ا خــــــــلا قــــــه
الحياء
قال تعالى :”ياأيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوت النبي إلا أن يوذن لكم الى طعام غير ناظرين إناه واذا طعمتم فانتشروا غير مستئنسين لحديث إن ذلكم كان يؤدي الرسول فيستحي منكم والله لا يستحي من الحق”
عن عائشة رضي الله عنها قالت كان رسول الله اذا بلغه عن الرجل شئ لم يقل مابال فلان ولكن يقول ما بال أقوام يقولون كذا وكذا
روى عمرو بن دينار قال سمعت جابر بن عبد الله يقول لما بنيت الكعبة ذهب رسول الله والعباس ينقلان الحجارة فقال العباس للنبي اجعل إزارك على رقبتك يقيك الحجارة ففعل فخر الى الأرض فطمحت عيناه الى السماء فقال :إزاري إزاري فشد عليه فما رؤي بعد عريانا كان ذلك قبل البعثة
ومن حيائه أنه كان اذا أراد قضاء الحاجة قصد مكانا بعيدا ولم يرفع ثوبه حتى يدنو من الارض ولم يغتسل عريانا قط حياء من الله تعالى وما رأى أحد عورته قط
كان رسول الله أشد حياء من العذراء في خدرها
وعن ابي هريرة عن النبي أنه قال الإيمان بضعة وستون شعبة والحياء شعبة
وقال الحياء لا يأتي إلا بخير وقال الحياء من الإيمان
كان احق الناس بقول الشاعر:
يغضي حياء ويغضي من مهابته ==فلا يكلم إلا حين يبتسم
سيدي أحمد بن ادريس
اللهم صل على الكنه الذاتي ,والقدس الصفاتي ,نور الأسماء, ورداء الكبرياء, إزار العظمة الإلهية ,عين الإحاطة الذاتية ,تجليات الغيب والشهادة , إنسان عين الحقيقة الحقية والخلقية ,محمد محمود أهل الأرض والسماء وروح حياة الماء ,الروح الإلهي والنور البهائي,رحمة الوجود ,وعلم الشهود , صلاة ذاتية أزلية أبدية ,اللهم وسلم عليه مثل ذلك
ا ســـــــــــمــــاؤه
هو سيدنا محمد صاحبُ الرِداء ،صاحبُ الدرجةِ الرفيعةِ ،صاحبُ التاجِ صاحبُ المغفرِ ،صاحبُ اللواءِ صاحبُ المِعراجِ ،صاحبُ القضيبِ ،صاحبُ البُراقِ ، صاحبُ الخاتمِ ،صاحبُ العلامةِ صاحبُ البرهانِ ،صاحبُ البيانِ ،فصيحُ اللسانِ ، مُطهَّر الجَنَانِ ، رؤوفٌ ،رحيمٌ ، اُذنُ خيرٍ ،صحيحُ الإسلامِ ،سيّدُ الكونينِ ،عينُ النعيمِ ،عينُ الغرِّ, سعْدُ اللهِ ،سعْدُالخلقِ ،خطيبُ الأمَمِ ،عَلَمُ الهُدى ،كاشفُ الكُرَبِ ،رافعُ الرُتبِ ،عِزُّ العربِ ،صاحبُ الفرجِ صلّى الله عليه وعلى آله
إن كثرة الاسماء تدل على شرف المسمى . جمع النبهاني حوالي 800 إسما وجمع الجزولي في دلائله 201 إسما وجمح الحافظ السيوطي حوالي 340 إسما في كتابه الرياض الأنيقة في أسماء خير الخليقة , والحافظ السخاوي في كتابه القول البديع نحو 430 وجمع القسطلاني في المواهب اللدنية حوالي 400 إسما وأوصلها تلميذ السيوطي الحافظ شمس الدين الى 800
النفحة المكية فى الصلاة على خير البرية
اللهم صل وسلم على عرش التجليات الإلهية وقمر الهداية الساري فى سماء القدرة الربانية شمس التجلي المشرقة على الأ رواح الطا هرة العلية. اللهم صل وسلم على ضياء الظهور الرباني فى عماء العدم الوجودي وخفاءالشروق النوراني فى سماء التجلي الشهودي. اللهم صل وسلم على المقصد السامي فى بروز الفيض الرحماني و السر الغالي فى فتق رتق الوجود العياني، هالة النور التى تخسأ عنها الأنظار و سحابةالجود التى تجرى بها الأنهار وغيابة الجب الذى تكمن فيه الأسرار وكتاب الحقائق الذى يحتوى على جميع العلوم والأخبار اللهم صل وسلم على العقل الأول الذى أدرك بأمر الله جميع المعارف والفهوم والقلم الذى سطر بمداده كل أمر مبروم واللوح المحفوظ الذى أنطوى على كل سر مكتوم نبيك الأمجد وعبدك الأوحد ورسولك الأسعد الذى كان على وفق ماأردت وسار على النهج الذى بينت حتى أتاه اليقين سيد المرسلين و خاتم النبيين وأفضل الخلق أجمعين محمد بن عبد الله نور الهداية للسائرين ورحمة الله المهداة للعالمين وعلى آله وصحبه أجمعين وعلينا معهم برحمتك يا أرحم الراحمين
صلاح الدين حسن آل بركات التيجاني
الــحـــقــيــقة المــحــمــديــة
يقول الشيخ بهاء الدين البيطار(ت سنة1314 هجرية)في كتابه النفحات الأقدسية ص276″…فهو عين كل شئ وذات كل شئ وسر كل شئ وقلب كل شئ وروح كل شئ وله في كل شئ وجه وصورة فهو الأول والآخر والظاهر والباطن وهو بكل شئ عليم ولذا وصفه الله تعالى باليتيم ,واليتيم من الدر هو الذي لا مثيل له فلا مثل للإنسان الكامل …… ويقول في ص 283…..وهو صلى الله عليه وسلم عين النور فأحب لأمته التحقق بذاته لأنهم عين ذاته فلابد من وصول الجميع إليه فالذي كان يرى جبريل في صورة كوكب هو الذي صار يراه في صورة إنسان ….”انتهى
فالحقيقة المحمدية هي الظاهرة في صور الوجود وليست الذات الإلهية.فالذات الإلهية غنية عن التجلي ولها الغنى المطلق حتى عن الأسماء والصفات .فغاية وصول العارفين الي الحقيقة المحمدية وهي سدرة منتهى سيرهم
يقول الأمير عبد القادرالجزائري: ان الحقيقة المحمدية هي هيولى العالم وحقيقة الحقائق وهو الإنسان الأزلي وهو الأول والآخر والظاهر والباطن …..وهي المشهودة لأهل الشهود وهي المكنى عنها بالخمر والشرب والكأ س والنار والنور
كنار موسى رآها عين حاجته ==== وهو الرب ولكن ليس يدريه
صلاة ” الترجمان الازلي “
اللهم صل وسلم وبارك علي سيدنا ومولانا محمد الأول الثانى المخصوص بالسبع المثاني الموصوف بالخلق القرءاني والمتردي بالنعت الرباني ترجمان الخطاب الأزلي اللهم صل علي العقل الأول والروح الكلية مربي العوالم العلوية والسفلية
اللهم صل علي النور الاول الاسنى صاحب قاب قوسين او أدنى يوم” ما زاغ البصر وما طغى وعلي اله وصحبه { ……}
الشيخ عبد الحي الكتاني
اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا وَمَوْلاَنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ سَيِّدِنَا وَمَوْلاَنَا مُحَمَّدٍ حِجَابِ اللَّهِ المَسْدُولِ دُونَ سُرَادِقَاتِ العِزَّةِ. وَسِرِّ اللاَّهُوتِ الذِي بِهِ قَامَتِ الحُجَّةُ. أُسْتَاذِ الكُلِّ فِي الكُلِّ. بُرْهَان الفَرْدَانِيَّةِ. وَنَعْتِ الحَقَّانِيَّةِ. فِي الوَصْلِ وَالفَصْلِ. العَبْدِ المُلْتَحِفِ بِأَطْوَارِ الحُريَّة. وَالحُرِّ المُتَجَلْبِبِ بِلِبَاسِ العَبْدِيَّةِ. صَلاَةً تُخَلِّصُ بِهَا عُبُودِيَتَنَا. وَتُقَدِّسُ بِهَا حُرِّيَتَنَا. وَنَحْظَى مِنَ المُلْكِ الإِلَهِي بِأَعْجَبِهِ. وَمِنَ التَّقْدِيرِ الحَكِيمِ بِأَغْرَبِهِ. وَصَحْبِهِ وَسَلِّمْ .
فــــــصـــــــــــــل
اللهم صل على سيدنا محمد صاحب الأيات والمعجزات اللهم صل على سيدنا محمدصاحب الدلالات اللهم صل على سيدنا محمد صاحب الإشارات اللهم صل على سيدنا محمد صاحب العلامات اللهم صل على سيدنا محمد صاحب الأزواج الطاهرات اللهم صل على سيدنا محمد صاحب الأنوار الساطعات اللهم صل على سيدنا محمد صاحب الوقوف بعرفات اللهم صل على سيدنا محمد صاحب السرايا والبعوثات اللهم صل على سيدنا محمد صاحب الفتوحات اللهم صل على سيدنا محمد دليل الخيرات اللهم صل على سيدنا محمد رفيع الدرجات اللهم صل على سيدنا محمد مقيل العثرات اللهم صل على سيدنا محمد عدد حروف سورتي الفاتحة والفتح اللهم صل على سيدنا محمد عدد حروف سورتي الأحزاب والشرح .اللهم صل على سيدنا محمد ابي الأرامل الثمال اللهم صل على سيدنا محمدأرحم الناس بالعيال اللهم صل على سيدنا محمد الجامع لصفات الكمال اللهم صل على سيدنا محمد المتصف بصفات الجلال والجمال اللهم صل على سيدنا محمد المنزه عن المخلوقين في المثال اللهم صل على سيدنا محمد الذي ثبت يوم حنين ثبوت الأبطال
صلاة السر الصغرى
اللهم صلِّ وسلم وبارك على عبدك وحبيبك مولانا وسيدنا ” محمد “مشكاة النور ,وحجاب القدس الأعظم حول دائرة الصعود والنزول والبرزخ الحامل لكل موهوم ومعقول والكتاب الشامل لكل فاضل ومفضول والواصل لكل مفصول والفاصل لكل موصول والدية لكل مقتول والكفيل لكل شامل ومشمول والشفيع لكل سائل ومسئول وعلى ابنته الزكية فاطمة البتول وأبى بكر صاحب سر الأصول وعمر قائد الأهل العدول وعثمان سقف الحيا والسخاالمجبول وعلى إمام اهل الوصول والعباس والحمزة وآل البيت وأزواج الرسول والمبشرين وأهل البيعة وبدر وكل ولى مأمول والمؤمنين والمؤمنات أحياءً وأموات وكلِّ موكِّل وموكول وأمدنا اللهم بسر ذاته واجعلنا عين القبول وضعنا فى مركز برزخه عند كل مشهد ومسئول ولاتحجبنا عنه ياذا الطول والحول يامشرق البرهان يادائم الإحسان يامن تقدست ذاتك عما قلت وأقول الشيخ صلاح الدين القوصى
الشيخ فخر الدين الرازي
اللَّهُمَّ جَدِّدْ وَجَرِّدْ فِي هَذَا الْوَقْتِ وَفِي هَذِهِ السَّاعَةِ مِنْ صَلَوَاتِكَ التَّامَّاتِ. وَتَحِيَّاتِكَ الزَّاكِيَاتِ. وَرِضْوَانِكَ الأَكْبَرِ الأَتَمِّ الأَدْوَمِ إِلَى أَكْمَلِ عَبْدٍ لَكَ فِي هَذَا الْعَالَمِ. مِنْ بَنِي آدَمَ. الَّذِي جَعَلْتَهُ لَكَ ظِلاًّ. وَلِحَوَائِجِ خَلْقِكَ قِبْلَةً وَمَحَلاًّ. وَاصْطَفَيْتَهُ لِنَفْسِكَ وَأَقَمْتَهُ بِحُجَّتِكَ. وَأَظْهَرْتَهُ بِصُورَتِكَ. وَاخْتَرْتَهُ مُسْتَوًى لِتَجَلِّيكَ. وَمَنْزِلاً لِتَنْفِيذِ أَوَامِرِكَ وَنَوَاهِيكَ. فِي أَرْضِكَ وَسَمَوَاتِكَ. وَوَاسِطَةً بَيْنَكَ وَبَيْنَ مُكَوَّنَاتِكَ. وَبَلِّغْ سَلاَمَ عَبْدِكَ هَذَا إِلَيْهِ فَعَلَيْهِ مِنْكَ الآنَ عَنْ عَبْدِكَ أَفْضَلُ الصَّلاَةِ وَأَشْرَفُ التَّسْلِيمِ وَأَزْكَى التَّحِيَّاتِ اللًهُمً ذَكِّرْهُ بِيَ لِيَذْكُرَنِي عِنْدَكَ بِمَا أَنْتَ أَعْلَمُ أَنَّهُ نَافِعٌ لِي عَاجِلاً وآجِلاً عَلَى قَدْرِ مَعْرِفَتِهِ بِكَ وَمَكَانَتِهِ لَدَيْكَ لاَ عَلَى مِقْدَارِ عِلْمِي وَمُنْتَهَى فَهْمِي إِنَّكَ بِكُلِّ فَضْلٍ جَدِيرٌ وَعَلى مَا تَشَاءُ قَدِيرٌ وَصَلَّى الله عَلى سيدما محمد
الــحـــقــيــقة المــحــمــديــة
يقول العارف النابلسي في تفسير آية النور : هناك النور القديم المنزه عن الكيفية وهو نور الحق وهو الغيب المطلق المشار إليه بقوله تعالى “الله نور السموات والارض”ونور العالم المحدث وهو نور نبينا المشار إليه بقوله تعالى” مثل نوره كمشكاة “لأنه أول ما خلق الله نوره ثم خلق منه كل شئ فهو كل شئ من حيث الحقيقة وغيره من حيث الصورة إلى أن قال : سيدنا محمد رسول الله هو النور الأعظم الذي أرسله الله رحمة للعالمين فلا يوجد شئ إلا بواسطة نوره.
يقول العارف بالله أحمد التجاني :…فأما حقيقة مقام روحه فلا يصل إليها إلا الأكابر من النبئين والمرسلين والأقطاب ومن ضاهاهم من الأفراد .ومن العارفين من يصل إلى مقام عقله أو قلبه أونفسه فتكون معارفه وعلومه بحسب ذلك وهي دون المقام الذي قبله .وأما مقام سره فلا مطمع لأحد في دركه فهي الحقيقة المحمدية التي هي محض النور الإلهي …انتهى
ذكربعض العارفين أن الحكمة في إنفراده عن مكة بمحل آخر بعيد عن مكة زيادة في إظهار فضله وأنه متبوع لاتابع إذلو دفن بمكة لكان قصده يكون تابعا لقصدها أو لقصد الحج فيصير متبوع وذلك لا يليق بعلي مقامه فاقتضى ذلك أن ينفرد بمحل مخصوص بعيد من مكة حتى يكون قصد زيارته مستقلا ليس تابعا لغيره وحتى يتمايز الناس في شد الرحال لزيارته فالبيت الحرام كعبة الأشباح والروضة الشريفة كعبة الأرواح
الحياء
قال تعالى :”ياأيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوت النبي إلا أن يوذن لكم الى طعام غير ناظرين إناه واذا طعمتم فانتشروا غير مستئنسين لحديث إن ذلكم كان يؤدي الرسول فيستحي منكم والله لا يستحي من الحق”
عن عائشة رضي الله عنها قالت كان رسول الله اذا بلغه عن الرجل شئ لم يقل مابال فلان ولكن يقول ما بال أقوام يقولون كذا وكذا
روى عمرو بن دينار قال سمعت جابر بن عبد الله يقول لما بنيت الكعبة ذهب رسول الله والعباس ينقلان الحجارة فقال العباس للنبي اجعل إزارك على رقبتك يقيك الحجارة ففعل فخر الى الأرض فطمحت عيناه الى السماء فقال :إزاري إزاري فشد عليه فما رؤي بعد عريانا كان ذلك قبل البعثة
ومن حيائه أنه كان اذا أراد قضاء الحاجة قصد مكانا بعيدا ولم يرفع ثوبه حتى يدنو من الارض ولم يغتسل عريانا قط حياء من الله تعالى وما رأى أحد عورته قط
كان رسول الله أشد حياء من العذراء في خدرها
وعن ابي هريرة عن النبي أنه قال الإيمان بضعة وستون شعبة والحياء شعبة
وقال الحياء لا يأتي إلا بخير وقال الحياء من الإيمان
كان احق الناس بقول الشاعر:
يغضي حياء ويغضي من مهابته ==فلا يكلم إلا حين يبتسم
سيدي أحمد بن ادريس
اللهم صل على الكنه الذاتي ,والقدس الصفاتي ,نور الأسماء, ورداء الكبرياء, إزار العظمة الإلهية ,عين الإحاطة الذاتية ,تجليات الغيب والشهادة , إنسان عين الحقيقة الحقية والخلقية ,محمد محمود أهل الأرض والسماء وروح حياة الماء ,الروح الإلهي والنور البهائي,رحمة الوجود ,وعلم الشهود , صلاة ذاتية أزلية أبدية ,اللهم وسلم عليه مثل ذلك
ا ســـــــــــمــــاؤه
هو سيدنا محمد صاحبُ الرِداء ،صاحبُ الدرجةِ الرفيعةِ ،صاحبُ التاجِ صاحبُ المغفرِ ،صاحبُ اللواءِ صاحبُ المِعراجِ ،صاحبُ القضيبِ ،صاحبُ البُراقِ ، صاحبُ الخاتمِ ،صاحبُ العلامةِ صاحبُ البرهانِ ،صاحبُ البيانِ ،فصيحُ اللسانِ ، مُطهَّر الجَنَانِ ، رؤوفٌ ،رحيمٌ ، اُذنُ خيرٍ ،صحيحُ الإسلامِ ،سيّدُ الكونينِ ،عينُ النعيمِ ،عينُ الغرِّ, سعْدُ اللهِ ،سعْدُالخلقِ ،خطيبُ الأمَمِ ،عَلَمُ الهُدى ،كاشفُ الكُرَبِ ،رافعُ الرُتبِ ،عِزُّ العربِ ،صاحبُ الفرجِ صلّى الله عليه وعلى آله
إن كثرة الاسماء تدل على شرف المسمى . جمع النبهاني حوالي 800 إسما وجمع الجزولي في دلائله 201 إسما وجمح الحافظ السيوطي حوالي 340 إسما في كتابه الرياض الأنيقة في أسماء خير الخليقة , والحافظ السخاوي في كتابه القول البديع نحو 430 وجمع القسطلاني في المواهب اللدنية حوالي 400 إسما وأوصلها تلميذ السيوطي الحافظ شمس الدين الى 800
النفحة المكية فى الصلاة على خير البرية
اللهم صل وسلم على عرش التجليات الإلهية وقمر الهداية الساري فى سماء القدرة الربانية شمس التجلي المشرقة على الأ رواح الطا هرة العلية. اللهم صل وسلم على ضياء الظهور الرباني فى عماء العدم الوجودي وخفاءالشروق النوراني فى سماء التجلي الشهودي. اللهم صل وسلم على المقصد السامي فى بروز الفيض الرحماني و السر الغالي فى فتق رتق الوجود العياني، هالة النور التى تخسأ عنها الأنظار و سحابةالجود التى تجرى بها الأنهار وغيابة الجب الذى تكمن فيه الأسرار وكتاب الحقائق الذى يحتوى على جميع العلوم والأخبار اللهم صل وسلم على العقل الأول الذى أدرك بأمر الله جميع المعارف والفهوم والقلم الذى سطر بمداده كل أمر مبروم واللوح المحفوظ الذى أنطوى على كل سر مكتوم نبيك الأمجد وعبدك الأوحد ورسولك الأسعد الذى كان على وفق ماأردت وسار على النهج الذى بينت حتى أتاه اليقين سيد المرسلين و خاتم النبيين وأفضل الخلق أجمعين محمد بن عبد الله نور الهداية للسائرين ورحمة الله المهداة للعالمين وعلى آله وصحبه أجمعين وعلينا معهم برحمتك يا أرحم الراحمين
صلاح الدين حسن آل بركات التيجاني
الــحـــقــيــقة المــحــمــديــة
يقول الشيخ بهاء الدين البيطار(ت سنة1314 هجرية)في كتابه النفحات الأقدسية ص276″…فهو عين كل شئ وذات كل شئ وسر كل شئ وقلب كل شئ وروح كل شئ وله في كل شئ وجه وصورة فهو الأول والآخر والظاهر والباطن وهو بكل شئ عليم ولذا وصفه الله تعالى باليتيم ,واليتيم من الدر هو الذي لا مثيل له فلا مثل للإنسان الكامل …… ويقول في ص 283…..وهو صلى الله عليه وسلم عين النور فأحب لأمته التحقق بذاته لأنهم عين ذاته فلابد من وصول الجميع إليه فالذي كان يرى جبريل في صورة كوكب هو الذي صار يراه في صورة إنسان ….”انتهى
فالحقيقة المحمدية هي الظاهرة في صور الوجود وليست الذات الإلهية.فالذات الإلهية غنية عن التجلي ولها الغنى المطلق حتى عن الأسماء والصفات .فغاية وصول العارفين الي الحقيقة المحمدية وهي سدرة منتهى سيرهم
يقول الأمير عبد القادرالجزائري: ان الحقيقة المحمدية هي هيولى العالم وحقيقة الحقائق وهو الإنسان الأزلي وهو الأول والآخر والظاهر والباطن …..وهي المشهودة لأهل الشهود وهي المكنى عنها بالخمر والشرب والكأ س والنار والنور
كنار موسى رآها عين حاجته ==== وهو الرب ولكن ليس يدريه
صلاة ” الترجمان الازلي “
اللهم صل وسلم وبارك علي سيدنا ومولانا محمد الأول الثانى المخصوص بالسبع المثاني الموصوف بالخلق القرءاني والمتردي بالنعت الرباني ترجمان الخطاب الأزلي اللهم صل علي العقل الأول والروح الكلية مربي العوالم العلوية والسفلية
اللهم صل علي النور الاول الاسنى صاحب قاب قوسين او أدنى يوم” ما زاغ البصر وما طغى وعلي اله وصحبه { ……}
الشيخ عبد الحي الكتاني
اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا وَمَوْلاَنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ سَيِّدِنَا وَمَوْلاَنَا مُحَمَّدٍ حِجَابِ اللَّهِ المَسْدُولِ دُونَ سُرَادِقَاتِ العِزَّةِ. وَسِرِّ اللاَّهُوتِ الذِي بِهِ قَامَتِ الحُجَّةُ. أُسْتَاذِ الكُلِّ فِي الكُلِّ. بُرْهَان الفَرْدَانِيَّةِ. وَنَعْتِ الحَقَّانِيَّةِ. فِي الوَصْلِ وَالفَصْلِ. العَبْدِ المُلْتَحِفِ بِأَطْوَارِ الحُريَّة. وَالحُرِّ المُتَجَلْبِبِ بِلِبَاسِ العَبْدِيَّةِ. صَلاَةً تُخَلِّصُ بِهَا عُبُودِيَتَنَا. وَتُقَدِّسُ بِهَا حُرِّيَتَنَا. وَنَحْظَى مِنَ المُلْكِ الإِلَهِي بِأَعْجَبِهِ. وَمِنَ التَّقْدِيرِ الحَكِيمِ بِأَغْرَبِهِ. وَصَحْبِهِ وَسَلِّمْ .
فــــــصـــــــــــــل
اللهم صل على سيدنا محمد صاحب الأيات والمعجزات اللهم صل على سيدنا محمدصاحب الدلالات اللهم صل على سيدنا محمد صاحب الإشارات اللهم صل على سيدنا محمد صاحب العلامات اللهم صل على سيدنا محمد صاحب الأزواج الطاهرات اللهم صل على سيدنا محمد صاحب الأنوار الساطعات اللهم صل على سيدنا محمد صاحب الوقوف بعرفات اللهم صل على سيدنا محمد صاحب السرايا والبعوثات اللهم صل على سيدنا محمد صاحب الفتوحات اللهم صل على سيدنا محمد دليل الخيرات اللهم صل على سيدنا محمد رفيع الدرجات اللهم صل على سيدنا محمد مقيل العثرات اللهم صل على سيدنا محمد عدد حروف سورتي الفاتحة والفتح اللهم صل على سيدنا محمد عدد حروف سورتي الأحزاب والشرح .اللهم صل على سيدنا محمد ابي الأرامل الثمال اللهم صل على سيدنا محمدأرحم الناس بالعيال اللهم صل على سيدنا محمد الجامع لصفات الكمال اللهم صل على سيدنا محمد المتصف بصفات الجلال والجمال اللهم صل على سيدنا محمد المنزه عن المخلوقين في المثال اللهم صل على سيدنا محمد الذي ثبت يوم حنين ثبوت الأبطال
صلاة السر الصغرى
اللهم صلِّ وسلم وبارك على عبدك وحبيبك مولانا وسيدنا ” محمد “مشكاة النور ,وحجاب القدس الأعظم حول دائرة الصعود والنزول والبرزخ الحامل لكل موهوم ومعقول والكتاب الشامل لكل فاضل ومفضول والواصل لكل مفصول والفاصل لكل موصول والدية لكل مقتول والكفيل لكل شامل ومشمول والشفيع لكل سائل ومسئول وعلى ابنته الزكية فاطمة البتول وأبى بكر صاحب سر الأصول وعمر قائد الأهل العدول وعثمان سقف الحيا والسخاالمجبول وعلى إمام اهل الوصول والعباس والحمزة وآل البيت وأزواج الرسول والمبشرين وأهل البيعة وبدر وكل ولى مأمول والمؤمنين والمؤمنات أحياءً وأموات وكلِّ موكِّل وموكول وأمدنا اللهم بسر ذاته واجعلنا عين القبول وضعنا فى مركز برزخه عند كل مشهد ومسئول ولاتحجبنا عنه ياذا الطول والحول يامشرق البرهان يادائم الإحسان يامن تقدست ذاتك عما قلت وأقول الشيخ صلاح الدين القوصى
الشيخ فخر الدين الرازي
اللَّهُمَّ جَدِّدْ وَجَرِّدْ فِي هَذَا الْوَقْتِ وَفِي هَذِهِ السَّاعَةِ مِنْ صَلَوَاتِكَ التَّامَّاتِ. وَتَحِيَّاتِكَ الزَّاكِيَاتِ. وَرِضْوَانِكَ الأَكْبَرِ الأَتَمِّ الأَدْوَمِ إِلَى أَكْمَلِ عَبْدٍ لَكَ فِي هَذَا الْعَالَمِ. مِنْ بَنِي آدَمَ. الَّذِي جَعَلْتَهُ لَكَ ظِلاًّ. وَلِحَوَائِجِ خَلْقِكَ قِبْلَةً وَمَحَلاًّ. وَاصْطَفَيْتَهُ لِنَفْسِكَ وَأَقَمْتَهُ بِحُجَّتِكَ. وَأَظْهَرْتَهُ بِصُورَتِكَ. وَاخْتَرْتَهُ مُسْتَوًى لِتَجَلِّيكَ. وَمَنْزِلاً لِتَنْفِيذِ أَوَامِرِكَ وَنَوَاهِيكَ. فِي أَرْضِكَ وَسَمَوَاتِكَ. وَوَاسِطَةً بَيْنَكَ وَبَيْنَ مُكَوَّنَاتِكَ. وَبَلِّغْ سَلاَمَ عَبْدِكَ هَذَا إِلَيْهِ فَعَلَيْهِ مِنْكَ الآنَ عَنْ عَبْدِكَ أَفْضَلُ الصَّلاَةِ وَأَشْرَفُ التَّسْلِيمِ وَأَزْكَى التَّحِيَّاتِ اللًهُمً ذَكِّرْهُ بِيَ لِيَذْكُرَنِي عِنْدَكَ بِمَا أَنْتَ أَعْلَمُ أَنَّهُ نَافِعٌ لِي عَاجِلاً وآجِلاً عَلَى قَدْرِ مَعْرِفَتِهِ بِكَ وَمَكَانَتِهِ لَدَيْكَ لاَ عَلَى مِقْدَارِ عِلْمِي وَمُنْتَهَى فَهْمِي إِنَّكَ بِكُلِّ فَضْلٍ جَدِيرٌ وَعَلى مَا تَشَاءُ قَدِيرٌ وَصَلَّى الله عَلى سيدما محمد
الــحـــقــيــقة المــحــمــديــة
يقول العارف النابلسي في تفسير آية النور : هناك النور القديم المنزه عن الكيفية وهو نور الحق وهو الغيب المطلق المشار إليه بقوله تعالى “الله نور السموات والارض”ونور العالم المحدث وهو نور نبينا المشار إليه بقوله تعالى” مثل نوره كمشكاة “لأنه أول ما خلق الله نوره ثم خلق منه كل شئ فهو كل شئ من حيث الحقيقة وغيره من حيث الصورة إلى أن قال : سيدنا محمد رسول الله هو النور الأعظم الذي أرسله الله رحمة للعالمين فلا يوجد شئ إلا بواسطة نوره.
يقول العارف بالله أحمد التجاني :…فأما حقيقة مقام روحه فلا يصل إليها إلا الأكابر من النبئين والمرسلين والأقطاب ومن ضاهاهم من الأفراد .ومن العارفين من يصل إلى مقام عقله أو قلبه أونفسه فتكون معارفه وعلومه بحسب ذلك وهي دون المقام الذي قبله .وأما مقام سره فلا مطمع لأحد في دركه فهي الحقيقة المحمدية التي هي محض النور الإلهي …انتهى
ذكربعض العارفين أن الحكمة في إنفراده عن مكة بمحل آخر بعيد عن مكة زيادة في إظهار فضله وأنه متبوع لاتابع إذلو دفن بمكة لكان قصده يكون تابعا لقصدها أو لقصد الحج فيصير متبوع وذلك لا يليق بعلي مقامه فاقتضى ذلك أن ينفرد بمحل مخصوص بعيد من مكة حتى يكون قصد زيارته مستقلا ليس تابعا لغيره وحتى يتمايز الناس في شد الرحال لزيارته فالبيت الحرام كعبة الأشباح والروضة الشريفة كعبة الأرواح
25/11/2024, 17:11 من طرف Admin
» كتاب التواضع والخمول تصنيف ابن أبي الدنيا
25/11/2024, 17:02 من طرف Admin
» كتاب: في رياض السيرة النبوية العهد المكي – د.أحمد عمر هاشم ـ ج1
25/11/2024, 16:27 من طرف Admin
» كتاب في رياض السيرة النبوية (العهد المدني) لأحمد عمر هاشم ـ ج2
25/11/2024, 15:41 من طرف Admin
» كتاب: القصص في الحديث النبوي ـ لمحمد الزير موقع مكتبة
25/11/2024, 15:03 من طرف Admin
» كتاب: الكلام على قوله تعالى {إنما يخشى الله من عباده العلماء} ـ ابن رجب الحنبلي
25/11/2024, 14:58 من طرف Admin
» كتاب: نهاية العالم في الكتاب المقدس - دراسة مقارنة مع القرآن الكريم ـ نور فائزة بنت عثمان
20/11/2024, 22:49 من طرف Admin
» كتاب مواعظ الإمام زين العابدين ـ صالح أحمد الشامي
18/11/2024, 23:30 من طرف Admin
» كتاب إتحاف النفوس بنفحات القدوس ـ عبد القدوس بن أسامة السامرائي
18/11/2024, 23:25 من طرف Admin
» كتاب الإعلام بفضل الصلاة على النبي والسلام ـ محمد بن عبد الرحمن بن علي النميري
18/11/2024, 23:20 من طرف Admin
» كتاب الغيب ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 23:08 من طرف Admin
» كتاب الشيطان والإنسان ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 23:03 من طرف Admin
» كتاب الشعراوي هنا رأيت سيدنا إبراهيم ـ سعيد أبو العنين
18/11/2024, 23:01 من طرف Admin
» كتاب الخير والشر ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 22:57 من طرف Admin
» كتاب التربية في مدرسة النبوة ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 22:55 من طرف Admin