..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب: عمر السيدة عائشة رضى الله عنها يوم العقد والزواج الدكتور صلاح الإدلبي
كتاب : حقيقة اليقين وزلفة التمكين المؤلف : عبد الكريم الجيلي ـ ج6 Emptyاليوم في 16:55 من طرف Admin

» كتاب: علماء سلكو التصوف ولبسو الخرقة ـ إدارة موقع الصوفية
كتاب : حقيقة اليقين وزلفة التمكين المؤلف : عبد الكريم الجيلي ـ ج6 Emptyاليوم في 16:52 من طرف Admin

» كتاب: روضة المحبين فى الصلاة على سيد الأحبة ـ الحبيب محمد بن عبدالرحمن السقاف
كتاب : حقيقة اليقين وزلفة التمكين المؤلف : عبد الكريم الجيلي ـ ج6 Emptyاليوم في 16:49 من طرف Admin

» كتاب: مجالس ابن الجوزي في المتشابه من الآيات القرآنية ‫‬ـ الشيخ باسم مكداش
كتاب : حقيقة اليقين وزلفة التمكين المؤلف : عبد الكريم الجيلي ـ ج6 Emptyاليوم في 16:42 من طرف Admin

» كتاب: فضائل فاطمة الزهراء ـ الشيخ باسم مكداش
كتاب : حقيقة اليقين وزلفة التمكين المؤلف : عبد الكريم الجيلي ـ ج6 Emptyاليوم في 16:40 من طرف Admin

» كتاب: الدرر البهية بفضائل العترة النبوية ـ الشيخ باسم مكداش
كتاب : حقيقة اليقين وزلفة التمكين المؤلف : عبد الكريم الجيلي ـ ج6 Emptyاليوم في 16:38 من طرف Admin

» كتاب: إرشاد الجاهلين إلى الآيات الواردة في حق أهل البيت ـ الشيخ باسم مكداش
كتاب : حقيقة اليقين وزلفة التمكين المؤلف : عبد الكريم الجيلي ـ ج6 Emptyاليوم في 16:34 من طرف Admin

» كتاب: حياة الإنسان الشيخ عبدالحميد كشك
كتاب : حقيقة اليقين وزلفة التمكين المؤلف : عبد الكريم الجيلي ـ ج6 Emptyاليوم في 16:30 من طرف Admin

» كتاب: لبس الخرقة في السلوك الصوفي ـ يوسف بن عبد الهادي
كتاب : حقيقة اليقين وزلفة التمكين المؤلف : عبد الكريم الجيلي ـ ج6 Emptyاليوم في 16:27 من طرف Admin

» كتاب: تنبيه السالكين إلى غرور المتشيخين للشيخ حسن حلمي الدغستاني
كتاب : حقيقة اليقين وزلفة التمكين المؤلف : عبد الكريم الجيلي ـ ج6 Emptyأمس في 20:03 من طرف Admin

» كتاب: مطالع اليقين في مدح الإمام المبين للشيخ عبد الله البيضاوي
كتاب : حقيقة اليقين وزلفة التمكين المؤلف : عبد الكريم الجيلي ـ ج6 Emptyأمس في 20:02 من طرف Admin

» كتاب: الفتوحات القدسية في شرح قصيدة في حال السلوك عند الصوفية ـ الشيخ أبي بكر التباني
كتاب : حقيقة اليقين وزلفة التمكين المؤلف : عبد الكريم الجيلي ـ ج6 Emptyأمس في 19:42 من طرف Admin

» كتاب: الكلمات التي تتداولها الصوفية للشيخ الأكبر مع تعليق على بعض ألفاظه من تأويل شطح الكمل للشعراني
كتاب : حقيقة اليقين وزلفة التمكين المؤلف : عبد الكريم الجيلي ـ ج6 Emptyأمس في 19:39 من طرف Admin

» كتاب: قاموس العاشقين في أخبار السيد حسين برهان الدين ـ الشيخ عبد المنعم العاني
كتاب : حقيقة اليقين وزلفة التمكين المؤلف : عبد الكريم الجيلي ـ ج6 Emptyأمس في 19:37 من طرف Admin

» كتاب: نُسخة الأكوان في معرفة الإنسان ويليه رسائل أخرى ـ الشّيخ محيي الدين بن عربي
كتاب : حقيقة اليقين وزلفة التمكين المؤلف : عبد الكريم الجيلي ـ ج6 Emptyأمس في 19:34 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    كتاب : حقيقة اليقين وزلفة التمكين المؤلف : عبد الكريم الجيلي ـ ج6

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 68452
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

    كتاب : حقيقة اليقين وزلفة التمكين المؤلف : عبد الكريم الجيلي ـ ج6 Empty كتاب : حقيقة اليقين وزلفة التمكين المؤلف : عبد الكريم الجيلي ـ ج6

    مُساهمة من طرف Admin 8/10/2020, 15:37

    شَمْسٌ ظَهَرَتْ فِي أَفْلَاكٍ بَهِرَتْ

    اعلم أنَّ الوجود كله شيء واحد، وذلك هي واحديَّةُ الحقِّ تعالى.
    فالحقُّ هو الوجود المُطلق، ومن هنا يتجلَّى عليك سبحانه في كلِّ موجود.
    لأنَّ الوجود من حيث الوجودِ لازِمٌ لكلِّ الموجود بل هو عينه.
    إذ لا فرق بين الوجود والموجود إلاَّ في الفَهْوَانِيَّةِ، وعلى الحقيقةِ هو عَيْنُهُ.
    فالحقُّ عينُ كلِّ شيءٍ، وهو الواحدُ على تعدُّدِ الأشياء، وما أحسنَ قولُ القائل :

    وما الوجهُ إلّا واحدٌ غيرَ أنَّهُ إذا أنتَ عدَّدْتَ المَرَايا تَعَدَّدَا
    بَدَا فالجِهاتُ السِّتُّ تَحْسَبُ أنَّها سِوَاهُ ولَوْلاَ الوجْهُ لَمْ يُبْدِ ما بَدَا

    فمتى لم تعرفِ الوجود بهذه المعرفة لم يتجلَّ عليك الحقُّ فيها، وبقيتَ وراءَ حُجُبِ الأكوانِ.
    ومتى ما لم تعرِفِ الحقَّ ولمْ تَشهَدْهُ في الوجودِ كُلِّه بل في الموجودات بل في كل معنى وصورة وحُكْمٍ ورُوحٍ وجسمٍ إلى غير ذلك ممَّا تَعْلَمُ وتَشْهَدُ لم تعرِفْ نَفسَكَ.

    ومتى لم تعرف نفسَك لم تَعرف ربَّك.

    فمعرفتكَ للوجود أنَّه للحقِّ كالصورة للمعنى أو كالجسم للرُّوح، شَهِدْتَ المُرَادَ.
    فإنك إذا شهِدْتَ أنَّ الوجود مَظْهَرٌ والحقُّ ظاهرٌ فيه تترقَّى إلى شهود الحقِّ تعالى نَفْسَهُ بِنَفْسِهِ في مظاهِرِهِ.
    وبهذا الشُّهودِ تَرتقِي إلى وجودِهِ فيكَ لكَ عنكَ.
    وبهذا الوجود تعرِفُ نفسَك بالإلهيَّةِ الكبرى فتتجلَّى صفاتُكَ من باطِنِكَ إلى ظاهِرِكَ.
    وبهذا التَّجلِّي تعرِفُ ربَّكَ الذي هو عينُ نَفسِكَ، فتكونُ ممَّن عَرَفَ نفسًهُ بأنَّه رَبُّهُ، فعرَفَ رَبَّهُ بأنَّهُ نَفْسَهُ.
    وبهذه المعرفَةِ تُعْطي كلَّ صفةٍ من صفاتِكَ في الإلهيَّةِ حقَّها حالَ كونكَ مُتحَقِّقًا بسائِرِ الأسماءِ الكماليَّة والصِّفاتِ الجماليَّة والجلاليَّة والمراتِبِ الحقِّيَّة والخَلْقِيَّةِ.
    وبهذا التَّحَقُّقِ تَنفرِدُ في وُجودِكَ لكَ فتتجلَّى بذلك في ذاتك بالتَّجَلِّيِّ الذَّاتِيِّ، ثمَّ تُخاطِبُ نَفْسَكَ بِنَفْسِكَ {لِّمَنِ الْمُلْكُ الْيَوْمَ} [غافر : 16] فتُجيبُكَ وَحْدَانِيَّتُكَ {لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ} [إبراهيم : 48].

      الوقت/التاريخ الآن هو 23/9/2024, 17:27