ذكر عدد آيات القرآن
في قول أهل المدينة ستة آلاف ومائتان وسبع عشرة آية، وفي قول الشاميين آلاف ومائتان وست وعشرون آية. وفي قول الكوفيين ستة آلاف ومائتان وستة وثلاثون آية، وفي قول إسماعيل بن جعفر بن أبي كثير ستة آلاف ومائتان وأربع عشرة آية وفي قول البصريين ستة آلاف ومائتان وأربع آيات.
عدد حروف القرآن ثلاث مائة ألف وإحدى وعشرون ألف حرف ومائتان وخمسون حرفاً.
قسم القرآن :
النِّصف الأوّل إلى الكهف : {هَلْ أَتَّبِعُكَ عَلَىٰ أَن تُعَلِّمَنِ} [الكهف : 66]. والنِّصف الثاني إلى آخرِ القرآن.
قسمُ الأثلاثُ : الثلث الأول إلى براءة إلى قوله : { الَّذِينَ كَذَبُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ سَيُصِيبُ } [التوبة : 90]. والثاني إلى عنكبوت إلى قوله : {وَلَا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ} [العنكبوت : 46]. والثالث إلى آخر القرآن.
قسم الأرباع : الربع الأول إلى قوله : {لِتُنذِرَ بِهِ وَذِكْرَىٰ لِلْمُؤْمِنِينَ}[الأعراف : 2]. من أول الأعراف الربع الثاني إلى الكهف حيثُ انتهى، الربع الثالث إلى والصافات عند {مِائَةِ أَلْفٍ أَوْ يَزِيدُونَ} [الصافات : 147]، الرابع إلى آخر القرآن.
قسم الأخماس : الخُمس الأول إلى المائدة عند قوله : {لَبِئْسَ مَا قَدَّمَتْ لَهُمْ أَنْفُسُهُمْ}[المائدة : 80]، الثاني إلى يوسف عند قوله : {لَّعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ}[يوسف : 46]، والثالث إلى الفرقان عند قوله : {لَوْلَا أُنزِلَ عَلَيْنَا الْمَلَائِكَةُ}بالفرقان : 21]، الرابع إلى : {حم} السّجدة عند قوله : {مَّنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلِنَفْسِهِ}[فصلت : 46]، الخامس إلى آخر القرآن.
قسم الأسداس : الأول إلى سورة النساء : {وَإِذَا قَامُوا إِلَى الصَّلَاةِ قَامُوا}[النساء : 142]. الثاني إلى براءة حيث انتهى الثلث الأول. والثالث إلى الكهف حيث انتهى النِّصف الأول. الرابع إلى العنكبوت حيث انتهى الثلثان. الخامس إلى الجاثية قوله :
{ فَالْيَوْمَ لَا يُخْرَجُونَ مِنْهَا} [الجاثية : 35]. السادس إلى آآخر القرآن.
قسم الأسباع : الأول في النساء {يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا} [النساء : 61]. الثاني في الأعراف : {إِنَّا لَا نُضِيعُ أَجْرَ الْمُصْلِحِينَ}[الأعراف : 170]. الثالث في إبراهيه : {وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ}[إبراهيه : 25]. الرابع في المؤمنين :{أَيَحْسَبُونَ أَنَّمَا نُمِدُّهُم بِهِ}[المؤمنون : 55]. الخامس في سبأ : {فَاتَّبَعُوهُ إِلَّا فَرِيقًا مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ}[سبأ : 20].السادس : خاتمة الفتح. السابع : خاتمة القرآن.
قسم الأثمان : الثمن الأول إلى آل عمران : {لَا يَغُرَّنَّكَ تَقَلُّبُ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي الْبِلَادِ}[آل عمران : 196]. الثاني إلى الأعراف : حيث انتهى الربع الأول.الثالث إلى هود : {إِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ}[هود : 40]. والرابع : الكهف حيث انتهى النصف،.الخامس : إلى الشعراء عند آخرها. السادس : إلى والصافات حيث انتهى ثلاثةُ أرباع القرآن.السابع إلى النجم عند قوله : {فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى}[النجم : 10].الثامن : إلى آخر القرآن.
قسم الأتساع : التذسع الأول إلى آل عمران عند قوله : {وَلَقَدْ كُنتُمْ تَمَنَّوْنَ الْمَوْتَ}[آل عمران : 143].الثاني إلى الأنعام عند قوله : {أَهَٰؤُلَاءِ مَنَّ اللَّهُ عَلَيْهِم مِّن بَيْنِنَا}[الأنعام : 53] الثالث : براءة حيث الثلث الأول. الرابع : إلى النحل : {يُنبِتُ لَكُم بِهِ الزَّرْعَ}[النحل : 11]. الخامس: الحجّ عند قوله : {وَأُحِلَّتْ لَكُمُ الْأَنْعَامُ}[الحج : 30].السادس: العنكبوتُ حيث انتهى الثّلثان. السابع: إلى المؤمن عند قوله : { أَكْبَرُ مِنْ مَقْتِكُمْ}[غافر : 10]. الثامن: الواقعة عند قوله : {ثُلَّةٌ مِّنَ الْأَوَّلِينَ}[الواقعة : 13].التاسع: آخر القرآن.
قسم الأعشار : العشرُ الأوّل آل عمران قوله :{لَن تَنَالُوا الْبِرَّ}[آل عمران : 92].الثاني : المائدة حيث انتهى الخمس الأول.الثالث : الأنفال {فَأَمْطِرْ عَلَيْنَا حِجَارَةً}[الأنفال : 32].الرابع : يوسف حيث انتهى الخمسان.الخامس : الكهف حيث انتهى النصف.السادس : الفرقان حيث انتهى ثلاثة أخماس القرآن.السابع : إلى الأحزاب عند قوله : {وَمَن يَقْنُتْ مِنكُنَّ لِلَّه}[الأحزاب : 31.الثامن : إلى السجدة حيث انتهى أربعة أخماس القرآن.التاسع : إلى الحديد {وَجَعَلْنَا فِي ذُرِّيَّتِهِمَا النُّبُوَّةَ}[الحديد : 26].العاشر : إلى آخر القرآن.
في قول أهل المدينة ستة آلاف ومائتان وسبع عشرة آية، وفي قول الشاميين آلاف ومائتان وست وعشرون آية. وفي قول الكوفيين ستة آلاف ومائتان وستة وثلاثون آية، وفي قول إسماعيل بن جعفر بن أبي كثير ستة آلاف ومائتان وأربع عشرة آية وفي قول البصريين ستة آلاف ومائتان وأربع آيات.
عدد حروف القرآن ثلاث مائة ألف وإحدى وعشرون ألف حرف ومائتان وخمسون حرفاً.
قسم القرآن :
النِّصف الأوّل إلى الكهف : {هَلْ أَتَّبِعُكَ عَلَىٰ أَن تُعَلِّمَنِ} [الكهف : 66]. والنِّصف الثاني إلى آخرِ القرآن.
قسمُ الأثلاثُ : الثلث الأول إلى براءة إلى قوله : { الَّذِينَ كَذَبُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ سَيُصِيبُ } [التوبة : 90]. والثاني إلى عنكبوت إلى قوله : {وَلَا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ} [العنكبوت : 46]. والثالث إلى آخر القرآن.
قسم الأرباع : الربع الأول إلى قوله : {لِتُنذِرَ بِهِ وَذِكْرَىٰ لِلْمُؤْمِنِينَ}[الأعراف : 2]. من أول الأعراف الربع الثاني إلى الكهف حيثُ انتهى، الربع الثالث إلى والصافات عند {مِائَةِ أَلْفٍ أَوْ يَزِيدُونَ} [الصافات : 147]، الرابع إلى آخر القرآن.
قسم الأخماس : الخُمس الأول إلى المائدة عند قوله : {لَبِئْسَ مَا قَدَّمَتْ لَهُمْ أَنْفُسُهُمْ}[المائدة : 80]، الثاني إلى يوسف عند قوله : {لَّعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ}[يوسف : 46]، والثالث إلى الفرقان عند قوله : {لَوْلَا أُنزِلَ عَلَيْنَا الْمَلَائِكَةُ}بالفرقان : 21]، الرابع إلى : {حم} السّجدة عند قوله : {مَّنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلِنَفْسِهِ}[فصلت : 46]، الخامس إلى آخر القرآن.
قسم الأسداس : الأول إلى سورة النساء : {وَإِذَا قَامُوا إِلَى الصَّلَاةِ قَامُوا}[النساء : 142]. الثاني إلى براءة حيث انتهى الثلث الأول. والثالث إلى الكهف حيث انتهى النِّصف الأول. الرابع إلى العنكبوت حيث انتهى الثلثان. الخامس إلى الجاثية قوله :
{ فَالْيَوْمَ لَا يُخْرَجُونَ مِنْهَا} [الجاثية : 35]. السادس إلى آآخر القرآن.
قسم الأسباع : الأول في النساء {يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا} [النساء : 61]. الثاني في الأعراف : {إِنَّا لَا نُضِيعُ أَجْرَ الْمُصْلِحِينَ}[الأعراف : 170]. الثالث في إبراهيه : {وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ}[إبراهيه : 25]. الرابع في المؤمنين :{أَيَحْسَبُونَ أَنَّمَا نُمِدُّهُم بِهِ}[المؤمنون : 55]. الخامس في سبأ : {فَاتَّبَعُوهُ إِلَّا فَرِيقًا مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ}[سبأ : 20].السادس : خاتمة الفتح. السابع : خاتمة القرآن.
قسم الأثمان : الثمن الأول إلى آل عمران : {لَا يَغُرَّنَّكَ تَقَلُّبُ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي الْبِلَادِ}[آل عمران : 196]. الثاني إلى الأعراف : حيث انتهى الربع الأول.الثالث إلى هود : {إِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ}[هود : 40]. والرابع : الكهف حيث انتهى النصف،.الخامس : إلى الشعراء عند آخرها. السادس : إلى والصافات حيث انتهى ثلاثةُ أرباع القرآن.السابع إلى النجم عند قوله : {فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى}[النجم : 10].الثامن : إلى آخر القرآن.
قسم الأتساع : التذسع الأول إلى آل عمران عند قوله : {وَلَقَدْ كُنتُمْ تَمَنَّوْنَ الْمَوْتَ}[آل عمران : 143].الثاني إلى الأنعام عند قوله : {أَهَٰؤُلَاءِ مَنَّ اللَّهُ عَلَيْهِم مِّن بَيْنِنَا}[الأنعام : 53] الثالث : براءة حيث الثلث الأول. الرابع : إلى النحل : {يُنبِتُ لَكُم بِهِ الزَّرْعَ}[النحل : 11]. الخامس: الحجّ عند قوله : {وَأُحِلَّتْ لَكُمُ الْأَنْعَامُ}[الحج : 30].السادس: العنكبوتُ حيث انتهى الثّلثان. السابع: إلى المؤمن عند قوله : { أَكْبَرُ مِنْ مَقْتِكُمْ}[غافر : 10]. الثامن: الواقعة عند قوله : {ثُلَّةٌ مِّنَ الْأَوَّلِينَ}[الواقعة : 13].التاسع: آخر القرآن.
قسم الأعشار : العشرُ الأوّل آل عمران قوله :{لَن تَنَالُوا الْبِرَّ}[آل عمران : 92].الثاني : المائدة حيث انتهى الخمس الأول.الثالث : الأنفال {فَأَمْطِرْ عَلَيْنَا حِجَارَةً}[الأنفال : 32].الرابع : يوسف حيث انتهى الخمسان.الخامس : الكهف حيث انتهى النصف.السادس : الفرقان حيث انتهى ثلاثة أخماس القرآن.السابع : إلى الأحزاب عند قوله : {وَمَن يَقْنُتْ مِنكُنَّ لِلَّه}[الأحزاب : 31.الثامن : إلى السجدة حيث انتهى أربعة أخماس القرآن.التاسع : إلى الحديد {وَجَعَلْنَا فِي ذُرِّيَّتِهِمَا النُّبُوَّةَ}[الحديد : 26].العاشر : إلى آخر القرآن.
أمس في 19:59 من طرف Admin
» كتاب: إيثار الحق على الخلق ـ للإمام عز الدين محمد بن إبراهيم بن الوزير الحسنى
أمس في 19:56 من طرف Admin
» كتاب: الذين رأوا رسول الله في المنام وكلّموه ـ حبيب الكل
أمس في 19:51 من طرف Admin
» كتاب: طيب العنبر فى جمال النبي الأنور ـ الدكتور عبدالرحمن الكوثر
أمس في 19:47 من طرف Admin
» كتاب: روضة الأزهار فى محبة الصحابة للنبي المختار ـ الدكتور عبدالرحمن الكوثر
أمس في 19:42 من طرف Admin
» كتاب: دلائل المحبين فى التوسل بالأنبياء والصالحين ـ الشيخ فتحي سعيد عمر الحُجيري
أمس في 19:39 من طرف Admin
» كتاب: ريحانة الارواح في مولد خير الملاح لسيدي الشيخ علي أمين سيالة
أمس في 19:37 من طرف Admin
» كتاب: قواعد العقائد فى التوحيد ـ حجة الإسلام الإمام الغزالي
أمس في 19:35 من طرف Admin
» كتاب: سر الاسرار باضافة التوسل ـ الشيخ أحمد الطيب ابن البشير
أمس في 19:33 من طرف Admin
» كتاب: خطوتان للحقيقة ـ الأستاذ محمد مرتاض ــ سفيان بلحساين
أمس في 19:27 من طرف Admin
» كتاب: محمد صلى الله عليه وسلم مشكاة الأنوار ـ الشيخ عبدالله صلاح الدين القوصي
أمس في 19:25 من طرف Admin
» كتاب: النسمات القدوسية شرح المقدمات السنوسية الدكتور النعمان الشاوي
أمس في 19:23 من طرف Admin
» كتاب: المتمم بأمر المعظم صلى الله عليه وآله وسلم ـ الشيخ ناصر الدين عبداللطيف ناصر الدين الخطيب
أمس في 19:20 من طرف Admin
» كتاب: الجواهر المكنونة فى العلوم المصونة ـ الشيخ عبدالحفيظ الخنقي
أمس في 19:16 من طرف Admin
» كتاب: الرسالة القدسية في أسرار النقطة الحسية ـ ابن شهاب الهمداني
أمس في 19:09 من طرف Admin