..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب: سلَّم التيسير لليُسرى ـ عبدالرحمن بن أحمد بن عبدالله بن علي الكاف باعلوي
كتاب إبداع الكتابة وكتابة الإبداع عين على العينية العارف بالله عبد الكريم الجيلي شرح معاصر للقصيدة العينية د. سعاد الحكيم ـ من41إلى51 Emptyاليوم في 18:19 من طرف Admin

» كتاب: عمر السيدة عائشة رضى الله عنها يوم العقد والزواج الدكتور صلاح الإدلبي
كتاب إبداع الكتابة وكتابة الإبداع عين على العينية العارف بالله عبد الكريم الجيلي شرح معاصر للقصيدة العينية د. سعاد الحكيم ـ من41إلى51 Emptyاليوم في 16:55 من طرف Admin

» كتاب: علماء سلكو التصوف ولبسو الخرقة ـ إدارة موقع الصوفية
كتاب إبداع الكتابة وكتابة الإبداع عين على العينية العارف بالله عبد الكريم الجيلي شرح معاصر للقصيدة العينية د. سعاد الحكيم ـ من41إلى51 Emptyاليوم في 16:52 من طرف Admin

» كتاب: روضة المحبين فى الصلاة على سيد الأحبة ـ الحبيب محمد بن عبدالرحمن السقاف
كتاب إبداع الكتابة وكتابة الإبداع عين على العينية العارف بالله عبد الكريم الجيلي شرح معاصر للقصيدة العينية د. سعاد الحكيم ـ من41إلى51 Emptyاليوم في 16:49 من طرف Admin

» كتاب: مجالس ابن الجوزي في المتشابه من الآيات القرآنية ‫‬ـ الشيخ باسم مكداش
كتاب إبداع الكتابة وكتابة الإبداع عين على العينية العارف بالله عبد الكريم الجيلي شرح معاصر للقصيدة العينية د. سعاد الحكيم ـ من41إلى51 Emptyاليوم في 16:42 من طرف Admin

» كتاب: فضائل فاطمة الزهراء ـ الشيخ باسم مكداش
كتاب إبداع الكتابة وكتابة الإبداع عين على العينية العارف بالله عبد الكريم الجيلي شرح معاصر للقصيدة العينية د. سعاد الحكيم ـ من41إلى51 Emptyاليوم في 16:40 من طرف Admin

» كتاب: الدرر البهية بفضائل العترة النبوية ـ الشيخ باسم مكداش
كتاب إبداع الكتابة وكتابة الإبداع عين على العينية العارف بالله عبد الكريم الجيلي شرح معاصر للقصيدة العينية د. سعاد الحكيم ـ من41إلى51 Emptyاليوم في 16:38 من طرف Admin

» كتاب: إرشاد الجاهلين إلى الآيات الواردة في حق أهل البيت ـ الشيخ باسم مكداش
كتاب إبداع الكتابة وكتابة الإبداع عين على العينية العارف بالله عبد الكريم الجيلي شرح معاصر للقصيدة العينية د. سعاد الحكيم ـ من41إلى51 Emptyاليوم في 16:34 من طرف Admin

» كتاب: حياة الإنسان الشيخ عبدالحميد كشك
كتاب إبداع الكتابة وكتابة الإبداع عين على العينية العارف بالله عبد الكريم الجيلي شرح معاصر للقصيدة العينية د. سعاد الحكيم ـ من41إلى51 Emptyاليوم في 16:30 من طرف Admin

» كتاب: لبس الخرقة في السلوك الصوفي ـ يوسف بن عبد الهادي
كتاب إبداع الكتابة وكتابة الإبداع عين على العينية العارف بالله عبد الكريم الجيلي شرح معاصر للقصيدة العينية د. سعاد الحكيم ـ من41إلى51 Emptyاليوم في 16:27 من طرف Admin

» كتاب: تنبيه السالكين إلى غرور المتشيخين للشيخ حسن حلمي الدغستاني
كتاب إبداع الكتابة وكتابة الإبداع عين على العينية العارف بالله عبد الكريم الجيلي شرح معاصر للقصيدة العينية د. سعاد الحكيم ـ من41إلى51 Emptyأمس في 20:03 من طرف Admin

» كتاب: مطالع اليقين في مدح الإمام المبين للشيخ عبد الله البيضاوي
كتاب إبداع الكتابة وكتابة الإبداع عين على العينية العارف بالله عبد الكريم الجيلي شرح معاصر للقصيدة العينية د. سعاد الحكيم ـ من41إلى51 Emptyأمس في 20:02 من طرف Admin

» كتاب: الفتوحات القدسية في شرح قصيدة في حال السلوك عند الصوفية ـ الشيخ أبي بكر التباني
كتاب إبداع الكتابة وكتابة الإبداع عين على العينية العارف بالله عبد الكريم الجيلي شرح معاصر للقصيدة العينية د. سعاد الحكيم ـ من41إلى51 Emptyأمس في 19:42 من طرف Admin

» كتاب: الكلمات التي تتداولها الصوفية للشيخ الأكبر مع تعليق على بعض ألفاظه من تأويل شطح الكمل للشعراني
كتاب إبداع الكتابة وكتابة الإبداع عين على العينية العارف بالله عبد الكريم الجيلي شرح معاصر للقصيدة العينية د. سعاد الحكيم ـ من41إلى51 Emptyأمس في 19:39 من طرف Admin

» كتاب: قاموس العاشقين في أخبار السيد حسين برهان الدين ـ الشيخ عبد المنعم العاني
كتاب إبداع الكتابة وكتابة الإبداع عين على العينية العارف بالله عبد الكريم الجيلي شرح معاصر للقصيدة العينية د. سعاد الحكيم ـ من41إلى51 Emptyأمس في 19:37 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    كتاب إبداع الكتابة وكتابة الإبداع عين على العينية العارف بالله عبد الكريم الجيلي شرح معاصر للقصيدة العينية د. سعاد الحكيم ـ من41إلى51

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 68453
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

    كتاب إبداع الكتابة وكتابة الإبداع عين على العينية العارف بالله عبد الكريم الجيلي شرح معاصر للقصيدة العينية د. سعاد الحكيم ـ من41إلى51 Empty كتاب إبداع الكتابة وكتابة الإبداع عين على العينية العارف بالله عبد الكريم الجيلي شرح معاصر للقصيدة العينية د. سعاد الحكيم ـ من41إلى51

    مُساهمة من طرف Admin 13/10/2020, 17:48


    ( 41 ) ولوعي وأشجاني وشوقي ولوعتي ..... لجوهر ذاتي في الغرام طبائع المفردات :
    ولوعي : الولع هو المرتبة الثانية للمحبة حيث يقوى ويشتد انجذاب القلب إلى محبوبه ؛ [ راجع . شروحات البيت رقم 5 ] .
    "" شروحات البيت رقم 5 : يقول الجيلي : أغري قلبي بالوصول إلى ماء زرود ، ولكن يا لهفي ما أكثر الطالبين وما أقلّ الواصلين ، ويا خوف نفسي كم مات طالب والع ولم تبتلّ شفتاه الماء . ""
    وأشجاني : وأحزاني . طبائع : ج . طبيعة .
    المعنى :
    يقول الجيلي هنا ؛ إن جوهر ذاته في الغرام يتكون من عناصر أربعة هي :
    الولع ، والشجن ، والشوق ، واللوعة .


    ( 42 ) فشوقي : نار ، والهوى : فهو الهوا ، ..... وتربي والما : ذلّتي والمدامع
    المفردات :
    فهو الهوا : فهو الهواء ، أي عنصر الهواء .
    والما : والماء .
    المعنى :
    الشاعر هنا يفصل الصورة التي أجملها في البيت السابق .
    فكما أن الطبيعة التي عنها تكوّن الوجود تتألف من عناصر أربعة هي الماء والهواء والنار والتراب .
    كذلك جوهر وجوده تكوّن من طبيعة غرامه بعناصرها الأربعة :
    فشوقه يقابل عنصر النار .
    وهواه يقابل عنصر الهواء .
    وذلته تقابل عنصر التراب.
    ودموعه تقابل عنصر الماء .

    ( 43 ) يلوم الورى نفسي لفرط جنونها ..... وليس بأذني للملام مسامع
    المفردات :
    الورى : الخلق ، المخلوقات .
    فرط جنونها : شدته ، والجنون هنا ليس سببه فساد مزاج أدى إلى المرض العقلي المعروف ، بل اشتهر مجانين الصوفية بأنهم قوم انحجبت عقولهم القائمة على تدبير حياتهم ومعاشهم بما فجأهم من الحق .
    ويسميهم ابن الجوزي في صفة الصفوة :
    عقلاء المجانين ، والبهاليل [ جمع : بهلول ] ،والمجانين الإلهيين [ جمع مجنون إلهي].
    المعنى :
    يشتكي الجيلي اللوم واللائمين ، فيقول :
    إن المخلوقات كلها تلومني لأنني مهيّم بالحب ، مجنون عن دنياي ومعاشي .
    وها هي أذني وإن امتلكت مسامع تستقبل كل صوت في الكون ، إلا أنها تجرّدت عن مسامع تسمع بها لوما على الحب والحبيب .
    يضيف الجيلي هنا إلى التمييز المعروف بين عضو السمع وحاسة السمع موضوعا جديدا ، وهو أن حاسة السمع عنده تتمتع باستقلالية وطاقة نقدية .!!
    فهي ليست مجرد أداة استقبال تسمع كل ما يعرض لها ، بل تنتقي وتقبل وترفض ، وهي خليّة عن مسامع تستقبل ملامة في الحب .

    ( 44 ) ومذ أو ترت أحشاي حبّيك إنّني ..... لسهم قسيّ النّائبات مواقع
    المفردات :
    أوترت : جعلتها وترا ، والوتر هو الرقم المفرد وأوله “ الثلاثة “ .
    أحشاي : إشارة إلى الكبد مركز الحب [ راجع . شروحات البيت رقم 27 ]
    "" شروحات البيت رقم 27 : استعار الجيلي جمال النبي يوسف عليه السّلام وأطلقه على محبوبه محولا الاسم إلى صفة ، فمحبوبه هو جمال الدنيا .
    وهنا يناديه على عادة العشاق في تأوهاتهم “ أيا يوسف الدنيا “ ، بمعنى أي أيا جمال الدنيا ، إن كبدي تمزقت من الحزن لفقدك ، كما تمزقت كبد يعقوب عليه السّلام حين غاب عنه وجه يوسف ، فهل ترجع كما رجع يوسف؟! ""
    حبّيك : إشارة إلى الحبين الواردين في قول رابعة ، وهما :
    حب الهوى ، وحب التعظيم والإجلال الذي يستحقه مقام المحبوب .
    تقول رابعة : “ أحبك حبين : حب الهوى وحبا لأنك أهل لذاك “ .
    قسي : جمع . قوس . النائبات : المصائب
    مواقع : جمع . موقع وهو مكان وقوع السهم .
    المعنى :
    يتابع الجيلي شكواه ، فيخاطب محبوبه قائلا ؛ أحبّك حبين :
    حب الهوى وحب التعظيم .
    وجاءت احشاي العاشقة لتثلّث حبّيك ، فأحشاي وحبّيك ثلاثة أي وتر . . .
    ومنذ ثلّثت أحشاي حبيّك أصبحت هدفا لسهم المصائب والبلايا .

    ( 45 ) وما لي إن حلّ البلاء التفاتة ..... ومالي إن جاء النّعيم مراتع
    المفردات :
    مراتع : ج : مرتع وهو موضع الرتع واللهو والتنعم .
    المعنى :
    ومهما أصاب الجيلي من حبه ، فكلّه لحبيبه ويخاطبه قائلا ؛ إن حبك استغرقني كلي فلم يعد يهمني بلاء ، ولم يعد يشغلني نعيم .

    ( 46 ) وما أنا من يسلو ببعض غرامه ..... عن البعض ، بل بالكلّ ما أنا قانع
    المفردات :
    يسلو : من السلوان أي النسيان .
    المعنى :
    يقول الجيلي ؛ لست ممّن يرضيه تحقيق بعض أمانيه ومطالبه ، ويثنيه ذلك عن طلب الباقي من أمانيه ، وذلك أن أكثر الناس تجد تعويضا في عطاء عن عطاء .
    أمّا أنا ، فلو اتفق لي أن تتحقق كل أمانيّ ، لا أقنع ولا أرضى لأنها لا تعوضني عن محبوبي .

    ( 47 ) وشوقي ، ما شوقي ، وقيت ، فإنّه ..... جحيم له بين الضّلوع فراقع
    المفردات :
    وقيت : تعوّذ بمعنى : وقاني اللّه .
    فراقع : جمع . فرقعة ، وهو الصوت الناتج من احتراق ؛ وهنا الإشارة إلى فرقعة نار الجحيم .
    المعنى :
    يتابع الجيلي كلامه عن حبه ، ويشرح هنا شوقه ، فيقول ؛ وشوقي ما أدراك ما شوقي ، وقاني اللّه الجحيم ، إنه جحيم تسمع فرقعة ناره المشتعلة بين الضلوع .

    ( 48 ) وبي كمد لو حمّلته جبالها ..... لدكّت برضواها وهدّت صوامع
    المفردات :
    كمد : من مفردات الحزن والحزن من أحوال الصوفية [ شروحات البيت رقم 27 ] .
    "" شروحات البيت رقم 27 : استعار الجيلي جمال النبي يوسف عليه السّلام وأطلقه على محبوبه محولا الاسم إلى صفة ، فمحبوبه هو جمال الدنيا .
    وهنا يناديه على عادة العشاق في تأوهاتهم “ أيا يوسف الدنيا “ ، بمعنى أي أيا جمال الدنيا ، إن كبدي تمزقت من الحزن لفقدك ، كما تمزقت كبد يعقوب عليه السّلام حين غاب عنه وجه يوسف ، فهل ترجع كما رجع يوسف؟! ""
    جبالها : جبال الدنيا .
    لدكت : لتهدّمت وتفتّتت .
    برضواها : بما فيها جبل رضوى ، وهو جبل صلب متماسك الحجارة منه يقطع حجر المسنّ ويحمل إلى الدنيا ، وهو يبعد عن المدينة المنورة سبع مراحل [ البلدان 3 / 51 ] .
    صوامع : ج . صومعة وهي بناء يسكنه الرهبان ، ونرجح أن الشاعر أشار إليه على اعتبار أنه يقع غالبا في رؤوس الجبال ويبنى من صلب الحجار حتى يثبت أمام عوامل الزمن .
    المعنى :
    يكمل الجيلي كلامه في الحب ، ويشرح هنا كمده ، فيقول ؛ إن الكمد الذي أحمله لو حمّل لجبال الدنيا لتفتّتت حتى جبل رضوى الصلب المتماسك يتفتت ، وحتى الصوامع المبنية من صلب الحجار تهدّ وتتهدم .

    ( 49 ) ولي كبد حرّاء من ظمأ بها ..... عليك ، ولم يبرد غليلا مصانع
    المفردات :
    حرّاء : محرورة ، ملتهبة .
    غليلا : عطشا .
    مصانع : جمع . مصنع ومصنعة وهي أحباس تتخذ للماء .
    المعنى :
    بعد الحب والشوق والكمد يخاطب الجيلي محبوبه شاكيا عطشه إليه ، فيقول:
    لي كبد عطشى إليك ، محرورة من عطشها إليك ، ولا يبرد لهيبها كل المياه الموجودة في محابسها من الأرض.

    ( 50 ) يخيّل لي أنّ السماء على الثّرى ..... طبقن ، وأنّي بين ذلك واقع
    المفردات :
    الثرى : التراب النديّ ، الأرض .
    طبقن : وردت بصيغة الجمع إشارة إلى
    السماوات ، وإن كان الجيلي قد جاء بها مفردة للضرورة الشعرية .
    بين ذلك : بين السماء والثرى .
    المعنى :
    يتابع الجيلي وصف أحواله في الحب ، فيقول : يخيل إليّ أن السماوات طبقن على الأرض ، وأنا واقع بينهما

    ( 51 ) ونفسي نفس أيّ نفس أبيّة ..... ترى الموت نصب العين وهي تسارع
    المفردات :
    أيّ نفس : بمعنى يا لها من نفس .
    المعنى :
    مهما عانى الجيلي في الحب فهو صاحب نفس أبيّة لا تتراجع أمام أهوال الحب ومشاقّه ، ويخاطب محبوبه شارحا حال نفسه .
    قائلا : ونفسي الأبية ، يا لها من نفس ، لا تتراجع عن طلب محبوبها . ترى موتها منصوبا أمام أعينها ومع ذلك تسارع إليه


      الوقت/التاريخ الآن هو 23/9/2024, 18:20