بــــــــــــــــــــــــــاب
اللهم صل على سيدنا محمد صاحب المشعر .اللهم صل على سيدنا محمدصاحب المنبر. اللهم صل على سيدنا محمد صاحب الكوثر اللهم صل على سيدنا محمدصاحب القضيب الاحمر.اللهم صل على سيدنا محمد صاحب الشفاعة في المحشر اللهم صل على سيدنا محمد الذي قال فيه ورقة بن نوفل ياتيك الناموس الاكبر الذي به الكليم اخبر والمسيح بشر اللهم صل على سيدنا محمد الذي نصر بالرعب مسيرة شهر اللهم صل على سيدنا محمد عدد ما نبصر وما لا نبصر اللهم صل على سيدنا محمد المطهر من الأرجاس اللهم صل على سيدنا محمد المحفوظ من شر الوسواس اللهم صل على سيدنا محمد بن مدركة بن إلياس .اللهم صل على سيدنا محمد القائل خير الناس من ينتفع به الناس اللهم صل على سيدنا محمد الذي استسقى عمر بعده بعمه العباس اللهم صل على سيدنا محمد سيد الكائنات على الاطلاق اللهم صل على سيدنا محمدراكب البراق المخترق السبع طباق.اللهم صل على سيدنا محمد رحمة الخلائق صاحب الأيات والحقائق
ابن عربي قدس الله سره
اللهم صل على نقطة البسملة الجامعة لما كان ولما يكون ونقطة الأمر الجوالة بدوائر الأكوان سر الهوية التي في كل شئ سارية وعن كل شئ مجردة وعارية.أمين الله على خزائن الفواصل ومستودعها ومقسمها على حسب القوابل .كلمة السر الأعظم وفاتحة الكنز المطلسم ,المظهر الأتم الجامع بين العبودية والربوبية ,والنشئ الأعم الشامل للإمكانية والوجودية,الطود الأشم الذي لم يزحزحه تجلي التعينات عن مقام التمكين والبحر الخضم الذي لم تعكره جيف الغفلات عن صفاء اليقين وعلى آله وصحبه وسلم
الإمَامِ مُحَمَد مَاضِي أَبْو العَزَائِم
اللَهُمَّ أَوْصِلْ صِلَةَ الصَلاَةِ عَلَى قَبْضَةَ أَنْوَاَرِكَ الذَاَتِيَّةِ* وَمَجْلَى أَسْرَاَرِكَ الكَنْزِيّةِ * وَسِرِّ تَجَلْيِ العَوَاَلِمِ الصِفَاَتِيَةِ * وَمَصْدَرِ حَقَاَئِقِ المَظَاَهِرِ الأَسْمَاَئِيَّةِ * الجَاَمِعِ بَيْنَ أَوَّلِيَةِ الحَقِيَّةِ فِي مَقَاَمِ الأَحَدِيَةِ * وَبَيّنَ الآَخِرِيَّةِ فِي مَقَاَمِ الوَاَحِدِيَّةِ * وَبَيَنَهّمَاُ َفِي مَقَاَمِ الوَحْدَاَنِيَّةِ .اللَهُمَّ أَسْبِغْ هَاَطِلِ صَلَواتِكَ عَلَى عَيْنِ الحَقِ الكَاَمِلِ فِي مَظَهَرِ الخَلْقِ .اللَهُمَّ صَلِّ وَسَلَِّمْ عَلَى رَفْرَفِ العَظَمَةِ السّبُوحِيَةِ * وحُجُبِ الكَمَاَلاَتِ المُطَلْسَمَةِ القُدْسّيَةِ * المُنْبَعِثِ مِنْ شَمْسِ صِفَاتِهَاَ نُورُ العَوالِمِ الَمَلَكْيَةِ * وَمِنْ بَدْرِ صُوَرِ جَمَالِهَا آيّاتِ الهِدَايَاتِ الرّبَانِيَّةِ .اللَهُمَّ صَلِّ وَسَلَِّمْ عَلَى بَرْزَّخِ اَلّهَوِية وَرَمْزِ الأُلُوّهَيِة * الظَاهِرِ بِهِ عَنْهُ فِي مَقَامِ كَانَ اللهُ وَلاَ َشَيْء مَعَهُ * وَالبَاطِنِ فِي مَقَامِ تَجَلْيِ الحَقَائِقِ الأسْمَائِيّةِ فِي مَقَامِ وَهُوَ عَلَى مَا عَلَيَّهِ ِكَان
الــحـــقــيــقة المــحــمــديــة
يقول الشيخ الاكبر قدس الله سره في ج1 ص 113
………فنقول إن الله تعالى لما أوجد الكلمة المعبر عنها بالروح الكلي إيجاد إبداع أوجدها في مقام الجهل ومحل السلب أي أعماه عن رؤية نفسه فبقي لا يعرف من أين صدر ولا كيف صدر وكان الغذاء فيه الذي هو سبب حياته وبقائه وهو لا يعلم فحرّك الله همته لطلب ما عنده وهو لا يدري أنه عنده فأخذ في الرحلة بهمته فأشهده الحق تعالى ذاته فسكن وعرف أن الذي طلب لم يزل موصوفاً.وعلم ما أودع الله فيه من الأسرار والحكم وتحقق عنده حدوثه وعرف ذاته معرفة إحاطية فكانت تلك المعرفة له غذاء معيناً يتقوّت به وتدوم حياته إلى غير نهاية فقال له عند ذلك التجلي الأقدس ما أسمي عندك فقال أنت ربي فلم يعرفه إلا في حضرة الربوبية (1) وتفرد القديم بالألوهية فإنه لا يعرفه إلا هو فقال له سبحانه أنت مربوبي وأنا ربك أعطيتك أسمائي وصفاتي(2) فمن رآك رآني(3) ومن أطاعك أطاعني ومن علمك علمني ومن جهلك جهلني (4) فغاية من دونك أن يتوصلوا إلى معرفة نفوسهم منك وغاية معرفتهم بك العلم بوجودك لا بكيفيتك (5)
كذلك أنت معي لا تتعدى معرفة نفسك ولا ترى غيرك ولا يحصل لك العلم بي إلا من حيث الوجود ولو أحطت علماً بي لكنت أنت أنا ولكنت محاطاً لك وكانت أنيتي أنيتك وليست أنيتك أنيتي ( 6)فأمدك بالأسرار الإلهية وأربيك بها فتجدها مجعولة فيك فتعرفها وقد حجبتك عن معرفة كيفية إمدادي لك بها إذ لا طاقة لك بحمل مشاهدتها إذ لو عرفتها لاتحدت الأنية وإتحاد الأنية(7) محال فمشاهدتك لذلك محال هل ترجع أنية المركب أنية البسيط لا سبيل إلى قلب الحقائق فاعلم أن من دونك في حكم التبعية لك ( كما أنت في حكم التبعية لي فأنت ثوبي وأنت ردائي وأنت غطائي (9)فقال له الروح ربي سمعتك تذكر أن لي ملكاً فأين هو(10) .
يشير ابن عربي في هذه التحقيقات إلى :
1=أن الحقيقة المحمدية أول مخلوق لم تعرف الله تعالى إلافي حضرة الربوبية و تفرد القديم بالألوهية فلا يعرف الله إلا الله .فإن التجلي الإلهي لا يكون إلا للإله وللرب و لا يكون لله أبداً فالذات الإلهية لها الغني المطلق. في ج3 ص 173 يقول :فلا ظهور للذات الإلهية في الصور إنما الظهور لمرتبة الربوبية و إلى دائرة الاسم “إله “
2= الحقيقة المحمدية تحلت بجميع الأسماء والصفات الإلهية
3= لا تقع الرؤية إلا عليها (من رآني فقد راى الحق ) الحديث… فما شاهد العارفون إلا إيها
4 =لا معرفة لنا إلا بها : معرفة الله هي معرفة أسمائه وصفاته وكلامه ومعرفة نبيه كل عارف على قدر قامته إذ لو أحاط العلم بالذات لدخلت تحت القيد والحصر.كما أن الله تعالى في غيب ذاته منزه عن جميع النسب والإضافات مقدس عن سائر العقود والإعتبارات فلا إسم يعينه {رفع الياء فتح العين تشديد الياء}ولا وصف ينعته ولارسم يميزه ولا شهود يضبطه ولا عقل يدركه
5 =ستبقى سمة الجهل بالحقيقة المحمدية هي الغالبة على العارفين الى أن يرث الله الارض ومن عليها ” ما عرفني حقيقة غير ربي ”
6= الحقيقة المحمدية لا تعرف الذات الإلهية
7= فهو صلى الله عليه وسلم في ترق دائم في معرفة الله ونحن في ترق دائم في معرفة حقيقته ولن يصل صلى الله عليه وسلم الى معرفة الله ولن نصل إلى معرفته
8 =فهو صلى الله عليه وسلم سدرة منتهى الجميع
9 =و هو صلى الله عليه وسلم حجاب الله الاعظم
10=الملك هنا إشارة إلى الخلافة الكلية للحقيقة المحمدية على الكون الإلهي
دع ما إدعته النصارى في نبيهم ===وأحكم بما شئت مدحا فيه واحتكم
وانسب الى ذاته ما شئت من شرف==وانسب الى قدره ما شئت من عظم
فإن فضل رسول الله ليس له ===حد فيعرب عنه ناطق بفم
الــــســــيــــرة
يقول الإمام القسطلاني :إذا تأملت معجزاته وباهر آياته وكراماته صلى الله عليه وجدتها شاملة للعلوي والسفلي والصامت والناطق والساكن والمتحرك والمائع والجامد والسابق واللاحق والغائب والحاضر والباطن والظاهر والعاجل والآجل الى غير ذلك مما لو عد لطال كالرمي بالشهب الثواقب ومنع الشياطين من استراق السمع في الغياهب وتسليم الحجر والشجر عليه وشهادتها له بالرسالة بين يديه ومخاطبتها له بالسيادة وحنين الجدع ونبع الماء من كفه في الميضأة والقدح والمزادة وانشقاق القمر ورد العين بعد العور ونطق البعير والذئب والجمل وكالنور المثوارت من آدم الى جبهة أبيه من الأزل ولقد صدق القائل:
فما بلغت كف امرئ متناولا ====من المجد إلا والذي نال أطول
ولا بلغ المهدون في القول مدحه====ولو حذقوا إلا الذي فيه أفضل
وقد عد العلماء أكثر من 300 معجزة
أول شهيدة في الإسلام سمية إمرأة ياسر
أول جمعة صلها رسول الله في بني سالم بن عوف
أول إمرأة أسلمت بعد خديجة رضي الله عنها أم الفضل زوج العباس بن عبد المطلب .
أول من جهر بالقرءان بعد رسول الله : عبد الله بن مسعود
أول مقرئ :مصعب بن عمير
بــــــــــــــــــــــــــــــاب
اللهم صل على سيدنا ومولانا محمد ميم المجد ، وحاء الرحمة ، وميم الملك ودال الدوام السيد الكامل الفاضل ،الفاتح الخاتم ، وعلى آله وأصحابه وأزواجه وذريته وسلم ،اللهم صل وسلم على سيد السادات ومراد الإرادات ،محمد حبيبك المكرم بالكرامات ،
اللهم صل على سيدنا محمد يارب الظلمات والنور اللهم صل على سيدنا محمد يارب الظل والحرور اللهم صل على سيدنا محمد أول من يخاطبه الرب يو م ينفخ في الصور اللهم صل على سيدنا محمد الذي كان له حمار يقال له يعفور اللهم صل على سيدنا محمدصاحب السواك والطهور اللهم صل على سيدنا محمد صاحب الجيش المنصور اللهم صل على سيدنا محمد صاحب اللسان الشكور اللهم صل على سيدنا محمد صاحب العلم المشهور اللهم صل على سيدنا محمد صاحب أول دستور
فــــــــــــــــــصـــــــل
إلاهي بجاه نبيك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم عندك ومكانته لديك ومحبتك لك اسألك أن تصلي عليه وضاعف اللهم محبتي فيه وعرفني اللهم بحقه وحقيقته ووفقني لإتباعه والقيام بآ دابه وسنته واجمعني عليه ومتعني اللهم برؤيته في الدارين واسعدني بمكالمته وشنف سمعي معه بلذيد الخطاب وهيئني للتلقي منه وأهلني لخدمته واجعل اللهم صلاتي عليه نورا نيرا كاملا مكملا ماحيا كل ظلم وظلمة وشك وشرك وكفر و زور وإجعلها سببا للتمحيص ومرقى لأنال بها أعلى مقام الإختصاص والتخصيص حتى لا يبقى في ربانية لغيرك وأصلح لحضرتك وأكون من أهل خصوصيتك مستمسكا بأدابه وسنته العالية في كل وقت وحين يا ألله يا معطي يا منعم يا متفضل وصلى الله على سيدنا محمد
فمدحه لم يزل دأبي مدى عمري === وحبه عند رب العرش مستندي
عليه أزكى صلاة لم تزل أبدا === مع السلام بلا حصر ولا عدد
وعلى الآل والصحب أهل المجد قاطبة == بحر السماح وأهل الجود والمدد
اللهم ابلغ سيدنا محمد مني يحية وسلاما اللهم جازه عنا خير جزاء
اللهم ارزقني حبك وحب رسول سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
اللهم يارب بجاه سيدنا محمد بن عبد الله اجمع بيني وبين سيدنا محمد في الدنيا قبل الاخرة السلام عليك يا رسول الله السلام عليم يا نبي الله السلام عليك يا خير خلق الله
يارسول الله عبيدك ببابك
يارسول خديمك بأعتابك
يارسول الله نظرة منك تكفيني
يارسول الله عطفة منك تغنيني
يارسول الله انت منيتي وبغيتي
هي الشمس نور هي الليل ظلمة ===هي الحيرة العظمي التي تتلعثم
مبرقعة من دونها كل حائل ==== ومسفرة كالبدر لا تتكتم
فنور ولا عين وعين ولا ضيا === وحسن ولا وجه و وجه ولا حسن
شميم ولا عطر وعطر ولا شذى ==-= وخمر ولا كأس وكأس مختم
سيدي احمد بن ادريس
اللهم صل على مولانا محمد سراج أفق الألوهية ومعدن كنوز الأسرار الربية,سر إستواء الرحمانية ,منظر وجوه الأسماء الإلهية ,ومظهر سبعية الأسماء النفسية ,حق الحق ,ونقطة دائرة استمداد وجوه الخلق,مصدر الهو في الهو للهو من الهو ,من نبعت فيه ومنه أسرار الله لا إله إلا هو ,قلب قرءان الحقائق الحوقلية في حضرة كان الله ولا شئ معه ,الكتاب المبين الذي ما فرط الله فيه من الحقائق الذاتية من شئ ,لسان كلمات الله التامات المترجم عن أسرار العشق الإلهي منا ومن وراء غاية الغايات ,صلاة بلسان حق من حق لحق,صلاة لايتطرق إليها الإحصاء ولا يحيط بها علم مخلوق بوجه من وجوه الاستقصاء.
مــزج الصلاة المشيشية
اللَّهُمَّ صَلِّ وسلم وبارك عَلَى سيدنا ومولانا محمد الذي مِنْهُ انْشَقَّتِ الأَسْرَارُ الوجودية، وظهرت المقتضيات الأسمائية وسرت الرحمة الإلهية، ترجمان الأزل الذي بفضله اطمأنت كل الكائنات فصارت مسبحة لخالقها عابدة له. وَانْفَلَقَتِ الأَنْوَارُ فهو أول الأنوار وهيولى الصافِّين والأبرار”أنا من الله والمومنون مني ” وارْتَقَتِ الْحَقَائِقُ فِي النور الأسبق للخلائق، ملكية أو ملكوتية حسية أو معنوية فكانت به، وله، ومنه، وعليه فهو حقيقة الحقائق والممد لكل الحضرات سواء أصحاب العلوم اللدنيات أو الابتكارات أو الاختراعات، وهو مطية السير لأهل القربات. وَتَنَزَّلَتْ عُلُومُه لأدَمَ فَأَعْجَزَ الخَلاَئِقَ: أعجز السابق واللاحق وأعجز الموحى إليه والمحقِّق وكيف لا وقد أوتي علوم الأولين والآخرين، وكيف لا وهو الممد للنبيين والمرسلين وهو كعبة قلوب العارفين والفاتح لخزائن المعارف والمفيض أسرار اللطائف على العالمين. وَلَهُ تَضَاءَلَتِ الفُهُومُ فَلَمْ يُدْرِكْهُ مِنَّا سَابِقٌ وَلاَ لاَحِقٌ. فبقي كنزا مطلسما وسرا مكتما وغيبا مطمطما “ما عرفني حقيقة غير ربي” . فَرِيَاضُ المَلَكُوتِ بِزَهْرِ جَمَالِهِ مُونِقَةٌ. وَحِيَاضُ الجَبَرُوتِ بِفَيْضِ أَنْوَارِهِ مُتَدَفِّقَةٌ. فما في الكون إلا سر أحمد، وجمال محمد فهو مادة الوجود ونفس الوجود بل روح الوجود و سر حياة الوجود الذي لولاه لانهد الوجود {فأينما تولوا فثم وجه الله} وَلاَ شَيْءَ إِلاَّ وَهُوَ بِهِ مَنُوطٌ. إِذْ لَوْلاَ الوَاسِطَةُ لَذَهَبَ كَمَا قِيلَ المَوْسُوطُ. وكيف لا وهو الفاتح أبواب خزائن الحكمة والرحموت ومسدل الفضل على أهل الملك والملكوت، الباب الأعظم والصراط المستقيم الاقوم. صَلاَةً تَلِيقُ بِكَ مِنْكَ إِلَيْهِ كَمَا هُوَ أَهْلُهُ. ما شغل الله تعالى العوالم كلها علوية أو سفلية ملكية أو ملكوتية إلا بأعظم الطاعات وأفضل القربات ومنح المصلين عليه بما أكرم به الذاكرين والتالين لكتابه وقال{لتسبحوه} اللَّهُمَّ إِنَّهُ سِرُّكَ الجَامِعُ الدَّالُّ عَلَيْكَ. وَحِجَابُكَ الأَعْظَمُ القَائِمُ لَكَ بَيْنَ يَدَيْكَ: نقطة نورانية شققته من الصفة الأحدية وألبسته حلل الأسماء الإلهية وخصصته بالأولية في مقام العبدية فهو قهرمان اللاهوت والناسوت وبرزخ الملك والملكوت ترجمان كلامك القديم بين الحواميم والطواسين والحائر جبريل “امنك وإليك” اللَّهُمَّ أَلْحِقْنِي بِنَسَبِهِ “آل محمد كل تقي” وَحَقِّقْنِي بِحَسَبِهِ حتى أكون من وفد شهد الله أنه لا إله ألا هو والملائكة وأولوا العلم وأكون سلمان زماني في الفهم ومن أهل الخواص في الشم وَعَرِّفْنِي إِيَّاهُ مَعْرِفَةً أَسْلَمُ بِهَا مِنْ مَوَارِدِ الجَهْلِ. وَأَكْرَعُ بِهَا مِنْ مَوَارِدِ الفَضْلِ. لأن معرفته معرفتك ورؤيته رؤيتك وطاعته طاعتك ومحبته محبتك فأقمته مقام وأنبته منابك {إن الذين يبايعونك إنما يبايعون الله} وَاحْمِلْنِي عَلَى سَبِيلِهِ إِلَى حَضْرَتِكَ. حَمْلاً مَحْفُوفاً بِنُصْرَتِكَ. حتى أكون منه قريبا وبه عارفا، وعلى كلامك القديم مطلعا،{قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله}وأقْذِفْ بِه عَلَى البَاطِلِ فَأَدْمَغهُ. لأنه الحق وقوله حق وهو برزخ بين الحق والخلق عملة نادرة لها وجهة حقية وأخرى خلقية فاجتمعت فيه الاضداد وكان ليس كهيئة أحد من العباد .وَزُجَّ بِه فِي بِحَرِ الأَحَدِيَةِ الصرفة لأنها تخصه ولا مطمع للغير فيها {ولا تقربوا مال اليتيم} ولتعم الرحمات ويشمل اللطف كل التجليات وما ظهرت الإبتداعات والابتكارات العلمية إلا بعد ما ذكرت الصفة “أحد” وصلي على النبي بالنعوت القديمة الموجودة في الكتاب المبين. وَانْشُلْنِي مِنْ أَوْحَالِ التَّوْحِيدِ. بمعرفتي دوره ومكانته في الكون الإلهي وأتأدب معه {وآمنوا بما نزل على محمد وهو الحق} ليس له نظير تقدم في الوجود وتأخر في الشهود ولولاه لما استطاع أحد الصمود أمام تجليات الله المعبود هيولى الإجمال والتفصيل أحدي الذات واحدي الصفات {وإنك لعلى خلق عظيم}.وَأَغْرِقْنِي فِي بَحْرِ عَيْنِ الوَحْدَةِ. حَتَّى لاَ أَرَى أَسْمَعَ وَلاَ أَجِدَ وَلاَ أُحِسَّ إِلاَّ بِهَا. وحتى أراه نورا صرفا حقانيا لاهوتيا تلثم ببراقع العبدية وتعمم باسم البشرية قال لأحدهم كن أبا خيثمة فكان وقال لآخر كن أبا ذر فكان. وَاجْعَلِ الحِجَابَ الأَعْظَمَ حَيَاةَ رُوحِي. وَرُوحَهُ سِرَّ حَقِيقَتِي. وَحَقِيقَتَهُ جَامِعَ عَوَالِمِي بِتَحْقِيقِ الحَقِّ الأَوَّلِ. حتى لا أرى في الكون إلا أحد أحمد وأكون بالله ومن الله وإلى الله فالصفة هي التوحيد المطلق وليس لها مقتضى في الكون إطلاقا. اِسْمَعْ نِدَائِي بِمَا سَمِعْتَ بِهِ نِدَاءَ عَبْدِكَ سَيِّدِنَا محمد عليه الصلاة والسلام المختص بالمحبوبية الكبرى والخلافة العظمى وبقاب قوسين أو أدنى {لهم ما يشاؤن عند ربهم}. يَا أَوَّلُ يَا ءآخِـرُ يَا ظَاهِرُ يَا بَاطِنُ: فجمع بين الأضداد وكان ليس كهيئة أحد من العباد وَانْصُرْنِي بِه لَكَ. وَأَيِّدْنِي بِه لَكَ. وَاجْمَعْ بَيْنِي وَبَيْنَه.وَحُلْ بَيْنِي وَبَيْنَ غَيْرِه حتى يكون نفسي التي أعيش بها وروحي التي أحيا بها و أكون به ومنه وإليه
الله :على الغنى المطلق لله {فإن الله غني عنكم}
الله :على مرتبة مولانا رسول الله {إن الذين يبايعونك إنما يبايعون الله}
الله :الله على أعظم القربات {إن الله وملائكته يصلون على النبي}
إِنَّ الَّذِي فَرَضَ عَلَيْكَ القُرْءَانَ لَرَادُّكَ إِلَى مَعَادٍ. إلى عش وكرك حيث فارقت روحانيتك جسمانيتك وفي المعراج إتصلت الصفة بالموصوف فصرا لوحا واحدا
رَبَّنَا ءَاتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّءْ لَنَا مِنَ اَمْرِنَا رَشَداً حتى لا نشرك بك أحدا ونطلب من نبيك المدد. سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ العِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ وَسَلاَمٌ عَلَى المُرْسَلِينَ وَالحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ
الــحـــقــيــقة المــحــمــديــة
إن الله تعالى خلق الخلق على صورة محمد فالميم بمنزلة رأس الإنسان والحاء بمنزلة اليدين وباطن الحاء كالبطن و ظاهرها كالظهر والميم الثانية مجتمع الإليتين وطرف الدال كالرجلين
يقول الشيخ محمد الكتاني : يحتمل معنى أحمد أنه من أحمد الحامدين لربه أي لو جليت لنا في الخارج قوابل الأشياء واستعدادتها وفحصنا عن تلك الحقائق لوجدنا ثناءات هذه الحقيقة الأحمدية وأحمديتها للرب سبحانه أكثر من كل حمد يصدر في العالم لا من الأنبياء ولا من الرسل ولامن الملائكة ولاممن عداهم لأن الثناء يكون بحسب الإطلاع على الكمالات والمحامد ولا إطلاع أوسع من إطلاع الحقيقة المحمدية ولا إنفساح أفسح من أنكشافها وهو يقول :” ما بال أقوام يتنزهون عن الشئ أفعله والله إني لأعرفكم بالله وأشدكم له خشية” رواه البخاري .ويحتمل أنه : أحمد من حمده الحق سبحانه ويكفي من أحمديته تعالى له :القرءان كله مدح له إما بالتصريح أو التلويح , أو الكنايات , أو الإشارات أو التعريضات أو الإدماجات ,…وهذا الأخير أغلب الأيات البينات القرءانية بعد الصراحات ولذلك قيل :
مدحتك آيات الكتاب فما عسى ====يثني على علياك نظم مديحي
وإذا كتاب الله أثنى مفصحا ===كان القصور قصارى كل فصيح
يقول الإمام ابن قيم الجوزية في جلاء الأفهام : محمد هو المحمود حمدا بعد حمد فهو دال على كثرة الحامدين له وذلك يستلزم كثرة موجبات الحمد فيه .وأحمد أفعل تفضيل من الحمد يدل على أن الحمد الذي يستحقه أفضل مما يستحقه غيره , فمحمد زيادة حمد في الكيمية وأحمد زيادة في الكيفية .انتهى
دعـــــــــــــــــــاء الـــخــــتـــــم
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ صَلاَةً تُنْجِينَا بِهَا مِنْ جَمِيعِ الأَهْوَالِ وَالآفَاتِ وَتَقْضِي لَنَا بِهَا جَمِيعَ الْحَاجَاتِ وَتْطَهِّرُنَا بِهَا مِنْ جَمِيعِ السَّيِّئاتِ وَتَرْفَعُنَا بِهَا عِنْدَكَ أَعْلَى الدَّرَجَاتِ وَتُبَلِّغُنَا بِهَا أَقْصَى الْغَايَاتِ مِنْ جَمِيعِ الْخَيْرَاتِ فِي الْحَيَاةِ وَبَعْدَ الْمَمَاتِ اللهم صل وسلم على سيدنا واسلك بي في إتباعه مسلك الأقوياء من المتقين وهب لي من محبتك ومحبته ماأدرك به منازل السابقين من المحبين والمحبوبين ,ووفقني للاعمال الصالحة والنيات الصادقة ,والمقاصد الحسنة ماأكتب به في ديوان الكمل من العباد الصالحين , واعمر قلبي وجوارحي بما عمرت به قلوب وجوارح عبادك المخلصين , واجعل لي قدما راسخا في تقواك , وسببا قويا يوصلني الى ما فيه رضاك اللهم صل على سيدنا محمد صلاة ارقى بها مراقي الإخلاص وانال بها غاية الإختصاص
اللهم صلِّ على سيدنا محمد صلاةً تشرح بها صدورنا ،اللهم صلِّ على سيدنا محمد صلاةً تطهر بها قلوبنا ،اللهم صلِّ على سيدنا محمد صلاةً تزكِّي بها نفوسنا ، اللهم صلِّ على سيدنا محمد صلاةً تغفر بها ذنوبنا ، اللهم صلِّ على سيدنا محمد صلاةً تستر بها عيوبنا،اللهم صلِّ على سيدنا محمد صلاةً تـُثَقِّلُ بها ميزاننا،اللهم صلِّ على سيدنا محمد صلاةً تشفي بها مريضنا ،اللهم صلِّ على سيدنا محمد صلاةً تُسْعِد بها شقينا ،اللهم صلِّ على سيدنا محمد صلاةً توسِّع بها أرزاقنا, اللهم صلِّ على سيدنا محمد صلاةً تُيسرُ بها أمورنا ، اللهم صلِّ على سيدنا محمد صلاةً ترفع بها ذكرنا، اللهم صلِّ على سيدنا محمد صلاةً تعظمُ بها أجرنا،اللهم صلِّ على سيدنا محمد صلاةً تقبلُ بها أعمالنا،اللهم صلِّ على سيدنا محمد صلاةً تقيل بها عثرتنا,اللهم صلِّ على سيدنا محمد صلاةً تفتحُ بها بصيرتنا، اللهم صلِّ على سيدنا محمد صلاةً تقوِّي بها عزائمنا ،اللهم صلِّ على سيدنا محمد صلاةً تهوّنُ بها مصائبنا، اللهم اغفر لأمة نبينا سيدنا محمد اللهم ارحم امة نبينا سيدنا محمد اللهم شافي أمة نبينا سيدنا محمد اللهم اجمع شمل أمة نبينا سيدنا محمد اللهم تجاوز على امة نبينا سيدنا محمد ,اللهم صل صلاة كاملة وسلم سلاما تاما على سيدنا محمد نبي تنحل به العقد وتنفرج به الكرب وتقضى به الحوائج وتنال به الرغائب وحسن الخواتم ويستسقى الغمام بوجهه الكريم وعلى اله وصحبه في كل لمحة ونفس بعدد كل معلوم لك سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين
وقوفا على الاقدام في حق سيدي === يعظمه الرحمان والكون والانس
السلام عليك يا نور السلام عليك يا نبي الله السلام عليك يارسول الله السلام عليك يا محمد السلام عليك يا أحمدالسلام عليك يا أمي السلام عليك يا مدثر السلام عليك يا مزمل السلام عليك يا من مبايعتك هي مبايعة الله صلى الله عليك وعلى آلك وسلم
اللهم صل على سيدنا محمد صاحب المشعر .اللهم صل على سيدنا محمدصاحب المنبر. اللهم صل على سيدنا محمد صاحب الكوثر اللهم صل على سيدنا محمدصاحب القضيب الاحمر.اللهم صل على سيدنا محمد صاحب الشفاعة في المحشر اللهم صل على سيدنا محمد الذي قال فيه ورقة بن نوفل ياتيك الناموس الاكبر الذي به الكليم اخبر والمسيح بشر اللهم صل على سيدنا محمد الذي نصر بالرعب مسيرة شهر اللهم صل على سيدنا محمد عدد ما نبصر وما لا نبصر اللهم صل على سيدنا محمد المطهر من الأرجاس اللهم صل على سيدنا محمد المحفوظ من شر الوسواس اللهم صل على سيدنا محمد بن مدركة بن إلياس .اللهم صل على سيدنا محمد القائل خير الناس من ينتفع به الناس اللهم صل على سيدنا محمد الذي استسقى عمر بعده بعمه العباس اللهم صل على سيدنا محمد سيد الكائنات على الاطلاق اللهم صل على سيدنا محمدراكب البراق المخترق السبع طباق.اللهم صل على سيدنا محمد رحمة الخلائق صاحب الأيات والحقائق
ابن عربي قدس الله سره
اللهم صل على نقطة البسملة الجامعة لما كان ولما يكون ونقطة الأمر الجوالة بدوائر الأكوان سر الهوية التي في كل شئ سارية وعن كل شئ مجردة وعارية.أمين الله على خزائن الفواصل ومستودعها ومقسمها على حسب القوابل .كلمة السر الأعظم وفاتحة الكنز المطلسم ,المظهر الأتم الجامع بين العبودية والربوبية ,والنشئ الأعم الشامل للإمكانية والوجودية,الطود الأشم الذي لم يزحزحه تجلي التعينات عن مقام التمكين والبحر الخضم الذي لم تعكره جيف الغفلات عن صفاء اليقين وعلى آله وصحبه وسلم
الإمَامِ مُحَمَد مَاضِي أَبْو العَزَائِم
اللَهُمَّ أَوْصِلْ صِلَةَ الصَلاَةِ عَلَى قَبْضَةَ أَنْوَاَرِكَ الذَاَتِيَّةِ* وَمَجْلَى أَسْرَاَرِكَ الكَنْزِيّةِ * وَسِرِّ تَجَلْيِ العَوَاَلِمِ الصِفَاَتِيَةِ * وَمَصْدَرِ حَقَاَئِقِ المَظَاَهِرِ الأَسْمَاَئِيَّةِ * الجَاَمِعِ بَيْنَ أَوَّلِيَةِ الحَقِيَّةِ فِي مَقَاَمِ الأَحَدِيَةِ * وَبَيّنَ الآَخِرِيَّةِ فِي مَقَاَمِ الوَاَحِدِيَّةِ * وَبَيَنَهّمَاُ َفِي مَقَاَمِ الوَحْدَاَنِيَّةِ .اللَهُمَّ أَسْبِغْ هَاَطِلِ صَلَواتِكَ عَلَى عَيْنِ الحَقِ الكَاَمِلِ فِي مَظَهَرِ الخَلْقِ .اللَهُمَّ صَلِّ وَسَلَِّمْ عَلَى رَفْرَفِ العَظَمَةِ السّبُوحِيَةِ * وحُجُبِ الكَمَاَلاَتِ المُطَلْسَمَةِ القُدْسّيَةِ * المُنْبَعِثِ مِنْ شَمْسِ صِفَاتِهَاَ نُورُ العَوالِمِ الَمَلَكْيَةِ * وَمِنْ بَدْرِ صُوَرِ جَمَالِهَا آيّاتِ الهِدَايَاتِ الرّبَانِيَّةِ .اللَهُمَّ صَلِّ وَسَلَِّمْ عَلَى بَرْزَّخِ اَلّهَوِية وَرَمْزِ الأُلُوّهَيِة * الظَاهِرِ بِهِ عَنْهُ فِي مَقَامِ كَانَ اللهُ وَلاَ َشَيْء مَعَهُ * وَالبَاطِنِ فِي مَقَامِ تَجَلْيِ الحَقَائِقِ الأسْمَائِيّةِ فِي مَقَامِ وَهُوَ عَلَى مَا عَلَيَّهِ ِكَان
الــحـــقــيــقة المــحــمــديــة
يقول الشيخ الاكبر قدس الله سره في ج1 ص 113
………فنقول إن الله تعالى لما أوجد الكلمة المعبر عنها بالروح الكلي إيجاد إبداع أوجدها في مقام الجهل ومحل السلب أي أعماه عن رؤية نفسه فبقي لا يعرف من أين صدر ولا كيف صدر وكان الغذاء فيه الذي هو سبب حياته وبقائه وهو لا يعلم فحرّك الله همته لطلب ما عنده وهو لا يدري أنه عنده فأخذ في الرحلة بهمته فأشهده الحق تعالى ذاته فسكن وعرف أن الذي طلب لم يزل موصوفاً.وعلم ما أودع الله فيه من الأسرار والحكم وتحقق عنده حدوثه وعرف ذاته معرفة إحاطية فكانت تلك المعرفة له غذاء معيناً يتقوّت به وتدوم حياته إلى غير نهاية فقال له عند ذلك التجلي الأقدس ما أسمي عندك فقال أنت ربي فلم يعرفه إلا في حضرة الربوبية (1) وتفرد القديم بالألوهية فإنه لا يعرفه إلا هو فقال له سبحانه أنت مربوبي وأنا ربك أعطيتك أسمائي وصفاتي(2) فمن رآك رآني(3) ومن أطاعك أطاعني ومن علمك علمني ومن جهلك جهلني (4) فغاية من دونك أن يتوصلوا إلى معرفة نفوسهم منك وغاية معرفتهم بك العلم بوجودك لا بكيفيتك (5)
كذلك أنت معي لا تتعدى معرفة نفسك ولا ترى غيرك ولا يحصل لك العلم بي إلا من حيث الوجود ولو أحطت علماً بي لكنت أنت أنا ولكنت محاطاً لك وكانت أنيتي أنيتك وليست أنيتك أنيتي ( 6)فأمدك بالأسرار الإلهية وأربيك بها فتجدها مجعولة فيك فتعرفها وقد حجبتك عن معرفة كيفية إمدادي لك بها إذ لا طاقة لك بحمل مشاهدتها إذ لو عرفتها لاتحدت الأنية وإتحاد الأنية(7) محال فمشاهدتك لذلك محال هل ترجع أنية المركب أنية البسيط لا سبيل إلى قلب الحقائق فاعلم أن من دونك في حكم التبعية لك ( كما أنت في حكم التبعية لي فأنت ثوبي وأنت ردائي وأنت غطائي (9)فقال له الروح ربي سمعتك تذكر أن لي ملكاً فأين هو(10) .
يشير ابن عربي في هذه التحقيقات إلى :
1=أن الحقيقة المحمدية أول مخلوق لم تعرف الله تعالى إلافي حضرة الربوبية و تفرد القديم بالألوهية فلا يعرف الله إلا الله .فإن التجلي الإلهي لا يكون إلا للإله وللرب و لا يكون لله أبداً فالذات الإلهية لها الغني المطلق. في ج3 ص 173 يقول :فلا ظهور للذات الإلهية في الصور إنما الظهور لمرتبة الربوبية و إلى دائرة الاسم “إله “
2= الحقيقة المحمدية تحلت بجميع الأسماء والصفات الإلهية
3= لا تقع الرؤية إلا عليها (من رآني فقد راى الحق ) الحديث… فما شاهد العارفون إلا إيها
4 =لا معرفة لنا إلا بها : معرفة الله هي معرفة أسمائه وصفاته وكلامه ومعرفة نبيه كل عارف على قدر قامته إذ لو أحاط العلم بالذات لدخلت تحت القيد والحصر.كما أن الله تعالى في غيب ذاته منزه عن جميع النسب والإضافات مقدس عن سائر العقود والإعتبارات فلا إسم يعينه {رفع الياء فتح العين تشديد الياء}ولا وصف ينعته ولارسم يميزه ولا شهود يضبطه ولا عقل يدركه
5 =ستبقى سمة الجهل بالحقيقة المحمدية هي الغالبة على العارفين الى أن يرث الله الارض ومن عليها ” ما عرفني حقيقة غير ربي ”
6= الحقيقة المحمدية لا تعرف الذات الإلهية
7= فهو صلى الله عليه وسلم في ترق دائم في معرفة الله ونحن في ترق دائم في معرفة حقيقته ولن يصل صلى الله عليه وسلم الى معرفة الله ولن نصل إلى معرفته
8 =فهو صلى الله عليه وسلم سدرة منتهى الجميع
9 =و هو صلى الله عليه وسلم حجاب الله الاعظم
10=الملك هنا إشارة إلى الخلافة الكلية للحقيقة المحمدية على الكون الإلهي
دع ما إدعته النصارى في نبيهم ===وأحكم بما شئت مدحا فيه واحتكم
وانسب الى ذاته ما شئت من شرف==وانسب الى قدره ما شئت من عظم
فإن فضل رسول الله ليس له ===حد فيعرب عنه ناطق بفم
الــــســــيــــرة
يقول الإمام القسطلاني :إذا تأملت معجزاته وباهر آياته وكراماته صلى الله عليه وجدتها شاملة للعلوي والسفلي والصامت والناطق والساكن والمتحرك والمائع والجامد والسابق واللاحق والغائب والحاضر والباطن والظاهر والعاجل والآجل الى غير ذلك مما لو عد لطال كالرمي بالشهب الثواقب ومنع الشياطين من استراق السمع في الغياهب وتسليم الحجر والشجر عليه وشهادتها له بالرسالة بين يديه ومخاطبتها له بالسيادة وحنين الجدع ونبع الماء من كفه في الميضأة والقدح والمزادة وانشقاق القمر ورد العين بعد العور ونطق البعير والذئب والجمل وكالنور المثوارت من آدم الى جبهة أبيه من الأزل ولقد صدق القائل:
فما بلغت كف امرئ متناولا ====من المجد إلا والذي نال أطول
ولا بلغ المهدون في القول مدحه====ولو حذقوا إلا الذي فيه أفضل
وقد عد العلماء أكثر من 300 معجزة
أول شهيدة في الإسلام سمية إمرأة ياسر
أول جمعة صلها رسول الله في بني سالم بن عوف
أول إمرأة أسلمت بعد خديجة رضي الله عنها أم الفضل زوج العباس بن عبد المطلب .
أول من جهر بالقرءان بعد رسول الله : عبد الله بن مسعود
أول مقرئ :مصعب بن عمير
بــــــــــــــــــــــــــــــاب
اللهم صل على سيدنا ومولانا محمد ميم المجد ، وحاء الرحمة ، وميم الملك ودال الدوام السيد الكامل الفاضل ،الفاتح الخاتم ، وعلى آله وأصحابه وأزواجه وذريته وسلم ،اللهم صل وسلم على سيد السادات ومراد الإرادات ،محمد حبيبك المكرم بالكرامات ،
اللهم صل على سيدنا محمد يارب الظلمات والنور اللهم صل على سيدنا محمد يارب الظل والحرور اللهم صل على سيدنا محمد أول من يخاطبه الرب يو م ينفخ في الصور اللهم صل على سيدنا محمد الذي كان له حمار يقال له يعفور اللهم صل على سيدنا محمدصاحب السواك والطهور اللهم صل على سيدنا محمد صاحب الجيش المنصور اللهم صل على سيدنا محمد صاحب اللسان الشكور اللهم صل على سيدنا محمد صاحب العلم المشهور اللهم صل على سيدنا محمد صاحب أول دستور
فــــــــــــــــــصـــــــل
إلاهي بجاه نبيك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم عندك ومكانته لديك ومحبتك لك اسألك أن تصلي عليه وضاعف اللهم محبتي فيه وعرفني اللهم بحقه وحقيقته ووفقني لإتباعه والقيام بآ دابه وسنته واجمعني عليه ومتعني اللهم برؤيته في الدارين واسعدني بمكالمته وشنف سمعي معه بلذيد الخطاب وهيئني للتلقي منه وأهلني لخدمته واجعل اللهم صلاتي عليه نورا نيرا كاملا مكملا ماحيا كل ظلم وظلمة وشك وشرك وكفر و زور وإجعلها سببا للتمحيص ومرقى لأنال بها أعلى مقام الإختصاص والتخصيص حتى لا يبقى في ربانية لغيرك وأصلح لحضرتك وأكون من أهل خصوصيتك مستمسكا بأدابه وسنته العالية في كل وقت وحين يا ألله يا معطي يا منعم يا متفضل وصلى الله على سيدنا محمد
فمدحه لم يزل دأبي مدى عمري === وحبه عند رب العرش مستندي
عليه أزكى صلاة لم تزل أبدا === مع السلام بلا حصر ولا عدد
وعلى الآل والصحب أهل المجد قاطبة == بحر السماح وأهل الجود والمدد
اللهم ابلغ سيدنا محمد مني يحية وسلاما اللهم جازه عنا خير جزاء
اللهم ارزقني حبك وحب رسول سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
اللهم يارب بجاه سيدنا محمد بن عبد الله اجمع بيني وبين سيدنا محمد في الدنيا قبل الاخرة السلام عليك يا رسول الله السلام عليم يا نبي الله السلام عليك يا خير خلق الله
يارسول الله عبيدك ببابك
يارسول خديمك بأعتابك
يارسول الله نظرة منك تكفيني
يارسول الله عطفة منك تغنيني
يارسول الله انت منيتي وبغيتي
هي الشمس نور هي الليل ظلمة ===هي الحيرة العظمي التي تتلعثم
مبرقعة من دونها كل حائل ==== ومسفرة كالبدر لا تتكتم
فنور ولا عين وعين ولا ضيا === وحسن ولا وجه و وجه ولا حسن
شميم ولا عطر وعطر ولا شذى ==-= وخمر ولا كأس وكأس مختم
سيدي احمد بن ادريس
اللهم صل على مولانا محمد سراج أفق الألوهية ومعدن كنوز الأسرار الربية,سر إستواء الرحمانية ,منظر وجوه الأسماء الإلهية ,ومظهر سبعية الأسماء النفسية ,حق الحق ,ونقطة دائرة استمداد وجوه الخلق,مصدر الهو في الهو للهو من الهو ,من نبعت فيه ومنه أسرار الله لا إله إلا هو ,قلب قرءان الحقائق الحوقلية في حضرة كان الله ولا شئ معه ,الكتاب المبين الذي ما فرط الله فيه من الحقائق الذاتية من شئ ,لسان كلمات الله التامات المترجم عن أسرار العشق الإلهي منا ومن وراء غاية الغايات ,صلاة بلسان حق من حق لحق,صلاة لايتطرق إليها الإحصاء ولا يحيط بها علم مخلوق بوجه من وجوه الاستقصاء.
مــزج الصلاة المشيشية
اللَّهُمَّ صَلِّ وسلم وبارك عَلَى سيدنا ومولانا محمد الذي مِنْهُ انْشَقَّتِ الأَسْرَارُ الوجودية، وظهرت المقتضيات الأسمائية وسرت الرحمة الإلهية، ترجمان الأزل الذي بفضله اطمأنت كل الكائنات فصارت مسبحة لخالقها عابدة له. وَانْفَلَقَتِ الأَنْوَارُ فهو أول الأنوار وهيولى الصافِّين والأبرار”أنا من الله والمومنون مني ” وارْتَقَتِ الْحَقَائِقُ فِي النور الأسبق للخلائق، ملكية أو ملكوتية حسية أو معنوية فكانت به، وله، ومنه، وعليه فهو حقيقة الحقائق والممد لكل الحضرات سواء أصحاب العلوم اللدنيات أو الابتكارات أو الاختراعات، وهو مطية السير لأهل القربات. وَتَنَزَّلَتْ عُلُومُه لأدَمَ فَأَعْجَزَ الخَلاَئِقَ: أعجز السابق واللاحق وأعجز الموحى إليه والمحقِّق وكيف لا وقد أوتي علوم الأولين والآخرين، وكيف لا وهو الممد للنبيين والمرسلين وهو كعبة قلوب العارفين والفاتح لخزائن المعارف والمفيض أسرار اللطائف على العالمين. وَلَهُ تَضَاءَلَتِ الفُهُومُ فَلَمْ يُدْرِكْهُ مِنَّا سَابِقٌ وَلاَ لاَحِقٌ. فبقي كنزا مطلسما وسرا مكتما وغيبا مطمطما “ما عرفني حقيقة غير ربي” . فَرِيَاضُ المَلَكُوتِ بِزَهْرِ جَمَالِهِ مُونِقَةٌ. وَحِيَاضُ الجَبَرُوتِ بِفَيْضِ أَنْوَارِهِ مُتَدَفِّقَةٌ. فما في الكون إلا سر أحمد، وجمال محمد فهو مادة الوجود ونفس الوجود بل روح الوجود و سر حياة الوجود الذي لولاه لانهد الوجود {فأينما تولوا فثم وجه الله} وَلاَ شَيْءَ إِلاَّ وَهُوَ بِهِ مَنُوطٌ. إِذْ لَوْلاَ الوَاسِطَةُ لَذَهَبَ كَمَا قِيلَ المَوْسُوطُ. وكيف لا وهو الفاتح أبواب خزائن الحكمة والرحموت ومسدل الفضل على أهل الملك والملكوت، الباب الأعظم والصراط المستقيم الاقوم. صَلاَةً تَلِيقُ بِكَ مِنْكَ إِلَيْهِ كَمَا هُوَ أَهْلُهُ. ما شغل الله تعالى العوالم كلها علوية أو سفلية ملكية أو ملكوتية إلا بأعظم الطاعات وأفضل القربات ومنح المصلين عليه بما أكرم به الذاكرين والتالين لكتابه وقال{لتسبحوه} اللَّهُمَّ إِنَّهُ سِرُّكَ الجَامِعُ الدَّالُّ عَلَيْكَ. وَحِجَابُكَ الأَعْظَمُ القَائِمُ لَكَ بَيْنَ يَدَيْكَ: نقطة نورانية شققته من الصفة الأحدية وألبسته حلل الأسماء الإلهية وخصصته بالأولية في مقام العبدية فهو قهرمان اللاهوت والناسوت وبرزخ الملك والملكوت ترجمان كلامك القديم بين الحواميم والطواسين والحائر جبريل “امنك وإليك” اللَّهُمَّ أَلْحِقْنِي بِنَسَبِهِ “آل محمد كل تقي” وَحَقِّقْنِي بِحَسَبِهِ حتى أكون من وفد شهد الله أنه لا إله ألا هو والملائكة وأولوا العلم وأكون سلمان زماني في الفهم ومن أهل الخواص في الشم وَعَرِّفْنِي إِيَّاهُ مَعْرِفَةً أَسْلَمُ بِهَا مِنْ مَوَارِدِ الجَهْلِ. وَأَكْرَعُ بِهَا مِنْ مَوَارِدِ الفَضْلِ. لأن معرفته معرفتك ورؤيته رؤيتك وطاعته طاعتك ومحبته محبتك فأقمته مقام وأنبته منابك {إن الذين يبايعونك إنما يبايعون الله} وَاحْمِلْنِي عَلَى سَبِيلِهِ إِلَى حَضْرَتِكَ. حَمْلاً مَحْفُوفاً بِنُصْرَتِكَ. حتى أكون منه قريبا وبه عارفا، وعلى كلامك القديم مطلعا،{قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله}وأقْذِفْ بِه عَلَى البَاطِلِ فَأَدْمَغهُ. لأنه الحق وقوله حق وهو برزخ بين الحق والخلق عملة نادرة لها وجهة حقية وأخرى خلقية فاجتمعت فيه الاضداد وكان ليس كهيئة أحد من العباد .وَزُجَّ بِه فِي بِحَرِ الأَحَدِيَةِ الصرفة لأنها تخصه ولا مطمع للغير فيها {ولا تقربوا مال اليتيم} ولتعم الرحمات ويشمل اللطف كل التجليات وما ظهرت الإبتداعات والابتكارات العلمية إلا بعد ما ذكرت الصفة “أحد” وصلي على النبي بالنعوت القديمة الموجودة في الكتاب المبين. وَانْشُلْنِي مِنْ أَوْحَالِ التَّوْحِيدِ. بمعرفتي دوره ومكانته في الكون الإلهي وأتأدب معه {وآمنوا بما نزل على محمد وهو الحق} ليس له نظير تقدم في الوجود وتأخر في الشهود ولولاه لما استطاع أحد الصمود أمام تجليات الله المعبود هيولى الإجمال والتفصيل أحدي الذات واحدي الصفات {وإنك لعلى خلق عظيم}.وَأَغْرِقْنِي فِي بَحْرِ عَيْنِ الوَحْدَةِ. حَتَّى لاَ أَرَى أَسْمَعَ وَلاَ أَجِدَ وَلاَ أُحِسَّ إِلاَّ بِهَا. وحتى أراه نورا صرفا حقانيا لاهوتيا تلثم ببراقع العبدية وتعمم باسم البشرية قال لأحدهم كن أبا خيثمة فكان وقال لآخر كن أبا ذر فكان. وَاجْعَلِ الحِجَابَ الأَعْظَمَ حَيَاةَ رُوحِي. وَرُوحَهُ سِرَّ حَقِيقَتِي. وَحَقِيقَتَهُ جَامِعَ عَوَالِمِي بِتَحْقِيقِ الحَقِّ الأَوَّلِ. حتى لا أرى في الكون إلا أحد أحمد وأكون بالله ومن الله وإلى الله فالصفة هي التوحيد المطلق وليس لها مقتضى في الكون إطلاقا. اِسْمَعْ نِدَائِي بِمَا سَمِعْتَ بِهِ نِدَاءَ عَبْدِكَ سَيِّدِنَا محمد عليه الصلاة والسلام المختص بالمحبوبية الكبرى والخلافة العظمى وبقاب قوسين أو أدنى {لهم ما يشاؤن عند ربهم}. يَا أَوَّلُ يَا ءآخِـرُ يَا ظَاهِرُ يَا بَاطِنُ: فجمع بين الأضداد وكان ليس كهيئة أحد من العباد وَانْصُرْنِي بِه لَكَ. وَأَيِّدْنِي بِه لَكَ. وَاجْمَعْ بَيْنِي وَبَيْنَه.وَحُلْ بَيْنِي وَبَيْنَ غَيْرِه حتى يكون نفسي التي أعيش بها وروحي التي أحيا بها و أكون به ومنه وإليه
الله :على الغنى المطلق لله {فإن الله غني عنكم}
الله :على مرتبة مولانا رسول الله {إن الذين يبايعونك إنما يبايعون الله}
الله :الله على أعظم القربات {إن الله وملائكته يصلون على النبي}
إِنَّ الَّذِي فَرَضَ عَلَيْكَ القُرْءَانَ لَرَادُّكَ إِلَى مَعَادٍ. إلى عش وكرك حيث فارقت روحانيتك جسمانيتك وفي المعراج إتصلت الصفة بالموصوف فصرا لوحا واحدا
رَبَّنَا ءَاتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّءْ لَنَا مِنَ اَمْرِنَا رَشَداً حتى لا نشرك بك أحدا ونطلب من نبيك المدد. سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ العِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ وَسَلاَمٌ عَلَى المُرْسَلِينَ وَالحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ
الــحـــقــيــقة المــحــمــديــة
إن الله تعالى خلق الخلق على صورة محمد فالميم بمنزلة رأس الإنسان والحاء بمنزلة اليدين وباطن الحاء كالبطن و ظاهرها كالظهر والميم الثانية مجتمع الإليتين وطرف الدال كالرجلين
يقول الشيخ محمد الكتاني : يحتمل معنى أحمد أنه من أحمد الحامدين لربه أي لو جليت لنا في الخارج قوابل الأشياء واستعدادتها وفحصنا عن تلك الحقائق لوجدنا ثناءات هذه الحقيقة الأحمدية وأحمديتها للرب سبحانه أكثر من كل حمد يصدر في العالم لا من الأنبياء ولا من الرسل ولامن الملائكة ولاممن عداهم لأن الثناء يكون بحسب الإطلاع على الكمالات والمحامد ولا إطلاع أوسع من إطلاع الحقيقة المحمدية ولا إنفساح أفسح من أنكشافها وهو يقول :” ما بال أقوام يتنزهون عن الشئ أفعله والله إني لأعرفكم بالله وأشدكم له خشية” رواه البخاري .ويحتمل أنه : أحمد من حمده الحق سبحانه ويكفي من أحمديته تعالى له :القرءان كله مدح له إما بالتصريح أو التلويح , أو الكنايات , أو الإشارات أو التعريضات أو الإدماجات ,…وهذا الأخير أغلب الأيات البينات القرءانية بعد الصراحات ولذلك قيل :
مدحتك آيات الكتاب فما عسى ====يثني على علياك نظم مديحي
وإذا كتاب الله أثنى مفصحا ===كان القصور قصارى كل فصيح
يقول الإمام ابن قيم الجوزية في جلاء الأفهام : محمد هو المحمود حمدا بعد حمد فهو دال على كثرة الحامدين له وذلك يستلزم كثرة موجبات الحمد فيه .وأحمد أفعل تفضيل من الحمد يدل على أن الحمد الذي يستحقه أفضل مما يستحقه غيره , فمحمد زيادة حمد في الكيمية وأحمد زيادة في الكيفية .انتهى
دعـــــــــــــــــــاء الـــخــــتـــــم
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ صَلاَةً تُنْجِينَا بِهَا مِنْ جَمِيعِ الأَهْوَالِ وَالآفَاتِ وَتَقْضِي لَنَا بِهَا جَمِيعَ الْحَاجَاتِ وَتْطَهِّرُنَا بِهَا مِنْ جَمِيعِ السَّيِّئاتِ وَتَرْفَعُنَا بِهَا عِنْدَكَ أَعْلَى الدَّرَجَاتِ وَتُبَلِّغُنَا بِهَا أَقْصَى الْغَايَاتِ مِنْ جَمِيعِ الْخَيْرَاتِ فِي الْحَيَاةِ وَبَعْدَ الْمَمَاتِ اللهم صل وسلم على سيدنا واسلك بي في إتباعه مسلك الأقوياء من المتقين وهب لي من محبتك ومحبته ماأدرك به منازل السابقين من المحبين والمحبوبين ,ووفقني للاعمال الصالحة والنيات الصادقة ,والمقاصد الحسنة ماأكتب به في ديوان الكمل من العباد الصالحين , واعمر قلبي وجوارحي بما عمرت به قلوب وجوارح عبادك المخلصين , واجعل لي قدما راسخا في تقواك , وسببا قويا يوصلني الى ما فيه رضاك اللهم صل على سيدنا محمد صلاة ارقى بها مراقي الإخلاص وانال بها غاية الإختصاص
اللهم صلِّ على سيدنا محمد صلاةً تشرح بها صدورنا ،اللهم صلِّ على سيدنا محمد صلاةً تطهر بها قلوبنا ،اللهم صلِّ على سيدنا محمد صلاةً تزكِّي بها نفوسنا ، اللهم صلِّ على سيدنا محمد صلاةً تغفر بها ذنوبنا ، اللهم صلِّ على سيدنا محمد صلاةً تستر بها عيوبنا،اللهم صلِّ على سيدنا محمد صلاةً تـُثَقِّلُ بها ميزاننا،اللهم صلِّ على سيدنا محمد صلاةً تشفي بها مريضنا ،اللهم صلِّ على سيدنا محمد صلاةً تُسْعِد بها شقينا ،اللهم صلِّ على سيدنا محمد صلاةً توسِّع بها أرزاقنا, اللهم صلِّ على سيدنا محمد صلاةً تُيسرُ بها أمورنا ، اللهم صلِّ على سيدنا محمد صلاةً ترفع بها ذكرنا، اللهم صلِّ على سيدنا محمد صلاةً تعظمُ بها أجرنا،اللهم صلِّ على سيدنا محمد صلاةً تقبلُ بها أعمالنا،اللهم صلِّ على سيدنا محمد صلاةً تقيل بها عثرتنا,اللهم صلِّ على سيدنا محمد صلاةً تفتحُ بها بصيرتنا، اللهم صلِّ على سيدنا محمد صلاةً تقوِّي بها عزائمنا ،اللهم صلِّ على سيدنا محمد صلاةً تهوّنُ بها مصائبنا، اللهم اغفر لأمة نبينا سيدنا محمد اللهم ارحم امة نبينا سيدنا محمد اللهم شافي أمة نبينا سيدنا محمد اللهم اجمع شمل أمة نبينا سيدنا محمد اللهم تجاوز على امة نبينا سيدنا محمد ,اللهم صل صلاة كاملة وسلم سلاما تاما على سيدنا محمد نبي تنحل به العقد وتنفرج به الكرب وتقضى به الحوائج وتنال به الرغائب وحسن الخواتم ويستسقى الغمام بوجهه الكريم وعلى اله وصحبه في كل لمحة ونفس بعدد كل معلوم لك سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين
وقوفا على الاقدام في حق سيدي === يعظمه الرحمان والكون والانس
السلام عليك يا نور السلام عليك يا نبي الله السلام عليك يارسول الله السلام عليك يا محمد السلام عليك يا أحمدالسلام عليك يا أمي السلام عليك يا مدثر السلام عليك يا مزمل السلام عليك يا من مبايعتك هي مبايعة الله صلى الله عليك وعلى آلك وسلم
25/11/2024, 17:11 من طرف Admin
» كتاب التواضع والخمول تصنيف ابن أبي الدنيا
25/11/2024, 17:02 من طرف Admin
» كتاب: في رياض السيرة النبوية العهد المكي – د.أحمد عمر هاشم ـ ج1
25/11/2024, 16:27 من طرف Admin
» كتاب في رياض السيرة النبوية (العهد المدني) لأحمد عمر هاشم ـ ج2
25/11/2024, 15:41 من طرف Admin
» كتاب: القصص في الحديث النبوي ـ لمحمد الزير موقع مكتبة
25/11/2024, 15:03 من طرف Admin
» كتاب: الكلام على قوله تعالى {إنما يخشى الله من عباده العلماء} ـ ابن رجب الحنبلي
25/11/2024, 14:58 من طرف Admin
» كتاب: نهاية العالم في الكتاب المقدس - دراسة مقارنة مع القرآن الكريم ـ نور فائزة بنت عثمان
20/11/2024, 22:49 من طرف Admin
» كتاب مواعظ الإمام زين العابدين ـ صالح أحمد الشامي
18/11/2024, 23:30 من طرف Admin
» كتاب إتحاف النفوس بنفحات القدوس ـ عبد القدوس بن أسامة السامرائي
18/11/2024, 23:25 من طرف Admin
» كتاب الإعلام بفضل الصلاة على النبي والسلام ـ محمد بن عبد الرحمن بن علي النميري
18/11/2024, 23:20 من طرف Admin
» كتاب الغيب ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 23:08 من طرف Admin
» كتاب الشيطان والإنسان ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 23:03 من طرف Admin
» كتاب الشعراوي هنا رأيت سيدنا إبراهيم ـ سعيد أبو العنين
18/11/2024, 23:01 من طرف Admin
» كتاب الخير والشر ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 22:57 من طرف Admin
» كتاب التربية في مدرسة النبوة ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 22:55 من طرف Admin