برق لاح ونسيم فاح
يا هذا ما لم تذق لذة السلطنة لا يأتي منك سلطان لأن هذا الأمر لا تكفي فيه المعرفة بدون الوجدان ولا يكفي الوجدان بدون فقدانه كل الفقدان، انظر الملِك أولا في سكرته ثم ذق حالته في مملكته، ثم سر سيره في موكبه، ثم اعلوا بعد ذلك على مَركَبه، وهذا طلسم مَن حؤله أحَلَّ محله فلا تشتغل بهذا ولا بذاك فما ثمَّ سواك.
خمر رائق ونشو عائق
استوى العالم كلهم في الوجودية، وافترقوا في معرفة وجودهم، استوت طائفة من ذلك في معرفة وجود مُوجدهم، واستوت طائفة منها في معرفة مُوجدهم، وافترقوا في معرفة الإيمان برسله، واستوت طائفة منهم في الإيمان به وبرسله، وافترقت في العمل بمقتضى ما جاءت به الرسل. واستوت طائفة منهم بذلك المقتضى وافترقوا في معرفة ما خوطبوا به من حقيقة التوحيد على ألسنة الرسل، واستوت طائفة منهم في تلك المعرفة وافترقوا في تمييزها، واستوت طائفة منهم في التميز وافترقوا في قبولها ذوقا واستوت منهم طائفة في القبول وافترقوا في شهودها عينا، واستوت منهم طائفة في الشهود وافترقوا في وجودها حالا، واستوت منهم طائفة في الوجود وافترقوا في اللذة الحاصلة بحكم وجود ذلك الحال، واستوت منهم طائفة في اللذة وافترقوا في القوة بظهور الآثار على هياكلهم، واستوت منهم طائفة في ظهور الآثار وافترقوا في الاتساع وفوق كل ذي علم عليم.
يا هذا ما لم تذق لذة السلطنة لا يأتي منك سلطان لأن هذا الأمر لا تكفي فيه المعرفة بدون الوجدان ولا يكفي الوجدان بدون فقدانه كل الفقدان، انظر الملِك أولا في سكرته ثم ذق حالته في مملكته، ثم سر سيره في موكبه، ثم اعلوا بعد ذلك على مَركَبه، وهذا طلسم مَن حؤله أحَلَّ محله فلا تشتغل بهذا ولا بذاك فما ثمَّ سواك.
خمر رائق ونشو عائق
استوى العالم كلهم في الوجودية، وافترقوا في معرفة وجودهم، استوت طائفة من ذلك في معرفة وجود مُوجدهم، واستوت طائفة منها في معرفة مُوجدهم، وافترقوا في معرفة الإيمان برسله، واستوت طائفة منهم في الإيمان به وبرسله، وافترقت في العمل بمقتضى ما جاءت به الرسل. واستوت طائفة منهم بذلك المقتضى وافترقوا في معرفة ما خوطبوا به من حقيقة التوحيد على ألسنة الرسل، واستوت طائفة منهم في تلك المعرفة وافترقوا في تمييزها، واستوت طائفة منهم في التميز وافترقوا في قبولها ذوقا واستوت منهم طائفة في القبول وافترقوا في شهودها عينا، واستوت منهم طائفة في الشهود وافترقوا في وجودها حالا، واستوت منهم طائفة في الوجود وافترقوا في اللذة الحاصلة بحكم وجود ذلك الحال، واستوت منهم طائفة في اللذة وافترقوا في القوة بظهور الآثار على هياكلهم، واستوت منهم طائفة في ظهور الآثار وافترقوا في الاتساع وفوق كل ذي علم عليم.
أمس في 20:03 من طرف Admin
» كتاب: مطالع اليقين في مدح الإمام المبين للشيخ عبد الله البيضاوي
أمس في 20:02 من طرف Admin
» كتاب: الفتوحات القدسية في شرح قصيدة في حال السلوك عند الصوفية ـ الشيخ أبي بكر التباني
أمس في 19:42 من طرف Admin
» كتاب: الكلمات التي تتداولها الصوفية للشيخ الأكبر مع تعليق على بعض ألفاظه من تأويل شطح الكمل للشعراني
أمس في 19:39 من طرف Admin
» كتاب: قاموس العاشقين في أخبار السيد حسين برهان الدين ـ الشيخ عبد المنعم العاني
أمس في 19:37 من طرف Admin
» كتاب: نُسخة الأكوان في معرفة الإنسان ويليه رسائل أخرى ـ الشّيخ محيي الدين بن عربي
أمس في 19:34 من طرف Admin
» كتاب: كشف الواردات لطالب الكمالات للشيخ عبد الله السيماوي
أمس في 19:31 من طرف Admin
» كتاب: رسالة الساير الحائر الواجد إلى الساتر الواحد الماجد ( مجموع رسائل الشيخ نجم الدين الكبري )
أمس في 19:28 من طرف Admin
» كتاب: رسالة إلى الهائم الخائف من لومة اللائم ( مجموع رسائل الشيخ نجم الدين الكبري )
أمس في 19:26 من طرف Admin
» كتاب: التعرف إلى حقيقة التصوف للشيخين الجليلين أحمد العلاوي عبد الواحد ابن عاشر
أمس في 19:24 من طرف Admin
» كتاب: مجالس التذكير في تهذيب الروح و تربية الضمير للشيخ عدّة بن تونس
أمس في 19:21 من طرف Admin
» كتاب غنية المريد في شرح مسائل التوحيد للشيخ عبد الرحمن باش تارزي القسنطيني الجزائري
أمس في 19:19 من طرف Admin
» كتاب: القوانين للشيخ أبي المواهب جمال الدين الشاذلي ابن زغدان التونسي المصري
أمس في 19:17 من طرف Admin
» كتاب: مراتب الوجود المتعددة ـ الشيخ عبد الواحد يحيى
أمس في 19:14 من طرف Admin
» كتاب: جامع الأصول في الأولياء و دليل السالكين إلى الله تعالى ـ للسيد أحمد النّقشبندي الخالدي
أمس في 19:12 من طرف Admin