..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب: ينابيع المودة ـ الشيخ سليمان بن إبراهيم القندوزي
كتاب: التيسير في التفسير ـ للقشيري ـ ج16 Emptyأمس في 19:59 من طرف Admin

» كتاب: إيثار الحق على الخلق ـ للإمام عز الدين محمد بن إبراهيم بن الوزير الحسنى
كتاب: التيسير في التفسير ـ للقشيري ـ ج16 Emptyأمس في 19:56 من طرف Admin

» كتاب: الذين رأوا رسول الله في المنام وكلّموه ـ حبيب الكل
كتاب: التيسير في التفسير ـ للقشيري ـ ج16 Emptyأمس في 19:51 من طرف Admin

» كتاب: طيب العنبر فى جمال النبي الأنور ـ الدكتور عبدالرحمن الكوثر
كتاب: التيسير في التفسير ـ للقشيري ـ ج16 Emptyأمس في 19:47 من طرف Admin

» كتاب: روضة الأزهار فى محبة الصحابة للنبي المختار ـ الدكتور عبدالرحمن الكوثر
كتاب: التيسير في التفسير ـ للقشيري ـ ج16 Emptyأمس في 19:42 من طرف Admin

» كتاب: دلائل المحبين فى التوسل بالأنبياء والصالحين ـ الشيخ فتحي سعيد عمر الحُجيري
كتاب: التيسير في التفسير ـ للقشيري ـ ج16 Emptyأمس في 19:39 من طرف Admin

» كتاب: ريحانة الارواح في مولد خير الملاح لسيدي الشيخ علي أمين سيالة
كتاب: التيسير في التفسير ـ للقشيري ـ ج16 Emptyأمس في 19:37 من طرف Admin

» كتاب: قواعد العقائد فى التوحيد ـ حجة الإسلام الإمام الغزالي
كتاب: التيسير في التفسير ـ للقشيري ـ ج16 Emptyأمس في 19:35 من طرف Admin

» كتاب: سر الاسرار باضافة التوسل ـ الشيخ أحمد الطيب ابن البشير
كتاب: التيسير في التفسير ـ للقشيري ـ ج16 Emptyأمس في 19:33 من طرف Admin

» كتاب: خطوتان للحقيقة ـ الأستاذ محمد مرتاض ــ سفيان بلحساين
كتاب: التيسير في التفسير ـ للقشيري ـ ج16 Emptyأمس في 19:27 من طرف Admin

» كتاب: محمد صلى الله عليه وسلم مشكاة الأنوار ـ الشيخ عبدالله صلاح الدين القوصي
كتاب: التيسير في التفسير ـ للقشيري ـ ج16 Emptyأمس في 19:25 من طرف Admin

» كتاب: النسمات القدوسية شرح المقدمات السنوسية الدكتور النعمان الشاوي
كتاب: التيسير في التفسير ـ للقشيري ـ ج16 Emptyأمس في 19:23 من طرف Admin

» كتاب: المتمم بأمر المعظم صلى الله عليه وآله وسلم ـ الشيخ ناصر الدين عبداللطيف ناصر الدين الخطيب
كتاب: التيسير في التفسير ـ للقشيري ـ ج16 Emptyأمس في 19:20 من طرف Admin

» كتاب: الجواهر المكنونة فى العلوم المصونة ـ الشيخ عبدالحفيظ الخنقي
كتاب: التيسير في التفسير ـ للقشيري ـ ج16 Emptyأمس في 19:16 من طرف Admin

» كتاب: الرسالة القدسية في أسرار النقطة الحسية ـ ابن شهاب الهمداني
كتاب: التيسير في التفسير ـ للقشيري ـ ج16 Emptyأمس في 19:09 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    كتاب: التيسير في التفسير ـ للقشيري ـ ج16

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 68472
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

    كتاب: التيسير في التفسير ـ للقشيري ـ ج16 Empty كتاب: التيسير في التفسير ـ للقشيري ـ ج16

    مُساهمة من طرف Admin 9/10/2020, 08:32

    وقال بعضهم : الاختلاف الواقعُ في القرآن يجمعُه سبعةُ أوجه :

    وهي المراد في الخبر أولها : اختلافٌ في الإعرابِ أو في حركاتِ بنائها بما لا يزيلها عن صورتها في الكتاب ولا يغيِّر معنىً نحو : قوله تعالى : {هَؤلاءِ بَناتي هُنَّ أَطْهَرُ لَكُمْ} [هود :78] بالرفع (وأطهرَ لكم) بالنصب. {وهل يُجازَى إلاّ الكفورُ} {وهَلْ نُجَازيِ إلاَّ الكَفُورَ} [سبأ : 17] بالنصب وقوله : {وَيَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبُخْلِ} [النساء : 37، الحديد : 24] بضم الباء و(البَخَل) بفتحها قوله : {فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ} [البقرة : 280ِ] بفتح السين و(ميسُرة) بضمها.

    والوجه الثاني : أن يكون الاختلاف في إعراب الكلمة وحركات بنائها بما يغيِّر معناها ولا يزيلها عن صورتها في الكتاب مثل قوله : {ربنا بَاعَدَ بين أسفارنا} وقوله : {رَبَّنَا بَاعِدْ بَيْنَ أَسْفَارِنَا} الأول على الخبر والثاني على الدعاء. و{إِذْ تَلَقَّوْنَهُ بِأَلْسِنَتِكُمْ} و(تَلِقُنه) [النور : 15]، وقوله : {إِذْ تَلَقَّوْنَهُ} بالتشديد و(تَلِقونه) بكسر اللام، [النور : 15] و {بَعْدَ أُمَّةٍ} بضم الهمزة و {بعد أَمَةٍ) بفتحها [يوسف : 45].

    والوجه الثالث : أن يكون الاختلاف في حروف الكلمة دون إعرابها مما يغير معناها ولا يزيل صورتها نحو قوله : {وَانظُرْ إِلَى الْعِظَامِ كَيْفَ نُنشِزُهَا} [البقرة :259] بالزاء المعجمة و(نُنشِرُها) بالراء غير معجمة. وقوله :{حَتَّىٰ إِذَا فُزِّعَ عَن قُلُوبِهِمْ} [سبأ : 23] بالزاء المعجمة وبالراء غير معجمة.

    والوجه الرابع : أن يكون الاختلاف في الكلمة بما يغير صورتها في الكتاب ولا يغير معناها كقوله : (إن كانت إلا زقيةً واحدةً) [يس : 29] وكالصوف المنفوش والعِهن المنفوش.

    والوجه الخامس : أن يكون الاختلاف في الكلمة بما يزيل صورتها ومعناها نحو قوله : {وَطَلْحٍ مَّنْضُودٍ} [الواقعة : 29] و(طَلعٍ مَنضودٍ).

    والوجه السادس : أن يكون الاختلاف بالتقديم والتأخير كقوله : {وَجَاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ} [ق : 19] و (سَكْرةُ الحَقِّ بالموتِ).

    والوجه السابع : أن يكون الاختلاف بالزيادة والنقص كقوله : {وَمَا عَمِلَتْهُ أَيْدِهِمْ} [يس : 35]، ونحو قوله : {إنَّ اللهَ هُوَ الغَنِيُّ الحَمِيدُ} [لقمان : 26] و (إن الله الغني الحميد).

      الوقت/التاريخ الآن هو 24/9/2024, 09:35