..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب: ينابيع المودة ـ الشيخ سليمان بن إبراهيم القندوزي
كتاب: التيسير في التفسير ـ للقشيري ـ ج5 Emptyأمس في 19:59 من طرف Admin

» كتاب: إيثار الحق على الخلق ـ للإمام عز الدين محمد بن إبراهيم بن الوزير الحسنى
كتاب: التيسير في التفسير ـ للقشيري ـ ج5 Emptyأمس في 19:56 من طرف Admin

» كتاب: الذين رأوا رسول الله في المنام وكلّموه ـ حبيب الكل
كتاب: التيسير في التفسير ـ للقشيري ـ ج5 Emptyأمس في 19:51 من طرف Admin

» كتاب: طيب العنبر فى جمال النبي الأنور ـ الدكتور عبدالرحمن الكوثر
كتاب: التيسير في التفسير ـ للقشيري ـ ج5 Emptyأمس في 19:47 من طرف Admin

» كتاب: روضة الأزهار فى محبة الصحابة للنبي المختار ـ الدكتور عبدالرحمن الكوثر
كتاب: التيسير في التفسير ـ للقشيري ـ ج5 Emptyأمس في 19:42 من طرف Admin

» كتاب: دلائل المحبين فى التوسل بالأنبياء والصالحين ـ الشيخ فتحي سعيد عمر الحُجيري
كتاب: التيسير في التفسير ـ للقشيري ـ ج5 Emptyأمس في 19:39 من طرف Admin

» كتاب: ريحانة الارواح في مولد خير الملاح لسيدي الشيخ علي أمين سيالة
كتاب: التيسير في التفسير ـ للقشيري ـ ج5 Emptyأمس في 19:37 من طرف Admin

» كتاب: قواعد العقائد فى التوحيد ـ حجة الإسلام الإمام الغزالي
كتاب: التيسير في التفسير ـ للقشيري ـ ج5 Emptyأمس في 19:35 من طرف Admin

» كتاب: سر الاسرار باضافة التوسل ـ الشيخ أحمد الطيب ابن البشير
كتاب: التيسير في التفسير ـ للقشيري ـ ج5 Emptyأمس في 19:33 من طرف Admin

» كتاب: خطوتان للحقيقة ـ الأستاذ محمد مرتاض ــ سفيان بلحساين
كتاب: التيسير في التفسير ـ للقشيري ـ ج5 Emptyأمس في 19:27 من طرف Admin

» كتاب: محمد صلى الله عليه وسلم مشكاة الأنوار ـ الشيخ عبدالله صلاح الدين القوصي
كتاب: التيسير في التفسير ـ للقشيري ـ ج5 Emptyأمس في 19:25 من طرف Admin

» كتاب: النسمات القدوسية شرح المقدمات السنوسية الدكتور النعمان الشاوي
كتاب: التيسير في التفسير ـ للقشيري ـ ج5 Emptyأمس في 19:23 من طرف Admin

» كتاب: المتمم بأمر المعظم صلى الله عليه وآله وسلم ـ الشيخ ناصر الدين عبداللطيف ناصر الدين الخطيب
كتاب: التيسير في التفسير ـ للقشيري ـ ج5 Emptyأمس في 19:20 من طرف Admin

» كتاب: الجواهر المكنونة فى العلوم المصونة ـ الشيخ عبدالحفيظ الخنقي
كتاب: التيسير في التفسير ـ للقشيري ـ ج5 Emptyأمس في 19:16 من طرف Admin

» كتاب: الرسالة القدسية في أسرار النقطة الحسية ـ ابن شهاب الهمداني
كتاب: التيسير في التفسير ـ للقشيري ـ ج5 Emptyأمس في 19:09 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    كتاب: التيسير في التفسير ـ للقشيري ـ ج5

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 68472
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

    كتاب: التيسير في التفسير ـ للقشيري ـ ج5 Empty كتاب: التيسير في التفسير ـ للقشيري ـ ج5

    مُساهمة من طرف Admin 9/10/2020, 08:21

    ثمّ للقرآن أسماء سمَّاه رسول الله صلى الله عليه وسلم، روى واثلةُ بن الأسقع أنّ النبي عليه السلام قال : (أُعْطِيتُ مَكَانَ التَّوْرَاةِ السَّبْعَ الطُّوَل ، وَأُعْطِيتُ مَكَانَ الزَّبُورِ المِئِين ، وَأُعْطِيتُ مَكَانَ الإِنْجِيلِ الْمَثَانِيَ ، وَفُضِّلْتُ بِالْمُفَصَّلِ).

    وأمّا السَّبْعَ الطُّوَل فآخرها سورة براءة وكانوا يَعُدُّون براءة والأنفال سورةً واحدةً لأنهما نزلتا في مغازي رسول الله صلى الله عليه وسلّم.

    ورُوي عن ابْنُ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قُلْتُ لِعُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ : مَا حَمَلَكُمْ عَلَى أَنْ عَمَدْتُمْ إِلَى الْأَنْفَالِ وَهِيَ مِنْ الْمَثَانِي وَإِلَى بَرَاءَةٌ وَهِيَ مِنْ الْمِئِينَ فَقَرَنْتُمْ بَيْنَهُمَا، وَلَمْ تَكْتُبُوا بَيْنَهُمَا سَطْرَ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ، وَوَضَعْتُمُوهَا فِي السَّبْعِ الطُّوَلِ مَا حَمَلَكُمْ عَلَى ذَلِكَ ؟ قَالَ عُثْمَانُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : كان رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِمَّا يَأْتِي عَلَيْهِ الزَّمَانُ يَنْزِلُ عَلَيْهِ السُّوَرُ ذَوَاتُ الْعَدَدِ، فكَانَ إِذَا نزلَ عَلَيْهِ شيْءُ دعا بَبعْضَ مَنْ كانَ يَكْتُبُ فيَقُولُ : ضَعُوا هَذِهِ الْآيَاتِ فِي السُّورَةِ الَّتِي يُذْكَرُ فِيهَا كَذَا وَكَذَا، وَكَانَتْ الْأَنْفَالُ مِنْ أَوَائِلِ مَا نَزَلَ بِالْمَدِينَةِ وَكانت بَرَاءَةٌ مِنْ آخِرِ الْقُرْآنِ، وكَانَتْ قِصَّتُهَا شَبِيهةٌ بِقِصَّتِهَا فظَنَنْتُ أَنَّهَا مِنْهَا فَقُبِضَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلَمْ يَتَبَيَّنْ لَنَا أَنَّهَا مِنْهَا فَمِنْ أجل ذلك قَرَنْتُ بَيْنَهُمَا وَلَمْ أَكْتُبْ بَيْنَهُمَا سَطْرَ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ وَوَضَعْتُهَا فِي السَّبْعِ الطُّوَلِ.

    وأمّا المِئِين فهي مما يلي السبع الطُّوَل مما يزيد آياته على مئة أو يقاربُها.
    والمثاني ما ولى المِئِين، كأنّ المِئِين مبادٍ وهي مثانٍ، وقد مضى القول فيه.
    وأما المفصّل فهي قصار السور سُميت مفصَّلاً لكثرة الفُصول التي بين سورها ب{بِسْمِ اللهِ الَّحْمَنِ الرَّحِيمِ}.
    وكان ابن عمر يكره أن يُسمِّي السور القِصار مُفصَّلة، ويقول جميع القرآن مُفصَّل مُبينٌ قال الله تعالى : {كِتَابٌ فُصِّلَتْ آيَاتُهُ} [فصلت : 3].
    وخالفه الباقون كابن مسعود وغيره وقالوا : يجوز ان يكون الجميع مُفصَّلاً ثم يُسمَّى بهذا الاسم كما أنّ جميعه محكَمٌ ثم يُسمَّى بعضه محكماً قال الله تعالى : {مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ} [آل عمران : 7].

    وقد قال {كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ} [هود : 1].

      الوقت/التاريخ الآن هو 24/9/2024, 11:16