..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب: تنبيه السالكين إلى غرور المتشيخين للشيخ حسن حلمي الدغستاني
كتاب : حقيقة اليقين وزلفة التمكين المؤلف : عبد الكريم الجيلي ـ ج3 Emptyأمس في 20:03 من طرف Admin

» كتاب: مطالع اليقين في مدح الإمام المبين للشيخ عبد الله البيضاوي
كتاب : حقيقة اليقين وزلفة التمكين المؤلف : عبد الكريم الجيلي ـ ج3 Emptyأمس في 20:02 من طرف Admin

» كتاب: الفتوحات القدسية في شرح قصيدة في حال السلوك عند الصوفية ـ الشيخ أبي بكر التباني
كتاب : حقيقة اليقين وزلفة التمكين المؤلف : عبد الكريم الجيلي ـ ج3 Emptyأمس في 19:42 من طرف Admin

» كتاب: الكلمات التي تتداولها الصوفية للشيخ الأكبر مع تعليق على بعض ألفاظه من تأويل شطح الكمل للشعراني
كتاب : حقيقة اليقين وزلفة التمكين المؤلف : عبد الكريم الجيلي ـ ج3 Emptyأمس في 19:39 من طرف Admin

» كتاب: قاموس العاشقين في أخبار السيد حسين برهان الدين ـ الشيخ عبد المنعم العاني
كتاب : حقيقة اليقين وزلفة التمكين المؤلف : عبد الكريم الجيلي ـ ج3 Emptyأمس في 19:37 من طرف Admin

» كتاب: نُسخة الأكوان في معرفة الإنسان ويليه رسائل أخرى ـ الشّيخ محيي الدين بن عربي
كتاب : حقيقة اليقين وزلفة التمكين المؤلف : عبد الكريم الجيلي ـ ج3 Emptyأمس في 19:34 من طرف Admin

» كتاب: كشف الواردات لطالب الكمالات للشيخ عبد الله السيماوي
كتاب : حقيقة اليقين وزلفة التمكين المؤلف : عبد الكريم الجيلي ـ ج3 Emptyأمس في 19:31 من طرف Admin

» كتاب: رسالة الساير الحائر الواجد إلى الساتر الواحد الماجد ( مجموع رسائل الشيخ نجم الدين الكبري )
كتاب : حقيقة اليقين وزلفة التمكين المؤلف : عبد الكريم الجيلي ـ ج3 Emptyأمس في 19:28 من طرف Admin

» كتاب: رسالة إلى الهائم الخائف من لومة اللائم ( مجموع رسائل الشيخ نجم الدين الكبري )
كتاب : حقيقة اليقين وزلفة التمكين المؤلف : عبد الكريم الجيلي ـ ج3 Emptyأمس في 19:26 من طرف Admin

» كتاب: التعرف إلى حقيقة التصوف للشيخين الجليلين أحمد العلاوي عبد الواحد ابن عاشر
كتاب : حقيقة اليقين وزلفة التمكين المؤلف : عبد الكريم الجيلي ـ ج3 Emptyأمس في 19:24 من طرف Admin

» كتاب: مجالس التذكير في تهذيب الروح و تربية الضمير للشيخ عدّة بن تونس
كتاب : حقيقة اليقين وزلفة التمكين المؤلف : عبد الكريم الجيلي ـ ج3 Emptyأمس في 19:21 من طرف Admin

» كتاب غنية المريد في شرح مسائل التوحيد للشيخ عبد الرحمن باش تارزي القسنطيني الجزائري
كتاب : حقيقة اليقين وزلفة التمكين المؤلف : عبد الكريم الجيلي ـ ج3 Emptyأمس في 19:19 من طرف Admin

» كتاب: القوانين للشيخ أبي المواهب جمال الدين الشاذلي ابن زغدان التونسي المصري
كتاب : حقيقة اليقين وزلفة التمكين المؤلف : عبد الكريم الجيلي ـ ج3 Emptyأمس في 19:17 من طرف Admin

» كتاب: مراتب الوجود المتعددة ـ الشيخ عبد الواحد يحيى
كتاب : حقيقة اليقين وزلفة التمكين المؤلف : عبد الكريم الجيلي ـ ج3 Emptyأمس في 19:14 من طرف Admin

» كتاب: جامع الأصول في الأولياء و دليل السالكين إلى الله تعالى ـ للسيد أحمد النّقشبندي الخالدي
كتاب : حقيقة اليقين وزلفة التمكين المؤلف : عبد الكريم الجيلي ـ ج3 Emptyأمس في 19:12 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    كتاب : حقيقة اليقين وزلفة التمكين المؤلف : عبد الكريم الجيلي ـ ج3

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 68443
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

    كتاب : حقيقة اليقين وزلفة التمكين المؤلف : عبد الكريم الجيلي ـ ج3 Empty كتاب : حقيقة اليقين وزلفة التمكين المؤلف : عبد الكريم الجيلي ـ ج3

    مُساهمة من طرف Admin 8/10/2020, 15:34

    حكايةٌ عن حالٍ واتِّصالٍ مِنْ غيرِ انْفِصالٍ

    غَيَّبَني وارِدُ الوقتِ مرَّةً عن الأكوان، وأخرَجني بالكُلِّيَّةِ مِنْ عالَمِ الحدَثانِ، فأشهَدَني صِفاتي، ثمَّ أوجدَني ذاتِي، ثمَّ نَقَلَني مِنِّي إليَّ في أطوارٍ كثيرة هي لي عندي ولَدَيَّ.
    فلمَّا قُمْتُ على الصِّراط المستقيم، وحَفِظْتُ شُروطَ ذلك العهدِ القديم، وضَعْتُ لإحدى القدمين في حضرة العين والأُخرى في عالَمِ الأيْنِ، فخاطَبَتِ السُّفْلَى عُلْياها، تَسْتَفْهِمُها هي عن أوْلاها وأُخراهَا.
    فقالت لها : يا مَنْ هيَ ذاتي، والموصوفة بصفاتي، بل يا مَنْ أنا ذاتُها واسمُها وصفاتُها، ما لنا مُتَّحِدانِ بالعينِ مُتعدِّدانِ في مقامِ البينِ ؟

    قالتِ العُلْيا : لِظُهُورِ ما لنا من المراتب، وبروزِ ما فيها مِنَ المُنافِرِ والمُناسِبِ، لِنَجْمَعَ مقامَ الأشْفاع والأوتارِ، ونستوعبَ كمالَ الوحدَةِ والاستكثار، وما ذاك إلاّ عبارةٌ عن شؤُوني الذاتيَّة، ظَهَرَت على مقتضى أحكامي الصِّفاتيَّة، فهي كالأمواج وأنا البحر العَجَّاجُ.
    فقالت السُّفلى : فما الحكمة في الفرق ما بيني وبينك ؟
    قالت العليا : ليمتاز حُكْمُ عيني مِنْ حُكْمِ عينِكِ.
    قالت السُّفلى : أما العينان عينٌ ؟ فمِنْ أين الفَرْقُ في البَيْنِ ؟
    قالت العليا : نعَمْ نحن عينٌ واحدة بالذَّات، متعدِّدةٌ بالأسماءِ والصِّفات.
    فقالت السُّفلى : فَلِمَ لا يكون لي في وَحدَةِ العين مالك ؟ وكيف تمتازينَ بالقُدْرَةِ دوني في أفعالكِ ؟
    قالت العُليا : لأنَّكِ تكونين في الوحدَةِ بما يقتضيه حُكْمُ الكَثْرَةِ، فلو كنتِ في وَحدَتِنا بِحُكْمِ مَشْهَدِنا من غير علَّةٍ ولا تمييزٍ لَقُمْتِ بالقُدْرَة من غير تكلُّفٍ ولا تعجيزٍ.
    قالت السُّفلى : أنا أشْهَدُ أنك أنِّي، ومعَ ذلك لا يبلُغُ فَنُّكِ فَنِّي.
    قالت العُليا : ذلك الشُّهود هو الذي أقْصاك، ومَنَعك مِن بُلُوغِ قُصْواكِ، لأنَّ شُهُود الاثنينِ واحِداً يقضي بإثْنَيْنِيَّةٍ وحِجابٍ لمن كان مُشاهداً.
    فقالت السُّفلى : فما العملُ ؟
    قالت العُليا : تَرْكُ الخَطاءِ والخَطَلِ، في وفاءِ شروطِ أحكامِ أمرِ عِلَّةِ العِلَلِ.
    قالت السُّفلى : قد فَهِمْتُ بعضَ ما أشَرْتِ إليه، فَزِدْني إيضاحاً لعَلِّيَ أتمكَّنُ لديه.
    قالت العُليا : هذا ميزاني، فيه جميعُ تلك المعاني، فزِنِي فيه نُورَ شَمسِكِ، واسْقِطي غَيْرَكِ بإثباتِ نَفْسِكِ، يَظْهَرُ لكِ السِّرُّ المَصونُ، وينكشفُ لك عَنْ عالَمِ الكافِ والنُّونِ.
    فقالت السُّفلى : كيفَ ؟
    قالت العُليا : بِلا حَيْفٍ ولا رَيْفٍ.
    فقالت السُّفلى : ثَبَّتْنَا.
    قالت العُليا : سَقَطْنَا.
    فلمَّا تخاطَبَا قُدَّامِي بهذا الخِطابِ، فُتِحَ لي في الأُفُقِ الأعْلَى ذلك البابُ، فوَلَجْتُ في عالَمي، وعَقَدْتُ حَوَّائِي بِآدَمِي.

      الوقت/التاريخ الآن هو 23/9/2024, 15:31