..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب: عمر السيدة عائشة رضى الله عنها يوم العقد والزواج الدكتور صلاح الإدلبي
كتاب : حقيقة اليقين وزلفة التمكين المؤلف : عبد الكريم الجيلي ـ ج7 Emptyاليوم في 16:55 من طرف Admin

» كتاب: علماء سلكو التصوف ولبسو الخرقة ـ إدارة موقع الصوفية
كتاب : حقيقة اليقين وزلفة التمكين المؤلف : عبد الكريم الجيلي ـ ج7 Emptyاليوم في 16:52 من طرف Admin

» كتاب: روضة المحبين فى الصلاة على سيد الأحبة ـ الحبيب محمد بن عبدالرحمن السقاف
كتاب : حقيقة اليقين وزلفة التمكين المؤلف : عبد الكريم الجيلي ـ ج7 Emptyاليوم في 16:49 من طرف Admin

» كتاب: مجالس ابن الجوزي في المتشابه من الآيات القرآنية ‫‬ـ الشيخ باسم مكداش
كتاب : حقيقة اليقين وزلفة التمكين المؤلف : عبد الكريم الجيلي ـ ج7 Emptyاليوم في 16:42 من طرف Admin

» كتاب: فضائل فاطمة الزهراء ـ الشيخ باسم مكداش
كتاب : حقيقة اليقين وزلفة التمكين المؤلف : عبد الكريم الجيلي ـ ج7 Emptyاليوم في 16:40 من طرف Admin

» كتاب: الدرر البهية بفضائل العترة النبوية ـ الشيخ باسم مكداش
كتاب : حقيقة اليقين وزلفة التمكين المؤلف : عبد الكريم الجيلي ـ ج7 Emptyاليوم في 16:38 من طرف Admin

» كتاب: إرشاد الجاهلين إلى الآيات الواردة في حق أهل البيت ـ الشيخ باسم مكداش
كتاب : حقيقة اليقين وزلفة التمكين المؤلف : عبد الكريم الجيلي ـ ج7 Emptyاليوم في 16:34 من طرف Admin

» كتاب: حياة الإنسان الشيخ عبدالحميد كشك
كتاب : حقيقة اليقين وزلفة التمكين المؤلف : عبد الكريم الجيلي ـ ج7 Emptyاليوم في 16:30 من طرف Admin

» كتاب: لبس الخرقة في السلوك الصوفي ـ يوسف بن عبد الهادي
كتاب : حقيقة اليقين وزلفة التمكين المؤلف : عبد الكريم الجيلي ـ ج7 Emptyاليوم في 16:27 من طرف Admin

» كتاب: تنبيه السالكين إلى غرور المتشيخين للشيخ حسن حلمي الدغستاني
كتاب : حقيقة اليقين وزلفة التمكين المؤلف : عبد الكريم الجيلي ـ ج7 Emptyأمس في 20:03 من طرف Admin

» كتاب: مطالع اليقين في مدح الإمام المبين للشيخ عبد الله البيضاوي
كتاب : حقيقة اليقين وزلفة التمكين المؤلف : عبد الكريم الجيلي ـ ج7 Emptyأمس في 20:02 من طرف Admin

» كتاب: الفتوحات القدسية في شرح قصيدة في حال السلوك عند الصوفية ـ الشيخ أبي بكر التباني
كتاب : حقيقة اليقين وزلفة التمكين المؤلف : عبد الكريم الجيلي ـ ج7 Emptyأمس في 19:42 من طرف Admin

» كتاب: الكلمات التي تتداولها الصوفية للشيخ الأكبر مع تعليق على بعض ألفاظه من تأويل شطح الكمل للشعراني
كتاب : حقيقة اليقين وزلفة التمكين المؤلف : عبد الكريم الجيلي ـ ج7 Emptyأمس في 19:39 من طرف Admin

» كتاب: قاموس العاشقين في أخبار السيد حسين برهان الدين ـ الشيخ عبد المنعم العاني
كتاب : حقيقة اليقين وزلفة التمكين المؤلف : عبد الكريم الجيلي ـ ج7 Emptyأمس في 19:37 من طرف Admin

» كتاب: نُسخة الأكوان في معرفة الإنسان ويليه رسائل أخرى ـ الشّيخ محيي الدين بن عربي
كتاب : حقيقة اليقين وزلفة التمكين المؤلف : عبد الكريم الجيلي ـ ج7 Emptyأمس في 19:34 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    كتاب : حقيقة اليقين وزلفة التمكين المؤلف : عبد الكريم الجيلي ـ ج7

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 68452
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

    كتاب : حقيقة اليقين وزلفة التمكين المؤلف : عبد الكريم الجيلي ـ ج7 Empty كتاب : حقيقة اليقين وزلفة التمكين المؤلف : عبد الكريم الجيلي ـ ج7

    مُساهمة من طرف Admin 8/10/2020, 15:38

    بَحْرٌ مُتلاطِمٌ، ووَبْلٌ مَتَراكِمٌ

    العالَمُ مُحْدَثٌ باعتبار ظُهورِه، وأمّا باعتبار وجوده في العلمِ الإلهِيِّ فإنَّ حُكمُ الأسماءِ والصفاتِ الإلهيَّة.
    فإن حكمتَ بقِدمِهَا ووُجوبها فاحكُم بِقِدَمِ العالَمِ ووجوبه.
    ولم يتحقَّق للعقلاء عِلْمُهُ إلَّا بعدَ معرفةِ ثلاث مسائل :

    المسألة الأولى : هي أن الله واجبٌ بذاتِهِ، لأنه يستحيلُ أن يكون وجوبُهُ بغَيرِهِ. إذْ ذاك الغيرُ إمَّا أن يكون واجِبًا بنفسه، فينتقلُ الكلام إليه، أو أن يكون واجبًا بغيره. فمتى ما كان واجبًا بغيرهِ لَزِمَ الدُّورُ والتَّسَلْسُلُ بالنسبة إلى وجوبه بالذَّاتِ، فالدَّور والتَّسلسلُ باطلانِ، والواجبُ بالذّاتِ هو الباري عزَّ شأنُهُ.

    المسألة الثانية : هي أن صفاته لاحقَةٌ في الوجوب بذاته، لأنَّ الحُدوثَ في الصِّفاتِ لازِمُ الحُدُوثِ في الذَّاتِ، وذاتُهُ ليس بمحَلِّ الحوادِثِ، فصفاته قديمةٌ واجبَةٌ بوجوب ذاته. والدليل على ذلك أنه لا يخلو أن يحتاج في وجود صفاته إلى نفسِهِ أو إلى غيره. فإنْ احتاج في وجودِ صفاته إلى غيره، كان غير تامِّ الوجود، لأن الكامل بغيرهِ يتعلَّقُ كمالُهُ بذلكَ الغيرِ. وذلك الغيرٌ لا يخلُو : إمَّا أن يكون واجِبًا بنفسه وذلك مُحالٌ. وإمَّا أن يكون مُتعلِّق الوجود بوجود مَنْ تعلَّق كمالُ وجودِهِ بوُجودهِ، فلَزِمَ الدَّور أو لَزِمَ التَّسلسلُ على ما لا نهاية له، وكِلاهُما مُحالٌ، فثيَتَ أنَّه غير مُحتاجٍ إلى غيرِهِ. فبَقِيَ الكلامُ في إذْ لو احتاجَ في وجودِ صفاتهِ إلى نفسِهِ.

    وإيجادُ الصِّفاتِ صفةٌ أيضًا، فهي إمَّا أن تكون قديمةً، وإما أن تكون مُحْدَثَةً أوْجَدَها.
    وإيجاد ذلك المُحْدَثِ أيضًا صفةٌ، فإما أن يتسلسَلَ الأمرُ أو يدُورَ، وكِلاهما مُحالٌ.
    فثبتَ أنَّ صفاته واجبةٌ بوجوبه، قديمة بقِدَمِهِ.

    المسألة الثالثة : هي أن صفاته كانت كاملة أيضًا، لِمَا قلناه من أنَّ الحدوثَ فيها لازِمٌ للحدوث في الذّاتِ، ولا كمال لوجودها إلَّا بوجودِ مُقتضياتها، إذْ يستحيلُ وجودُ الرَّازِقِ دونَ المَرزوقِ إلى غير ذلك من معاني جميع الأسماء والصفات النِّسبيَّة، فبالضرورة لا يوجَدُ أحدهما إلّا بوجود الآخر.

    ولا خِلاف في أنَّ الموجودات الخَلْقِيَّةَ كانت في علم الله موجودة لعَدَمِ جَهْلِهِ، وقد كانت صفاته وأسماؤه كاملة كما هي الآن، لأن آثارها موجودة في العِلمِ الإلهِيِّ، كما أنَّ الأسماء والصفات بل ذاتَهُ إنما كانت موجودة في علمِه، إذْ لا وجود لغيره، فلمَّا ظهرَتْ ظهرَ العالَمُ، فقُلْ في العالَمِ ما تقوله في الأسماءِ والصفاتِ، إن شئت قلتَ فيها : إنَّ الذَّاتَ عَيْنُهَا صَدَقْتَ، وإنْ سَمَّيْتَ العالَمَ بالحَقِّ والحَقَّ العالَمَ، وليسَ العالَمُ بالحَقِّ، وإن شئتَ قلتَ : إنَّ العالَمَ قديمٌ بهذا الاعتبار، وإن شئتَ قلتَ : العالَمُ مُحْدَثٌ باعتبار حُكْمِهِ الذي يقتضيه العالم لذَاتهِ.

    وهذا آخرُ ما أردنا ممَّا أوردناه {وَاللَّهُ يَقُولُ الْحَقَّ وَهُوَ يَهْدِي السَّبِيلَ} [الحزاب : 4].

    وآخر ما جرى به القلم الأعلى بجريان إملائنا في هذه الرسالة والله أعلم، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما ولا حول ولا قوة إلا بالله.

    انتهى

      الوقت/التاريخ الآن هو 23/9/2024, 17:21