( 63 ) إذا شاهدت عيني جمال ملاحة ..... فما نظري إلا بعينك واقع
المفردات :
بعينك : عين الشيء نفسه وذاته .
المعنى :
يقول الجيلي أنه إذا عرض جمال أو ملاحة أمام عينيه ، فإن نظره لا يقع إلا على محبوبه ؛ بمعنى أن الجيلي لا يتقيد بالصور الجميلة بل ينفذ منها ومن كل جمال مقيد إلى البديع الأزلي ، واهب الجمال لكل جميل في الكون.
( 64 ) وما اهتزّ من قدّ قنا تحت طلعة ..... من البدر أبدت أم خبتها البراقع
المفردات :
قد قنا : أي قدّ أو قامة نحيفة كالقنا ، وهي الرماح ، واحدتها : قناة .
تحت طلعة من البدر : تحت وجه كالبدر .
أبدت : أظهرت .
خبتها : خبأتها ، سترتها .
المعنى :
انظر معنى البيت رقم ( 66 )
"" ينسلخ الجيلي عن كل جمال مشهود ، ويخاطب ربه ، قائلا ؛ كلما تحركت قامة نحيلة ممشوقة ، تحمل وجها كالبدر يسطع سواء أأخفته البراقع أم أبدته وكشفته .
فأنا لا أرى في كل هذا الجمال إلا صنعك وصنيعك الظاهر يا رب ""
( 65 ) ولا سلسلت أعناقها بغرامها ..... تصافيف جعد خطّهنّ وقائع
المفردات :
سلسلت : جعلتها سلاسل .
تصافيف : جمع . تصفيف ، وهو الشعر المصفف
. خطهن : موقعهن ، ميدانهن .
وقائع : جمع . وقعة ووقيعة وهي الحرب والقتال أو المعركة .
المعنى :
كلما سلسلت تصافيف شعر أجعد عنق صاحبته ، وكان في تصفيف هذه الخطوط وهذه التجعيدات مقاتل للناس .
( 66 ) ولا نقّطت خال الملاحة بهجة ..... على وجنة ، إلّا وحرفك بارع
المفردات :
خال : شامة سوداء .
وحرفك بارع : الحرف هو اللغة والخطاب ، وحرفك بارع بمعنى : وخطابك أو وصنعك ظاهر .
المعنى :
ينسلخ الجيلي عن كل جمال مشهود ، ويخاطب ربه ، قائلا ؛ كلما تحركت قامة نحيلة ممشوقة ، تحمل وجها كالبدر يسطع سواء أأخفته البراقع أم أبدته وكشفته .
وكلما سلسلت تصافيف شعر أجعد عنق صاحبته وكان فيه مقاتل للناس . .
وكلما نقط الخال ملاحة على وجنة . .
فأنا لا أرى في كل هذا الجمال إلا صنعك وصنيعك الظاهر يا رب
( 67 ) فأنت الّذي لي فيه ، يظهر حسنه ..... به ، لا بنفسي ، ما له من ينازع
المفردات :
ينازع : يجاذب بالحجج ويخاصم .
المعنى :
يخاطب الجيلي محبوبه قائلا : “ فأنت “ ، يريد الحقّ عزّ وجلّ ، الذي يظهر حسنه في كل جميل وبديع من الكائنات .
يتجلى جمالك يا رب في كل جميل ساحقا للمخلوق فلا يقوم مدّعيا جمالا .
ويرى الجيلي أن جمال الحق وإن ظهر في المخلوق إلا أنه يظهر منزّها عن مشاركة الأغيار غير ممزوج بشبه الأشكال والكائنات .
ولا تستطيع صورة مهما حسنت أن تنازع اللّه عزّ وجلّ في نسبة الجمال إليها ؛ فالجمال للّه وحده وليس للصور الجميلة منه شيء.
( 68 ) وإن حثّ جلدي من كثيف خشونة ..... فلي فيه من ألطاف حسنك رادع
المفردات :
حثّ : لامس وأحس .
المعنى :
يتابع الجيلي نجواه لربه ، فيقول :
إن لامس جلدي خشونة جسم خشن فأنا لا أحسّ خشونته لأن ألطاف حسنك يا رب تردع عني كل إحساس بالأجسام ، سواء أكانت لطيفة أم خشنة .
باختصار ، إن تصدّى لي أي مخلوق من عالم المخلوقات وحاول أن يشغلني بجماله وحسنه عنك يا رب ، تردعني ألطاف حسنك وجمالك.
( 69 ) تخذتك وجها والأنام بطانة ..... فأنجمهم غابت وشمسك طالع
المفردات :
تخذتك : أي اتخذتك مع حذف الهمزة من أولها .
وجها : أصلا ظاهرا .
والأنام : الخلق ، المخلوقات .
بطانة : البطانة ما بطن من الثوب فلا يظهر للناس .
المعنى :
يتابع الجيلي نجواه لربه ، فيقول ؛ أنت يا رب عندي أصل كل شيء والظاهر في كل شيء وفوق كل شيء .
اتخذتك ظاهرا فقهر ظهورك الخلق جميعا فبطنوا وخفوا ، وغابت أنجمهم .
وذلك أنه حين يتجلى نور الحق تغيب نجوم الخلق ، تندكّ وتصعق .
اليوم في 16:30 من طرف Admin
» كتاب: لبس الخرقة في السلوك الصوفي ـ يوسف بن عبد الهادي
اليوم في 16:27 من طرف Admin
» كتاب: تنبيه السالكين إلى غرور المتشيخين للشيخ حسن حلمي الدغستاني
أمس في 20:03 من طرف Admin
» كتاب: مطالع اليقين في مدح الإمام المبين للشيخ عبد الله البيضاوي
أمس في 20:02 من طرف Admin
» كتاب: الفتوحات القدسية في شرح قصيدة في حال السلوك عند الصوفية ـ الشيخ أبي بكر التباني
أمس في 19:42 من طرف Admin
» كتاب: الكلمات التي تتداولها الصوفية للشيخ الأكبر مع تعليق على بعض ألفاظه من تأويل شطح الكمل للشعراني
أمس في 19:39 من طرف Admin
» كتاب: قاموس العاشقين في أخبار السيد حسين برهان الدين ـ الشيخ عبد المنعم العاني
أمس في 19:37 من طرف Admin
» كتاب: نُسخة الأكوان في معرفة الإنسان ويليه رسائل أخرى ـ الشّيخ محيي الدين بن عربي
أمس في 19:34 من طرف Admin
» كتاب: كشف الواردات لطالب الكمالات للشيخ عبد الله السيماوي
أمس في 19:31 من طرف Admin
» كتاب: رسالة الساير الحائر الواجد إلى الساتر الواحد الماجد ( مجموع رسائل الشيخ نجم الدين الكبري )
أمس في 19:28 من طرف Admin
» كتاب: رسالة إلى الهائم الخائف من لومة اللائم ( مجموع رسائل الشيخ نجم الدين الكبري )
أمس في 19:26 من طرف Admin
» كتاب: التعرف إلى حقيقة التصوف للشيخين الجليلين أحمد العلاوي عبد الواحد ابن عاشر
أمس في 19:24 من طرف Admin
» كتاب: مجالس التذكير في تهذيب الروح و تربية الضمير للشيخ عدّة بن تونس
أمس في 19:21 من طرف Admin
» كتاب غنية المريد في شرح مسائل التوحيد للشيخ عبد الرحمن باش تارزي القسنطيني الجزائري
أمس في 19:19 من طرف Admin
» كتاب: القوانين للشيخ أبي المواهب جمال الدين الشاذلي ابن زغدان التونسي المصري
أمس في 19:17 من طرف Admin