَيُّهَا الإِخْوَةُ الكِرَامُ:
حَدِيثُهُ، أَوحَدِيثٌ عَـنْهُ يُطْرِبُني *** هَذَا إِذَا غَابَ، أَوْ هَذَا إِذَا حَضَرَا
كِـلَاهُمَا حَـسَنٌ عِـنْدِي أُسَرُّ بِهِ *** لَكِنَّ أَحْلَاهُمَا مَا وَافَقَ الـــنَّظَرَا
يَقُولُ الشَّيْخُ العَلَّامَةُ المُحَدِّثُ عَبْدُ اللهِ سِرَاجُ الدِّينِ رَحِمَهُ اللهُ تعالى في كِتَابِهِ: سَيِّدُنَا مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ: آدَابُهُ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ في مَجَالِسِهِ:
وَكَانَ مَجْلِسُهُ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ مَجْلِسَ أَمَانَةٍ عَلَى أَسْرَارٍ أَسَرَّهَا الجُلَسَاءُ إلى بَعْضِهِمْ، أَو كَانَ مُقْتَضَى الحَالِ كِتْمَانُهَا أَو خَفَاؤُهَا إلى حِينٍ آخَرَ).
لَا تُرْفَعُ فِيهِ الْأَصْوَاتُ (وَذَلِكَ للوَعِيدِ الشَّدِيدِ الذي هَدَّدَ اللهُ تعالى بِهِ المُؤْمِنِينَ، حَيْثُ قَالَ سُبْحَانَهُ: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ وَلَا تَجْهَرُوا لَهُ بِالْقَوْلِ كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ أَنْ تَحْبَطَ أَعْمَالُكُمْ وَأَنْتُمْ لَا تَشْعُرُونَ﴾.
وَلَمَّا نَزَلَتْ هَذِهِ الآيَةُ الكَرِيمَةُ خَافَ الصَّحَابَةُ مِنَ الوُقُوعِ في هَذَا النَّهْيِ، فَالْتَزَمُوا في مَجْلِسِهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ خَفْضَ الصَّوْتِ، وَكَثْرَةَ الصَّمْتِ، وَكَانُوا يَتَوَاصَوْنَ بِذَلِكَ، وَيُعَلِّمُونَ الجَاهِلَ، وَيُذَكِّرُونَ الغَافِلَ.
فَفِي الحَدِيثِ الذي رَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ وَابْنُ حِبَّانَ وَغَيْرُهُمَا عَنْ صَفْوَانَ بْنِ عَسَّالٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، أَنَّ رَجُلَاً مِنْ أَهْلِ البَادِيَةِ أَتَى رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ، فَجَعَلَ يُنَادِيهِ بِصَوْتٍ لَهُ جَهُورِيٍّ: يَا مُحَمَّدُ، يَا مُحَمَّدُ ـ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ ـ.
فَقُلْنَا: وَيْلَكَ، اخْفِضْ مِنْ صَوْتِكَ، فَإِنَّكَ قَدْ نُهِيتَ عَنْ هَذَا.
قَالَ: لَا وَاللهِ حَتَّى أَسْمَعَهُ.
فقَالَ لَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ: «هَاؤُمُ».
فقَالَ الرَّجُلُ: أَرَأَيْتَ رَجُلَاً أَحَبَّ قَوْمَاً، وَلَمْ يَلْحَقْ بِهِمْ؟ أَيْ: يُحِبُّهُمْ وَلَكِنْ لَا يَسْتَطِيعُ أَنْ يَعْمَلَ مِثْلَهُمْ، فَهَلْ تَنْفَعُهُ مَحَبَّتُهُ؟ ـ فَقَالَ لَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ: «المَرْءُ مَعَ مَنْ أَحَبَّ»).
وَلَا تُؤْبَنُ فِيهِ الْحُرَمُ (الأَبْنُ: بِفَتْحِ الهَمْزَةِ هُوَ: العَيْبُ، وَالحُرَمُ: جَمْعُ حُرْمَةٍ، وَهِيَ: مَا يُحْتَرَمُ وَلَا يَحِلُّ انْتِهَاكُهُ، وَمَا يَحْمِيهِ الرَّجُلُ مِنَ الأَهْلِ، وَمَا يَصُونُهُ وَيَحْفَظُهُ.
وَالمَعْنَى: أَنَّ مَجْلِسَهُ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ لَا تُعَابُ فِيهِ حُرَمُ النَّاسِ، وَلَا تُنْتَهَكُ بِقَذْفٍ أَو غِيبَةٍ وَنَحْوِهِمَا، بَلْ مَجْلِسُهُ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَصُونٌ عَنْ كُلِّ قَوْلٍ قَبِيحٍ، وَعَنْ كُلِّ فِعْلٍ سَيِّءٍ).
خَاتِمَةٌ ـ نَسْأَلُ اللهَ تعالى حُسْنَ الخَاتِمَةِ ـ:
أَيُّهَا الإِخْوَةُ الكِرَامُ: وَلَا تُنْثَى فَلَتَاتُهُ (الفَلَتَاتُ: جَمْعُ فَلَتَةٍ، وَهِيَ: مَا يَبْدُرُ مِنَ الرَّجُلِ مِنْ سَقْطَةٍ أَو هَفْوَةٍ، أَوْ زَلَّةٍ، وَمَعْنَى: لَا تُنْثَى: أَيْ: لَا تُشَاعُ وَلَا تُذَاعُ، مِنْ قَوْلِهِمْ: نَثَا الحَدِيثَ: إِذَا حَدَّثَ بِهِ وَأَشَاعَهُ.
وَالمَعْنَى: كَمَا قَالَ العُلَمَاءُ في شَرْحِ هَذِهِ الجُمْلَةِ: أَنَّهُ لَا فَلَتَاتَ في مَجْلِسِهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ أَصْلَاً، فَلَا يَصْدُرُ مِنْ جُلَسَائِهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ زَلَّاتٌ في مَجْلِسِهِ حَتَّى تُذَاعَ، بَلِ المَجْلِسُ حَصِينٌ بِالأَدَبِ وَالكَمَالِ، وَعَلَى هَذَا فَالنَّفْيُ مُنْصَبٌّ عَلَى الفَلَتَاتِ. أَو المَعْنَى: إِنْ صَدَرَتْ هَفْوَةٌ مِنْ أَحَدِ الجُلَسَاءِ، فَلَا تُذَاعُ وَلَا تُنْقَلُ عَنِ المَجْلِسِ، بَلْ يُنَبَّهُ إِلَيْهَا صَاحِبُهَا، وَتُسْتَرُ عَلَيْهِ فَلَا تُعَادُ أَصْلَاً).
مُتَعَادِلِينَ، بَلْ كَانُوا يَتَفَاضَلُونَ فِيهِ بِالتَّقْوَى (أَيْ: مُتَسَاوِينَ بَيْنَهُمْ وَمُتَوَافِقِينَ مَعَ بَعْضِهِمْ، فَلَا يَتَكَبَّرُ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ، وَلَا يَفْخَرُ أَحَدٌ مِنَ الجُلَسَاءِ عَلَى أَحَدٍ بِحَسَبٍ أَو نَسَبٍ، بَلْ كَانُوا يَتَفَاضَلُونَ في مَجِلْسِهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ بِالتَّقْوَى، فَأَيُّهُمْ أَتْقَى فَهُوَ الأَفْضَلُ عِنْدَهُمْ.
وَفِي رِوَايَةٍ: يَتَعَاطَفُونَ، بَدَلَاً مِنْ: يَتَفَاضَلُونَ، وَالمَعْنَى كَمَا قَالَ العَلَّامَةُ الخَفَاجِيُّ: يَعْطِفُ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ، وَيُشْفِقُ عَلَيْهِ وَيَرْحَمُهُ بِسَبَبِ تَقْوَى اللهِ، لَا رِيَاءً وَلَا سُمْعَةً، وَلَا خَوْفَاً وَاتِّقَاءَ شَرٍّ).
مُتَوَاضِعِينَ، يُوَقِّرُونَ فِيهِ الْكَبِيرَ، ويَرْحَمُونَ فِيهِ الصَّغِيرَ، وَيُؤْثِرُونَ ذَا الحَاجَةِ، ويَحْفَظُونَ الْغَرِيبَ (يُؤْثِرُونَ ذَا الحَاجَةِ فَيُقَدِّمُونَهُ عَلَى أَنْفُسِهِمْ في تَقْرِيبِهِ مِنَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ، لِيَقْضِيَ لَهُ حَاجَتَهُ، أَو يُجْيبَهُ عَنْ مَسْأَلَتِهِ، كَمَا أَنَّهُمْ يُؤْثِرُونَهُ بِقَضَائِهَا لَهُ، وَإِعَانَتِهِ عَلَيْهَا، وَلَو كَانُوا في الحَاجَةِ مِثْلَهُ، وَيَحْفَظُونَ حَقَّ الغَرِيبِ وَكَرَامَتِهِ). اللَّهُمَّ وَفِّقْنَا لِاتِّبَاعِ سَيِّدِنَا رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ. آمين.
اليوم في 17:11 من طرف Admin
» كتاب التواضع والخمول تصنيف ابن أبي الدنيا
اليوم في 17:02 من طرف Admin
» كتاب: في رياض السيرة النبوية العهد المكي – د.أحمد عمر هاشم ـ ج1
اليوم في 16:27 من طرف Admin
» كتاب في رياض السيرة النبوية (العهد المدني) لأحمد عمر هاشم ـ ج2
اليوم في 15:41 من طرف Admin
» كتاب: القصص في الحديث النبوي ـ لمحمد الزير موقع مكتبة
اليوم في 15:03 من طرف Admin
» كتاب: الكلام على قوله تعالى {إنما يخشى الله من عباده العلماء} ـ ابن رجب الحنبلي
اليوم في 14:58 من طرف Admin
» كتاب: نهاية العالم في الكتاب المقدس - دراسة مقارنة مع القرآن الكريم ـ نور فائزة بنت عثمان
20/11/2024, 22:49 من طرف Admin
» كتاب مواعظ الإمام زين العابدين ـ صالح أحمد الشامي
18/11/2024, 23:30 من طرف Admin
» كتاب إتحاف النفوس بنفحات القدوس ـ عبد القدوس بن أسامة السامرائي
18/11/2024, 23:25 من طرف Admin
» كتاب الإعلام بفضل الصلاة على النبي والسلام ـ محمد بن عبد الرحمن بن علي النميري
18/11/2024, 23:20 من طرف Admin
» كتاب الغيب ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 23:08 من طرف Admin
» كتاب الشيطان والإنسان ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 23:03 من طرف Admin
» كتاب الشعراوي هنا رأيت سيدنا إبراهيم ـ سعيد أبو العنين
18/11/2024, 23:01 من طرف Admin
» كتاب الخير والشر ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 22:57 من طرف Admin
» كتاب التربية في مدرسة النبوة ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 22:55 من طرف Admin