..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب أخبار وحكايات لأبي الحسن محمد بن الفيض الغساني
كتاب: التيسير في التفسير ـ للقشيري ـ ج21 Empty25/11/2024, 17:11 من طرف Admin

» كتاب التواضع والخمول تصنيف ابن أبي الدنيا
كتاب: التيسير في التفسير ـ للقشيري ـ ج21 Empty25/11/2024, 17:02 من طرف Admin

» كتاب: في رياض السيرة النبوية العهد المكي – د.أحمد عمر هاشم ـ ج1
كتاب: التيسير في التفسير ـ للقشيري ـ ج21 Empty25/11/2024, 16:27 من طرف Admin

» كتاب في رياض السيرة النبوية (العهد المدني) لأحمد عمر هاشم ـ ج2
كتاب: التيسير في التفسير ـ للقشيري ـ ج21 Empty25/11/2024, 15:41 من طرف Admin

» كتاب: القصص في الحديث النبوي ـ لمحمد الزير موقع مكتبة
كتاب: التيسير في التفسير ـ للقشيري ـ ج21 Empty25/11/2024, 15:03 من طرف Admin

» كتاب: الكلام على قوله تعالى {إنما يخشى الله من عباده العلماء} ـ ابن رجب الحنبلي
كتاب: التيسير في التفسير ـ للقشيري ـ ج21 Empty25/11/2024, 14:58 من طرف Admin

» كتاب: نهاية العالم في الكتاب المقدس - دراسة مقارنة مع القرآن الكريم ـ نور فائزة بنت عثمان
كتاب: التيسير في التفسير ـ للقشيري ـ ج21 Empty20/11/2024, 22:49 من طرف Admin

» كتاب مواعظ الإمام زين العابدين ـ صالح أحمد الشامي
كتاب: التيسير في التفسير ـ للقشيري ـ ج21 Empty18/11/2024, 23:30 من طرف Admin

» كتاب إتحاف النفوس بنفحات القدوس ـ عبد القدوس بن أسامة السامرائي
كتاب: التيسير في التفسير ـ للقشيري ـ ج21 Empty18/11/2024, 23:25 من طرف Admin

» كتاب الإعلام بفضل الصلاة على النبي والسلام ـ محمد بن عبد الرحمن بن علي النميري
كتاب: التيسير في التفسير ـ للقشيري ـ ج21 Empty18/11/2024, 23:20 من طرف Admin

» كتاب الغيب ـ محمد متولي الشعراوي
كتاب: التيسير في التفسير ـ للقشيري ـ ج21 Empty18/11/2024, 23:08 من طرف Admin

» كتاب الشيطان والإنسان ـ محمد متولي الشعراوي
كتاب: التيسير في التفسير ـ للقشيري ـ ج21 Empty18/11/2024, 23:03 من طرف Admin

» كتاب الشعراوي هنا رأيت سيدنا إبراهيم ـ سعيد أبو العنين
كتاب: التيسير في التفسير ـ للقشيري ـ ج21 Empty18/11/2024, 23:01 من طرف Admin

» كتاب الخير والشر ـ محمد متولي الشعراوي
كتاب: التيسير في التفسير ـ للقشيري ـ ج21 Empty18/11/2024, 22:57 من طرف Admin

» كتاب التربية في مدرسة النبوة ـ محمد متولي الشعراوي
كتاب: التيسير في التفسير ـ للقشيري ـ ج21 Empty18/11/2024, 22:55 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    كتاب: التيسير في التفسير ـ للقشيري ـ ج21

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 68544
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

    كتاب: التيسير في التفسير ـ للقشيري ـ ج21 Empty كتاب: التيسير في التفسير ـ للقشيري ـ ج21

    مُساهمة من طرف Admin 9/10/2020, 08:40

    ذكر عدد آيات القرآن

    في قول أهل المدينة ستة آلاف ومائتان وسبع عشرة آية، وفي قول الشاميين آلاف ومائتان وست وعشرون آية. وفي قول الكوفيين ستة آلاف ومائتان وستة وثلاثون آية، وفي قول إسماعيل بن جعفر بن أبي كثير ستة آلاف ومائتان وأربع عشرة آية وفي قول البصريين ستة آلاف ومائتان وأربع آيات.

    عدد حروف القرآن ثلاث مائة ألف وإحدى وعشرون ألف حرف ومائتان وخمسون حرفاً.

    قسم القرآن :

    النِّصف الأوّل إلى الكهف : {هَلْ أَتَّبِعُكَ عَلَىٰ أَن تُعَلِّمَنِ} [الكهف : 66]. والنِّصف الثاني إلى آخرِ القرآن.

    قسمُ الأثلاثُ : الثلث الأول إلى براءة إلى قوله : { الَّذِينَ كَذَبُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ سَيُصِيبُ } [التوبة : 90]. والثاني إلى عنكبوت إلى قوله : {وَلَا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ} [العنكبوت : 46]. والثالث إلى آخر القرآن.

    قسم الأرباع : الربع الأول إلى قوله : {لِتُنذِرَ بِهِ وَذِكْرَىٰ لِلْمُؤْمِنِينَ}[الأعراف : 2]. من أول الأعراف الربع الثاني إلى الكهف حيثُ انتهى، الربع الثالث إلى والصافات عند {مِائَةِ أَلْفٍ أَوْ يَزِيدُونَ} [الصافات : 147]، الرابع إلى آخر القرآن.

    قسم الأخماس : الخُمس الأول إلى المائدة عند قوله : {لَبِئْسَ مَا قَدَّمَتْ لَهُمْ أَنْفُسُهُمْ}[المائدة : 80]، الثاني إلى يوسف عند قوله : {لَّعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ}[يوسف : 46]، والثالث إلى الفرقان عند قوله : {لَوْلَا أُنزِلَ عَلَيْنَا الْمَلَائِكَةُ}بالفرقان : 21]، الرابع إلى : {حم} السّجدة عند قوله : {مَّنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلِنَفْسِهِ}[فصلت : 46]، الخامس إلى آخر القرآن.

    قسم الأسداس : الأول إلى سورة النساء : {وَإِذَا قَامُوا إِلَى الصَّلَاةِ قَامُوا}[النساء : 142]. الثاني إلى براءة حيث انتهى الثلث الأول. والثالث إلى الكهف حيث انتهى النِّصف الأول. الرابع إلى العنكبوت حيث انتهى الثلثان. الخامس إلى الجاثية قوله :
    { فَالْيَوْمَ لَا يُخْرَجُونَ مِنْهَا} [الجاثية : 35]. السادس إلى آآخر القرآن.

    قسم الأسباع : الأول في النساء {يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا} [النساء : 61]. الثاني في الأعراف : {إِنَّا لَا نُضِيعُ أَجْرَ الْمُصْلِحِينَ}[الأعراف : 170]. الثالث في إبراهيه : {وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ}[إبراهيه : 25]. الرابع في المؤمنين :{أَيَحْسَبُونَ أَنَّمَا نُمِدُّهُم بِهِ}[المؤمنون : 55]. الخامس في سبأ : {فَاتَّبَعُوهُ إِلَّا فَرِيقًا مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ}[سبأ : 20].السادس : خاتمة الفتح. السابع : خاتمة القرآن.

    قسم الأثمان : الثمن الأول إلى آل عمران : {لَا يَغُرَّنَّكَ تَقَلُّبُ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي الْبِلَادِ}[آل عمران : 196]. الثاني إلى الأعراف : حيث انتهى الربع الأول.الثالث إلى هود : {إِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ}[هود : 40]. والرابع : الكهف حيث انتهى النصف،.الخامس : إلى الشعراء عند آخرها. السادس : إلى والصافات حيث انتهى ثلاثةُ أرباع القرآن.السابع إلى النجم عند قوله : {فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى}[النجم : 10].الثامن : إلى آخر القرآن.

    قسم الأتساع : التذسع الأول إلى آل عمران عند قوله : {وَلَقَدْ كُنتُمْ تَمَنَّوْنَ الْمَوْتَ}[آل عمران : 143].الثاني إلى الأنعام عند قوله : {أَهَٰؤُلَاءِ مَنَّ اللَّهُ عَلَيْهِم مِّن بَيْنِنَا}[الأنعام : 53] الثالث : براءة حيث الثلث الأول. الرابع : إلى النحل : {يُنبِتُ لَكُم بِهِ الزَّرْعَ}[النحل : 11]. الخامس: الحجّ عند قوله : {وَأُحِلَّتْ لَكُمُ الْأَنْعَامُ}[الحج : 30].السادس: العنكبوتُ حيث انتهى الثّلثان. السابع: إلى المؤمن عند قوله : { أَكْبَرُ مِنْ مَقْتِكُمْ}[غافر : 10]. الثامن: الواقعة عند قوله : {ثُلَّةٌ مِّنَ الْأَوَّلِينَ}[الواقعة : 13].التاسع: آخر القرآن.

    قسم الأعشار : العشرُ الأوّل آل عمران قوله :{لَن تَنَالُوا الْبِرَّ}[آل عمران : 92].الثاني : المائدة حيث انتهى الخمس الأول.الثالث : الأنفال {فَأَمْطِرْ عَلَيْنَا حِجَارَةً}[الأنفال : 32].الرابع : يوسف حيث انتهى الخمسان.الخامس : الكهف حيث انتهى النصف.السادس : الفرقان حيث انتهى ثلاثة أخماس القرآن.السابع : إلى الأحزاب عند قوله : {وَمَن يَقْنُتْ مِنكُنَّ لِلَّه}[الأحزاب : 31.الثامن : إلى السجدة حيث انتهى أربعة أخماس القرآن.التاسع : إلى الحديد {وَجَعَلْنَا فِي ذُرِّيَّتِهِمَا النُّبُوَّةَ}[الحديد : 26].العاشر : إلى آخر القرآن.

      الوقت/التاريخ الآن هو 27/11/2024, 08:00