..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب: ينابيع المودة ـ الشيخ سليمان بن إبراهيم القندوزي
كتاب: موسوعة الفرق ـ الفصل الثلاثون ـ المبحث السادس ـ العفيف التلمساني Emptyاليوم في 19:59 من طرف Admin

» كتاب: إيثار الحق على الخلق ـ للإمام عز الدين محمد بن إبراهيم بن الوزير الحسنى
كتاب: موسوعة الفرق ـ الفصل الثلاثون ـ المبحث السادس ـ العفيف التلمساني Emptyاليوم في 19:56 من طرف Admin

» كتاب: الذين رأوا رسول الله في المنام وكلّموه ـ حبيب الكل
كتاب: موسوعة الفرق ـ الفصل الثلاثون ـ المبحث السادس ـ العفيف التلمساني Emptyاليوم في 19:51 من طرف Admin

» كتاب: طيب العنبر فى جمال النبي الأنور ـ الدكتور عبدالرحمن الكوثر
كتاب: موسوعة الفرق ـ الفصل الثلاثون ـ المبحث السادس ـ العفيف التلمساني Emptyاليوم في 19:47 من طرف Admin

» كتاب: روضة الأزهار فى محبة الصحابة للنبي المختار ـ الدكتور عبدالرحمن الكوثر
كتاب: موسوعة الفرق ـ الفصل الثلاثون ـ المبحث السادس ـ العفيف التلمساني Emptyاليوم في 19:42 من طرف Admin

» كتاب: دلائل المحبين فى التوسل بالأنبياء والصالحين ـ الشيخ فتحي سعيد عمر الحُجيري
كتاب: موسوعة الفرق ـ الفصل الثلاثون ـ المبحث السادس ـ العفيف التلمساني Emptyاليوم في 19:39 من طرف Admin

» كتاب: ريحانة الارواح في مولد خير الملاح لسيدي الشيخ علي أمين سيالة
كتاب: موسوعة الفرق ـ الفصل الثلاثون ـ المبحث السادس ـ العفيف التلمساني Emptyاليوم في 19:37 من طرف Admin

» كتاب: قواعد العقائد فى التوحيد ـ حجة الإسلام الإمام الغزالي
كتاب: موسوعة الفرق ـ الفصل الثلاثون ـ المبحث السادس ـ العفيف التلمساني Emptyاليوم في 19:35 من طرف Admin

» كتاب: سر الاسرار باضافة التوسل ـ الشيخ أحمد الطيب ابن البشير
كتاب: موسوعة الفرق ـ الفصل الثلاثون ـ المبحث السادس ـ العفيف التلمساني Emptyاليوم في 19:33 من طرف Admin

» كتاب: خطوتان للحقيقة ـ الأستاذ محمد مرتاض ــ سفيان بلحساين
كتاب: موسوعة الفرق ـ الفصل الثلاثون ـ المبحث السادس ـ العفيف التلمساني Emptyاليوم في 19:27 من طرف Admin

» كتاب: محمد صلى الله عليه وسلم مشكاة الأنوار ـ الشيخ عبدالله صلاح الدين القوصي
كتاب: موسوعة الفرق ـ الفصل الثلاثون ـ المبحث السادس ـ العفيف التلمساني Emptyاليوم في 19:25 من طرف Admin

» كتاب: النسمات القدوسية شرح المقدمات السنوسية الدكتور النعمان الشاوي
كتاب: موسوعة الفرق ـ الفصل الثلاثون ـ المبحث السادس ـ العفيف التلمساني Emptyاليوم في 19:23 من طرف Admin

» كتاب: المتمم بأمر المعظم صلى الله عليه وآله وسلم ـ الشيخ ناصر الدين عبداللطيف ناصر الدين الخطيب
كتاب: موسوعة الفرق ـ الفصل الثلاثون ـ المبحث السادس ـ العفيف التلمساني Emptyاليوم في 19:20 من طرف Admin

» كتاب: الجواهر المكنونة فى العلوم المصونة ـ الشيخ عبدالحفيظ الخنقي
كتاب: موسوعة الفرق ـ الفصل الثلاثون ـ المبحث السادس ـ العفيف التلمساني Emptyاليوم في 19:16 من طرف Admin

» كتاب: الرسالة القدسية في أسرار النقطة الحسية ـ ابن شهاب الهمداني
كتاب: موسوعة الفرق ـ الفصل الثلاثون ـ المبحث السادس ـ العفيف التلمساني Emptyاليوم في 19:09 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    كتاب: موسوعة الفرق ـ الفصل الثلاثون ـ المبحث السادس ـ العفيف التلمساني

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 68472
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

    كتاب: موسوعة الفرق ـ الفصل الثلاثون ـ المبحث السادس ـ العفيف التلمساني Empty كتاب: موسوعة الفرق ـ الفصل الثلاثون ـ المبحث السادس ـ العفيف التلمساني

    مُساهمة من طرف Admin 9/10/2020, 14:39

    المبحث السادس: العفيف التلمساني

    هو: سليمان بن علي بن عبد الله بن علي الكومي التلمساني، مشهور بعفيف الدين، صوفي شاعر، ولد سنة (610هـ) تنقل في بلاد الروم وسكن دمشق فباشر فيها بعض الأعمال.
    قال الذهبي: (أحد زنادقة الصوفية، وقد قيل له مرة أأنت نصيري؟ فقال: النصيري بعض مني. وأما شعره ففي الذروة العليا من حيث البلاغة والبيان لا من حيث الإلحاد) (1) .
    وقال ابن كثير: (وقد نسب هذا الرجل إلى عظائم في الأقوال والاعتقاد في الحلول والاتحاد والزندقة والكفر المحض وشهرته تغني عن الإطناب في ترجمته) (2) . توفي بدمشق سنة (690هـ) وله ثمانون سنة.
    ترك كتباً أصحها: (شرح الفصوص) و(شرح منازل السائرين) للهروي و(شرح القصيدة العينية) لابن سينا.
    نماذج من فكره:
    يكفي في معرفة هذا الرجل ما رأيت في ترجمته المختصرة من أقوال الذهبي وابن كثير. ويكفي فيها أن نعلم أنه كان يتبع ابن عربي في أقواله وأفعاله (3) .
    ومن أهم ما يوضح اتجاهه وسوء اعتقاده أن ابن سبعين كان يثني عليه، بل فضله على شيخه القونوي، فإنه لما قدم القونوي رسولاً إلى مصر اجتمع بن ابن سبعين لما قدم من المغرب وكان التلمساني مع شيخه القونوي. قالوا لابن سبعين كيف وجدته في علم التوحيد؟ فقال: إنه من المحققين لكن معه شاب أحذق منه وهو العفيف التلمساني) (4) .
    أما مذهبه فأكثر إيغالاً في الوحدة من جميع ما قبله من المذاهب، لأن أولئك بنو مذاهبهم في الوحدة والاتحاد على الفرق والجمع، أما التلمساني فلا يرى الفرق أبداً.
    يقول شيخ الإسلام: (وأما التلمساني ونحوه فلا يفرق بين ماهية ووجود ولا بين مطلق ومعين، بل عنده ما ثم سوى ولا غير بوجه من الوجوه، وإنما الكائنات أجزاء منه وأبعاض له بمنزلة أمواج البحر في البحر وأجزاء البيت من البيت، فمن شعرهم:
    البحر لا شك عندي في توحده وإن تعدد بالأمواج والزبد
    فلا يغرنك ما شهدت من صور فالواحد الرب ساري العين في العدد) (5) .

    لذلك يقول أيضاً: (والتلمساني أعظمهم تحقيقاً لهذه الزندقة والاتحاد التي انفردوا بها وأكفرهم بالله وكتبه ورسوله وشرائعه واليوم الآخر) (6) .
    ومن أقواله الشنيعة في هذا الباب ما حدث به شيخ الإسلام عن أحد شيوخه الذي وصفه بأنه شيخ زمانه، وبالثقة أنه قال: (قرأت على العفيف من كلامهم شيئاً فرأيته مخالفاً للكتاب والسنة، فلما ذكرت ذلك له قال: والقرآن ليس فيه توحيد بل القرآن كله شرك، ومن اتبع القرآن لم يصل إلى التوحيد، قال: فقلت له: ما الفرق عندكم بين الزوجة والأجنبية والأخت والكل واحد؟ قال: لا فرق بين ذلك عندنا وإنما هؤلاء المحجوبون اعتقدوه حراماً فقلنا: هو حرام عليكم، وأما عندنا فما ثم حرام) (7) .
    ومن فكره الفاسد ما حكاه شيخ الإسلام ابن تيمية أيضاً من أن شيخهم الشيرازي قال مرة لشيخه التلمساني – وقد مر بكلب أجرب ميت – فقال: (هذا أيضاً من ذات الله؟ فقال: وهل ثم خارج عنه؟). وأيضاً (مر التلمساني ومعه شخص بكلب فركضه الآخر برجله، فقال: لا تركضه فإنه منه). ثم قال شيخ الإسلام: (وهذا مع أنه من أعظم الكفر والكذب الباطل في العقل والدين، فإنه متناقض، فإن الراكض (عندهم) والمركوض واحد، وكذلك الناهي والمنهي، فليس شيء من ذلك بأولى بالأمر والنهي من شيء، ولا يعقل مع الوحدة تعدد، وإذا قيل: مظاهر ومجالي، قيل: إن كان لها وجود غير وجود الظاهر والمتجلي، فقد ثبت التعدد وبطلت الوحدة، وإن كان وجود هذا هو وجود هذا لم يبق بين الظاهر والمظهر والمتجلي فيه فرق)

      الوقت/التاريخ الآن هو 23/9/2024, 22:29