أخـــــلاقـــــه
” الشجاعة “
عن علي رضي الله عنه قال كنا إذا إحمر البأس إتقينا برسول الله فما يكون أحد أقرب إلى العدو منه .فزع أهل المدينة ذات ليلة فانطلق الناس قبل الصوت فتلقاهم رسول الله راجعا وقد سبقهم الى الصوت وهو على فرس لأبي طلحة
يوم أحدلبس رسول الله درعين وهذا دليل على شجاعته وقربه من العدو وبعد المعركة ناول سيفه ابنته فاطمة رضي الله عنها وقال :إغسلي عن هذا دمه يابنية فوالله لقد صدقني .في غزوة حنين تجلت شجاعة رسول الله عندما تفرقت جموع المسلمين في الوادي وولوا الأدبار وكان رسول الله على بغلة لا تصلح لا لكر ولا لفر, فثبت ثباتا قويا غمتد أثره إلى نفوس اؤلئك الفارين فعادت إليهم من ذلك المشهد رباطة الجأش وقوة العزيمة .وعن ابن إسحاق سمع البراء بن عازب وسأله رجل من قيس أفررتم عن رسول الله يوم حنين؟ فقال ولكن رسول الله لم يفر
ومن كمال شجاعته أن الله تعالى كلفه أن لا يقاتل إلا وحده أي لا يرغم أحدا على القتال قال تعالى “: فقاتل في سبيل الله لا تكلف إلا نفسك”
الــــــــقـــــــــوة
من مظاهر قوته في حديث اسحاق بن يسار أن رسول الله قال لركانة أسلم فقال له لو أعلم أن ما تقول حقا لفعلت {وكان ركانة من أقوى قريش بدنا وماصرعه أحد} فقال له رسول الله أرأيتك إن صرعتك تعلم إن ذلك حق قال نعم فصرعه رسول الله فقال له ركانة عد يامحمد فعاد له فأخده ثانية وصرعه إلى الأرض فانطلق ركانة وهو يقول هذا سحر لم أرمثله والله ما ملكت من نفسي شيئا حتى وضعت جنبي على الأرض وعن جابر رضي الله عنه قال : كنا يوم الخندق نحفر فعرضت لنا كدية شديدة فجاؤوا النبي فقالوا هذه كدية عرضت في الخندق فقال أنا نازل ثم قام وبطنه معصوب بحجر ولبتنا ثلاتة أيام لا نذوق ذواقا فأخد النبي المعول فضرب ثلاتة ضربات في الكدية فعادت كثيبا
بأس وشدة ونجدة وحماسة=====ركبن فيمن وجهه يجلو الغسق
ذاك النبي المصطفى الهادي الذي===سبق النبئين الكرام بما سبق
الــحـــقــيــقة المــحــمــديــة
قال المحقق عبد الكريم الجيلي : كان متحققا بجميع الأخلاق الإلهية وسأذكر من ذلك ما دل عليه الكتاب العزيز تصريحا أو إشارة وتلويحا فمن ذلك إسم الله والدليل على أنه كان مظهرا لهذا الإسم قوله تعالى “ومارميت اذ رميت “”ومن يطع الرسول فقد أطاع الله” ومن ذلك اسمه تعالى النور وهذا الإسم إسم ذاتي قال تعالى لقد جاءكم من الله نور يعني محمد ومن ذلك إسمه الحق قال تعالى قد جاءكم الحق من ربكم وقال تعالى”فقد كذبوا بالحق لما جاءهم “يعني محمد ومن ذلك إسمه الرؤوف الرحيم قال تعالى في حقه بالمؤمنين رؤوف رحيم ومن ذلك إسمه الكريم قال تعالى إنه لقول رسول كريم وإسمه العظيم قال تعالى وإنك لعلى خلق عظيم ومن ذلك إسمه الشهيد والشاهد.
يقول الشيخ محمد بن عبد الكريم السمان: الحمد لله الذي جعل محبته مبنى أساس الإيمان وباب المعرفة وسر الإمكان من نوره الشربف تصورت جميع الصور ومن فيضه العلي إستمد البشر والشجر فهو الأب الأصلي والختم الحقي الداعي الى الحق بالحق .به ظهرت الموجودات وتفرعت الممكنات إذ هو صاحب رياسة لولاك وقاب قوسي الوجود وعروة الاستمساك فبالصدق في محبته يحصل للعبد سؤله وبالإضمحلال في نوره الباهر يتم وصوله المخاطب بالنور المبين وعلى آله وصحبه أجمعين
جميل الصفات جزيل الصلات == عزيز الهبات كثير الأدب
بديع الجمال رفيع المثال == عديم المنال عظيم الحسب
مليح الشمائل بادي السنا == بسيط الأنامل عالي الرتب
أحمد بن مصطفى بن عليوة
اللهم صلِّ وسلم بأنواع كمالاتك في جميع تجلياتك على سيدنا ومولانا محمد أول الأنوار الفائضة من بحرع ظمة الذات المتحقق في عالمي البطون والظهور بمعاني الأسماء والصفات فهو أول حامد ومتعبد بأنواع العبادات والقربات والمدد في عالمي الأرواح والأشباح لجميع الموجودات،وعلى آله واصحابه صلاة تكشف لنا النقاب عن وجهه الكريم في جميع المرائي واليقظات، وتعرفنا بك وبه في جميع المراتب والحضرات، والطف بنا يا مولانا بجاهه في الحركات والسكنات واللحظات والخطرات ،سبحان ربك رب العزة عما يصفون، وسلام على المرسلين، والحمد لله رب العالمين
سيدي قدور بن محمد
اللهم صل وسلم على عبدك الأعظم طلعة السبع المثاني التالي لأسرارها بصفات المعاني .المتحقق بنفائس حقائقها الذاتية الماحية للأولية والآخرية والظواهرية و البطونية فشوهدت به منه في ظاهر الوجود فظهرت مرتبة لسر بصائر العارفين عيانا وشهودا
اللهم صل وسلم على العقل الأول الذي شربت منه رجال الجمع فطاشت أرواحها فطارت بزفرات الإشتياق لمواطن أصلها فتذكرت لذة الخطاب وتحققت بما كانت عليه في حضرات الجبروت من صفاء الشراب فعادت بجمالات الرحموت المستطاب. اللهم صل وسلم على الفيض الرحماني والقلم الأول النوراني الجاري بمدد سر الأسماء والصفات في ألواح قلوب العارفين أهل الحضرات صلاة نافعة شافعة في حضرة العفو التواب ساقية لقلوبنا من جمال الإسم المنعم والشافي و الوهاب “رب”(أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ ).ياالله .ياالله .ياالله
الشيخ يحي الرملي
اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه عدد القلوب والأضلاع والعظام والأظلاف والاصواف والأرياش والشعور والأوبار اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامي وعلى آله وصحبه عدد العروق والألسن والأسنان والأسماع والأبصار اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامي وعلى آله وصحبه عدد الحب والنوى والبذور والزهور والفواكه والثمار اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه عدد الرمل والحصى والتراب والمعادن والأحجار. اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه عدد ما خلقت وما أنت خالق وملء ما خلقت وما أنت خالق وعدد ماكان وما هو كائن
الســيــرة الـنـبـويــة
زوجات رسول الله : تزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم بخديجة بنت خويلد ثم سودة بنت زمعة ثم عائشة بنت أبي بكر ثم حفصة بنت عمر بن الخطاب ثم ام سلمة ثم زينب أم المساكين ثم جويرية بنت الحارث ثم أم حبيبة ثم زينب بنت جحش ثم صفية ثم أخيرا ميمونة. لم يتزوج رسول الله بكرا إلا عائشة
أولاده من خديجة :القاسم ,عبد الله ,الطيب ,الطاهر ماتوا صغارا ودفنوا بمكة قبل الهجرة وأنجب من الإناث :زينب رقية أم كلثوم ثم فاطمة أدركن الاسلام وهاجرن مع رسول الله أما مارية القبطية فأنجبت له ابراهيم مات وهو رضيع ودفن بالمدينة ,ولدت فاطمة رضي الله عنها سنة 40 من مولده تزوجت بعلي كرم الله وجهه في السنة الثانية من الهجرة ولها 15 سنة ولعلي 21 سنة ولدت الحسن والحسين توفيت بعده بستة أشهر في رمضان سنة 11هـــ
فما بلغت كف إمرء متناولا ==== من المجد إلا والذي نال أطول
ولا بلغ المهدون في القول مدحه== ولو خرقوا إلا والذي فيه أفضل
الشيخ عبد الكريم الجيلي
اللهم صل على النور الأعظم والمظهر الأكمل الأفخم واللسان الأجمع الأفصح الأقوم والحبيب المبجل المكرم نور الانوار ومعدن الأسرار وطراز حلة الفخار وتاج مملكة التمكين والإقتدار واسطة عقد النبوة ولجة زاخر الكرم والفتوة درة صدفة الوجود ومنبع الفضائل والجود الجامع لحقائق الضدين من معاني الجلال والجمال الملحوظ بنظر العناية من ذات المتعال المخصوص من الأزل بالأكملية على كل كمال بحر الحقائق الرحمانية ساحل الرقائق الإمكانية زبدة خلاصة الكلمة الإنسانية ملك مملكة الموجودات الأكوانية مستخلف الخلفاء في قطبة المرتبة السلطانية سيد كا من يطلق عليه إسم العالم الموجود في أعلى المراتب وبين الماء والطين آدم صاحب لواء الحمد. محمد رسوله الأعلم وعبده الأكرم وعلى آله وصحبه
أ خــــــــــــــلا قــــــــــــــه
الــــحـــلــــم
الحلم هو ضبط النفس حتى لا يظهر منها ما يكره قولا كان أو فعلا عند الغضب وحلمه أوسع أن يحاط بجوانبه ولولا هذا الخلق لما استطاع أن يسوس شعبا كالعرب يأنف أن يطيع او أن ينصاع للغير .عندما خرج رسول الله إلى الطائف يدعوهم إلى الاسلام أذوه وضربوه والحقوا به سفهائهم وصبيانه.إن ادنى مايترك ذلك في النفس من الأثر هو الشعور بالانتقام أو أن يقابل إساءة بمثلها.لقدحاصر رسول الله الطائف بعد فتح مكة أياما ثم أمر أصحابه بالرجوع فقيل له أدع على ثقيف فأبى ذلك ورفع يداه يقول : اللهم اهد ثقيفا وأت بهم مؤمنين ولما استجاب الله لدعائه وجاء وفد ثقيف الى المدينة خرج رسول الله يستقبلهم ببشاشة وكرم وكان يأتيهم كل ليلة بعد العشاء فيقف عليهم حتى يراوح بين قدميه.
عن أنس قال خرج رسول الله يوما المسجد وعليه برد نجراني غليظ الحاشية فأتاه أعرابي من خلفه فأخد بجانب ردائه حتى أثرت الصنعة في صفح عنق رسول الله وقال يا محمد إعطنا من المال الذي عندك فالتفت رسول الله وتبسم وقال مروا له
دخل رسول الله مكة ولكن عكرمة بن أبي جهل وصفوان بن أمية وسهيل بن عمرو أبوا إلا القتال فهزموا وفروا ثم استأمنوا فامنوا بل عفي عنهم وأعطوا من غنائم هوزان تأليفا لهم : إنه الكمال المحمدي
أبي الحسن البكري
اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ عَلَى نُورِكَ الأَسْنَى. وَسِرِّكَ الأَبْهَى. وَحَبِيبِكَ الأَعْلَى. وَصَفِيِّكَ الأَزْكَى. وَاسِطَةِ أَهْلِ الْحُبِّ. وَقِبْلَةِ أَهْلِ الْقُرْبِ. رُوحُِ الْمُشَاهِدِ الْمَلَكُوتِيًةِ. وَلَوْحِ الأَسْرَارِ الْقَيُّومِيَّةِ. تَرْجُمَانِ الأَزَلِ وَالأَبَدِ. لِسَانِ الْغَيْبِ الَّذِي لاَ يُحِيطُ بِهِ أَحَدٌ. صُورَةِ الْحَقِيقَةِ الْفَرْدَانِيَّةِ. وَحَقِيقَةِ الصُّورَةِ الْمُزَيَّنَةِ بِالأَنْوَارِ الرَّحْمَانِيَّةِ. إِنْسَانِ الله الْمُخْتَصِّ بِالْعِبَارَةِ عَنْهُ. سِرِّ قَابِلِيَّةِ التَّهَيُّىءِ الإِمْكَانِيِّ الْمُتَلَقِّيَةِ مِنْهُ. أحْمَدِ مَنْ حَمِدَ وَحُمِدَ عَنْدَ رَبِّهِ. مُحَمَّدِ الْبَاطِنِ وَالظَّاهِرِ بِتَفْعِيلِ التَّكْمِيلِ الذَّاتِي فِي مَرَاتِبِ قُرْبِهِ. غَايَةِ طَرَفَي الدَّوْرَةِ النَّبَوِيَّةِ بِتَفْعِيلِ التَّكْمِيلِ الذَّاتِيِّ فِي مَرَاتِبِ قُرْبِهِ. غَايَةِ طَرَفَي الدَّوْرَةِ النَّبَوِيَّةِ الْمُتَّصِلَةِ بِالأَوَّلِ نَظَراً وَإِمْدَاداً. بِدَايَةِ نُقْطَةِ الاِنْفِعَالِ الْوُجُودِيَّ إِرْشَاداً وَإِسْعَاداً. أمِينِ الله عَلَى سِرِّ الأُلُوهِيَّةِ الْمُطَلْسَمِ. وَحَفِيظِهِ عَلَى غَيْبِ اللاَّهُوتِيَّةِ الْمُكَتَّمِ. مَنْ لاَ تُدْرِكُ الْعُقُولُ الْكَامِلَةُ مِنْهُ إِلاَّ مِقْدَارَ مَا تَقُومُ عَلَيْهَا بِهِ حُجَّتُهُ الْبَاهِرَةُ. وَلاَ تَعْرِفُ النُّفُوسُ الْعَرْشِيَّةُ مِنْ حَقِيقَتِهِ إِلاَّ مَا يَتَعَرَّفُ لَهَا بِهِ مِنْ لَوَامِعِ أنْوَارِهِ الزَّاهِرَةِ. مُنْتَهَى هِمَمِ الْقُدْسِيِّينَ وَقَدْ بَدَوْا مِمَّا فَوْقَ عَالَمِ الطَّبَائِعِ. مَرْمَى أبْصَارِ الْمُوَحِّدِينَ وَقَدْ طَمَحَتْ لِمُشَاهَدَةِ السِّرِّ الْجَامِع. مَنْ لاَ تُجْلَى أشِعَّةُ الله لِقَلْبٍ إِلاَّ مِنْ مِرْآةِ سِرِّهِ. وَهُوَ الْوِتْرُ الشَّفْعِيُّ الْمُحَقَّقُ. الْمَحْكُومُ بِالْجَهْلِ عَلَى كُلِّ مَنِ ادَّعَى مَعْرِفَةَ الله مُجَرَّدَةً فِي نَفْسِ الأَمْرِ عَنْ نَفَسِهِ الْمُحَمَّدِيِّ. الْفَرْعِ الْحِدْثَانِيِّ الْمُتَرَعْرِعِ فِي نَمَائِهِ بِمَا يُمِدُّ بِهِ كُلَّ أصْلٍ أبَدِيٍّ. جَنِيِّ شَجَرَةِ الْقِدَمِ. خُلاَصَةِ نُسْخَتَي الْوُجُودِ وَالْعَدَمِ. عَبْدِ الله وَنِعْمَ الْعَبْدُ الَّذِي بِهِ كَمَالُ الْكَمَالِ. وَعَابِدِ الله بِالله بِلاَ حُلُولٍ وَلاَ اتِّحَادٍ وَلا اتِّصَالٍ وَلا انْفِصَالٍ. الدَّاعِي إِلَى الله عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ. نَبِيِّ الأَنْبِيَاءِ وَمُمِدِّ الرُّسُلِ عَلَيْهِ بِالذَّاتِ وَعَلَيْهِمْ مِنْهُ أفْضَلُ الصَّلاَةِ وَأشْرَفُ التَّسْلِيمِ. يَا الله يَا رَحْمَنُ يَا رَحِيمُ
أســـــــمـــــــاؤ ه
هــــو سيدنا: ذو قوة؛ذو رحمة ؛ذو مكانة؛ ذو عز ؛ذو فضل ؛مطاع ؛مطيع ؛قدم صدق رحمة؛بشرى ؛غوث ؛غياث ؛غيث ؛نعمة الله ؛هدية الله ؛عروة وثقى ؛صراط الله ؛صراط مستقيم ؛ذكر الله ؛سيف الله ؛حزب الله؛النجم الثاقب؛مصطفى ؛مجتبى ؛منتقى ؛أمى ؛مختار ؛أجير ؛جبار, أبوالقاسم ؛أبو الطاهر ؛أبو الطيب ؛أبو إبراهيم ؛مشفع؛شفيع صلى الله عليه وعلى اله
الــحـــقــيــقة المــحــمــديــة
يقول الإمام الجيلي في هذا التحقيق على الحقيقة المحمدية
ذات لها في نفسها وجهان =====للسفل وجه والعلا للثاني
ولكل وجه في العبارة والادا ==== ذات وأوصاف وفعل وبيان
يقول أن الذات المحمدية لها وجه للأ على وهي الوجهة الحقية ووجه للا سفل وهى الوجهة الخلقية, والوجهتان مختلفتان في العبارة والفعل والأوصاف
إن قلت واحدة صدقت وإن تقل ====إثنان حق إنه إثنان
مع أنه لم يعنون عن الاحمدية فهو يشير إليها (إن تقل إثنان حق إنه إثنان) والجيلى رأى أن مراتب الوجود 40 مرتبة . وقد شم رضي الله عنه رائحة التصرف لهذه الحقيقة المحمدية في الدوائر وفي الكون الالهي وهو ما عبر عنه “بالفعل” في البيت:
ولكل وجه في العبارةوالأدا====ذات وأوصاف وفعل وبيان
مراتب الوجود أربعون كما أوضحها الجيلي عشرون منها تكفلت بها الأحمدية والعشرون الباقية تكفلت بها المحمدية
ويضيف : ولئن ترى الذاتين قلت لكونه === عبدا وربا إنه اثنان
فهي المسمى أحمد من كون ذا === ومحمد لحقيقة الأكوان
فرأى رضي الله عنه حقيقتان منفصلتان إحداهما متصفة بالعبودية والأخرى بالربوبية
وهو قوله ” عبدا وربا إنه إثنان” وهذا غاية التحقيق بالنظر الى تجليات زمانه
وعلينا أن ننتظر زمن الشيخ محمد الكتاني ليبين لنال بدقة المحمدية والأحمدية يقول رضي الله عنه في كتاب الطلاسم: في قوله تعالى {ق} فإنه أقسم بقوة ظاهره وأما باطنه فأشار لقوته ب “والقرءان المجيد “فلا شك أن أحمديته حاوية لجل الكمالات الإلهية إذ هي الكتاب المبين { أي الرسالة}…قال تعالى ” وإنك لتلقى القرءان من لدن حكيم عليم” من عند حكيم عليم لا وساطة لأحد …إنما كانت أحمديته تتلو على محمديته بدون وساطة وإنما لشدة تمكينه في مقام العبودة كان يظهر ذلك في السفير {أي جبريل }مع غناه عنه وإنما كان يأتي رسولا مسخرا بين أحمديته ومحمديته … انتهى
فالأحمدية هي الرسالة والمحمدية هي النبوة
ودونك وهذا التحقيق للشيخ الاكبر الكتاني الذي يقول في موضع آخر …وكذلك سيدنا صلى الله عليه وسلم الذي قال : رأيت ربي في صورة شاب أمرد “وهو بحثية صرافة أحمديته فإنه رآها به هو …..فهو ذاك الشاب الذي رآه إذ, هو بحثا صرفا …فما ثم إلا هو …أى رأى نفسه بنفسه… انتهى .”لقد ر أى من آيات ربه الكبرى ” في المعراج رأى بجسمه الشريف المولود من أم وأب أحمديته أي القرءان مجسما {في صورة شاب}
وفي القرءان الكريم خاطب الحق سبحانه الأنبياء بأسمائهم وخاطبه صلى الله عليه بصفتيه المحمدية والاحمدية ” يا أيها النبي ” يا أيها الرسول” .وكررت يا أيها النبي في القرءان 13 مرة وهذا العدد هو كسر كلمة أحد = 13 كأن هذا إشارة إلى أن النبوة أصلها الاحدية .
أما كلمة “الرسول ” فكررت 56 مرة وإذا حدفنا من هذا العدد الثلاثة أي التي ذكرت في سورة يوسف 50{ فلما جاءه الرسول } والتي في سورة طه 96{ فقبضت قبضة من أثر الرسول} والتي في سورة المزمل 16{ فعصى فرعون الرسول } بقي 53 أي عدد كسر كلمة أحمد فتدبر
الشيخ عبد الحي الكتاني
اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا وَمَوْلاَنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ سَيِّدِنَا وَمَوْلاَنَا مُحَمَّدٍ مَجْلَى تَجَلِّيَّاتِكَ. وَبَحْرِ خِصِّيصَاتِكَ وَكَمَالاَتِكَ. النَّبِيِّ الذِي لَمْ يَكُنْ يَظْهَر لَهُ ظِلٌّ إِذَا مَشَى. بَلْ كَانَ فِي الدُّنْيَا وَيَكُونُ فِي الآخِرَةِ كَمَا يَشَا. عَلَى أَنَّ إِرَادَتَهُ لَمْ تُخَالِفْ إِرَادَةَ رَبِّهِ فِي شَيْءٍ. وَسِرَّ تَوَجُّهِهِ لَمْ يَنْحَرِفْ عَنْ سِرِّ المَعْنَى. الذِي قَامَ بِهِ العَالَمُ وَاسْتَقَامَ الكَوْنُ مِنْ إِعْطَاءِ المَرَاتِبِ حَقَّهَا. وَاسْتِيفَاءِ المَوَاطِنِ بِمَا يُنَاسِبُهَا. فَأَسْبِلِ اللَّهُمَّ سِتْرَكَ عَلَيْنَا بِالصَّلاَةِ عَلَى هَذَا النَّبِيِّ الكَرِيمِ. صَاحِبِ الجَاهِ الفَخِيمِ. الذِي شَرِبَ مِنْ عَذْبِ مَعِينِ بِحَارِ نِعَمِكَ الصَّافِيَّةِ. وَنَصَبْتَ لَهُ مَوَائِدَ فَضْلِكَ العَطَائِيَّةِ. فَأَكَلَ وَوَاكَلَ. وَشَبِعَ وَأَشْبَعَ وَوَاصَلَ. صَلاَةً تُؤَدِّي بِهَا عَنَّا حَقَّهُ الجَلِيلَ. وَتُذْهِبُ كُلَّ غَمٍّ وَنكدٍ فِي المَبِيتِ وَالمَقِيلِ. وَصَحْبِهِ وَسَلِّمَ تَسْلِيماً.
” الشجاعة “
عن علي رضي الله عنه قال كنا إذا إحمر البأس إتقينا برسول الله فما يكون أحد أقرب إلى العدو منه .فزع أهل المدينة ذات ليلة فانطلق الناس قبل الصوت فتلقاهم رسول الله راجعا وقد سبقهم الى الصوت وهو على فرس لأبي طلحة
يوم أحدلبس رسول الله درعين وهذا دليل على شجاعته وقربه من العدو وبعد المعركة ناول سيفه ابنته فاطمة رضي الله عنها وقال :إغسلي عن هذا دمه يابنية فوالله لقد صدقني .في غزوة حنين تجلت شجاعة رسول الله عندما تفرقت جموع المسلمين في الوادي وولوا الأدبار وكان رسول الله على بغلة لا تصلح لا لكر ولا لفر, فثبت ثباتا قويا غمتد أثره إلى نفوس اؤلئك الفارين فعادت إليهم من ذلك المشهد رباطة الجأش وقوة العزيمة .وعن ابن إسحاق سمع البراء بن عازب وسأله رجل من قيس أفررتم عن رسول الله يوم حنين؟ فقال ولكن رسول الله لم يفر
ومن كمال شجاعته أن الله تعالى كلفه أن لا يقاتل إلا وحده أي لا يرغم أحدا على القتال قال تعالى “: فقاتل في سبيل الله لا تكلف إلا نفسك”
الــــــــقـــــــــوة
من مظاهر قوته في حديث اسحاق بن يسار أن رسول الله قال لركانة أسلم فقال له لو أعلم أن ما تقول حقا لفعلت {وكان ركانة من أقوى قريش بدنا وماصرعه أحد} فقال له رسول الله أرأيتك إن صرعتك تعلم إن ذلك حق قال نعم فصرعه رسول الله فقال له ركانة عد يامحمد فعاد له فأخده ثانية وصرعه إلى الأرض فانطلق ركانة وهو يقول هذا سحر لم أرمثله والله ما ملكت من نفسي شيئا حتى وضعت جنبي على الأرض وعن جابر رضي الله عنه قال : كنا يوم الخندق نحفر فعرضت لنا كدية شديدة فجاؤوا النبي فقالوا هذه كدية عرضت في الخندق فقال أنا نازل ثم قام وبطنه معصوب بحجر ولبتنا ثلاتة أيام لا نذوق ذواقا فأخد النبي المعول فضرب ثلاتة ضربات في الكدية فعادت كثيبا
بأس وشدة ونجدة وحماسة=====ركبن فيمن وجهه يجلو الغسق
ذاك النبي المصطفى الهادي الذي===سبق النبئين الكرام بما سبق
الــحـــقــيــقة المــحــمــديــة
قال المحقق عبد الكريم الجيلي : كان متحققا بجميع الأخلاق الإلهية وسأذكر من ذلك ما دل عليه الكتاب العزيز تصريحا أو إشارة وتلويحا فمن ذلك إسم الله والدليل على أنه كان مظهرا لهذا الإسم قوله تعالى “ومارميت اذ رميت “”ومن يطع الرسول فقد أطاع الله” ومن ذلك اسمه تعالى النور وهذا الإسم إسم ذاتي قال تعالى لقد جاءكم من الله نور يعني محمد ومن ذلك إسمه الحق قال تعالى قد جاءكم الحق من ربكم وقال تعالى”فقد كذبوا بالحق لما جاءهم “يعني محمد ومن ذلك إسمه الرؤوف الرحيم قال تعالى في حقه بالمؤمنين رؤوف رحيم ومن ذلك إسمه الكريم قال تعالى إنه لقول رسول كريم وإسمه العظيم قال تعالى وإنك لعلى خلق عظيم ومن ذلك إسمه الشهيد والشاهد.
يقول الشيخ محمد بن عبد الكريم السمان: الحمد لله الذي جعل محبته مبنى أساس الإيمان وباب المعرفة وسر الإمكان من نوره الشربف تصورت جميع الصور ومن فيضه العلي إستمد البشر والشجر فهو الأب الأصلي والختم الحقي الداعي الى الحق بالحق .به ظهرت الموجودات وتفرعت الممكنات إذ هو صاحب رياسة لولاك وقاب قوسي الوجود وعروة الاستمساك فبالصدق في محبته يحصل للعبد سؤله وبالإضمحلال في نوره الباهر يتم وصوله المخاطب بالنور المبين وعلى آله وصحبه أجمعين
جميل الصفات جزيل الصلات == عزيز الهبات كثير الأدب
بديع الجمال رفيع المثال == عديم المنال عظيم الحسب
مليح الشمائل بادي السنا == بسيط الأنامل عالي الرتب
أحمد بن مصطفى بن عليوة
اللهم صلِّ وسلم بأنواع كمالاتك في جميع تجلياتك على سيدنا ومولانا محمد أول الأنوار الفائضة من بحرع ظمة الذات المتحقق في عالمي البطون والظهور بمعاني الأسماء والصفات فهو أول حامد ومتعبد بأنواع العبادات والقربات والمدد في عالمي الأرواح والأشباح لجميع الموجودات،وعلى آله واصحابه صلاة تكشف لنا النقاب عن وجهه الكريم في جميع المرائي واليقظات، وتعرفنا بك وبه في جميع المراتب والحضرات، والطف بنا يا مولانا بجاهه في الحركات والسكنات واللحظات والخطرات ،سبحان ربك رب العزة عما يصفون، وسلام على المرسلين، والحمد لله رب العالمين
سيدي قدور بن محمد
اللهم صل وسلم على عبدك الأعظم طلعة السبع المثاني التالي لأسرارها بصفات المعاني .المتحقق بنفائس حقائقها الذاتية الماحية للأولية والآخرية والظواهرية و البطونية فشوهدت به منه في ظاهر الوجود فظهرت مرتبة لسر بصائر العارفين عيانا وشهودا
اللهم صل وسلم على العقل الأول الذي شربت منه رجال الجمع فطاشت أرواحها فطارت بزفرات الإشتياق لمواطن أصلها فتذكرت لذة الخطاب وتحققت بما كانت عليه في حضرات الجبروت من صفاء الشراب فعادت بجمالات الرحموت المستطاب. اللهم صل وسلم على الفيض الرحماني والقلم الأول النوراني الجاري بمدد سر الأسماء والصفات في ألواح قلوب العارفين أهل الحضرات صلاة نافعة شافعة في حضرة العفو التواب ساقية لقلوبنا من جمال الإسم المنعم والشافي و الوهاب “رب”(أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ ).ياالله .ياالله .ياالله
الشيخ يحي الرملي
اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه عدد القلوب والأضلاع والعظام والأظلاف والاصواف والأرياش والشعور والأوبار اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامي وعلى آله وصحبه عدد العروق والألسن والأسنان والأسماع والأبصار اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامي وعلى آله وصحبه عدد الحب والنوى والبذور والزهور والفواكه والثمار اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه عدد الرمل والحصى والتراب والمعادن والأحجار. اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه عدد ما خلقت وما أنت خالق وملء ما خلقت وما أنت خالق وعدد ماكان وما هو كائن
الســيــرة الـنـبـويــة
زوجات رسول الله : تزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم بخديجة بنت خويلد ثم سودة بنت زمعة ثم عائشة بنت أبي بكر ثم حفصة بنت عمر بن الخطاب ثم ام سلمة ثم زينب أم المساكين ثم جويرية بنت الحارث ثم أم حبيبة ثم زينب بنت جحش ثم صفية ثم أخيرا ميمونة. لم يتزوج رسول الله بكرا إلا عائشة
أولاده من خديجة :القاسم ,عبد الله ,الطيب ,الطاهر ماتوا صغارا ودفنوا بمكة قبل الهجرة وأنجب من الإناث :زينب رقية أم كلثوم ثم فاطمة أدركن الاسلام وهاجرن مع رسول الله أما مارية القبطية فأنجبت له ابراهيم مات وهو رضيع ودفن بالمدينة ,ولدت فاطمة رضي الله عنها سنة 40 من مولده تزوجت بعلي كرم الله وجهه في السنة الثانية من الهجرة ولها 15 سنة ولعلي 21 سنة ولدت الحسن والحسين توفيت بعده بستة أشهر في رمضان سنة 11هـــ
فما بلغت كف إمرء متناولا ==== من المجد إلا والذي نال أطول
ولا بلغ المهدون في القول مدحه== ولو خرقوا إلا والذي فيه أفضل
الشيخ عبد الكريم الجيلي
اللهم صل على النور الأعظم والمظهر الأكمل الأفخم واللسان الأجمع الأفصح الأقوم والحبيب المبجل المكرم نور الانوار ومعدن الأسرار وطراز حلة الفخار وتاج مملكة التمكين والإقتدار واسطة عقد النبوة ولجة زاخر الكرم والفتوة درة صدفة الوجود ومنبع الفضائل والجود الجامع لحقائق الضدين من معاني الجلال والجمال الملحوظ بنظر العناية من ذات المتعال المخصوص من الأزل بالأكملية على كل كمال بحر الحقائق الرحمانية ساحل الرقائق الإمكانية زبدة خلاصة الكلمة الإنسانية ملك مملكة الموجودات الأكوانية مستخلف الخلفاء في قطبة المرتبة السلطانية سيد كا من يطلق عليه إسم العالم الموجود في أعلى المراتب وبين الماء والطين آدم صاحب لواء الحمد. محمد رسوله الأعلم وعبده الأكرم وعلى آله وصحبه
أ خــــــــــــــلا قــــــــــــــه
الــــحـــلــــم
الحلم هو ضبط النفس حتى لا يظهر منها ما يكره قولا كان أو فعلا عند الغضب وحلمه أوسع أن يحاط بجوانبه ولولا هذا الخلق لما استطاع أن يسوس شعبا كالعرب يأنف أن يطيع او أن ينصاع للغير .عندما خرج رسول الله إلى الطائف يدعوهم إلى الاسلام أذوه وضربوه والحقوا به سفهائهم وصبيانه.إن ادنى مايترك ذلك في النفس من الأثر هو الشعور بالانتقام أو أن يقابل إساءة بمثلها.لقدحاصر رسول الله الطائف بعد فتح مكة أياما ثم أمر أصحابه بالرجوع فقيل له أدع على ثقيف فأبى ذلك ورفع يداه يقول : اللهم اهد ثقيفا وأت بهم مؤمنين ولما استجاب الله لدعائه وجاء وفد ثقيف الى المدينة خرج رسول الله يستقبلهم ببشاشة وكرم وكان يأتيهم كل ليلة بعد العشاء فيقف عليهم حتى يراوح بين قدميه.
عن أنس قال خرج رسول الله يوما المسجد وعليه برد نجراني غليظ الحاشية فأتاه أعرابي من خلفه فأخد بجانب ردائه حتى أثرت الصنعة في صفح عنق رسول الله وقال يا محمد إعطنا من المال الذي عندك فالتفت رسول الله وتبسم وقال مروا له
دخل رسول الله مكة ولكن عكرمة بن أبي جهل وصفوان بن أمية وسهيل بن عمرو أبوا إلا القتال فهزموا وفروا ثم استأمنوا فامنوا بل عفي عنهم وأعطوا من غنائم هوزان تأليفا لهم : إنه الكمال المحمدي
أبي الحسن البكري
اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ عَلَى نُورِكَ الأَسْنَى. وَسِرِّكَ الأَبْهَى. وَحَبِيبِكَ الأَعْلَى. وَصَفِيِّكَ الأَزْكَى. وَاسِطَةِ أَهْلِ الْحُبِّ. وَقِبْلَةِ أَهْلِ الْقُرْبِ. رُوحُِ الْمُشَاهِدِ الْمَلَكُوتِيًةِ. وَلَوْحِ الأَسْرَارِ الْقَيُّومِيَّةِ. تَرْجُمَانِ الأَزَلِ وَالأَبَدِ. لِسَانِ الْغَيْبِ الَّذِي لاَ يُحِيطُ بِهِ أَحَدٌ. صُورَةِ الْحَقِيقَةِ الْفَرْدَانِيَّةِ. وَحَقِيقَةِ الصُّورَةِ الْمُزَيَّنَةِ بِالأَنْوَارِ الرَّحْمَانِيَّةِ. إِنْسَانِ الله الْمُخْتَصِّ بِالْعِبَارَةِ عَنْهُ. سِرِّ قَابِلِيَّةِ التَّهَيُّىءِ الإِمْكَانِيِّ الْمُتَلَقِّيَةِ مِنْهُ. أحْمَدِ مَنْ حَمِدَ وَحُمِدَ عَنْدَ رَبِّهِ. مُحَمَّدِ الْبَاطِنِ وَالظَّاهِرِ بِتَفْعِيلِ التَّكْمِيلِ الذَّاتِي فِي مَرَاتِبِ قُرْبِهِ. غَايَةِ طَرَفَي الدَّوْرَةِ النَّبَوِيَّةِ بِتَفْعِيلِ التَّكْمِيلِ الذَّاتِيِّ فِي مَرَاتِبِ قُرْبِهِ. غَايَةِ طَرَفَي الدَّوْرَةِ النَّبَوِيَّةِ الْمُتَّصِلَةِ بِالأَوَّلِ نَظَراً وَإِمْدَاداً. بِدَايَةِ نُقْطَةِ الاِنْفِعَالِ الْوُجُودِيَّ إِرْشَاداً وَإِسْعَاداً. أمِينِ الله عَلَى سِرِّ الأُلُوهِيَّةِ الْمُطَلْسَمِ. وَحَفِيظِهِ عَلَى غَيْبِ اللاَّهُوتِيَّةِ الْمُكَتَّمِ. مَنْ لاَ تُدْرِكُ الْعُقُولُ الْكَامِلَةُ مِنْهُ إِلاَّ مِقْدَارَ مَا تَقُومُ عَلَيْهَا بِهِ حُجَّتُهُ الْبَاهِرَةُ. وَلاَ تَعْرِفُ النُّفُوسُ الْعَرْشِيَّةُ مِنْ حَقِيقَتِهِ إِلاَّ مَا يَتَعَرَّفُ لَهَا بِهِ مِنْ لَوَامِعِ أنْوَارِهِ الزَّاهِرَةِ. مُنْتَهَى هِمَمِ الْقُدْسِيِّينَ وَقَدْ بَدَوْا مِمَّا فَوْقَ عَالَمِ الطَّبَائِعِ. مَرْمَى أبْصَارِ الْمُوَحِّدِينَ وَقَدْ طَمَحَتْ لِمُشَاهَدَةِ السِّرِّ الْجَامِع. مَنْ لاَ تُجْلَى أشِعَّةُ الله لِقَلْبٍ إِلاَّ مِنْ مِرْآةِ سِرِّهِ. وَهُوَ الْوِتْرُ الشَّفْعِيُّ الْمُحَقَّقُ. الْمَحْكُومُ بِالْجَهْلِ عَلَى كُلِّ مَنِ ادَّعَى مَعْرِفَةَ الله مُجَرَّدَةً فِي نَفْسِ الأَمْرِ عَنْ نَفَسِهِ الْمُحَمَّدِيِّ. الْفَرْعِ الْحِدْثَانِيِّ الْمُتَرَعْرِعِ فِي نَمَائِهِ بِمَا يُمِدُّ بِهِ كُلَّ أصْلٍ أبَدِيٍّ. جَنِيِّ شَجَرَةِ الْقِدَمِ. خُلاَصَةِ نُسْخَتَي الْوُجُودِ وَالْعَدَمِ. عَبْدِ الله وَنِعْمَ الْعَبْدُ الَّذِي بِهِ كَمَالُ الْكَمَالِ. وَعَابِدِ الله بِالله بِلاَ حُلُولٍ وَلاَ اتِّحَادٍ وَلا اتِّصَالٍ وَلا انْفِصَالٍ. الدَّاعِي إِلَى الله عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ. نَبِيِّ الأَنْبِيَاءِ وَمُمِدِّ الرُّسُلِ عَلَيْهِ بِالذَّاتِ وَعَلَيْهِمْ مِنْهُ أفْضَلُ الصَّلاَةِ وَأشْرَفُ التَّسْلِيمِ. يَا الله يَا رَحْمَنُ يَا رَحِيمُ
أســـــــمـــــــاؤ ه
هــــو سيدنا: ذو قوة؛ذو رحمة ؛ذو مكانة؛ ذو عز ؛ذو فضل ؛مطاع ؛مطيع ؛قدم صدق رحمة؛بشرى ؛غوث ؛غياث ؛غيث ؛نعمة الله ؛هدية الله ؛عروة وثقى ؛صراط الله ؛صراط مستقيم ؛ذكر الله ؛سيف الله ؛حزب الله؛النجم الثاقب؛مصطفى ؛مجتبى ؛منتقى ؛أمى ؛مختار ؛أجير ؛جبار, أبوالقاسم ؛أبو الطاهر ؛أبو الطيب ؛أبو إبراهيم ؛مشفع؛شفيع صلى الله عليه وعلى اله
الــحـــقــيــقة المــحــمــديــة
يقول الإمام الجيلي في هذا التحقيق على الحقيقة المحمدية
ذات لها في نفسها وجهان =====للسفل وجه والعلا للثاني
ولكل وجه في العبارة والادا ==== ذات وأوصاف وفعل وبيان
يقول أن الذات المحمدية لها وجه للأ على وهي الوجهة الحقية ووجه للا سفل وهى الوجهة الخلقية, والوجهتان مختلفتان في العبارة والفعل والأوصاف
إن قلت واحدة صدقت وإن تقل ====إثنان حق إنه إثنان
مع أنه لم يعنون عن الاحمدية فهو يشير إليها (إن تقل إثنان حق إنه إثنان) والجيلى رأى أن مراتب الوجود 40 مرتبة . وقد شم رضي الله عنه رائحة التصرف لهذه الحقيقة المحمدية في الدوائر وفي الكون الالهي وهو ما عبر عنه “بالفعل” في البيت:
ولكل وجه في العبارةوالأدا====ذات وأوصاف وفعل وبيان
مراتب الوجود أربعون كما أوضحها الجيلي عشرون منها تكفلت بها الأحمدية والعشرون الباقية تكفلت بها المحمدية
ويضيف : ولئن ترى الذاتين قلت لكونه === عبدا وربا إنه اثنان
فهي المسمى أحمد من كون ذا === ومحمد لحقيقة الأكوان
فرأى رضي الله عنه حقيقتان منفصلتان إحداهما متصفة بالعبودية والأخرى بالربوبية
وهو قوله ” عبدا وربا إنه إثنان” وهذا غاية التحقيق بالنظر الى تجليات زمانه
وعلينا أن ننتظر زمن الشيخ محمد الكتاني ليبين لنال بدقة المحمدية والأحمدية يقول رضي الله عنه في كتاب الطلاسم: في قوله تعالى {ق} فإنه أقسم بقوة ظاهره وأما باطنه فأشار لقوته ب “والقرءان المجيد “فلا شك أن أحمديته حاوية لجل الكمالات الإلهية إذ هي الكتاب المبين { أي الرسالة}…قال تعالى ” وإنك لتلقى القرءان من لدن حكيم عليم” من عند حكيم عليم لا وساطة لأحد …إنما كانت أحمديته تتلو على محمديته بدون وساطة وإنما لشدة تمكينه في مقام العبودة كان يظهر ذلك في السفير {أي جبريل }مع غناه عنه وإنما كان يأتي رسولا مسخرا بين أحمديته ومحمديته … انتهى
فالأحمدية هي الرسالة والمحمدية هي النبوة
ودونك وهذا التحقيق للشيخ الاكبر الكتاني الذي يقول في موضع آخر …وكذلك سيدنا صلى الله عليه وسلم الذي قال : رأيت ربي في صورة شاب أمرد “وهو بحثية صرافة أحمديته فإنه رآها به هو …..فهو ذاك الشاب الذي رآه إذ, هو بحثا صرفا …فما ثم إلا هو …أى رأى نفسه بنفسه… انتهى .”لقد ر أى من آيات ربه الكبرى ” في المعراج رأى بجسمه الشريف المولود من أم وأب أحمديته أي القرءان مجسما {في صورة شاب}
وفي القرءان الكريم خاطب الحق سبحانه الأنبياء بأسمائهم وخاطبه صلى الله عليه بصفتيه المحمدية والاحمدية ” يا أيها النبي ” يا أيها الرسول” .وكررت يا أيها النبي في القرءان 13 مرة وهذا العدد هو كسر كلمة أحد = 13 كأن هذا إشارة إلى أن النبوة أصلها الاحدية .
أما كلمة “الرسول ” فكررت 56 مرة وإذا حدفنا من هذا العدد الثلاثة أي التي ذكرت في سورة يوسف 50{ فلما جاءه الرسول } والتي في سورة طه 96{ فقبضت قبضة من أثر الرسول} والتي في سورة المزمل 16{ فعصى فرعون الرسول } بقي 53 أي عدد كسر كلمة أحمد فتدبر
الشيخ عبد الحي الكتاني
اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا وَمَوْلاَنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ سَيِّدِنَا وَمَوْلاَنَا مُحَمَّدٍ مَجْلَى تَجَلِّيَّاتِكَ. وَبَحْرِ خِصِّيصَاتِكَ وَكَمَالاَتِكَ. النَّبِيِّ الذِي لَمْ يَكُنْ يَظْهَر لَهُ ظِلٌّ إِذَا مَشَى. بَلْ كَانَ فِي الدُّنْيَا وَيَكُونُ فِي الآخِرَةِ كَمَا يَشَا. عَلَى أَنَّ إِرَادَتَهُ لَمْ تُخَالِفْ إِرَادَةَ رَبِّهِ فِي شَيْءٍ. وَسِرَّ تَوَجُّهِهِ لَمْ يَنْحَرِفْ عَنْ سِرِّ المَعْنَى. الذِي قَامَ بِهِ العَالَمُ وَاسْتَقَامَ الكَوْنُ مِنْ إِعْطَاءِ المَرَاتِبِ حَقَّهَا. وَاسْتِيفَاءِ المَوَاطِنِ بِمَا يُنَاسِبُهَا. فَأَسْبِلِ اللَّهُمَّ سِتْرَكَ عَلَيْنَا بِالصَّلاَةِ عَلَى هَذَا النَّبِيِّ الكَرِيمِ. صَاحِبِ الجَاهِ الفَخِيمِ. الذِي شَرِبَ مِنْ عَذْبِ مَعِينِ بِحَارِ نِعَمِكَ الصَّافِيَّةِ. وَنَصَبْتَ لَهُ مَوَائِدَ فَضْلِكَ العَطَائِيَّةِ. فَأَكَلَ وَوَاكَلَ. وَشَبِعَ وَأَشْبَعَ وَوَاصَلَ. صَلاَةً تُؤَدِّي بِهَا عَنَّا حَقَّهُ الجَلِيلَ. وَتُذْهِبُ كُلَّ غَمٍّ وَنكدٍ فِي المَبِيتِ وَالمَقِيلِ. وَصَحْبِهِ وَسَلِّمَ تَسْلِيماً.
25/11/2024, 17:11 من طرف Admin
» كتاب التواضع والخمول تصنيف ابن أبي الدنيا
25/11/2024, 17:02 من طرف Admin
» كتاب: في رياض السيرة النبوية العهد المكي – د.أحمد عمر هاشم ـ ج1
25/11/2024, 16:27 من طرف Admin
» كتاب في رياض السيرة النبوية (العهد المدني) لأحمد عمر هاشم ـ ج2
25/11/2024, 15:41 من طرف Admin
» كتاب: القصص في الحديث النبوي ـ لمحمد الزير موقع مكتبة
25/11/2024, 15:03 من طرف Admin
» كتاب: الكلام على قوله تعالى {إنما يخشى الله من عباده العلماء} ـ ابن رجب الحنبلي
25/11/2024, 14:58 من طرف Admin
» كتاب: نهاية العالم في الكتاب المقدس - دراسة مقارنة مع القرآن الكريم ـ نور فائزة بنت عثمان
20/11/2024, 22:49 من طرف Admin
» كتاب مواعظ الإمام زين العابدين ـ صالح أحمد الشامي
18/11/2024, 23:30 من طرف Admin
» كتاب إتحاف النفوس بنفحات القدوس ـ عبد القدوس بن أسامة السامرائي
18/11/2024, 23:25 من طرف Admin
» كتاب الإعلام بفضل الصلاة على النبي والسلام ـ محمد بن عبد الرحمن بن علي النميري
18/11/2024, 23:20 من طرف Admin
» كتاب الغيب ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 23:08 من طرف Admin
» كتاب الشيطان والإنسان ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 23:03 من طرف Admin
» كتاب الشعراوي هنا رأيت سيدنا إبراهيم ـ سعيد أبو العنين
18/11/2024, 23:01 من طرف Admin
» كتاب الخير والشر ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 22:57 من طرف Admin
» كتاب التربية في مدرسة النبوة ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 22:55 من طرف Admin