وقال بعضهم : الاختلاف الواقعُ في القرآن يجمعُه سبعةُ أوجه :
وهي المراد في الخبر أولها : اختلافٌ في الإعرابِ أو في حركاتِ بنائها بما لا يزيلها عن صورتها في الكتاب ولا يغيِّر معنىً نحو : قوله تعالى : {هَؤلاءِ بَناتي هُنَّ أَطْهَرُ لَكُمْ} [هود :78] بالرفع (وأطهرَ لكم) بالنصب. {وهل يُجازَى إلاّ الكفورُ} {وهَلْ نُجَازيِ إلاَّ الكَفُورَ} [سبأ : 17] بالنصب وقوله : {وَيَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبُخْلِ} [النساء : 37، الحديد : 24] بضم الباء و(البَخَل) بفتحها قوله : {فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ} [البقرة : 280ِ] بفتح السين و(ميسُرة) بضمها.
والوجه الثاني : أن يكون الاختلاف في إعراب الكلمة وحركات بنائها بما يغيِّر معناها ولا يزيلها عن صورتها في الكتاب مثل قوله : {ربنا بَاعَدَ بين أسفارنا} وقوله : {رَبَّنَا بَاعِدْ بَيْنَ أَسْفَارِنَا} الأول على الخبر والثاني على الدعاء. و{إِذْ تَلَقَّوْنَهُ بِأَلْسِنَتِكُمْ} و(تَلِقُنه) [النور : 15]، وقوله : {إِذْ تَلَقَّوْنَهُ} بالتشديد و(تَلِقونه) بكسر اللام، [النور : 15] و {بَعْدَ أُمَّةٍ} بضم الهمزة و {بعد أَمَةٍ) بفتحها [يوسف : 45].
والوجه الثالث : أن يكون الاختلاف في حروف الكلمة دون إعرابها مما يغير معناها ولا يزيل صورتها نحو قوله : {وَانظُرْ إِلَى الْعِظَامِ كَيْفَ نُنشِزُهَا} [البقرة :259] بالزاء المعجمة و(نُنشِرُها) بالراء غير معجمة. وقوله :{حَتَّىٰ إِذَا فُزِّعَ عَن قُلُوبِهِمْ} [سبأ : 23] بالزاء المعجمة وبالراء غير معجمة.
والوجه الرابع : أن يكون الاختلاف في الكلمة بما يغير صورتها في الكتاب ولا يغير معناها كقوله : (إن كانت إلا زقيةً واحدةً) [يس : 29] وكالصوف المنفوش والعِهن المنفوش.
والوجه الخامس : أن يكون الاختلاف في الكلمة بما يزيل صورتها ومعناها نحو قوله : {وَطَلْحٍ مَّنْضُودٍ} [الواقعة : 29] و(طَلعٍ مَنضودٍ).
والوجه السادس : أن يكون الاختلاف بالتقديم والتأخير كقوله : {وَجَاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ} [ق : 19] و (سَكْرةُ الحَقِّ بالموتِ).
والوجه السابع : أن يكون الاختلاف بالزيادة والنقص كقوله : {وَمَا عَمِلَتْهُ أَيْدِهِمْ} [يس : 35]، ونحو قوله : {إنَّ اللهَ هُوَ الغَنِيُّ الحَمِيدُ} [لقمان : 26] و (إن الله الغني الحميد).
وهي المراد في الخبر أولها : اختلافٌ في الإعرابِ أو في حركاتِ بنائها بما لا يزيلها عن صورتها في الكتاب ولا يغيِّر معنىً نحو : قوله تعالى : {هَؤلاءِ بَناتي هُنَّ أَطْهَرُ لَكُمْ} [هود :78] بالرفع (وأطهرَ لكم) بالنصب. {وهل يُجازَى إلاّ الكفورُ} {وهَلْ نُجَازيِ إلاَّ الكَفُورَ} [سبأ : 17] بالنصب وقوله : {وَيَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبُخْلِ} [النساء : 37، الحديد : 24] بضم الباء و(البَخَل) بفتحها قوله : {فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ} [البقرة : 280ِ] بفتح السين و(ميسُرة) بضمها.
والوجه الثاني : أن يكون الاختلاف في إعراب الكلمة وحركات بنائها بما يغيِّر معناها ولا يزيلها عن صورتها في الكتاب مثل قوله : {ربنا بَاعَدَ بين أسفارنا} وقوله : {رَبَّنَا بَاعِدْ بَيْنَ أَسْفَارِنَا} الأول على الخبر والثاني على الدعاء. و{إِذْ تَلَقَّوْنَهُ بِأَلْسِنَتِكُمْ} و(تَلِقُنه) [النور : 15]، وقوله : {إِذْ تَلَقَّوْنَهُ} بالتشديد و(تَلِقونه) بكسر اللام، [النور : 15] و {بَعْدَ أُمَّةٍ} بضم الهمزة و {بعد أَمَةٍ) بفتحها [يوسف : 45].
والوجه الثالث : أن يكون الاختلاف في حروف الكلمة دون إعرابها مما يغير معناها ولا يزيل صورتها نحو قوله : {وَانظُرْ إِلَى الْعِظَامِ كَيْفَ نُنشِزُهَا} [البقرة :259] بالزاء المعجمة و(نُنشِرُها) بالراء غير معجمة. وقوله :{حَتَّىٰ إِذَا فُزِّعَ عَن قُلُوبِهِمْ} [سبأ : 23] بالزاء المعجمة وبالراء غير معجمة.
والوجه الرابع : أن يكون الاختلاف في الكلمة بما يغير صورتها في الكتاب ولا يغير معناها كقوله : (إن كانت إلا زقيةً واحدةً) [يس : 29] وكالصوف المنفوش والعِهن المنفوش.
والوجه الخامس : أن يكون الاختلاف في الكلمة بما يزيل صورتها ومعناها نحو قوله : {وَطَلْحٍ مَّنْضُودٍ} [الواقعة : 29] و(طَلعٍ مَنضودٍ).
والوجه السادس : أن يكون الاختلاف بالتقديم والتأخير كقوله : {وَجَاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ} [ق : 19] و (سَكْرةُ الحَقِّ بالموتِ).
والوجه السابع : أن يكون الاختلاف بالزيادة والنقص كقوله : {وَمَا عَمِلَتْهُ أَيْدِهِمْ} [يس : 35]، ونحو قوله : {إنَّ اللهَ هُوَ الغَنِيُّ الحَمِيدُ} [لقمان : 26] و (إن الله الغني الحميد).
أمس في 19:59 من طرف Admin
» كتاب: إيثار الحق على الخلق ـ للإمام عز الدين محمد بن إبراهيم بن الوزير الحسنى
أمس في 19:56 من طرف Admin
» كتاب: الذين رأوا رسول الله في المنام وكلّموه ـ حبيب الكل
أمس في 19:51 من طرف Admin
» كتاب: طيب العنبر فى جمال النبي الأنور ـ الدكتور عبدالرحمن الكوثر
أمس في 19:47 من طرف Admin
» كتاب: روضة الأزهار فى محبة الصحابة للنبي المختار ـ الدكتور عبدالرحمن الكوثر
أمس في 19:42 من طرف Admin
» كتاب: دلائل المحبين فى التوسل بالأنبياء والصالحين ـ الشيخ فتحي سعيد عمر الحُجيري
أمس في 19:39 من طرف Admin
» كتاب: ريحانة الارواح في مولد خير الملاح لسيدي الشيخ علي أمين سيالة
أمس في 19:37 من طرف Admin
» كتاب: قواعد العقائد فى التوحيد ـ حجة الإسلام الإمام الغزالي
أمس في 19:35 من طرف Admin
» كتاب: سر الاسرار باضافة التوسل ـ الشيخ أحمد الطيب ابن البشير
أمس في 19:33 من طرف Admin
» كتاب: خطوتان للحقيقة ـ الأستاذ محمد مرتاض ــ سفيان بلحساين
أمس في 19:27 من طرف Admin
» كتاب: محمد صلى الله عليه وسلم مشكاة الأنوار ـ الشيخ عبدالله صلاح الدين القوصي
أمس في 19:25 من طرف Admin
» كتاب: النسمات القدوسية شرح المقدمات السنوسية الدكتور النعمان الشاوي
أمس في 19:23 من طرف Admin
» كتاب: المتمم بأمر المعظم صلى الله عليه وآله وسلم ـ الشيخ ناصر الدين عبداللطيف ناصر الدين الخطيب
أمس في 19:20 من طرف Admin
» كتاب: الجواهر المكنونة فى العلوم المصونة ـ الشيخ عبدالحفيظ الخنقي
أمس في 19:16 من طرف Admin
» كتاب: الرسالة القدسية في أسرار النقطة الحسية ـ ابن شهاب الهمداني
أمس في 19:09 من طرف Admin